يقولُ راجي عفوِ واسعِ النَّدى | |
|
| محمَّدُ بنُ مصطفى بنِ أحمدا |
|
أحمدُ منْ يثيبُ كلَّ عاملِ | |
|
|
نصبَ ذرَّاتِ الوجودِ، تشهدُ | |
|
| بأنَّهُ المقتدرُ المنفردُ |
|
|
| من كانَ عن دارِ البقاءِ يعرضُ |
|
|
| تقرُّباً لهُ حِظارَ القدسِ |
|
مصلِّياً النَّبيِّ الرسلِ | |
|
|
|
| وسائرِ النُّحاةِ نحوَ قصدهِ |
|
|
|
|
| أرجو بها الدُّعاءَ منْ إخواني |
|
ثمَّ نقولُ: العاملُ النَّحويُّ | |
|
|
|
| وانحصرَ اللَّفظيُّ في ضربينِ |
|
هما القياسيُّ معَ السَّماعي | |
|
|
أمَّا الَّذي على السَّماعِ إقتصر | |
|
|
فأوَّلُ الأنواعِ سبعةَ عشر | |
|
| حرفاً وكلُّ واحدٍ عاملُ جرَ |
|
تختصُّ باسمٍ وتَجُرُّ واحدا | |
|
| البا لألصاقٍ كبالفؤادِ ذا |
|
أمسكتُ يوماً بستورِ الكعبه | |
|
|
|
|
|
|
|
| لأمدحنَّ المصطفى ذا الجاهِ |
|
|
| عليكَ داخلٌ بأثواب السَّفر |
|
وإن على الأعواضِ كانت داخله | |
|
|
نحوُ: اشتريتُ قينةً بألفِ | |
|
|
|
| نحوُ: ولا تلقوا بأيديكم إلى |
|
نرجو لدى الكربِ بتفريج الأذى | |
|
| كفى بربِّ العالمينَ منقذا |
|
ومن وفي الشِّعر منى مسموعه | |
|
|
وللمكانِ استعملت وللزَّمن | |
|
| نحوُ: إلى طيبةَ جئتُ من يمنِ |
|
|
| منَ الصِّبا إلى أنِ اكتهلتُ |
|
|
| كخذ منَ الأشنانِ للتَّبييضِ |
|
|
| فاجتنبوا الرِّجس منَ الأوثانِ |
|
|
|
|
| وللمكانِ والزَّمانِ استعملا |
|
كجئت من الشَّامِ إلى العراقِ | |
|
| وسرتُ من فجرٍ إلى الأشراقِ |
|
وهيَ بمعنى مع لدي الموافق | |
|
| دين النبيّ في: إلى المرافقِ |
|
|
| في مسجدٍ وفي الكتابِ قد نظر |
|
|
|
|
|
أو الَّذي بآخرٍ قدِ اتَّصلْ | |
|
| كالحوتَ حتّى رأسهِ زيدٌ أكل |
|
وكنتُ في جحافلَ كالسَّيلِ | |
|
| قدْ سارتِ النَّهار حتَّى اللَّيلِ |
|
واللاَّمُ للملكِ وتمليكٍ وما | |
|
|
|
| كالحمدِ للهِ القديمِ الباقي |
|
|
| للهِ ربِّي لا يؤخرُ الأجل |
|
|
|
وربَّ حرفُ الخفضِ في الصَّحيحِ لا | |
|
|
|
| وربَّ نذلٍ سبنَّي سامحتهُ |
|
خُصَّت بتصديرِ وجرِّ مُظهرِ | |
|
|
تكثرُ في التَّكثيرِ والتَّقليلُ | |
|
|
|
|
|
| زيدٌ على التَّنّورِ وهو موقدُ |
|
|
| عليَّ زورةُ الضَّريحِ النَّبوي |
|
|
| كأعفُ إلهي عن ذنوبِ العبدِ |
|
رميت عن قوسِ الرَّجا سهمَ المنى | |
|
|
|
|
|
| زيدٌ عنِ العريِ اكتسى قميصا |
|
|
|
ومذُ ومنذُ مثلُ من في الغابرِ | |
|
| من زمنٍ ومثلُ في في الحاضرِ |
|
كلم أرَ الوجهَ الَّذي كالشمسِ | |
|
|
والزَّمنُ المعدودُ حيثما تلا | |
|
|
كما رأيتُ مخجلاً للشَّمسِ | |
|
| مذْ نُهرٍ منذُ ليالٍ خمسِ |
|
والواو ثمَّ التَّاءُ موضوعانِ | |
|
|
واللهِ تاللهِ تربِّ الكعبةِ | |
|
| لأمحونَّ حوبتي بالتَّوبةِ |
|
حاشا لتنزيهٍ كساءَ النَّاسُ | |
|
|
|
| نحوُ نجا النَّاس خلا النساءِ |
