إليك فقد أقدمت عزمي مشمرا | |
|
| إلى خطة تسمو على المجد مظهرا |
|
إلى موقف يعنو له النجم ساجداً | |
|
| وتنحط عن علياه شامخة الذرا |
|
إلى مصدر بالحق والصدق أسست | |
|
|
|
|
تجشمت أمراً طالما رمت نشره | |
|
|
ولكنني – والله يختص من يشا | |
|
| برحمته – أوردت فكري فأصدرا |
|
|
|
وما القول أو يزكو من الفعل صدقه | |
|
| وما الفعل أو يسمو مقاماً ويكبرا |
|
وللمرء سيما يعرف العقل كنهها | |
|
| إذا ابتدرت وصفاً وذاتاً ومخبرا |
|
|
|
فقمت ولي من نير العقل صاحب | |
|
| وعدت وعيني ما تعاين قيصرا |
|
|
| عداي ولو كانوا على الموت أصبرا |
|
|
| وألزمها ما لا يلذ به الكرى |
|
إليك فما من أنعم بي أعدها | |
|
| فلم أحصها إلا من الله فانظرا |
|
لك الحمد إن أكرمتني ورحمتني | |
|
| إلهي وإلا عدت من ذاك أصغرا |
|
أرى الحق يعلو كل عال مقامه | |
|
| ويقعد عنه الكون عجزا مقصرا |
|
إليك إمام المسلمين محمداً | |
|
|
بدا لي من معناك ما لو شرحته | |
|
|
|
| ونور به أصبحت معنى ومظهرا |
|
صدعت بأمر الله روماً لذاته | |
|
| فكنت بما رمت الزعيم الموقرا |
|
|
|
ولو أنها لما استطالت بعدله | |
|
| له أخلصت أضحى لها الكون مكبرا |
|
إلى عالم ما زال في العدل راتعاً | |
|
| وبالعدل مغبوطاً والبشر مسفرا |
|
إلى عالم في عالم الغيب سره | |
|
| جلي وفي سر الحقيقة قد سرى |
|
إلى عالم في عالم الغيب سعيه | |
|
| وهمته والجد والسير والسرى |
|
إلى عالم من عهد أحمد نهجه | |
|
| قويم به المحيا أضاء وأقمرا |
|
إلى عالم ما زاغ عن شرعة الهدى | |
|
| ولا حاد عن شرع النبي تكبرا |
|
|
|
إلى معشر لو فاز بالخلد معشر | |
|
| قبيل الردى فازوا جزاء موفرا |
|
إلى معشر هم في البرية خيرها | |
|
| وصفوتها ديناً وخلقاً مُطهرا |
|
إلى معشر ساروا على خطة الهدى | |
|
| وأفنوا عليها العمر ورداً ومصدرا |
|
إليكم رجال الإستقامة لهجة | |
|
| تبين عن السر الذي كان مضمراً |
|
|
| على حالة تسمو على شامخ الذرا |
|
هي الغاية المومى إليها ونيلها | |
|
| يهون على من حالف الجد معبرا |
|
هي الدارة العلياء والهالة التي | |
|
| أضاء بها بدر الجلال وأسفرا |
|
رجال الهدى إن رمتم ذلك المدى | |
|
| بلغتم وسدتم من أقر وأنكرا |
|
لكم أسوة في المصطفى إن أخذتم | |
|
| بحُجزتها كنتم على أوثق العرا |
|
|
|
لكم من مقام الأكرمين أجله | |
|
|
أولي الحق إن الحق لولا سيوفكم | |
|
| ونجدتكم ما كان فيكم مظفرا |
|
أولي الحق لو لا همكم وإباؤكم | |
|
| وسطوتكم ما أنكر الحق منكرا |
|
أولي الحق لو لم يعلم الله فضلكم | |
|
| لما أنزل الفرقان فيكم مسطرا |
|
أولي الحق لو لا رحمة الله فيكم | |
|
|
أولي الحق لولا لطفه واصطفاؤه | |
|
| بكم ولكم ما رضتم الكون أشقرا |
|
أقمتم حدود الله وهي عظيمة | |
|
| وأجريتم الشرع الشريف كما جرى |
|
|
| وبين ضعيف القوم كي يتوفرا |
|
فكم من عزيز ذل إذ ضل باغياً | |
|
| خلاف الهدى لما رأى السيف أحمرا |
|
وكم من أخي جند إذا سل سيفه | |
|
|
وكم من أخي ظلم عُتُلّ منافق | |
|
| رأى الجد في أحوالكم فتأخرا |
|
وكم من أمور يحمد الله غبها | |
|
| صدعتم بها لما سواكم تعذرا |
|
