بينَ يَدَيكَ يا إلهى ظاهرٌ | |
|
| ذُلّى وذا حالىَ وهو حاضِرِ |
|
عليك لا يَخفَى فَمِنكَ أطلبُ | |
|
| اليك أن أوصَلَ حين أرغَبُ |
|
ثمَّ غَدَوتُ أستدلُّ ههنا | |
|
| عليك بالرأفَةِ منك فاهدِنا |
|
بِنُورِك التَئِم إليك وأقِم | |
|
| عَبدَكَ بالصدقِ عبودةً تَتِم |
|
|
| علمك يا إلهنا علِمَ خَزِنَ |
|
وصُن بسرِّ إسمِك المَصُونِ | |
|
| وَهَب بِفَيضِ علمك المخزُونِ |
|
وصًن بسرِّ إسمِك المَصُونِ | |
|
| وَهَب بِفَيضِ عملك المخزُونِ |
|
|
| ئِقِ الذين اقترَبُوا تَحَقّقاً |
|
يا ربِّ وأسلُك بى سُلوكَ الجَذبِ | |
|
| وأهلِهِ من كان أهلَ قُربِ |
|
|
| تَدبيرِ نَفسِى شاهِدَ الأمر الحسَن |
|
وأغنِنى عن إختيارِى بإختيا | |
|
| رِكَ الجميلِ مُصلِحاً لى حالِيا |
|
|
| مِن ذُلِّ نفسى سيّدى أجِرنى |
|
يا ربّى طَهِّرنى مِن الشكُوكِ | |
|
| ومن ومِن وُجودِ الشِركِ والهَلُوكِ |
|
قَبلَ حُلولِ الرَمسِ أستنصِرُ بِك | |
|
| على جميعِ ما نعى عن قُربِك |
|
|
| وبالجنابش الحقِّ أتَوَس َّلُ |
|
مُنتَسِباً له فلا تَكِلنى | |
|
| ولا تُبَعّنى ولا تُخَيّبنى |
|
يا ربّ جئتُ راغباً فى فَضلِكَ | |
|
| وصِرتُ مُستَعِيذَ قَهرِ عَلِكّ |
|
فحيثما أرغَبُ لا تُحرِمنى | |
|
| بالبابِ واقِفٌ فلا تَطردُنى |
|
|
| إياكَ لا غيرَكَ مَن جَعَلتُ |
|
أرجوهُ يا إلهنَا المقدّسَ | |
|
| الرضا عَنكَ لَقَد تَقدَّسَ |
|
مِن أن تكونَ منك عِلّةُ لَهُ | |
|
|
منّى وأنتَ فى غِنى بذاتِكَ | |
|
| عن وَصلِ نَفعٍ لك مع صِفاتِكَ |
|
منك إليكَ لِغناكَ المُطلقِ | |
|
| عن كلِّ قيدٍ للجنابِ طارِقِ |
|
فكيفَّ لا تكونُ عنّى ذا غِنَا | |
|
| وأنت لا يَخفَى عليك نَقصُنا |
|
إنّ القَضَا غلَبنى والقَدَرُ | |
|
| فلم أرَ الوَصفَ الحسن مُيسَّراً |
|
|
| إن لم تُجِرنى عنك فَصَّلَتنى |
|
فأنت كُن لى سنَداً نصيراً | |
|
| حتّى تكونَ ناصِراً مُجِيراً |
|
تنصرُ لا كما الذى يَنصُرُنى | |
|
| مِن صاحبٍ ومُنتمٍ يحضُرُنى |
|
وأغنِنى مِنكَ بِجُودٍ حتّى | |
|
| أستَغنِيينَّ بِكَ رَبِّى أنتَ |
|
عَن طَلبى أنتَ الذى قد أشرَقتَ | |
|
| على قُلوبِ أوليائكَ إرتقت |
|
شوارِقَ الأنوارِ لَمّا أنتَ يا | |
|
| مَن قد أزالَ كلَّ غيرٍ لويا |
|
كففتَهُ عن قلبِ أصحابك فى | |
|
| ما نظَرُوا إليك لا لصارِفِ |
|
|
| من حيثما أوحَشَهم مُؤانسُ |
|
عَوالمِ الوُجودِ ثمّ أنت مَن | |
|
| هَدَيتَهُم حتّى إستبانت من |
|
|
| فأدركُوا فيكَ جَميعَ العالَمِ |
|
يا ربِّ ماذا واجِد مَن فَقَدَك | |
|
| وما الذى يَفقدُهُ مَن وَجَدَك |
|
قد خابَ مَن رَضِىَ دُونَك بدلاً | |
|
| وخاسِرٌ عنك الذى تَحوَّلَ |
|
|
| وأنت حيثُ بالنعيمِ تُرجَى |
|
|
| يا مَن أمَدَّ للوَرى إمنَانَكَ |
|
وكيفَ يطلُبُ إمرِؤ من غيرِكَ | |
|
