أفِرَاقاً حَسِبتها أم لِقاءَ | |
|
| وَقْفةٌ بالأُبَيرِقَينِ مساءَ |
|
كُنتُ منها على رَجاءٍ فَلمَّا | |
|
| حَضَرتْني قَطَعتُ ذاكَ الرَّجاءَ |
|
طالما كُنتُ واثقاً بِصفاءٍ | |
|
| فأنا اليومَ لستُ أرجو صفاءَ |
|
لا يَظُنُّ الصحيحُ فجأةَ سُقمٍ | |
|
| وإذا اعتَلَّ لا يَظُنُّ شِفاءَ |
|
يا بني عَمِّنا رُوَيداً علينا | |
|
| أوَلَسْنا جميعُنا غُرَباءَ |
|
إن نكُ اليومَ في البِلادِ افترقنا | |
|
| فقريباً نُفارِقُ الدَنْياءَ |
|
يَرِدُ البُؤْسُ والنعيمُ على المَرْ | |
|
| ءِ وكلٌّ يروحُ من حيثُ جاءَ |
|
عاشَ قومٌ رَغْداً وقومٌ وَبالاً | |
|
| ثم ماتوا طُرّاً فراحوا سَواءَ |
|
أيها العائفُ الكفَافَ تَمنَّى | |
|
| لو دامَ الزمانُ خُبزاً وماءَ |
|
وإذا أحسَنَ الزمانُ فلا تَغْ | |
|
| ترَّ واعلَمْ بأنهُ قد اساءَ |
|
والذي يَعلمُ الحقيقةَ لا يُبْ | |
|
| لَى بداءٍ ولا يُعالِجُ دَاءَ |
|
كَأَبيها وشيخنا ابن الشرابيْ | |
|
| يِ الذي صحَّ أنَّ فيهِ الشِفاءَ |
|
صاحبُ القولِ والفَعالِ رشيداً | |
|
| باطنُ الرأْيِ حَسْبَما يَتَراءَى |
|
سَلِمَتْ عينُهُ ولا شكَّ فيها | |
|
| فَهْيَ ممَّا يُسِلّمُ الأعضاءَ |
|
أيُّها اللابسُ السَوادَ ولا بدْ | |
|
| عَ إذا كُنتَ تقتفي الخُلفاءَ |
|
أنتَ في أرضنا خليفةُ عيسى | |
|
| ولكَ المُلكُ يومَ تأتي السماءَ |
|
خلقَ اللهُ فيكَ روحاً من اللُطْ | |
|
| فِ وجِسماً منَ البَها حيثُ شاءَ |
|
فإذا قُلتَ أوْ فعلتَ فذاكَ ال | |
|
| جوهرُ الفردُ يفتِنُ الحُكمَاءَ |
|
لا تَسْلني حقَّ الثَّناءِ وتأتي | |
|
| كلَّ يومٍ بما يُطِيلُ الثَّناء |
|
ليسَ عندي الا سَوادُ مِدادٍ | |
|
| هل يكافي تلك اليدَ البيضاءَ |
|
ما مَدَحْناكَ بل صَدَقناكَ إذ قُلْ | |
|
| نا بكَ الحَقَّ واكتفَيْنا الخَطاءَ |
|
وبماذا الفتَى يَمُنُّ على البدْ | |
|
| رِ إذا قالَ إنَّهُ قد أضاءَ |
|