الأَصلُ في كُلِّ بِنايَةٍ حَجَر | |
|
| وَإِن زَهَت بِالشُرُفات وَالحُجَر |
|
مُعتَمدُ الأَركان وَالقَواعِدِ | |
|
| وَسَنَدُ العالي بِهن الصاعِدِ |
|
فَإِن وَقَفتَ مُطرِيَ البِناءِ | |
|
| فَاعطِف عَلى الأَساسِ في الثَناءِ |
|
وَهَذِهِ الدَولَةُ قَد دَعا لَها | |
|
| وَقادَ في ظُهورِها رِعالَها |
|
أَغَرُّ مِن سِوابق الإِسلامِ | |
|
| فَوارسِ اللِقاءِ وَالكَلامِ |
|
اِختَلَفوا في أَصلِهِ وَفَصلِهِ | |
|
| وَالسَيفُ يَومَ النَسَب اِبنُ نَصلِهِ |
|
فَقيل حُرٌّ عَرَبيُّ الوَادي | |
|
| وَقيل عَبدٌ مِن بَني السَوادِ |
|
وَقيل كانَ يَدّعي العباسا | |
|
| وَيَرتَدي لِهاشِمٍ لِباسا |
|
خاضَ الخَراسانّي في العشرينا | |
|
| عَلى بَني أُميّةَ العَرينا |
|
|
| وَدَخلت فيها القرى أَفواجا |
|
وَقوبِلَت في الفرس بِالمُحبّذِ | |
|
| مِن كُلِّ دهقانٍ وَكُلِّ موبِذِ |
|
لِبخل مَروانَ عَلَيهُم بِالنِعَم | |
|
| وَتَركهم سُدىً كَإِهمال النَعم |
|
وَقَرَعَ الساقَ لَها مِن العرب | |
|
| من لاله في الأَمويين أَرب |
|
رَبيعة اِنحازَت إِلَيها وَيَمَن | |
|
| أَظهرتا مِن ضَغَنٍ ما قَد كَمَن |
|
فَكَم جَفاهُما بَنو مَروانا | |
|
| وَاِصطَنَعوا مِن مُضَرَ الأَعوانا |
|
وَبالَغوا في البِرِّ وَالقِيامِ | |
|
|
وَهِيَ لَما يَقتَرِحون أَجرى | |
|
| وَهِيَ عَلى بَني النَبيّ أَجرا |
|
جاءَ أَبو مسلم الخِراسِنِي | |
|
|
رُمُوا بِماضي الحَدِّ لا يَمينُ | |
|
| داهِيَةٍ في رَأيِهِ كَمين |
|
تَقتَبِسُ الشبّان مِن مَضائِهِ | |
|
| وَتَنزِلُ الشِيبُ عَلى قَضائِهِ |
|
يَصيدُ بِالصَلاة وَالصِلاتِ | |
|
| وَيَقنصُ الولاةَ بِالولاةِ |
|
|
| أَولُ قُوادِ بَني العَباس |
|
بِخَيلِهم جابَ البِلادَ وَفَرى | |
|
| قامَ بَعدَهُ اِبنُهُ مُظفّرا |
|