|
| والطبع تحت ظلام الجهل ثعبان |
|
عليك نفسك لا يهوى بها نزق | |
|
|
|
|
عليك عقلك إن العقل في عمه | |
|
| ما لم تقيده للأيمان أشطان |
|
عليك عقلك لا يلهو الهوى عبثا | |
|
|
وأكمل الناس من جلت إرادته | |
|
|
والناس بالجهل فوضى كالسباع فإن | |
|
|
والرأي شتى فذو طيش وذو خور | |
|
|
وجوهر الناس قابيلان منذ بدا | |
|
|
فالأمر أهوية في أثر أهوية | |
|
| والحق تحت الهوى رمل وصوان |
|
والحكم يقضي على وحي النفوس فهل | |
|
| هي السماء وما توحيه فرقان |
|
والحادثات كمُوناً في مرابضها | |
|
| كأنها في مراعي الضأن ذؤبان |
|
هذي الحيات فسر فيها على قدم | |
|
| شئت أو فاجتنبها إنها الشان |
|
لا يقلع الناس عن شر به جبلوا | |
|
| إن الجبلة في الإنسان شيطان |
|
والفحل من صحب الدنيا بلا ثقة | |
|
| فيها ولو ذاقها والطعم إحسان |
|
ومن قضى بلغة المحيا بها حذرا | |
|
| وجفنه في سرير الأمن يقضان |
|
|
| على الجرير وطرف الكيد وسنان |
|
|
|
|
|
صامت على ظمأ والماء في فمها | |
|
| نارا، أما آن من إفطارها آن |
|
إن النهي صدقتني الرأي قائلة | |
|
|
|
| غير العناية والتوفيق أحضان |
|
من ضاق في وجهه وسع الفضاء فلن | |
|
| يضيق عنه لذي الآلاء ميدان |
|
ومن تعذر عنه الرزق في بلد | |
|
|
ومن يهاجر إلى الرحمن متجها | |
|
|
ومن جفاه من الدنيا أكابرها | |
|
| فما عليه إذا لم يجف رحمان |
|
|
| فما عليه إذا لم يرع سلطان |
|
ومن تولاه روح الله وهو رضا | |
|
| فما عليه ومن في الأرض غضبان |
|
ومن قلته مودات الأنام فما | |
|
| عليه والعلم والأخلاق خلان |
|
|
|
ومن له الله خير حافظا أبد | |
|
| فما عليه وأهل الأرض سيدان |
|
|
|
ومن لوى الناس وجها عن أخوته | |
|
| فما عليه وأهل الله إخوانا |
|
فحسبي الله في سري وفي علني | |
|
| لو حاق بي الدهر والأحداث فرسان |
|
رباه أبرأ من حولي إليك ومن | |
|
| قواي أن يدرإ التقصير برآن |
|
فنظرة الله في الدارين معتمدي | |
|
|
|
| مسك الختام له بالنشر عرفان |
|