عجبت لمختار عن الحق منهجا | |
|
|
أتستبدلون الشر بالخير ويحكم | |
|
| وبينكم الوحي الوحيد مفسرا |
|
أفي الدين ما في الدين قط هوادة | |
|
| أم العقل عن تلك السياسة قصرا |
|
أفي الدين ما في الدين قدح لقادح | |
|
| أم النفس تبغي في إهانته الترا |
|
أفي الدين ما في الدين وهن وذلة | |
|
| أم الوهن من نحو الطبيعة قد سرى |
|
أفي الدين ما في الدين والله شاهد | |
|
| قصور أم الإدراك أضحى مقصرا |
|
أفي الدين ما في الدين والوحي صادق | |
|
| هوان أم اللؤم الطبيعي قد عرا |
|
أفي الدين ما في الدين والحق أبلج | |
|
| نفاق أم الإيمان صفواً تكدرا |
|
|
| يعدونها ديناً نقياً مطهرا |
|
|
| منافع قام السؤل فيها مسترا |
|
يذودون عن أديانهم وحياضهم | |
|
| ويسعون في ميل النفوس تسترا |
|
يرومون ما كنتم ترومون فيهم | |
|
| ويرعون ما يرعون نصراً مؤزرا |
|
يسودون ما كنتم تسودون منهم | |
|
| فيا لك أمراً أبدل البطن بالقرا |
|
رعى الله عيصاً أنتم اليوم فرعه | |
|
|
|
| عظاماً بهم عز الهدى وتأمرا |
|
هم السلف السامي على العرش مجده | |
|
| فهل عائق عن مجدهم عاق أو طرا |
|
بني المجد ما أحراكم بسياسة | |
|
| يقيكم دهاها شر ما الله حذرا |
|
خذوا حذركم من كل عاد مكابر | |
|
| لئيم رأى نهج الهدى فتكبرا |
|
خذوا حذركم من كل باغ معاند | |
|
| إذا أبصر الحق استخف وأدبرا |
|
خذوا حذركم من كل غاو منافق | |
|
| ومن مشرك رام الشقاق تكبرا |
|
خذوا حذركم من كل طاو سخيمة | |
|
| يلين فإن شام المكين تنمرا |
|
ضعوا في يد الله الأمور فإنما | |
|
|
|
|
هلم لجمع الشمل يا خير عصبة | |
|
| بهم أوجد الله الكمال مصورا |
|
|
| بصولتكم طالت وأكبرها الورى |
|
|
| يقر لها بالفضل من ضل منكرا |
|
هي الملة البيضاء والسيرة التي | |
|
| بها أصبح الدين الحنيفي أنورا |
|
هي الملة المرضية السمحة التي | |
|
| أبان لسان الحق عنها وعبرا |
|
هي الملة الموصوف بالصفو وردها | |
|
| ومصدرها مهما غدا الورد أكدرا |
|
هي الملة الموعود بالفوز أهلها | |
|
| إذا ما طريق الحائدين توعرا |
|
هي الملة الراسي على الشرع أسها | |
|
| وبالشرع يسمو ما علا وتصدرا |
|
هي الملة الراقي على الشأو شأنها | |
|
| فكم منكر لما رأى الأمر كبرا |
|
هي الملة السامي على العرش فرعها | |
|
| كما طاب في روض الجلالة عنصرا |
|
هي الملة الموصول بالله حبلها | |
|
| وما كان حبل الله يوماً ليبترا |
|
هي الملة المفضي إلى الله قصدها | |
|
| وصولا وقرب الله ما كان أكبرا |
|
إليكم بني الإسلام قولا مهذبا | |
|
| رزيناً به الإخلاص طال ونورا |
|
إليكم بني الإسلام معنى منشرا | |
|
| جليلا لمطويّ الحقيقة أنشرا |
|
إليكم بني الإسلام نصحاً موضحا | |
|
| يفيء بمكنون الضمير كما انبرى |
|
إليكم بني الإيمان رأياً مسددا | |
|
| يبين حميد الغب مصطلح السرى |
|
إليكم بني الإيمان رشداً تسوقه | |
|
| لواقح ود تترك الصدق أخضرا |
|
إليكم بني الإيمان نظماً تجوده | |
|
| سوار بها الحب الغريزي قد سرى |
|
قصاراه تحريض على الجمع ألفة | |
|
| وحث إلى الإيمان كيما يوقرا |
|
فإن تنظروا الديان ينصركم وإن | |
|
| تطيعوه يبلغكم مقاماً مصدرا |
|
