|
|
|
|
بديع الأرض والسَّماوات العلا | |
|
|
|
|
من ثمَّ قد أعجز أقصر السُّور | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| معاقل النَّجدة والسَّماحة |
|
ما لمع البارق في الظَّلام | |
|
|
|
|
|
|
|
|
نجم الهدى محمَّد ابن آدما | |
|
|
|
|
|
|
|
| لخَّص فيه ما حوى التَّلخيص |
|
|
|
أذكر فيها بعض ما قد أهمله | |
|
|
|
| هو اسمها يغنيك في البلاغة |
|
والله ذو المنَّة والأفضال | |
|
|
|
|
أمَّا الَّذي يوصف بالبلاغة | |
|
| فهو الكلام والَّي قد صاغه |
|
|
|
|
|
|
| واستشزر الشَّيء بمعنى ارتفعا |
|
|
|
|
|
وإنَّما الأجلل صافي الطَّبع | |
|
| قيل ومن كراهةٍ في السَّمعِ |
|
|
|
|
|
|
|
فالضَّعف مثل ما أقول منشدا | |
|
|
قلت وهذا والَّذي قد ماثله | |
|
| ليس بضعفٍ إنَّما المثال له |
|
|
|
|
|
|
|
ما مثله في النَّاس إلاّ من أبو | |
|
|
|
|
أمّا التَّنافر فهذا الشَّطر | |
|
|
|
| ومن توال في الإضافاتِ جرى |
|
|
|
من طلب النَّجاة والسَّعادة | |
|
| فليقضِ حاج أهل بيت السَّادة |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
مع كلامٍ أصل معنىً قد قضى | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
والثّان أسفل هو الَّذي التحق | |
|
|
|
|
|
|
|
|
فبان مما مرَّ في النِّظام | |
|
|
وكلُّ من كان بليغ النَّفسِ | |
|
|
وإنَّما مرجعها إلى اتِّقا | |
|
|
|
| أعني بها المعاني الثَّواني |
|
|
|
|
| ذا صرفٌ أو مبيَّن في النَّحو |
|
|
| كالحسِّ أن يجتنب التَّعقيد |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وربَّما قد سمِّي اللَّذان | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
مقاله الجمهور فهو المعتمد | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| أو أنَّه بالحكم دارٍ أمّا |
|
|
|
|
|
|
| إذ ينبغيث عن وصمة اللَّغو الحذر |
|
إن يخل ذهناً عنه من تخاطب | |
|
|
|
|
أو يتردد جاز أو إن كان ظن | |
|
|
كذا المثال إذ بانَّ قد بدي | |
|
| لنفي ظنِّ الخلف أو تردُّد |
|
أو منكراً فإنَّما على حسب | |
|
|
|
|
|
| بالابتدائيَّ يسمّى الأوَّل |
|
|
| والطَّلبيُّ اسم لما بينهما |
|
هذا والإخراج على ما قد خلا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| إنَّ بني عمِّك فيهم القنا |
|
|
|
|
|
والنَّفي كالإثبات فيما كان له | |
|
|
قسمين الإسناد أتى فالمبتدأ | |
|
|
|
|
|
|
|
| سواه كالرَّبيع أنبت الكلا |
|
وقال في التّلخيص أن الأولا | |
|
|
|
| من كان قائلاً له فيما بدا |
|
والثّاني الإسناد ممّا ذكرا | |
|
|
ما وصفه المذكور بالتّأوُّل | |
|
|
|
|
|
| والمصدر السَّبب وقتاً والملّ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
صام نهارنا وقد جرى النّهر | |
|
|
|
|
|
|
|
| أحيي شباب الزَّمن البقاعا |
|
|
|
|
|
|
| بالصَّرفِ عن إرادة الحقيقة |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| كقيل ما الرَّشاد؟ قلت التَّقوى |
|
أو اختبار للذَّكا أو قدره | |
|
|
أو عكس ذا من ناطق قد بجَّله | |
|
| أو لتأتي الجحد عند الفقر له |
|
|
|
|
|
إنّ بنيَّ زمَّلوني بالدَّم | |
|
|
|
|
أو لاحتياط في الخطاب إذ على | |
|
|
|
|
