هل أم طوق كذاك الطوق في السلم | |
|
| تحن شوقاً إِلى أيامنا القدم |
|
أم عاقها بعدنا من بعدنا فسلت | |
|
| سلو البهائم عن أطفالها البهم |
|
أم راعها البين فارتاعت لفرقتنا | |
|
| فالقلب في ضرم والدمع في سجم |
|
هل سرحة الحي في أيامنا فرقتنا | |
|
|
لا والهوى ليس بعد القانطين كرى | |
|
| فيستريح أخو شوق إلى الحلم |
|
وأين من طيف من تهواه عينك والا | |
|
|
فاعجب لمكسالة الاعراب إذ حصلت | |
|
| نحوي ومن بيننا الاعراب والعجم |
|
واعجب بها إذ تجوب المومياة دجى | |
|
| نحوي وعني وعنها خطوة القدم |
|
وكيف يأوي بأرض الري منزلنا | |
|
| من كان منزله الروحاء من أضم |
|
أني اهتدي مضجعي والليل منسدل | |
|
| والجسم يخفى ضنى عن ملة القلم |
|
فاعجب لمسراه والاهوال تصحبه | |
|
| حتى الوسادة لم يهجع ولم ينم |
|
يأتي الوسادة ليلاً غير ملتفت | |
|
| إلى الرقيب ولا خاش من التهم |
|
حتى إذا الفجر وافى كر منفلتاً | |
|
| من حيث أقبل لم يلبث ولم يقم |
|
يا ساكن القلب هل من رحمة لشيح | |
|
|
ما عند ناظره والقلب من أرب | |
|
| بعد الحمى غير منهل ومضطرم |
|
اسوان ليس له بعد النوى جلداً | |
|
| يقوي به غير قرع السن من ندم |
|
صفر الأنامل بادي الغي في ضجر | |
|
| مقسم القلب بين الخمص والهضم |
|
مناه عود المطايا لو تعود له | |
|
|
لا رأي للركب أن يخشى الضلال دجى | |
|
| والصبح فوق المطايا غير منكتم |
|
وكيف يبغي الشذى والروض تحمله | |
|
| أكوارها في انتشاق الشيح في الحزم |
|
في البيت من هاشم العلياء نسبتهم | |
|
| والنعت من احمد المبعوث للأمم |
|
قوم إذا فخر الاقوام كان لهم | |
|
| أنف الصفا وأعالي البيت والحرم |
|
|
| الهيجاء بالنفس فراجون للغمم |
|
أهل الحفيظة لا يلفي جوارهم | |
|
| يشقى به الجار حفاضون للذمم |
|
|
| تأوي المخوف ولا يخشى من العدم |
|
|
|
تلقى جفونهم تغضى حياً وترى | |
|
| أسماعهم عن هجين القول في صمم |
|
|
| وقائع الحرب في أيامها القدم |
|
أيام قاد ابن خير الخلق معلمة | |
|
| لم ترد فرسانها إلا أخا علم |
|
حمر الضبا سود يوم النقع خضر رباً | |
|
| لرائدي الجود بيض الأوجه الوسم |
|
|
| في الجزم والحزم والامضاء والقسم |
|
قريع قوم قراع البيض مطربة | |
|
| لسمعه دون قرع الناس بالتعم |
|
|
| مستحكم من أديم الموت منقسم |
|
يوم أبو الفضل تدعوا الضاميات به | |
|
| والماء تحت شبا الهندية الخذم |
|
الضارب القمم ابن الضارب القمم | |
|
| ين الضارب القمم بن الضارب القمم |
|
يوم له والمنايا السود شاهدة | |
|
| بأنه بدرها الوقاد في الظلم |
|
يسطوا فقل في السبنتي خلفت بشرى | |
|
| أشبالها جوعاً في غاية الألم |
|
والجمع والنقع والظلماء مرتكم | |
|
|
والخيل تصطلك والزغف الدلاص | |
|
| على فرسانها قد غدت ناراً على علم |
|
والضرب يخلق أفواهاً مفوهة | |
|
| تحكي الدماء فكان الكلم للكلم |
|
والطعن يشبه عين الضبي أنجله | |
|
|
وأقبل الليث لا يلويه خوف ردى | |
|
| بادي البشاشة كالمدعو للنعم |
|
|
|
أخو ندى ينحر الآساد ضارية | |
|
|
|
|
يشتد كالصقر والابطال شاردة | |
|
| عن جوه كضباء الضال والسلم |
|
يبدو فيغدو صميم الجمع منصدعاً | |
|
| نصفين ما بين مطروح ومنهزم |
|
فقال منتدب في اللَه محتسب | |
|
| في اللَه معتصم بِاللَه ملتزم |
|
حتى حوى بحرها الطامي فراتهم | |
|
| الجاري ببحر من الهندي ملتطم |
|
واصبح الماء ملكاً طوع راحته | |
|
|
فحازه الندب والابطال تلحظه | |
|
|
فكف كفاً عن الورد المباح وفي | |
|
|
|
| كأنما الري فيها أشهر الحرم |
|
|
| وسلب ذا الهم نفساً أكبر الهمم |
|
وهل ترى صادقاً دعوى اخوته | |
|
| روى حشاه واخوه في الهجير رمي |
|
وما كفاه الردى دون ابن والده | |
|
| حتى قضى مثله وارى الفؤاد ضمي |
|
حتى ملا مطمئن الجأش قربته | |
|
| ثم انثنى مستهلاً طالب الحرم |
|
فكاثروه فالفوا غير ما نكس | |
|
| ماضي الشبا غير هياب ولا أرم |
|
فردها والسيوف البيض تحسبها | |
|
| برق الحيا والرماح الخط كالاجم |
|
|
|
أكمي كمي ومن كان الوصي له | |
|
|
يستوعب الجمع لا مستفهماً بهل | |
|
| عنه ولا سائلاً عن عده بكم |
|
غيران تأبى يسير الطعن همته | |
|
|
فراح ما زالَ في الهندي مشتملاً | |
|
| بالرمح ملتثماً مستحصف الحزم |
|
حتى ابتنى قلل العلياء من شرف | |
|
| ورم ساحتها الجرباء بالرمم |
|
عموه بالنبل والسمر العواسل والبيض | |
|
|
وخر للأرض مقطوع اليدين له | |
|
|
يا جامعاً شمل انسي بعد بعدكم | |
|
| قد شت شملي وأمسى غير ملتئم |
|
يا أمن كل مخرف في حماك غدا | |
|
| بقيت بعدك في خوف بغير حمي |
|
ما بعد جودك للراجين من أمل | |
|
|
هيهات ما حرم لما قضيت ردى | |
|
|