ما بال دمعك من عينيك كالديم
|
يكاد يغرق من في الكون من نسم
|
|
|
| مزجت دمعا جرى من مقلة بدم |
|
أم من هُوِّيك في أحشاء كاظمةٍ
|
على سلاسل بالأسواء جاحمةٍ
|
وأنت في الأفق تجلو عقد ناظمةٍ
|
أم هبت الريح من تلقاء كاظمة | |
|
| وأومض البرق في الظلماء من أضم |
|
ما فُلَّ عضبك في حديه أو كُبِتا
|
ولا كبابك في الميدان أو بُهتا
|
وقد سللت حسام الجد منصلتا
|
فما لعينيك أن قلت اكففا همتا | |
|
| وما لقبلك أن قلت استفق يهم |
|
تزاحم الشهب حتى كدت تقتحم ُ
|
عرينهَا وهو بالمران مزدجم
|
|
|
|
الأم ترسُف بين الجد والهزل
|
وفي المُقبَّل آثار من القُبل
|
والغُنج في الحب كالترياق في العسل
|
لولا الهوى لم ترق دمعا على طلل | |
|
| ولا أرقت لذكر البان والعلم |
|
ما سميت النفس خسفا منك واضُطهدت
|
كلا ولا أغمضت جفنا ولا سهدت
|
ولا استهانت بقدر الحب مذعُهدت
|
فكيف تنكر حبا بعد ما شهدت | |
|
| به عليك عدول الدمع والسقم |
|
أثبتّ سهمك في الأحشاء وهو قنا
|
فبات يشتاكها طعنا وما وهنا
|
والحب أنبت فيها النبع وهو سنا
|
وأثبت الوجد خطي عبرة وضنا | |
|
| مثل البهار على خديك والعنم |
|
فما لحُبك بالأنفاس حرَّقتني
|
وفرط شوقك جنح الليل افلقني
|
|
نعم سرى طيف من أهوى فارمى | |
|
| والحب يعترض اللذات بالألم |
|
رُميتَ بالسقم أدواء مكدرة
|
وجنت في الركب تقفوه مؤخَّرة
|
|
يا لاثمى في الهوى العذري معذرة | |
|
| منى إليك ولو انصفت لم تلم |
|
فأزحم بها البدرَ واستقطب تجليه
|
على البسيطة واستظهر تعليه
|
|
فاصرف هواها وحاذر أن توليه | |
|
| أن الهوى ما تولى يصُم أو يِصَم |
|
لا توبِق الطير زاجرا وهي حائمة
|
ولا تَرُع أمنها والعين نائمة
|
وراقب النفس والاهواءُ عائمة
|
وراعها وهي في الأعمال سائمة | |
|
| وأن هي استَحْلَت المرعى فلا تسم |
|
لا تصحبِ الدهر في الدنيا مخاتَلَةً
|
|
فالنفس ما فتئت للخير خاتلة
|
|
| من حيث لم يدرِ أن السم في الدسم |
|
إياك تلقاه في داج من الخدع
|
|
فاحذره واحذر به غاياتِ متضع
|
واخش الدسائس من جوع ومن شبع | |
|
|
عُذ بالمهيمن من حال إذا خلأت
|
وأن ذلول على الميدان أن خلأت
|
وخزن الصبر في نفس به ملئت
|
واستفرغ الدمع من عين قد امتلأت | |
|
| من المحارم والزم حمية الندم |
|
وادفع بجهدك في الأهوال مقتحما
|
وارم المخاطر سهماكم رُمى فرمى
|
وجالد الشر حتى يلزم الذمما
|
وخالف النفس والشيطان واعصهما | |
|
| وإن هما محضاك النصح فأتهم |
|
ودعهما وسبيلا دربه لَزِما
|
ولا تجاذب عنانا منهما اقتحما
|
واعص الغَوِيَّيْنِ أن شدا أو اقتحما
|
ولا تطع منهما خصما ولا حكما | |
|
| فأنت تعرف كيد الخصم والحكم |
|
ومرهف الحسن وثابِ القوى جدلِ
|
صبحتُ منه حديد أليس بالوكلِ
