عفت اليراع ساءَمةً وفرارا | |
|
|
|
|
جبتُ الجزيرة لا أرى لي مؤنساً | |
|
| والنيل حولي لا يزيل أوارا |
|
حتى بدا نور الصباح فشمتهُ | |
|
|
وطلبت عن هذا الوجود وسرهِ | |
|
| كشفاً يزيح عن الوجود ستارا |
|
فأجابني سرُّ الوجود صحيفة | |
|
| طويت فقلتُ انشر امنت عثارا |
|
فتشتُ عن سر الوجود وقصدهِ | |
|
| وسأَلتُ عنهُ النطس والاحبارا |
|
طالعتُ ما كتبوا فما من مقنع | |
|
| وكتبت ما قالوا فلستُ أُمارى |
|
أسماك هذا النيل لا تحصى وفي | |
|
|
عاشت وماتت بين حبٍّ أو قلىً | |
|
| تحنو وتقسو لا هوىً لا ثارا |
|
حرباً وسلماً واعتداءً واحتكا | |
|
| ماً لا ترى منها لها انصارا |
|
وطوائف الأحياءِ يعي وصفها | |
|
| قسَّ البيان وعدُّها المقدارا |
|
|
| أو مثل تمساح طوى الأنهارا |
|
والنيل قُل ما شئت في تعظيمهِ | |
|
|
لو الف نيل جُمّعت ما ماثلت | |
|
|
|
| تبغي البقا والى الفنا تتبارى |
|
كانت كذلك في العصور الغابرات | |
|
|
منها تولَّدت الصخور وطالما | |
|
|
والطيرُ في أنواعها وضروبها | |
|
| سامت ذكاءَ تحلُّقاً ومطارا |
|
أسرابها تغدوم وتقطع رُحَّلاً | |
|
| خوف الردى والى الردى تتجارى |
|
ونبات هذي الأرض من أرز إلى | |
|
|
|
| الفناءَ مصيرهُ والناس فيهِ توارى |
|
فأجابني رِكز خفيٌّ قائلاً | |
|
| اسمع وقل قولي امنتَ عثارا |
|
|
| والكون من مجموعها قد صارا |
|
والفرد فيها ليس من مجموعها | |
|
| الاَّ هباءً أو قذًى منهارا |
|
|
| اندثار دقائق ونفايةً وبوارا |
|
هذهِ تعاليم الفلاسفة الأولى | |
|
| جعلوا دجى الليل البهيم نهارا |
|
أنموت في سبل الرقيّ ضحيةً | |
|
|
نورَ الخلائق مصدر النور الذي | |
|
| يهدي الكواكب في السماء مدارا |
|
إن لم تنر عقل ابن آدم لم يجد | |
|
| نور الهدى بل زاد عنك نفارا |
|
فاهدِ أيا نور البصائر معشراً | |
|
| تخذوا الحقيقة خلةً وشعارا |
|
|
| واستوقفوا المبغى فزاد فرارا |
|
ظُلَمٌ ونور العقل قصَّر عن هدىً | |
|
|