إيضاحٍ أو تعظيماً أو إهانة | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| أو قصد إشهادٍ أو التّهويل |
|
|
| إذ المقام يقتضي التَّعبيرا |
|
|
|
والأصل في الخطاب أن يراد من | |
|
| كان معيَّناً كأنت ذو المنن |
|
|
| كالفدم من خانك إن تستأّمن |
|
|
| ذهناً في البتداء بالمختصّه |
|
|
|
|
|
|
| أو لكناية عن المعنى الّذي |
|
|
|
|
|
وغير ما مرَّ من التَّهويل | |
|
|
|
|
|
| لم يك من علمٍ بما سوى الصلة |
|
|
|
أو هجن التَّصريح باسم كالّذي | |
|
|
|
|
نحو عراني ما عراني من سقم | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
مثل الّذي سمك السَّماء رفعه | |
|
|
|
|
|
|
صنّف في المنطق أو شأن السّوى | |
|
|
|
|
|
|
|
| أكمل تمييزٍ كذا خير الملا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
إنَّ عباداً بالدُّجى قيام | |
|
|
|
|
أولئك الرَّاجون للسَّلامة | |
|
| أولئك النَّاجون في القيامة |
|
|
|
ذو لا مها يكون فرداً تعني | |
|
|
|
|
|
| والمفرد المنكَّر المنفيُّ |
|
|
| وبين الاستغراق والأفراد لا |
|
|
|
وكلًُّ فردٍ عنه تعبيراً وقع | |
|
| وصفكه بالجمع من ذاك امتنع |
|
|
|
منها إلى إحضاره في الذِّهن | |
|
|
كذا لتعظيمٍ أو احتقارٍ ما | |
|
|
أو للغنى إذا بها قد عبّرا | |
|
| عمّا من التفصيل قد تعذّرا |
|
أو كان ذا تعسُّر نحو اتفق | |
|
| على حدوث العالمين أهل حقّ |
|
|
| صلّوا صلاة عيدهم في المسجد |
|
أو منع مانعٍ من التَّفصيل | |
|
| كالخوف من توهُّم التَّفضيل |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
أو قصد تكثيرٍ مع التَّبجيل | |
|
| أو قصد تحقير مع التَّقليل |
|
|
|
|
|
أو كشف معناه أي التَّفسير | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| أو شكٍ أو تشكيك أو رد خطا |
|
أو صرف حكمٍ نحو جاءني زفر | |
|
| بل خالد ما جاء زيد بل عمر |
|
|
|
كاللهِ للنَّدى هو المأمول | |
|
|
|
| هو النَّبيُّ المصطفى التُّهامي |
|
والفصل من نعتٍ يميز مسندا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
نحوم الّذي في الكون ليس يوجد | |
|
|
إذّ الّذي نصُّ الكتاب يشهد | |
|
|
إذّ الّذي فيه تحيُّر الورى | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
فهو على الوجه الّذي عنه نفي | |
|
|
|
|
|
|
|
|
رداً على زعم انفراد الغير | |
|
|
|
|
|
|
|
| كأنا صمت تلو يوم التَّرويه |
|
|
|
|
|
أنت كلا تكذب في نفي الكذب | |
|
|
|
|
|
|
|
| يراد لا امرأة أو لا اثنان |
|
|
|
|
| على الوقوع فاعلاً وقدَّرا |
|
|
| قدَّر أو لا فالتَّقوى لزما |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| إذ ليس للتَّخصيص غيره سبب |
|
|
| في مثل ما ذكرت لا المعرَّف |
|
لكنَّما التَّخصيص إنما قصد | |
|
|
مثل مثالٍ مرَّ لا في نحو شر | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
قيل ونحو كلِّ شخصٍ لم يقم | |
|
|
|
|
إن لم يكن معناهما كما اتَّضح | |
|
| كان على التَّأسيس تأكيد رجح |
|
|
| في قوَّة السالبة الجزئيَّة |
|
|
|
|
|
|
| والسَّلبِ كالسَّالبة الكليّة |
|
|
|
|
|
وجملة الأفراد فيما مثَّله | |
|
|
إذا أفاد النَّفي عن كلِ فقد | |
|
|
|
|
|
|
وعن أداة النَّفي إن تأخيراً | |
|
|
|
|
ولا يحبُّ ربُّنا كلَّ العباد | |
|
