يهنيكِ يا بلدةَ المختارِ من مُضَرِ | |
|
| قدومُ تاجِ العُلا بالنصر والظَّفر |
|
ونَظْمِ أحوالِك اللاتي قد انتشرَتْ | |
|
| عقودُ سيرتها في سائر القُطُر |
|
ونفْيِ ما حلَّ في ناديكِ من خَبَثٍ | |
|
| لِحيثُ ألقَتْ كما قد جاء في الخبر |
|
هذا جزاؤُهمُ بالنصِّ حين بَغَوْا | |
|
| وحاربوا اللهَ والمبعوثَ بالسُّوَر |
|
أليس قد أصبحوا دارًا لهجرتِه | |
|
| ومهبطَ الوحي مأوى العلم والنظر |
|
فقل لمن خسر الدنيا وضرَّتها | |
|
| في حربها أين أنت اليوم فاعتبر |
|
أين الركوبُ الذي يقضي بأنك إن | |
|
| في طيبةٍ دمتَ لا تُبقي ولا تذر |
|
فالبعض تصلبُهم والبعضُ تقتلُهم | |
|
| والبعض قصدُك نفيًا لو إلى سقر |
|
ولم تراعِ لأهل العلم مرتبةً | |
|
| ولا لمتَّشحٍ بالفضل مُتَّزر |
|
هذا ولما أراد الله أنَّ لنا | |
|
| لديه وجْهَ قبولٍ غير منكسر |
|
ولا تضيعُ سدًى في بابه وبه | |
|
| أضحى توسُّلنا عِقْدًا من الدُّرَر |
|
هيِّئْ لنا سببًا في حلِّ عُقدتنا | |
|
| وفصْمِ عروةِ هذا البؤسِ والضرر |
|
لكي نُقلَّبَ في ظل الأمان على | |
|
| فُرْشِ السرور ونجني لذةَ الثمر |
|
وهو التصوّر للفتوى التي حظيَتْ | |
|
| بخير كُفوٍ لها في الدوْمِ مُعتبر |
|
أعني محمدًا المولى الأمينَ على | |
|
| ما قلَّدتْه أيادي الدولةِ الغُرر |
|
ومَن تطوَّلَ أبقى الله دولتَه | |
|
| وزاده بسطةً في العلم والعُمُر |
|
بمنَّةِ الفرمانات التي نفذَتْ | |
|
| أحكامُها حين وافى عُمدَةُ الوُزر |
|
جمالُ وجهِ أولي الآراءِ قاهرُ من | |
|
| عَتَوا عُتُوّاً وقوَّى عُصبةَ النفر |
|
والي دمشقٍ وحاميها محمّدُ من | |
|
| به تباهَتْ أهالي الحجِّ والعُمَر |
|
لا زال وجهُ التهاني من تردُّدِه | |
|
| بين الحجاز طليقًا زاهرَ الطُّرَر |
|
وكم وكم من مُهِمّاتٍ قد انحدرَت | |
|
| عنها المداركُ حسْرَى أيَّ منحدر |
|
تخالُها حين تبلوها وتخبرُها | |
|
| قد حاكتِ الفَلَكَ الدوّارَ في الصور |
|
وأصلها همَّةُ الشهم الذي ابتهجَتْ | |
|
| به المدينةُ حين العَوْدُ من سَفَر |
|