|
|
|
في نحوِ لولايَ ولولاكَ وفي | |
|
| لولاهُ خفضُ المبتدا بها اصطفي |
|
|
|
وثاني الأنواعِ حروفٌ تسدى | |
|
|
|
|
|
| كأنّ زيداً مكرمُ الصَّديقِ |
|
|
|
|
|
إن يلِ إنّ ذو ارتفاعٍ جُعلا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
والشَّكِ حيث كانَ ذا اشتقاق | |
|
| قيلَ: لتشبيهٍ على الأطلاقِ |
|
وللتمنِّي لفظُ ليتَ واردُ | |
|
| نحوُ ألا ليتَ الشَّبابَ عائدُ |
|
|
| لزورةِ النَّبيِّ والصَّحابه |
|
|
| نحوُ لعلَّ اللهَ مانحُ النحل |
|
وبعد هذي الحروفِ قدْ نصبَ | |
|
|
|
| منْ بعدِ الأسم ناصباً للخبرِ |
|
وثالثُ الأنواعِ حرفانِ أصطفي | |
|
| أن يعملا كعكسِ هذي الأحرفِ |
|
فالأسمُ مرفوعٌ بذينِ والخبر | |
|
|
|
| للنَّفيِ والنَّسخِ إبتداءً ما ولولا |
|
|
| لنفيِ حالٍ فهوَ أقوى شبها |
|
ولا على ذواتِ نُكرٍ تدخلُ | |
|
| خصَّتْ بها ونفيِ ما يُستقبلُ |
|
كما فؤادي مغرماً إلاّ بمن | |
|
| لا أحدٌ سواهُ كاشفَ المحن |
|
وأستدرك القوم على الجرحاني | |
|
|
لات وإنْ وخُصَّ لات بالعمل | |
|
| في الحينِ واسمها كثيراً يُختزل |
|
|
| كلاتَ حينَ زورةِ الأحبابِ |
|
ورابعُ الأنواعِ سبعُ أحرفِ | |
|
| ناصبةُ اسمٍ معَ خُلفَ السَّلفِ |
|
|
| والرَّكبَ نحوَ من يفكُّ أسري |
|
والحقُّ ليسَ نصبُ مفعولٍ معه | |
|
| بالواو بل بالفعل أو مضارَعَه |
|
إلاّ للاستثناءِ نحوُ سارا | |
|
| القومُ إلاَّ زيداً أو حمارا |
|
وقيلَ إنّ النَّصب للمستثنى | |
|
| بالفعلِ أو شبههِ في المعنى |
|
|
| إلاّ، وهذا أصوبُ الأقوالِ |
|
|
| نادوا بكلِّها منادىً نائيا |
|
في المذهبِ الصّحيحِ إلاَّ الثَّاني | |
|
| فأنّها مختصَّةٌ بالدَّاني |
|
|
|
إقرأ سلامي يا مريدَ يثربِ | |
|
| يا قاصداً خيرَ الثَّرى على النَّبيّ |
|
وانصب بها نكرةً لم تُقصدِ | |
|
|
وخامسُ الأنواعِ أحرفٌ يجبْ | |
|
| إن يلها مضارعٌ أنْ ينتصبْ |
|
|
| نحوُ أُحبُّ أنْ يطيبَ حالي |
|
|
| إضمارها والنَّصبُ للمضارعِ |
|
|
|
|
|
|
|
|
| منْ بعدِ واوٍ لمعيَّةٍ إذا |
|
|
| محضينِ، لا تجرْ وتستغيثَ بي |
|
وجازَ أن تضمرَ بعدَ اللاَّمِ | |
|
| غيرِ الذي مرَّ في الكلامِ |
|
إن لم يكن مقترناً فعلٌ بلا | |
|
|
|
| وبعدَ واوٍ، بعدَ ثُمَّ، بعد فا |
|
|
|
وهيَ على الصَّحيح لن تُفيدا | |
|
| للنَّفيِ تأكيداً ولا تأبيدا |
|
وكي لتعليلٍ كقولِ المقولِ: | |
|
| أُثني على النَّبيِّ كي يشفعَ لي |
|
إذن جوابٌ وجزا في الأكثرِ | |
|
| وبعدها لفظةُ أنْ لمْ تُضمرِ |
|
|
|
بكونها صدراً، أتى مستقبلٌ | |
|
| من بعدها، بينهما لا يفصلُ |
|
|
| أجذلُ في جوابِ أُعطيكَ المنن |
|
|
| إذن وذي العرشِ أُفيدكَ العدا |
|
وسادسُ الأنواعِ خمسُ أحرفِ | |
|
| جازمةٌ مضارعاً والجزمُ في |
|