| إلى الشُّمول يتوجَّهُ وأفاد |
|
|
|
|
| إلاّ فإنَّه يعمُّ النَّفي |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| في نعم شخصاً صالح أن يقتنع |
|
|
|
|
|
|
| من بعده في ذهن من قد سمعا |
|
|
|
|
|
|
|
|
| والعالم النَّحرير زنديقاً جعل |
|
|
|
|
|
|
|
|
| تمكَّنا في الذِّهن أو يفيدا |
|
|
|
|
|
|
| بالنَّعتِ أو لأجل الاستعطاف |
|
|
|
|
|
|
|
أهل المعاني السَّادة الأجلا | |
|
| سمُّواً بالالتفات هذا النَّقلا |
|
|
| وهو الَّذي قد قاله الجمهور |
|
|
|
|
|
أشدُّ إيقاظاً فكانت مصغية | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
والحقُّ إنَّه إذا ما يشتمل | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
يؤتى النَّبي للشفاعات غدا | |
|
|
|
|
أو كونه اسماً والمجيء مفردا | |
|
|
|
|
والعلم جلّ في العيون جيله | |
|
| لا نحو ذو اللُّب قليل قيله |
|
|
|
|
| واسماً لأنَّ فقد ذين قصدا |
|
|
|
|
|
|
|
أو غير ذا تقييده بالشَّرط | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| له في الاستقبال أما الثاني |
|
|
|
|
|
لذا غدا موقع إن ما قد ندر | |
|
|
وربَّما استعمل إن في الجزم | |
|
|
|
|
أو قصد توبيخ وأن يصوِّروا | |
|
| أنذَ المقام ليس صالحاً يرى |
|
|
|
|
|
إن كنت عاصياً فتب عما سلف | |
|
|
|
|
|
|
فيه فكان الشَّرط والجزاء له | |
|
| في ذاوذا فعليَّة مستقبلية |
|
|
|
|
|
|
| أو كون ما للكون مثل الواقع |
|
|
|
أو لتفاؤل أو إظهار الرَّعب | |
|
|
|
|
|
|
والقصد من سواه ممَّن تركا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
كلو ترى إذ جاءنا جند العجم | |
|
| وفرَّ سكان القرى إلى العلم |
|
|
| مدرستي وقعت منهم في العنت |
|
|
|
|
|
|
|
|
| بنحو من أبوك؟ إذ من مبتدا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| للعهد أو للجنس ذا التّعريف |
|
|
|
|
|
|
|
وقيل الاسم مبتدا ما منه بدّ | |
|
| ما الوصف إلاّ خبر عنه وردا |
|
|
|
|
|
|
|
|
| فلاختصار الجملة الفعليَّة |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| محمّد والشَّمس ثمَّ القمر |
|
|
| في بابي المسند والمسند له |
|
|
| يخفى اعتباره على أهل الفطن |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
إن كان إثباتاً لمن قد فعلا | |
|
| أو كان نفياً عنه فهو نزلا |
|
|
|
|
|
|
|
|
| في النَّاس من يدري ومن لا يدري |
|
|
|
إذ لو به الأفراد لا تؤمَّم | |
|
| بل بعضهنَّ يلزم التَّحكُّم |
|
|
|
|
|
|
| لأنقذ النَّاس من الضَّلال |
|
أو منع أن ينساق وهم إبتدا | |
|
|
|
|
أو قصد أن يذكر ثانياً على | |
|
| وجهٍ حوى إيقاع ما قد فعلا |
|
على صريجِ اللَّفظ لا الكناية | |
|
|
|
|
|
|
في هذه السَّنة من والي البلد | |
|
| قد كان ما يؤلم أب كلَّ أحد |
|
دعا إلى دار السّلام الباري | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
إن مسَّت الحاجة أو إخفائه | |
|
|
|
|
|
|
من رام تأكيداً فقد أكَّده | |
|
|
|
|
|
|
|
| أقرئتك اليوم ودرس الشَّافية |
|
|
|
|
|
ونحو أما رجلاً زار النَّبي | |
|
| فقد حباه الله كلَّ ما ربِ |
|
فلا يفيد ما سوى التَّخصيص | |
|
| وقيل ما التَّخصيص ذا تنصيص |
|
|
| في أكثر الصُّور للتَّقديم |