| وأنت ما بَدَّلتَ جُودَ خيرِكَ |
|
وعادَةَ إمتنانِكَ الحقيقى | |
|
| يا مَن أذاقَ طَعمَةض الرَحيقِ |
|
أصحابه مُؤانِساتِ قُربِهِ | |
|
| فوقَفُوا بينَ يديه فَبِهِ |
|
تَعلَّقُوا بِوَقفَةِ العبيدِ | |
|
| بينَ يدىِ ذا الملكِ المَجيدِ |
|
ويَا إلهاً ألبَسَ العبيدَ | |
|
| بينَ يدى ذا الملكِ المَجيدِ |
|
|
| وأوُلِياءَهٌ الكرامَ جُوداً |
|
مَلابِسَ الهَيبَةِ فإستَقامُوا | |
|
|
قد إستَعَزُّوا بجَلالِ عِزَّتِهِ | |
|
| فأعرَضُوا نذاكَ عن خَلِيقتِهِ |
|
يا ذاكراً مِن قبلِ ذاكريهِ | |
|
| يا مُفضِلَ النَعماءِ شاكريهِ |
|
|
|
|
| وأنت يا جَوّادُ حسب إربِهم |
|
فبالعَطايا جُدتَ من قبلِ طَلَب | |
|
| وبالهباتِ قَبلَ طَلبٍ وَهَب |
|
إنّكَ وهّابٌ لما وَهبَتَنا | |
|
| مِن الذين إستَقرَضُوا إلَهنا |
|
|
|
|
|
|
| عَن غيرِكَ مُنقَطِعٌ رَجائى |
|
وإن عَصّيتُ مثلَ ما خَوفى لا | |
|
| عند إمتِثالى ليس لى مُزائلاً |
|
قد دفعتنى سائرُ العَوالِم | |
|
| إليكَ يا مَن بِضميرٍ عالِم |
|
والعلمُ منّى يكرم اللهِ لقد | |
|
| أوقَفَنى عليك يا مَولى صَمَد |
|
|
| أم أستَهانُ ثَمّةَ ممّا زللى |
|
|
| وكيف أستَعِزُّ فوقَ تُربى |
|
وأنت فى الذِلَّة قد أركزتَنى | |
|
| وكيفَ لا وأنتَ مَن أعزَزتَنى |
|
من بعد ما إليك قد نَسَبتنى | |
|
| خَلَّقتَنى رَزَقتنى هَدَيتَنى |
|
|
| وأنت بالجودِ لقد أغنَيتَنى |
|
|
| مَقصُودُنا أنت وعَمَّ خَيرُك |
|
|
| ثُمَّ تَعَرَّفتَ بكلِّ شيءٍ |
|
إلى فهو أبداً ما جَهِلَكَ | |
|
| وكلُّ شيءٍ أنتَ فيه مَن ملَك |
|
وإنّك الظاهرُ فى الكلِّ نَعَم | |
|
| وأنت ظاهرٌ له يا ذا النِعَم |
|
يا مَن له إستواءُ رَحمَانِيَّتِهِ | |
|
| على عَظِيمِ عَرشِ سُلطَانِيّثَه |
|
وتِلكَ رحمانِيَّةُ صارت لَهُ | |
|
| اى عَرشُهُ مَخفِيَّةٌ لِمَا لَهُ |
|
فصارَ عَرشُ اللهِ غَيباً فيها | |
|
| كما غَدَت غَيباً لِمُستَفتِيهَا |
|
عوالمُ الكونِ لعرشِهِ العلى | |
|
| فَهُنَّ فيهِ أصبَحَت غيباً جَلى |
|
|
| ثمّ مَحَوتَ بَعدَها الأغيارَ |
|
ذا بِمُحِيطاتٍ مِن الأنوارِ | |
|
|
يا مَن غدا على سُرادِقَاتِ | |
|
| مشن عِزِّهِ مُحتَجِباً بذاتِ |
|
عن أن تكونَ مُدرِكاً أبصَارً | |
|
| لِوَجهِهِ فى دارِنا ما الدارُ |
|
يا مَن تَجلَّى فى كمالٍ مالَهُ | |
|
| مِن البَهَا وما غدا جَلاَلُهُ |
|
كذا جَمالُهُ لذا تَحَقَّقَت | |
|
| شَمُوسُ أسرارٍ له فأشرَقَت |
|
فشاهدت جَلاَلَ عَظَمَتِهِ | |
|
| فأكسَبَتها عِظم سَلطَنَتِةِ |
|
يا ربّ كيفَ أنت ذا لِتُخفى | |
|
| وإنّك الظاهرُ جَلَّ وَصفاً |
|
أم كيفَ يا مَن لا يغيبُ أبداً | |
|
| تَغِيبُ يا رَقِيبُ حاضرٌ بَدا |
|
|
|
|
| بِهِ على المرَامِ أستَعِينُ |
|
قد إنتهى كلامُ صاحبِ الحِكَم | |
|
| على إستِعَانَةٍ لَهُ جَفَّ القَلَم |
|