طالَ شوقي لطُولِ هذا البِعادِ | |
|
| فتُرَى هل لِذاكَ من مِيعادِ |
|
كُلّما أقبَلَ الرَجاءُ ثناهُ الدْ | |
|
| دَهرُ عَنّا فكلُنا في الطِرادِ |
|
خَمِدَت نارُ ذلكَ الحَيِّ ويلا | |
|
| هُ ومن لي من جمرِها برَمادِ |
|
واستقَرَّت تلك الأباطِحُ من رَكْ | |
|
| ضِ المطايا ومن صهيلِ الجِياد |
|
هكذَا الدهرُ لا يَدومُ ولو دا | |
|
| مَ لكُنَّا في عهدِ مَن قبلَ عادِ |
|
وكما لا يَدُومُ حالُ صلاحٍ | |
|
| عِندَهُ لا يدومُ حالُ فَسادِ |
|
ليتَ هذا الزَمانَ يَعرِفُ منا | |
|
| ما عَرَفْناه فيهتدي في انتقادِ |
|
لم تُصبْنا أيدي العُداةِ بِسَهمٍ | |
|
| فرَمانا بأعيُنِ الحُسَّادِ |
|
أيُّها الراحلُ الذي ضَرَبَ الأطنا | |
|
| بَ بينَ القُلوبِ والأكبادِ |
|
ما سَمعنا براحلٍ أوْحشَ الأح | |
|
| بابَ عِندَ ارتحالِهِ والأعادي |
|
رُبمّا أنكَرَ العِدَى منكَ أمراً | |
|
| يَتَمنَّوْنَ هل لهُ من مَعادِ |
|
عَلِموا أنَّ ذاك قد كانَ تأدي | |
|
| بَ أبٍ فانثَنَوا عنِ الأحقادِ |
|
ضاقَ ذَرْعُ البِلادِ بَعدَكَ حتى | |
|
| لا مُناخٌ لناقةٍ في البِلادِ |
|
فكأنَّ البِلادَ جسمٌ بدُونِ الر | |
|
| روحِ أو مُقلةٌ بدُونِ السَوادِ |
|
أُوقِدَت يا كُلَيبُ بعدَك نارٌ | |
|
| سالَ منها في الحيِّ قلبُ الجَمادِ |
|
وانتَضَى القومُ بعدَكم كلَّ سيفٍ | |
|
| كانَ في عهدِ سيفكُمْ كالنِّجادِ |
|
إنما أنتَ واحدٌ غيرَ أنّي | |
|
| لَسْتُ أُعطيكَ منزِلَ الآحادِ |
|
كُنتَ دهراً فبِنتَ لم تغُننا منْ | |
|
| كَ ولا عنكَ كثْرةُ الأعدادِ |
|
لكَ خَوفٌ لو صادَفَ العينَ في الحُلْ | |
|
| مِ لَصارَتْ تَخافُ طيبَ الرُقادِ |
|
لم تَحُطَّ الأيَّامُ منكَ سِوى ما | |
|
| حَطَّ برْيُ المُدَى من الأطوادِ |
|
قد طلبنا إدراكَ شأوِكَ بالوصْ | |
|
| فِ كصَرْحٍ بَغاهُ ذو الأوتادِ |
|
|
| يبلُغونَ الإنصافَ بعدَ الجِهادِ |
|
أنتَ بينَ الكِرامِ دُرَّةُ تاجٍ | |
|
| وإزاءَ الخُطوبِ صَخْرةُ وادِ |
|
وعلى الرَوْضِ أنتَ زَهرُ ربيعٍ | |
|
| وعلى الزَهرِ أنتَ صَوْبُ عِهادِ |
|
تَفخَرُ الناسُ بالجُدودِ ولكنْ | |
|
| أنتَ فَخْرُ الآباءِ والأجدادِ |
|
وبكَ المنتمي يُباهِي ولو باِبْ | |
|
| نِ أبيهِ يُدعى كمثلِ زيادِ |
|
أنت أهلُ القريضِ تُنشَدُ منهُ | |
|
| كلَّ بيتٍ يَهِمُّ بالإنشادِ |
|
يَفْخَرُ الشِعرُ عِزَّةً بكَ حتّى | |
|
| يستحي إنْ كتبتَهُ بالمدادِ |
|
ليسَ يُثني عليكَ ما جاز أن يُثْ | |
|
| نَى على من سِواكَ بينَ العِبادِ |
|
كلُّ شعرٍ ثوبٌ على قَدَر اللا | |
|
| بِسِ كالثوبِ فصَّلَتْهُ الأيادي |
|