لو جئتَ نارَ الهُدى من جانبِ الطُّوْرِ | |
|
| قبستَ ما شئتَ منْ علمٍ ومن نورِ |
|
من كلِّ زهراءَ لم تُرْفَعْ ذُؤَابَتُها | |
|
| ليلاً لسارٍ ولم تشببْ لمقرورِ |
|
قيضية ُ القدحِ من نورِ النبوَّة ِ أَو | |
|
| نورِ الهداية ِ تَجْلُو ظُلْمَة َ الزُّورِ |
|
ما زال يقضمها التقوى بموقدِها | |
|
| صوامُ هاجرة ٍ قوامُ ديجورِ |
|
حتى أَضَاءَتْ من الإيمانِ عَنْ قَبَسٍ | |
|
| قد كان تحتَ رمادِ الكفرِ، مكفورِ |
|
نورٌ طوَى اللهُ زندض الكونِ منه على | |
|
| سقطٍ إِلى زمنِ المهديِّ مذخور |
|
وآية ٌ كإِياة ِ الشمسِ بين يديْ | |
|
| غزوٍ على المَلكِ القيسيِّ مَنْذُورِ |
|
يا دارُ دارَ أميرِ المؤمنينَ بسفْ | |
|
| حِ الطودِ، طودِ الهدَى، بورِكتِ في الدورِ |
|
ذاتَ العمادينِ من عزٍّ ومملكة | |
|
| ٍ على الأَساسين من قُدْسٍ وَتَطْهِير |
|
ما كانَ بانيكِ بالواني الكرامة ِ عن | |
|
| قَصْرٍ على مَجْمَعِ البَحْرَيْنِ مَقْصُوْرِ |
|
مواطىء من نبيٍّ طال ما وصلتْ | |
|
| فيها الخطَى بين تسبيحٍ وتكبيرِ |
|
حيثُ استقلتْ به نعلاهُ بوركتاَ | |
|
| فَطَيَّبَتْ كلَّ مَوْطُوءٍ وَمَعْبُورِ |
|
وحيثُ قامت قناة ُ الدين تَرْفُلُ في | |
|
| لواءِ نصرٍ على البرينِ منشورِ |
|
في كفِّ منشمرِ البردينِ ذي ورعٍ | |
|
| على التُّقَى وَصَفاءِ النَّفْسِ مَفْطُورِ |
|
يلقاكَ في حالِ غيبٍ من سريرتهِ | |
|
| بعالمِ القدسِ مشهورٍ ومحضور |
|
تسنمَ الفلكَ من شطِّ المجازِ وقد | |
|
| نُوْدِينَ ياخَيْرَ أَفْلاكِ العُلا سِيْري |
|
فسرنَ يحملنَ أمرَ اللهِ من ملكٍ | |
|
| بالله مُسْتَنْصِرٍ في اللهِ مَنْصُوْرِ |
|
يومي له بسجودٍ كلُّ محركة | |
|
| ٍ منها ويوليه حمداً كلُّ تصدير |
|
لما تسابقنَ في بحرِ الزقاقِ به | |
|
| تركْنَ شطَّيْهِ في شكٍّ وتجيير |
|
أهزَّ من موجه أثناءَ مسرورِ | |
|
| أم خاضَ من لجِّهِ أحشاء مذعورِ |
|
كأنه سالكٌ منه على وَشَلٍ | |
|
| في الأرْضِ مِنْ مُهَجِ الأسْيَافِ مقطورِ |
|
من السيوفِ التي ذابتْ لِسَطْوَتِهِ | |
|
| وقد رمى نارَ هَيْجَانا بِتَسْعِير |
|
ذو المُنْشَآتِ الجَواري في أَجِرَّتِها | |
|
| شَكْلُ الغدائِر في سَدْلٍ وَتَضْفيرِ |
|
أغرَى المياهَ وأنفاسَ الرياحِ بها | |
|
| ما في سجاياهُ من لينٍ وتعطير |
|
من كلِّ عذراءَ حبلى في ترائبها | |
|
| ردعانِ من عنبرٍ وردٍ وكافُور |
|
تخالُهَا بينَ أيدٍ من مجاذفها | |
|
| يَغْرَقْنَ في مِثْلِ ماءِ الوَرْدِ مِنْ جُوْرِ |
|
وربَّما خاضَتِ التيَّارَ طائرة | |
|
| ً بمثلِ أَجْنِحَة ِ الفُتْخِ الكَوَاسِيرِ |
|
كأنما عبرتْ تختالُ عائمة ً | |
|
| في زاخرٍ منْ نَدَى يُمْناهُ مَعْصُور |
|
حتى رَمَتْ جَبَلَ الفَتْحَينِ مِنْ كَثَبِ | |
|
| بساطعٍ من سَناهُ غَيْرَ مبهور |
|
للهِ ما جبلُ الفتحينِ من جبلِ | |
|
| مُعَظَّمِ القَدْرِ في الأحْبالِ مَذْكُورِ |
|