|
|
|
|
|
|
|
|
| يرى له التّأخير فهو الأصل |
|
|
|
|
|
|
| هذا اللَّعين باسل نعم البطل |
|
|
| يخلُّ بالمعنى أو التنّاسب |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
أي ما بغير العلم منهم أحد | |
|
|
والثّان منه نحو ليس للورى | |
|
|
|
|
يجعل من عداه في حكم العدم | |
|
|
|
|
|
|
والثّان منه إن أردت المعرفة | |
|
|
|
| فاثنان كلُّ منهما كما ترى |
|
|
|
فقصر إفرادٍ وبالثّاني قصد | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| كما الهوى إلا دواء الدَّاء |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
والأصل في الأوّل أي في العطف | |
|
| نصٌّ على المثبت ثمّ المنفي |
|
والنصُّ لا يهمل في الخطاب | |
|
|
والأصل في الباقي هو النَّصُّ على | |
|
| ما هو مثبت وما النّفي بلا |
|
|
|
|
|
والحقُّ أن لا تحسن المجامعة | |
|
| إن خصَّه لا أنَّها ممتنعة |
|
|
|
|
|
|
| والعكس لا دعا الظُّهور جاري |
|
وإنَّما الحكمان منها عقلا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وجه الجميعأنَّ في استثناء | |
|
|
|
| كما أتاني اليوم إلا نجل أم |
|
وحيث ذاك المضمر الّذي شمل | |
|
|
|
|
|
|
|
|
إن كان الإنشاء يرى غير طلب | |
|
|
|
|
|
| منها التّمني والّذي وضع له |
|
|
|
|
|
|
| يا ليتني كنت غلاماً يافعا |
|
لو أنَّني زائر مرقد النّبي | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
كذلك التَّخصيص في المضارع | |
|
| كمثل هلاّ تتّسي بالشّافعي |
|
|
| حكماً لعلَّ ابني يحجُّ البيتا |
|
|
|
ومنها الاستفهام إحدى عشرة | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| هل البكا يدفع بلوى أم دعى؟ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
قولك هل تضرب زيد ذا الأدب
|
|
|
|
|
أزيد في دلالة على الطَّلب | |
|
| من قولههل تشكر صنع من وهب |
|
كذاك من هل أنت تشكر النّدى؟ | |
|
|
في معرض اللّذ هو ثابت أدل | |
|
|
|
|
فكان ترك الفعل مع لفظة هل | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
بينهما تقع في التَّرتيب هل | |
|
| أعني البسيطة وفي هذا المحل |
|
|
| وعاه من بالعلم كان ذا اعتنا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| من صاحب الصور؟ ومن جبريل؟ |
|
|
|
|
|
|
| كيف بها المسؤول عنه الحال |
|
|
|
أيّان للسُّؤال عمّا استقبلا | |
|
| قيل وفي التنَّفخيم جامستعملا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وعدَّ منها الأمر والأظهر أن | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| أو ابن سيرين لتعرف السُّنن |
|
|
|
|
|
|
|
إجزع على الوفاه أم لم تجزع | |
|
|
|
| كن ذهباً نقضي به كلِّ وطر |
|
|
| وكالدُّعا كرب بلّغني الأمل |
|
|
|
منها يرى النَّهي له حرف لا | |
|
| وهو كالأمرِ أتى في استعلا |
|
|
| وقد به يعنى سواه كالدُّعا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| إن كان ثمَّ ما به قد أشعرا |
|
منها النّدا وصيغة النِّداء | |
|
|
للحرص أو تفاؤل تأتي الخبر | |
|
| مكان الإنشاء كوقّيت الغير |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
فذاك فصلٌ فإذا إحدى الجمل | |
|
|
|
|
تشريكه ثانيةً بالواو مشروط بما | |