|
يقول عن نفسه والحق فيه جلى
|
استغفر الله من قول بلا عمل | |
|
| لقد نسبت به نسلا لذى عُقُم |
|
دعني اجرد نفسي من هوىً أبه
|
|
أقول للدهر خذ غُفلا بمنتبه
|
أمرتك الخير لكن ما ائتمرتُ به | |
|
| وما استقمت فما قولي لك استقم |
|
ما رِمت أُزِجى لزاد الركب قافلةً
|
ولا ركبت العتاق الجرد جافلة
|
|
وما تزودت قبل الموت نافلة | |
|
|
ولا ركبت جوادي زاجر اجللا
|
ولا سلكت طريق المصطفى عملا
|
ولا عزَفتُ عن الدنيا فلم أمِلا
|
ظلمت سنة من أحيا الظلام إلى | |
|
| أن اشتكت قدماه الضر من روم |
|
واخشوشنت نفسه في الله تم لوى
|
على طوى ساعديه فاستساغ طوى
|
حيث الدَّجِنَّةُ نور والظلام لِوا
|
|
| تحت الحجارة كشحا مترف الأرم |
|
يا مطلع النور في عال من القبِب
|
يا مطمح الطرف بين البيض واليلب
|
من ساورته الليالي وهو في الغلب
|
وراودته الجبال الشم من ذهب | |
|
| عن نفسه فأراها أيما شَمَم |
|
من هيأته لداع الله غيرَتُه
|
|
|
|
| أن الضرورة لا تعدو على العصم |
|
يا خير من خلق الرحمن جل ومن
|
سقته غاديةُ الأخلاص اكرمَ من
|
ولم تحضه ضرورات الزمان ولن
|
وكيف تدعو إلى الدنيا ضرورة من | |
|
| لولاه لم تخرج الدنيا من العدم |
|
يا زينة الكون يا من كان أعظم حيْ
|
ومن نماه علي الأكوان اكرمُ حيْ
|
إليك يميّت قصدي وهو ليس بشىْ
|
محمد سيد الكونين والتقليْ | |
|
| ين والفريقين من عرب ومن عجم |
|
لقد سريت إليه والمدى رمدُ
|
والدرب تدلج أحيانا وتتئدُ
|
حتى أتيت حمىً آتيه يرتعدُ
|
نبينا الآمر الناهي فلا أحد | |
|
| أبرُّ في قولِ لا منه ولا نعم |
|
|
|
|
وهو الحبيب الذي ترجى شفاعته | |
|
|
يا خير داع إلى الرحمن متجهِ
|
يا خير راع لأهل الله منتبه
|
حامى الحمى من عدو وقد أضر به
|
دعا إلى الله فألمستمسكون به | |
|
|
مسرى وبدر الدجى كالعقد في العنق
|
وطاف بالملأ الأعلى كمستبق
|
له جبين كنوز الشمس في الألق
|
فاق النبيين في خَلق وفي خلق | |
|
| فلم يدانوه في علم ولا كرم |
|
سار النبيون أفواجا وهم كَيَسُ
|
مستفتحين أياديه وما ينسوا
|
|
وكلهم من رسول الله ملتمسُ | |
|
| غرفا من البحر أو رشفاً من الديم |
|
وأوقفوا بيديه وقفا جَدِّهم
|
واستمسكوا بعراه تحت جِدِّهم
|
|
|
| من نقطة العلم أو من شكلة الحِكَم |
|
منارُ نور من الرحمن خيرته
|
قد اعربت عن صفاء القلب سيرته
|
|
فهو الذي تمّ معناه وصورته | |
|
| نجوهر الحسن فيه غير منقسم |
|
|
|
|
دع ما ادعته النصارى في نبيهم | |
|
| واحكم بما شئت مدحا فيه واحتكم |
|
فصفه بالخلق العلوي لا الصلف
|
وصفه بالكرم الفياض لا السرف
|
وصفه بالجد والأقدام لا الترف
|
وانسب إلى ذاته ما شئت من شرف | |
|
| وانسب إلى قدره ما شئت من عظم |
|