دعوا بينكم كيد التعصب إنه | |
|
|
دعوا بينكم شر الجدال فإنه | |
|
|
دعوا سيئ الظن المشت وأخلصوا | |
|
| إلى الله يأت الكون قسراً مسخرا |
|
دعوا فاحش الإنكار فالدين واسع | |
|
| وعروته التوحيد حكماً فلا مرا |
|
دعو السب والتوبيخ والقدح وانظروا | |
|
| إلى أمم شادت على الأفق منبرا |
|
دعوا الحقد والغش المخلين بالعلى | |
|
| ولا تركبوا ظهر العتو تهورا |
|
دعوا شيمة كانت قديماً لغيركم | |
|
| وخلقاً لطبع الغير كان ميسرا |
|
عليكم بمكنون الكتاب فإنما | |
|
| به جمع الله السياسة أسطرا |
|
عليكم به فهو الصراط استقامة | |
|
|
|
| ولا تعتري جنبيه شائبة افترا |
|
|
|
رسول الهدى أنقذتنا من ضلالة | |
|
| وشدت لنا الإسلام جسراً ومعبرا |
|
رسول الهدى أكرمتنا بهداية | |
|
| من الله يوحيها الأمين مخبرا |
|
فأوردتنا من مورد الوحي عَلة | |
|
| وأنهلتنا من منهل الحب مسكرا |
|
وقد ورد الأصحاب والآل قبلنا | |
|
| فكانوا بفضل السبق بالفضل أجدرا |
|
خليلي عوجا بي على المجد ساعة | |
|
| لأرسي دعامات الجلال وأعمرا |
|
خليلي مرا بي على ساحة الوفا | |
|
|
خليلي سيرا بي على الخطة التي | |
|
| تسامت لأدري ما عليها وأخبرا |
|
خليلي من لم يركب الصعب سالكا | |
|
| به أخطر الأهوال غيل بأخطرا |
|
خليلي من لم يمتط الهول مركبا | |
|
| من الخطب أعياه المنار تحيرا |
|
خليلي من لم يشرب الدم سائغاً | |
|
| من الخصم لم يبرح ذليلا محقرا |
|
خليلي من لم يصحب الحزم عمره | |
|
| أضيع ومن لم يألف العزم تبرا |
|
خليلي ما للدهر ألقى مسامعا | |
|
|
كأنا ولم نبرح عليه صواعقا | |
|
| نجرعه الغِسلين إن جار أو برى |
|
|
| ومرعى وخيما ناقع السم أحمرا |
|
|
| فإن شاء برداً بلّه فتسعرا |
|
رويدك يا حرب الكرام إلى متى | |
|
| تسوء فنعفو أو تسيء فنغفرا |
|
نريشك إحساناً ونوليك نعمة | |
|
| فتصبح بالإحسان والجود أكفرا |
|
|
| عفا أو بأن الداء منه تغيرا |
|
رأيت كريم الطبع منا وحلمنا | |
|
| فأدبرت تمشي تائهاً متبخترا |
|
رويدك إن الحر لا يشرب القذا | |
|
| ولا يحتسي المكروه لو كان سكرا |
|
رويدك إن الحر لا يحمل الأذى | |
|
| ولا يرتضي الضيم الممض إذا اعترى |
|
رويدك إن الحر لا يكره الردى | |
|
| فلو بيع بالنفس الصيانة لاشترى |
|
|
| إذا سامه خسفاً أخو اللؤم وازدرى |
|
بناة العلى هذي العلى تبتغيكم | |
|
|
رأت أن ذاك العرش لا يستطيعه | |
|
|
فلا تكذبوها الظن وابنوا عروشها | |
|
| كما قد بنى جن ابن داؤد تدمرا |
|
ومن لي وللعلياء والعلم ركنه | |
|
| دريس طحاه الجهل حتى تدمرا |
|
لعمرك ما كالعلم للجيل مصلح | |
|
| ولا كفساد الجهل إن ضر أو ضرى |
|
لعمرك ما كالعلم للناس مبلغ | |
|
| أماني لا ترضى سوى العرش مخدرا |
|
لعمرك ما كالعلم للمجد سلم | |
|
| ولا شرف كالعلم يرجى فيذخرا |
|
لعمرك ما كالعلم لولاه ما سعى | |
|
| إلى الله ساع واستوى متصدرا |
|
لعمرك ما كالعلم لولاه ما دعا | |
|
| إلى الله داع في الأنام مشمرا |
|
|
| يشيد لها صرح الرضا من تدبرا |
|
خذوا سر معناها بلطف مقالة | |
|
| تدير كؤوس الحب شهداً وكوثرا |
|
يفوح بها مسك الختام مصليا | |
|
| على المصطفى والآل ما الحق شمرا |
|