هلِ الشعرُ إلا جمعُ كلِّ خصوبةٍ | |
|
| وأَنْسَنَةِ الأشْيا لنشرِ التفاهمِ؟ |
|
وجمعُ الشذا والشهدِ من كل روضة | |
|
| وتشبيهُ أشياءٍ بشَكْلِ ابنِ آدمِ..؟ |
|
وتقويلُ أشياءٍ كلاماً مُشَبَّهاً | |
|
| لإيضاح أفكارٍ له كطلاسمِ؟ |
|
هل الشعر إلا روحُ وحْيٍ مُعَظَّم | |
|
| وإيحاءُ جوٍّ مثلِ عطرِ البراعمِ؟ |
|
وجمعُ حفيفٍ أو شعاعُ مَحاجرٍ | |
|
| رحيقُ زهورٍ أو هبوبُ نسائمِ؟ |
|
هطولُ سحابٍ وانتشاءُ جوانحٍ | |
|
| ونَضْرَةُ ألوانٍ ونشوةُ عائمِ؟ |
|
وتحقيقُ حُلْمٍ أو شكايةُ مهجةٍ | |
|
| وتخفيفُ حزن عن طريق التناغمِ؟ |
|
أما الشعرُ تحقيقٌ لآمالِ آملٍ | |
|
| وطالبِ إصلاحٍ وإرشادِ هادمِ؟ |
|
وتوصيلُ إنسان لخيرِ مَحَجَّةٍ | |
|
| وزرعُ الصحارى بالنُّوَى والغمائمِ؟ |
|
هل الشعرُ إلا الأمنُ بعد مشقةٍ | |
|
| كغوَّاصةٍ عادت بكنزٍ مُلائمِ؟ |
|
هل الشعرُ إلا البحث في عُمْقِ نفسنا | |
|
| عن الصدق عن لغز عميقِ المعالمِ؟ |
|
أ ما الشعرُ جذرٌ للنبات وضاربٌ | |
|
| إلى العمْق يأتي بالرؤى والغنائمِ؟ |
|
أ ما الشعر جمعٌ لِلُّيونة والهَوى | |
|
| وإشباعُ حاجاتٍ بكل تلاؤمِ؟ |
|
أ ما الشعر أصداءٌ ورؤيا ومُخملٌ | |
|
| ومسبحُ ضوء وانبهارُ براعمِ؟ |
|
أ ليس انعكاساتٌ لشوقٍ مكَثَّفٍ | |
|
| يظلُّ وفيراً بعد قحط المواسمِ؟ |
|
هل الشعر إلا من لحون قلوبنا | |
|
| يموج كبحرٍ هائمٍ بنسائمِ؟ |
|
كمثل علاقاتِ الفراخ بحَبِّها | |
|
| كمثل علاقات الثرى بغمائمِ؟ |
|
هل الشعر إلا دمعة مُهرَاقةٌ | |
|
|
أ ما الشعرُ أشواقٌ تريد سقايةً | |
|
| بأي شعورٍ مِثْلِها متعاظمِ؟ |
|
أ ما هو بحثٌ عن سلامٍ مُؤزَّر | |
|
| ونقلُ ذوي البؤسَى إلى خيرِ عالَمِ؟ |
|
أ ما هو وَعْيٌ عالميٌّ مسالمٌ | |
|
| وَلطمةُ تحنانٍ على خدِّ ظالمِ؟ |
|
أ ما هو دعوى للمحبة والإخا | |
|
| ونشرُ الهَدى والحبِّ ضد الجرائمِ؟ |
|
وتوعيةُ الإنسان للخير والنَّما | |
|
| ونشرٌ لفكرٍ تنمويٍّ مُسالمِ؟ |
|
أ ما هو آثارٌ لكل مؤثِّرٍ | |
|
| وأصداءُ تغريدٍ وأحلامُ حالمِ؟ |
|
أما الشعر وضعُ الروح في جسم جُمْلةٍ | |
|
| وسرْدُ أقاصيصٍ وفكُّ طلاسمِ؟؟ |
|
أما الشعر رفَّاتُ الطيور كقلبنا | |
|
