مُرادُنَا بِنَظمها تَيسِيرُ | |
|
| مِن الكَلاَمِ ما هو العَسِيرُ |
|
ورُبّما ضَمَمتُ للتَتمِيمِ | |
|
| تَبيَانَ شارحٍ لها عَلِيمِ |
|
أحمدَ بنِ مُحَمَّدِ بنِ عيسى | |
|
| من فاسِ مَغربٍ بها رَئِيسا |
|
أعجُوبَةِ الزمانِ فى المعانى | |
|
| مُشَعشِع الفؤادِ فى العِرفانِ |
|
قد شَربَ الصافِى مِن بَحرينِ | |
|
| برزخ كَشفِ مَجمَعِ البَحرَين |
|
وارث علمِ الشاذِلّى حَقَّا | |
|
| آخِذ أعلامِ الكمالِ صِدقَا |
|
غوّاص بِحر الكشفِ والأسرارِ | |
|
| طلعة شمسِ فَلَكِ السَيَّارِ |
|
بَهجَةَ بدرِ قَرَّة العُيُونِ | |
|
| مَسَرَّة المكرُوب والمَخزُونَِ |
|
فى كلِّ عن ذا الشَرح ما يرضيه | |
|
| حتّى إلى أحبَابِه يؤُوِيهِ |
|
جَازاهُ عن ذا الشَرح ما يرضيه | |
|
| حتّى إلى أحبَابِه يؤُوِيهِ |
|
والشارحُ المُحَقّقُ الهُمَامُ | |
|
| تأرِيخ ما مَضَت له أيّامُ |
|
ثَمَانُمائِةٍ وسَبعِينَ كذا | |
|
|
أجَازَه فى حِكَمِ مُرشُدُهُ | |
|
| فى ذاك شمسُ الدين ذا مُعضِدُه |
|
هو السَخَاوِى بدارِ القاهِرَةِ | |
|
| أخبَرَهُ عن شيخِةِ مُجَاهَرَهَ |
|
بِبَيتِهِ المُقَدَّسِ الإمامُ | |
|
| ذاك أبُو زيد هو الهُمَامُ |
|
هو ابنُ عمر عن شَيخِهِ التَقى | |
|
| فى كُتُبِ الشَيخِ هو السَبكىّ |
|
|
| شيخ الشيوخِ إبنُ عبد الكافى |
|
|
| ألَّفَهُ محقّقاً عَلِيماً |
|
لَطَائِفَ المِنَنِ والتَنوِيرَ | |
|
| تاجَ العَرُوس عَلمُهُ خَطِيرُ |
|
وبَعد مفتاحُ الفلاحِ بَعدَهُ | |
|
|
وَعَدَدُ شُروحِ ذا النِحريرِ | |
|
| لذى الكتابِ أن تروا تَقرِيري |
|
قد كَمُلَت عليه سَبعَةَ عَشَر | |
|
| مَنقُولنا هذا الأخيرُ فإشتَهَر |
|
تألِيفُهَ أصبحَ بالقاهرِةِ | |
|
| كذابِها ما قَبلَهُ فإلتَفِتِ |
|
وفى بَجَايَةَ خامسُ عَشرأتى | |
|
| ورابِعُ العَشرِ بفَاس ثَبتَ |
|
كذابِها العاشرُ والحادى عَشَر | |
|
| وما يلِيه عدداً ذاك ظَهَر |
|
وتاسع الشُروح فى بَجَايَةِ | |
|
| وثامِن بِتُونُسَ العِنَايَةِ |
|
وجاء فى طَرابِلس سابِعُها | |
|
|
|
|
|
| ثالِثُها بِتُونَسَ واضِعُها |
|
وجاءَ نِصفُ الثانى فى فَاس وفى | |
|
|
أوَّلُها أتَى ولكن سُرِقَ | |
|
| تلك شُرُوحَ شارح تَحَقَّقَا |
|
جَمِيعُها مُوضُوعَة على الحِكَم | |
|
| أجرى عليه اللهُ أبحُرَ الكَرَم |
|
ودُونَ هذا الشيخ قد عَلِمنَا | |
|
| من الشُيُوخِ شارِحِيهِ مَعنى |
|
لِستَة قد بلغُوا أوّلُهُم | |
|
| بحرُ الكمالِ أنَّ أفضَلُهُم |
|
|
| هو إبنُ عبدُاللهِ والأريبُ |
|
مُحَمَّد هو ابنُ إبراهِيمَ اب | |
|
| ن مالك لإبراهيمَ قَد نُسِب |
|
وِلادَة ابنِ محمّد بنِ ما | |
|
| لِك بنِ إبراهيمَ إبنِ مَن نَمَا |
|
يَحيى بن عِبّادِ إمامُ نَفرى | |
|
| المالكىَّ مَذهِباً مَعتَبَرى |
|
قَد أكَملَ الكتابَ بالحِجابِ | |
|
| قَد بَيَّنَ النَصَّ مِنَ الكِتابش |
|
وآثرَ النقلَ على إختِراعِ | |
|
| لم يأتِ مثلُ ذا الإمامِ الساعى |
|
وكان ذا سَمت وزُهد وتُقَى | |
|
|
|
| قد حَفِظَ القرآنَ فيما ثَبَتَ |
|
مِن السَنِينَ سَبعَة مُولِدَهُ | |
|
| بِرَندةَ المَغرِبِ ذا مَهدُهُ |
|
|
| ثِينَ من الهجرةِ ثم إر تحَلَ |
|
لِتَلمَسَانَ وكذا فاس قَصَد | |
|
| عِلَم الأصُولِ ثمّ فِقه وجَهَد |
|
والعَرَبِيَّةِ وكذا الإرشادِ | |
|
| مُختَصَرَى إمامِنا الأستادِ |
|
أعنى إبنَ حاجبٍ وتَسهِيلَ ابن ما | |
|
|
ومن شُيُوخِهِ هو الإيِلىُّ | |
|
| كذا الشريفُ العارِفُ الجِلىُّ |
|
هو الإمامُ التَلمَسَانىُّ كذا | |
|
| عند المُحَامى لقد تَلَمَّذَا |
|
وآخَرِينض والوفاتُ فى رَجَب | |
|
| لسبعمائِةِ وتِسعِينَ ذَهَب |
|
عَقَّيَبَها خَمسُ بفاسٍ دُفنَ | |
|
| نَوارُهُ كالشمسِ نُوراً عَلَناً |
|