مرتفعٍ بالنّون حَذفُ النّون | |
|
|
وفي ذواتِ العلَّةِ اللاَّمُ حُذفَ | |
|
|
|
|
لكنْ على توقُّعٍ لمَّا تدلّ | |
|
| وجازَ في مجزومها أن يُختزلَ |
|
|
| منْ بعدِ لمْ وربَّما يرتفعُ |
|
|
| إن نعشِ العامَ نزُرْ يرتفعُ |
|
|
| فعلٍ كلا تسلك سبيلَ الهلكِ |
|
وَ اللاَّم للأمرِ على الكسرِ بُنيَ | |
|
| إن يلِ فاءاً، ثمَّ، واوا يُسكنِ |
|
فليمدحِ النَّبيُّ ثمَّ لتبذلِ | |
|
| ولتعطَ مهجتي لهُ إن يقبلِ |
|
|
| شرطٍ بمعنى إن عملنَ جزماً |
|
|
| يزر نبيَّ اللهِ يحظَ بالمننِ |
|
أيّ كما تقولُ: أيُّ مسلمِ | |
|
| يأخذ بسنَّةِ النَّبيِّ يسلمِ |
|
وما كما أنشدْ منَ المدائحِ | |
|
| في المصطفى يعبقْ كمسكٍ فائحِ |
|
متى مثالهُ متى يقصدْ أحدْ | |
|
| طيبةَ يمتلئْ فؤادي من كمد |
|
|
|
إذما كأذما يرمِ الحُجَّاجُ | |
|
|
|
|
|
|
أنّى كأنَّى يسكنِ العشّاقُ | |
|
| يقلقهمُ اللّوعةُ والأشواق |
|
كلمُ المجازاةِ هيَ اللّواتي | |
|
|
|
|
والأوَّلُ الملزومُ ثمَّ السَّببُ | |
|
| والآخر اللاَّزمُ والمسبَّبُ |
|
|
|
أو أوَّلٌ مضارعاً قدِ انجزم | |
|
| كمن يجدْ بمنحٍ سادَ الأمم |
|
أو إن مضارعاً وجدتَ الثَّاني | |
|
|
إن يقعِ الماضي بغيرِ قد جزا | |
|
| فما دخولُ الفا عليهِ جوِّزا |
|
إن يكنِ الجزا مضارعاً أتى | |
|
| منتقياً بحرفِ لا أو مثبتا |
|
|
| إلاَّ فحتمٌ أنْ تُزادَ الفاءُ |
|
تنوبُ عنْ فاءٍ إذا مع جُملِ | |
|
| إسميَّةٍ فآتِ لها بالمثُلِ |
|
وثامنُ الأنواعِ أسماءٌ يجبْ | |
|
| في النَّكراتِ بعدها أن تنتصبْ |
|
|
|
كذا كأيِّنْ نحوُ عندنا كذا | |
|
| شخصاً كأيِّن إبلاً، لها حِذا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ثلاثها عنْ لازمٍ نابتْ فلا | |
|
| تكونُ إلاَّ رافعاتٍ فاعلا |
|
|
|
حيِّهلَ الصَّلاة والَّلواتي | |
|
|
فأنّها هيهاتَ معْ سرعانَ ذا | |
|
| إهالةً، شتَّانَ حلمٌ وبذا |
|
وعاشرُ الأنواعِ أفعالٌ تقع | |
|
| ناقصةً لا تكتفي بما ارتفع |
|
فترتفعُ اسماً ثمَّ تنصبُ الخبر | |
|
|
كان ككانَ أحمدُ المشفَّعُ | |
|
| مشرقَ وجهٍ مثلَ شمس تطلعُ |
|
|
| وربَّما تُزادُ في الكلامِ |
|
كأنَّ منْ أفضلهم كانَ أبني | |
|
| ومضمراً فيها ضميرُ الشَّأنِ |
|
ككانَ زيدٌ قائمٌ والمضمرُ | |
|
|
وإن تونَّثْ عمدةٌ فالمنوي | |
|
|
|
| كصارَ خالدٌ إلى أرضِ العربِ |
|
|
|
|
| أي: دخلت في زمنِ الصَّباحِ |
|
|
| أصبحَ زيدٌ شاكراً صبَّارا |
|
|
| و ظلَّ نحوُ ظلَّ زيدٌ فرحا |
|
مضمونهُ قد قارنَ النَّهارا | |
|
|
|
|
|
| باتت قلوبُ العاشقينَ مرضى |
|
ما زال، ما فتئ، ما انفكَّ وما | |
|
|
وإنَّما تعملُ هذي الأربعه | |
|
| إن وليت نفيا ونهياً ودُعا |
|
|
| ما دام زيدٌ قاعداً في المسجد |
|
وليسَ قدْ جاءَ لنفيِ الحالِ | |
|
| كليسَ صبٌّ ناسيَ الأطلالِ |