من شامخِ الأنْفِ في سَحْنائِهِ طَلَسٌ | |
|
| له من الغيمِ جيبٌ غيرُ مزورِ |
|
مُعَبِّراً بذَرَاهُ عن ذَرَى مَلِكٍ | |
|
| مُسْتَمْطَرِ الكفِّ والأكْنافِ مَمْطور |
|
تمسي النجومُ على إكليلِ مفرقِهِ | |
|
| في الجوِّ حائمة ً مثلَ الدَّنانير |
|
|
| بكلِّ فضلٍ على فوديهِ مجرورِ |
|
وأدردٍ من ثناياهُ بما أخذتْ | |
|
| منه معاجمُ أَعْوَادِ الدَّهارير |
|
محنكٌ حلبَ الأيامَ أشطُرهَا | |
|
| وساقها سوقَ حادي العيرِ للعيرِ |
|
مُقَيَّدُ الخَطْوِ جَوَّالُ الخواطرِ في | |
|
| في عجيبِ أَمْرَيْهِ من ماضٍ ومنظور |
|
قد واصلَ الصمتَ والإطراقَ مفتكراً | |
|
| بادي السكينة ِ مُغْفَرِّ الأسارير |
|
|
| خَوْفُ الوعيدينِ من دكٍّ وتسيير |
|
أَخْلِقْ به وجبالُ الأرضِ راجفة | |
|
| أنْ يطمئنَّ غداً من كلِّ محذورِ |
|
كفاهُ فضلاً أنِ انتابتْ مواطئهُ | |
|
| نَعْلا مليكٍ كريمِ السَّعْيِ مشكور |
|
مُسْتَنْشِئاً بهما ريحَ الشَّفاعة ِ مِنْ | |
|
| ثرَى إِمامٍ بأقصَى الغربش مقبورِ |
|
ما انفكَّ آملَ أَمرٍ منه بينَ يديْ | |
|
| يومِ القيامة ِ محتومٍ وقدورِ |
|
حتى تصدَّى منَ الدنيا على رمقٍ | |
|
| يستنجزُ الوعدَ قبلَ النفخِ في الصورِ |
|
مستقبلَ الجانبِ الغربيِّ مرتقباً | |
|
| كأنَّه بائتٌ في جو أسميرِ |
|
لبارقٍ من حُسامٍ سَلَّهُ قَدَراً | |
|
| بالغربِ من أُفُقِ البيضِ المشاهيرِ |
|
إذا تأَلَّقَ قَيْسِيَّاً أَهابَ به | |
|
| إلى شَفَا من مُضاعِ الدين مَوْتُور |
|
ملكٌ أتى عظماً فوق الزمانِ فما | |
|
| يمرُّ فيه بشيءِ غيرِ محقورِ |
|
ما عنَّ في الدين والدنيا له أربٌ | |
|
| إِلا تأَتَّى له مِنْ غَيْرِ تَعْذِير |
|
ولارَمَى من أَمانِيْهِ إلى غَرَضٍ | |
|
| إِلا هَدَى سَهْمَهُ نُجْحُ المقادير |
|
حتى كأنَّ له في كلِّ آونة ٍ | |
|
| سلطانَ رقٍّ على الدُّنيا وتسخيرِ |
|
مميزُ الجيشِ ملتفَّاً مواكبهُ | |
|
| مِنْ كلِّ مثلولِ عرشِ المُلْكِ مَقْهُور |
|
من الأُوْلى خَضَعُوا قَسْراً له وَعَنَوْا | |
|
| لأمرِهِ بينَ منهيٍّ ومأْمُورِ |
|
من بعدِ ما عاندوا أمراً فما تركوا | |
|
| إِذْ أمكنَ العفوُ ميسوراً لمعسورِ |
|
بَقِيَّة ُ الحربِ فاتوها وما بِهِمْ | |
|
| في الضربِ والطعنِ سيماءٌ لتقصيرِ |
|
لا ينكرُ القومُ مما في أكفهمُ | |
|
| بيضِ مفاليلَ أو سمرٍ مكاسيرِ |
|
إذا صَدَعْتَ بأمْرِ الله مُجْتَهِداً | |
|
| ضربتَ وحدكَ أعناقَ الجماهيرِ |
|
لا يذهلنَّ لتقليلِ أَخُو سببٍ | |
|
| من الأُمورِ ولا يَرْكَنْ لِتَكْثِيرِ |
|
فالبحرُ قد عادَ منْ ضربِ العصا يبساً | |
|
| والأَرْضُ قد غَرِقَتْ من فَوْرِ تَنُّور |
|
وإِنَّما هو سَيْفُ اللهِ قَلَّدَهُ | |
|
| أَقْوَى الهُداة يَداً في دَفْعِ مَحْذُور |
|
فان يكنْ بيدِ المهديِّ قائِمُهُ | |
|
| فموضعُ الحدِّ منه جدُّ مَشْهور |
|
والشمسُ إِنْ ذكرتْ موسى فما نسيتْ | |
|
| فتاه يوشعَ قماعَ الجبابيرِ |
|