| وفرحة ترحالٍ لجوٍّ ملائمِ؟؟ |
|
يصوِّر من صدْر البحور تلألؤاً | |
|
| ويعكس ضوءَ الشمس فوق المواسمِ؟ |
|
هلِ الشعر إلا كاميراتٌ رهيفةٌ | |
|
| وآلاتُ تسجيل لأناتِ ناظمِ؟ |
|
وخزانُ أطيافٍ وقلعةُ طالبٍ | |
|
| لحكمة عقل وحْيُها كالحمائمِ؟ |
|
وخزانُ أشباح وبئرُ تصوُّرٍ | |
|
| ورنَّاتُ أصداءٍ ولوحاتُ راسمِ؟ |
|
هل الشعر إلا نفحة قُدُسيَّةٌ | |
|
| وزفرة نارٍ مثلُ ريح السمائمِ؟ |
|
هل الشعر إلا شهوةٌ أبديةٌ | |
|
| تَمُورُ بِعِرْقٍ في الحرائق دائمِ؟ |
|
أ ما الشعر كشّافٌ لِلُغْزٍ مخَبَّإٍ | |
|
| بأعماقنا يسعى لها بتراجمِ؟؟ |
|
أ ما هو شَهْدُ البَوْحِ أكبرُ قوة | |
|
| لحمل المعاني بالكلام الملائمِ؟ |
|
أرى الشعر للمرضَى كمبضع حاذقٍ | |
|
| يقوم بتضميد الأذى والهزائمِ؟ |
|
أ ما هو تذويب المعاني بلفظها | |
|
| لتصبح في أقوى البنا والتلاحُمِ؟ |
|
|
| تسير أماماً في طريق التفاهمِ؟ |
|
أ ليس الربيع الحلو تعبيرُ أرضنا؟ | |
|
| كما الشعر تعبيرُ الفؤاد المسالمِ؟؟ |
|
تُقَدِّمُ أضلاعي الدروع لشعبِها | |
|
| ويحمل إحساسي جميعَ المكارمِ؟ |
|
هل الشعر إلا صرخة تلْو صرخة | |
|
| تنادي مُغيثاً مثلَ طفلٍ مُهَاجَمِ؟ |
|
هل الشعر إلّا فيضُ حسٍّ معوِّضٍ | |
|
| لنقصٍ، وإشباعٌ لحاجة صائمِ؟ |
|
هل الشعر إلّا صَهْرُ كلِّ وجودنا | |
|
| بأرواحنا من أجل نشر التفاهمِ؟ |
|
أ ما الشعرُ إنعاشُ الجماد بنفحة | |
|
| من الروح في قلبٍ كثير التراحمِ؟ |
|
أ ما الشعر موسيقى الشعور ونَسْجِهِ | |
|
| وصرخةُ آهٍ تستغيث براحمِ؟ |
|
وتعبيرُ مكبوتٍ كإنتاج نخلة | |
|
| كتفقيس فرخٍ كانبثاق براعمِ؟ |
|
فما عاش لفظٌ دون حمْلِ مشاعرٍ | |
|
| ولو قولُ: قد أصبحتُ محضَ جماجمِ |
|
ففي كلِّ لفظ محتوَى ألفِ صورة | |
|
| وفي كل آهٍ طيفُ ألفِ مآتمِ |
|
نعم تبدأ الأشعار من نصف رتبة | |
|
| إلى درجات فوق أعلى السلالمِ |
|
فكلٌّ بأشعارٍ يعبّر كنْهَهُ | |
|
|
وما الوَرد حقاً غيرَ خيرِ قصيدة | |
|
| وما البحر إلا سِفرُ كلِّ الملاحمِ |
|
كثيرٌ من الأزهار تكتب سحرها | |
|
| بألف خطوط فوق أقلام راسمِ |
|
وما الكون طراً غير شِعرٍ معبِّرٍ | |
|
| كَزَخِّ سحابٍ كانبعاثِ مواسمِ |
|