والنّاسُ أقسامٌ ثلاثةٌ هنا | |
|
| فغافِلُ مُنهَمكٌ فى شرّنا |
|
وذاك إن كانَ إعتقاداً شركٌ | |
|
|
أو استِناداً فعلى الشِّركِ الخفىّ | |
|
| قد انطوَى بِجَهلِه المعَنَّفِ |
|
|
| قد غابَ فى الإحسانِ عن خَلِيقةٍ |
|
لأنّهُ يشهدُ ربَّهُ المَلكُ | |
|
| عن كلِّ أسبابِ فَنَى من غيرِ شَكّ |
|
وانفَقَدَ الخلقُ عن التصريفِ | |
|
| فى عَينِهِ عن رؤيةِ اللطيفِ |
|
|
| حقيقةُ الكونِ سَنا لَدَيهِ |
|
واجَههُ مُستَغرقاً سَناها | |
|
| مُستَولِياً على ضيا مَداها |
|
وهو الذى قد سَلَكَ الطريقةَ | |
|
| مؤيّدٌ بِنسبةِ الحَقيقَةِ |
|
لكنَّهُ الغَريقُ فى الأنوار | |
|
|
مستوحذُ السكر على ما صَحوِهِ | |
|
| وَجَمعِهِ لِفَرقِه فى مَحوِهِ |
|
وغالبُ الفَنا على بَقائِهِ | |
|
| مشاهدُ الحقِّ لدى فنائِهِ |
|
مستَشرقُ النُّور وفى حُضُوره | |
|
| بوَبّه ذُو غَيبَةٍ فى نُورهِ |
|
والصَّحوُ حالٌ تَقتَضِى تصرّفاً | |
|
| مع اختيارٍ منه سابغُ الوَفا |
|
والجمعُ أن تَشهدَ مَولاكَ بهِ | |
|
| لا بِسواهُ فائِزاً بِقُربِهِ |
|
والفرقُ بالحقِّ شُهُود الخلقِ | |
|
| والحقِّ ذا حقيقةٌ لِفَرقِ |
|
شُهودٍ حَقَّ لا بِخَلقٍ الفَنا | |
|
| ورؤيةُ الخَلقِ بحقٍّ البَقا |
|
بالخلقِ عدمُ الشهُودِ الغيبةُ | |
|
| ثمّ الحضورُ وَصفُه لا رِيبةُ |
|
هو الشُّعورِ بوجودِ الخلقِ | |
|
| مع رؤيةِ الحقِّ بعينِ الحقِّ |
|
|
| فزاد صَحواً وثراهُ غائِبا |
|
|
| سبحانَهُ بالنور إذ دَلَّهُ |
|
فجَمعُه لفَرقِه لا يَحجِبُ | |
|
| وفَرقُه لجمعهِ مُستَصحِبُ |
|
لا يصدُّه الفنا عن البِقا | |
|
| كما البقا لا يصدُّ عن فنا |
|
يَفعَلُ بالقِسطِ لِمستحِقِّهِ | |
|
| وإنَّه المعطى له مِن حقِّه |
|
فأوَّلُ الحالينِ كانت عائشةُ | |
|
| فيه بيومِ الإفك وهى طائشةٌ |
|
|
|
|
| قالت لغيرِ الله لن اختِلفَ |
|
بالشكرِ حين دَلَّها الصدّيقُ | |
|
|
|
| إثباتُهُ الآثارُ حالُ أفضلُ |
|
فصلُ الخطابِ للبقاءِ مثبتُ | |
|
| مواقفُ القرآنِ حينَ يَنعَتُ |
|
لِى ولوالِديكَ أن تشكرَ قد | |
|
| أثبتَ آثاراً عليه المستند |
|
|
| عليه فى تحقيقِ ذا المقلمِ |
|
لا يشكرُ اللهَ امرؤ لا يشكرُ | |
|
| عبادَهُ إذ شكرهم مُضَرَّرُ |
|
أصبحت الصدِّيقةُ المبرأةُ | |
|
| فى ذلك المقامِ ذات مَطرأةَ |
|
عن شاهدِ الحالِ غدت مصطلمة | |
|
| لم تكُ بالآثارِ ذاتَ مَعلمة |
|
|
| إلاّ إلهاً واحداً فهَّارا |
|
إنّ اصطلاماً غَيبَةُ الفؤادِ | |
|
| عن كل مشهودِ سوى المَعبُودِ |
|
لما يُواجِهُ الفؤادُ مِن عِظمِ | |
|
| جَلالَةِ المعبُودِ حتى صارَ لَم |
|
|
|
عَظِّم لأمٍّ المؤمنين شأناً | |
|
| فى ذاك لم تَّشهد سواهُ كَونا |
|
قد سُئل الشيخُ عن القُرّةِ عن | |
|
| قولِ النبىِّ فأجاب عن فطن |
|
|
| فيها لدى الصلاة أم مَوهوبُ |
|
|
| من الجوابِ بالذى أحيا الفتى |
|
فقال قُرَّةُ العيونِ جُودُ | |
|
| ومِنحَةٌ يمنحها المشهُودُ |
|
|
| زيادةِ العِرفانش منه مُنجَلَى |
|
|
|
وقد عَلِمتَ للنبىِّ شُهوداً | |
|
| فوقَ شُهودِ الخلقِ طُراً جُوداً |
|
|
| أعظمُ فالعِرفانُ مع شُهودِ |
|
قد يقتضِى فى قرَّةِ العين لأن | |
|
| يكونَ فى قرَّتِه أعظمُ مَن |
|
|
| قُرَّتُه مبانةٌ فى قولِنا |
|
كذاك فى الصلاةِ بالشُّهودِ | |
|
|
|
| لذاكَ فى الصلاةِ إشتِهاراً |
|
|
| ليس بها تَقَرُّ قَطُّ عينُه |
|
|
|
وكيفَ لا وهو الذى يَدلُّنا | |
|
|
|
|
حين تراهُ فالمعيَّةُ إنتَفَت | |
|
| وقُرَّةُ العين له قد عُرِفت |
|
|
| قُرَّتُها بها فشىءُ هَونُ |
|
|
|
من فضلِ ربّنا فكيفَ لا بِها | |
|
| يَفرَحُ والفرَحُ بها بربِّها |
|
بها وكيفَ لا تكونُ قُرَّةً | |
|
| وكيفَ عينُ لم تكن مُقَرَّةً |
|
فاعلم بأنَّ الآيةَ قد أومأت | |
|
| إلى الجوابِ للذى قد مَنَحَت |
|
|
|
|
| ولم يبَقُل من ذا ليكُن ذا الفرحُ |
|
فقُل لهم يا أحمد ليَفرَحوا | |
|
| بالفضلِ والغحسانِ ما يَنفتِحُ |
|
فَرحُكَ بى وفرَحُهم بفضلِى | |
|
| جاءَ على حُكمِ الصواب قولى |
|
|
| ثمّ قل اللهُ تكُن حَصُونا |
|
عن غَيرِنا ذا مشربٌ مَنِيفُ | |
|
|