|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
علم المعاني ما به قد عرفت | |
|
|
|
|
|
|
من مبحث الإسناد أعنى الخبرى | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| إذا المقام يقتضي التعبيرا |
|
|
|
لأجل أن يحضر في الذهن ابتدا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| بالقرب أو بالبعد في كليهما |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
كاذهب إلى السوق حثيثاً وشتر | |
|
|
أو ضمن الأفراد على الإطلاق | |
|
|
|
|
|
| في طرق التعريف منها أخصرا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| كجاءني الكردي لا الأعرابي |
|
أو قصد صرف الحكم نحو يقعد | |
|
|
|
|
|
|
|
| يوجد ما قد اقتضى أن يعدلا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
والفعل بالمعمول من قد قيده | |
|
|
بالشرط من رام له التقييدا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
والنفي واستثنا كذاك إنمال | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| وليس شرطاً أن يكون ممكناً |
|
ومنهال الاستفهام جائت كلم | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| تشريك الأخلرى فلها العطف حمد |
|
|
|
|
|
|
| في حكم الأول فليقل بفصلها |
|
إلا فإن كان كمال الانقطاع | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| أمات المساوات فكانت واردة |
|
بما به عن التعبير عن مراد | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| أو سببت عما خلا أو لا ولا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| فيمن بفرق رأسه الشيب اشتعل |
|
|
|
|
|
|
|
أو جملة من بعد أخرى مورده | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| في أفصح الكلام ملا حصر له |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
من المجاز ما نرى التشبيها | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| بالهمس إذ أشبه همساً في الخفا |
|
|
|
|
|
|
| والخلق الكريم بالطيب العطر |
|
ما اشتركا تحقيقا أو تخييلا | |
|
|
|
| في الليلة الحالكة الظلماء |
|
|
|
|
|
|
| في النثر أو في النظم من كلام |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
فآت الفضا يوماً بلا سحابة | |
|
| ترى نهاراً مشمساً قد شابه |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| الوجه فالتشبيه تمثيلاً دعى |
|
|
|
أو لم يكن كذا بأن لم يعرف | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
من غير تدقيق وتعميق النظر | |
|
|
إن لم يكن كذا بأن كان افتقر | |
|
|
|
|
|
|
|
|
أعلاه ما الأداة والوجه انخزل | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| في الحس أو عقل عليها تطلق |
|
|
|
|
| وأيةإهدنا الصراط المستقيم |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| أو كان فعلاً أو يكون حرفا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| يرميكموا شاكي السلاح ذا لبد |
|
|
|
أقوى اختصاصاً منه بالمشتبه | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وجاز في الترشيح أن يبقى على | |
|
|
|
|
كان ملائماً لما استعير له | |
|
| كما أتى الوجهان في المخيلة |
|
واحتمل الوجهان فيمن يعتصم | |
|
|
|
| والاعتصام جاء ترشيحاً لها |
|
|
|
|
| وساغ في التجريد كل ما خلا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
بل قيل كاللاشيء أعنى في نظر | |
|
|
|
|
|
|
أخرى وفي القرآن منها أمثلة | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ثمة في تشخيص معناها اختلف | |
|
| آراؤهم والمرتضى قول السلف |
|
|
|
|
|
|
|
|
| لفظ المشبه الذي استعمل في |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| واضطر آخراً إلبى ذات التبع |
|
|
|
وهي لدى الخطيب تشبيه غداً | |
|
| في النفس مضمراً وهذا انتقدا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| مذهب يونس الرضى ما احتملا |
|
|
|
|
|
والفرق عند الجمع معلوم فهي | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
أو عنه ينفي كالسماح والعطا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| ما ليس في التصريح أصلاً يوجد |
|
|
|
|
|
|
|
|
|