|
|
|
|
|
|
معنى أداةِ العطف غيرها عطف | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| أو شبه ذا أو شبه ذا الكمال |
|
|
|
|
|
وضدَّه في الّلفظِ والمعنى معاً | |
|
| كأتوا نزور من إلى الله دعا |
|
أو حسب المعنى كمات الشّافعي | |
|
|
|
|
|
|
أو بدلاً منها أتت إذ في الوفا | |
|
| بالقصد للأولى قصور أو خفا |
|
|
|
|
| لطيفاً أو قطيعاً أو عجبياً |
|
|
|
|
|
|
| أو عدم السَّماعِ والاصغاء له |
|
|
|
|
|
للحكم مطلقا كقال من أحبُّ | |
|
| لي كيف أنت اليوم؟ قلت مكتئب |
|
|
|
|
|
|
| للحكم تأكيداً كما قد بيّتا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وتدَّعي أنّك من أهل الورع | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وأنَّ في دار النَّعيم لبررة | |
|
| وأنَّ في دار الجحيم الفجرة |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| تضاداً أو ما يشبه التّضادا |
|
حيث كلا الأمرين عند العارف | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
فهو على الألف كذاك العادة | |
|
|
|
|
|
|
|
|
الأصل في الحال هي المتنقلة | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| بالواو كالرحل والنجوم تزهر |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| كما لنا لا نفتدي بالسَّلف |
|
|
|
|
| مطلق ماضٍ لفظاً أو في المعنى |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
والأصل الاستمرار فيه والبقا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
لعكس ما قد مرَّ في ماضٍ ثبت | |
|
|
والذكر أولى إذ به قد قرنا | |
|
|
|
|
|
|
الشيخ فيها حيث كان المبتدا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
أداء معنى كائن أصل المراد | |
|
| بما يساوي أو بما عليه زاد |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| والصبر من فضيلة لولا الردى |
|
أعلم علم اليوم أيها الولد | |
|
| والأمس قبل اليوم دون ما بغد |
|
ثم المساواة هي الأصل الذي | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| أو غير ذي الأشياء مما سلفا |
|
|
|
أو ما سوى السَّبب والمسَّبب | |
|
| كنحو نعم العبد عالي الرُّتب |
|
|
|
|
|
|
| أوذوا بأنواع الأذى فصبروا |
|
|
| منها على الحذف بعقل أن يدل |
|
وما هو المقصود الأظهر على | |
|
|
|
|
|
| كالله باللّيل إلى السّما نزل |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ومنها الاقتران بالفعل فدا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| ما حال أهل البغي يوم الحشر |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| بل هو ختم القول بالذي علم |
|
أو ذاك بالتذييل وهو إن فعل | |
|
|
|
|
|
|
عن جملة أولى مفاد الثانية | |
|
|
|
|
|
|
|
| إذ بإفادة المراد ما استقل |
|
|
| لم يجز ذا الجزاء إلا من سرق |
|
|
|
|
|
|
|
وهو المجيء في كلام قد وقع | |
|
|
|
| وقت الربيع الغيث غير مفسد |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ما إن لها كان من إعراب محل | |
|
|
|
|
|
|
كاعلم فعلم المرء أوثق العرى | |
|
| أن سوف يأتي كل ما قد قدرا |
|
|
|
|
|
قيل به الإيهام ربما اندفع | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|