ذوى شبابيَ لم يَنْعَم بسرّاءِ | |
|
| كما ذوى الغصنُ ممنوعاً عن الماءِ |
|
سَدَّتْ عليَّ مجاري العيشِ صافيةً | |
|
| كفُّ الليالي وأجرتها بأقذاء |
|
فمِنْ عناءِ بَلَّياتٍ نُهكتُ بها | |
|
| إلى عناء . ومن داءٍ إلى داء |
|
ستٌ وعشرونَ ما كانت خُلاصتُها | |
|
| وهي الشبابُ طريّاً – غيرَ غمَّاء |
|
وما الحياةُ سوى حسناءَ فارِكةٍ | |
|
| مخطوبةٍ من أحبَّاء وأعداء |
|
قد تمنعُ النفسَ أكفاءً ذوي شغفٍ | |
|
|
ولا يزالُ على الحالينِ صاحبُها | |
|
| معذَّبَ النفسِ فيها بيِّنَ الداء |
|
فإنْ عجِبتَ لشكوى شاعرٍ طرِبٍ | |
|
| طولَ الليالي يُرى في زِيِّ بّكاء |
|
فلستُ أجهلُ ما في العيش من نِعمٍ | |
|
| انا الخبيرُ بأشياءٍ وأشياء |
|
ولا أحبُّ ظلامَ القبر يغمُرني | |
|
| أنا الخبيرُ بأشياءٍ وأشياء |
|
وإنَّما أنا والدُّنيا ومحنتُها | |
|
| كطالبِ الماء لمَّا غَصَّ بالماء |
|
أُريدُها لمسرّاتٍ، فتعكِسُها | |
|
| وللهناءِ، فَتثنيهِ لايذاء |
|
وقد تتبَّعتُ أسلافي فما وقعتْ | |
|
| عيني على غير مشغوفِ بدُنياء |
|
فانْ أتتكَ أحاديثٌ مُزخرَفةٌ | |
|
| عن الذينَ رَوَوْها أو عن الللائي |
|
يُشوِّهونَ بها إبداعَ غانيةٍ | |
|
| فتَّانهٍ لم تكنْ يوماً بشوهاء |
|
طوراً تُصوّرُ حِرباء وآونةً | |
|
| كالأفعوان . وأُخرى كالرُّتَيْلاء |
|
فلا تصدّقْ فما في العيشِ منقصةٌ | |
|
| لولا أضاليلُ غوغاءٍ ... ودهماء |
|
ذَمَّ الحياةَ أُناسٌ لم تُواتِهُمُ | |
|
| ولا دَروا غيرَ دَرَّ الإبْل والشاء |
|
وقلَّدَتْهُمْ على العمياء جَمهرةٌ | |
|
| تمشي على غير قصدٍ خبطَ عشواء |
|
ولو بدَتْ لهمُ الدُّنيا بزيِنتها | |
|
|
لم تكفِني نكباتٌ قد أُخذتُ بها | |
|
| حَتى نُكبتُ بأفكاري وآرائي |
|
لي في الحياة أمانٍ لو جَهَرتُ بها | |
|
| قُوبلتُ من سَفْسطيَّاتٍ بضوضاء |
|
ولو أتاني بِبُرهانٍ يجادلُني | |
|
| لقلتُ: أهلاً على العينين ِ مولائي |
|
شِيدتْ قصورٌ على الأجراف جاهزةٌ | |
|
| بكلِّ ما تشتهيهِ أعينُ الرائي |
|
فيهنَّ من شهواتِ النفس أفظعُها | |
|
| فيها غرائبُ أخبارٍ وأنباء |
|
فيها اللَّذاذاتُ والأفراحُ عاصفةٌ | |
|
| بنفسِ ذاكَ المُرائي عَصفَ نكباء |
|
حتى إذا قلتَ قولاً تستبينُ به | |
|
| لُطفَ الحياةِ بتصريحٍ وإيماء |
|
هاجوا عليكَ بإقذاعٍ ومفحشةٍ | |
|
| وآذنوكَ بحربٍ جِدِّ شعواء |
|
حُرِّيةُ الفكر ما زالتْ مهدَّدةً | |
|
| في الرَّافدين بهمَّازٍ ومشَّاء |
|
وبالنواميسِ ما كانتْ مُفسَّرةً | |
|
| إلا لِصالحِ هيئاتٍ وأسماء |
|