|
|
|
إعلم بأنَّ نوعنا الحادي عشر | |
|
| أربعة الأفعال، تنصبُ الخَبر |
|
من بعدِ رفعِ إسم وليست ناصبه | |
|
| عندَ التَّمام وهيَ للمقاربه |
|
|
| نحو عسى أعداؤنا أن تُهلكا |
|
وقد تكون تامَّةً نحوَ عسى | |
|
| أن يخلوَ الفؤادُ من كلِّ أسى |
|
أوشكَ قلبي أن يذوبَ من جوى | |
|
| أوشكَ أن يصعق أصحابُ الهوى |
|
|
| يسيلُ في الصَّدر دماً من كربِ |
|
|
| أربعةُ الأفعالِ أي باستقرا |
|
للمدحِ نعمَ وكذاكَ حبَّذا | |
|
|
وترفعُ اسمَ الجنسِ إن يقترنِ | |
|
| بأل كنعمَ الرَّجلُ ابنُ الحسنِ |
|
|
| وما يضافُ للَّذي أُضيفَ له |
|
ك بئسَ مثوى الكافرينَ النَّارُ | |
|
| ليسَ لهم عيشٌ ولا اصطبارُ |
|
|
|
وارفع بهنَّ مضمراً مستترا | |
|
|
وربَّما أغنى عنِ التَّفسيرِ | |
|
|
مثالهُ: من يأتِ يومَ الجمعةِ | |
|
|
ويعقبُ المخصوصُ بالمدحِ وذمّ | |
|
| فاعلهنَّ بما من قبلهِ قد ذكرا |
|
وإن يقدَّم هو أو ما يشعرُ | |
|
|
|
| ولم يغيَّر ذا لمخصوصٍ تلا |
|
|
|
|
| أفعالُ الشَّكِ واليقين، تدخل |
|
|
|
وهنَّ سبعة: رأى، ظنَّ، علمْ | |
|
|
تقولُ: قد رأيت زيداً قسوره | |
|
|
|
|
ظننتُ زيداً للضُّيوفِ مكرما | |
|
| وإنْ يكنْ ظنَّ بمعنى اُتَّهما |
|
لم يكنِ الثَّاني لهُ بمقتضى | |
|
| كما تقولُ: قدْ ظننتُ هنبضا |
|
وقد علمتُ خالداً متَّصيفا | |
|
| بالفضلِ إن كان بمعنى عرفا |
|
لم يقتضِ الثَّاني حيثُ معرفه | |
|
| ذاتٍ بهِ مقصودةٌ دونَ الصِّفه |
|
|
|
وإن يفدْ معنى أصبتُ لم يرد | |
|
| ثاني مفعولٍ، وجدتُ ما فُقد |
|
|
| وربَّما يأتي بمعنى عَلِما |
|
وهوَ بمعنى القولِ في أحيانِ | |
|
| فليسَ من مقتضياتِ الثَّاني |
|
وهذه الأفعالُ بالتَّحقيقِ | |
|
| خُصِّصنَ بالألغاءِ والتَّعليق |
|
زيدٌ علمتُ مبطلٌ عمروٌ محق | |
|
| حسبتُ قد خلتُ كزيدٌ ينطلق |
|
وقد علمتُ أيُّهم في الدَّارِ؟ | |
|
| علمتُ ما أبنُ خالدٍ بدارِ |
|
أمَّا القياسيُّ الَّذي قد سبقا | |
|
| فسبعةُ الأنواع، فعلٌ مطلقا |
|
|
|
|
| نحوُ المشوق يمدحُ الرَّسولَ |
|
|
| مدحُ المصاقعِ النَّبيَّ المدنيّ |
|
واسمٌ لفاعلٍ كأصحابُ الثّنا | |
|
|
واسمٌ لمفعولٍ كزائرُ النّبي | |
|
|
وصفةٌ مشبهةُ اسمِ الفاعلِ | |
|
| في الجمعِ والتّذكيرِ والمقابلِ |
|
|
|
|
| نحو كتابي مثلُ قطرِ وسمّي |
|
|
|
|
|
والمعنويُّ عاملٌ في المبتدأ | |
|
| وخبرٍ كاللهُ واسعُ النّدى |
|
|
|
|
| والحقُّ رفعُ المبتدأ بالابتدا |
|
أما الّذي يعملُ في رفعِ الخبر | |
|
| فالمبتدأ وثمَّ أقوالٌ أخر |
|
|
|
|
|
والنّصبِ، فارتفاع فعلٍ حاضرِ | |
|
|
|
|
عن كانَ ذاك الفعل ذا اعتلال | |
|
| وأرفع بنونٍ خمسةَ الأفعال |
|
|
|
|
| نظماً بديعاً رائقاً مسلسلا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|