واذكر له من عظيم الفضل افضله
|
|
|
|
|
خاض الحياة بسيف الحق معتصما
|
وجالد الدهر حتى زال وانهزما
|
فاستاقِه شُزَّبا واقتاده أمما
|
لو ناسبت قدره آياته عِظَما | |
|
| أحيا اسمه حين يُدعى دارس الرمم |
|
حنا علينا حنو المحسن النبه
|
وساسنا بالهدى عن زيغ مشتبه
|
حتى بلغنا به غاياتِ منتبه
|
لم يمتحنا بما تعيا العقول به | |
|
| حرصا علينا فلم نرتب ولم نَهِم |
|
أقام فينا كأن الشمس والقمرا
|
وراح يسكب في الأسماع ما وقرا
|
فالله يحفظ منه الورد والصدرا
|
أعيا الورى فهم معناه فليس يرى | |
|
| في القرب والبعد منه غير منفحم |
|
كالنور في الأفق العلوى والرشد
|
كأنه القسط والقسطاس في العمد
|
|
كالشمس تظهر للعينين من بعد | |
|
|
لم يسبق الكونُ في شأو مسيرتَه
|
ولا اصطبى حافزُ الدنيا سريرته
|
ولم يَرُم أهل هذا الكون سيرتَه
|
وكيف يدرك في الدنيا حقيقته | |
|
| قوم نيام تسلوا عنه بالحلم |
|
لكنما الإثُر أن يستخفيَ الأثر
|
حتى يكون كما قد شاءة القدر
|
|
|
|
آياته أشرقت في علو منصبِها
|
وسافر الكون في لألأء مذهبها
|
حتى استبان الهدى من فوق مزقبها
|
وكل آي أتى الرسل الكرام بها | |
|
|
اكرم بها ما انبرت تجرى مواكبُها
|
في العين والنور في المسرى يواكبها
|
والمصطفى تحت ظل الله راكبها
|
|
| يُظهرن أنوارها للناس في الظلم |
|
|
كيما تَراه ونور الحق مؤتلق
|
|
|
|
يا خير من جاء والإيمان في صدف
|
حتى تعالى على عالٍ وذي شرف
|
كالبدر في الحسن بالإحسان متصف
|
كالزهر في ترف والبدر في شرف | |
|
| والبحر في كرم والدهر في حمم |
|
كأنه البدر في أبهى غِلالته
|
كأنه السعد في أقوى دلالته
|
كأنما النور نبع من أصالته
|
|
| في عسكر حين تلقاه وفي حشم |
|
كأنه الجوهر السامي عن الزيَّف
|
كأنه البدر في اللألآء والشفف
|
كأنه الشمس أوفت من على شرف
|
كأنما اللؤلؤ المكنون في صدف | |
|
|
لما أتي الكون ما أن كان اعظمَه
|
وكان في الأفق الأعلى معظّمه
|
ونال من حب ذي الآلاء معظمه
|
لا طيب يعدل تربا ضم أعظمه | |
|
|
علا المجرةَ منه فضل جوهرِه
|
وبات هامُ المعالي تحت منبره
|
لكنه إذ أتى الدنيا بمجهره
|
|
|
لما هوى بالاعادى ما أكنهمُ
|
وحطم السيف عن حد مجنَّهمُ
|
وما لقوا عن رسول الله كنِهم
|
|
| قد انذروا بحلول البؤس والنقم |
|
أمسى به الشرك بالخِذلان يدرع
|
والحادثاتُ عليه بالقضا نقع
|
وفارس الفرس يهوي ثم والجزع
|
وبات ايوان كسرى وهو منصدع | |
|
| كشمل أصحاب كسرى غير ملتئم |
|
والسهم يبرق بين الصف والصلَّف
|
والاي تقطع عذر الصادق الصلِّفِ
|
والليل ينزف غرب الدمع عن أسف
|
والنار خامدة الأنفاس من أسف | |
|
| عليه والنهر ساهي العين من سَدَم |
|
تلوم فارس حين اشتد حيرتُها
|
وأنها تحرق الأكباد غيرتها
|
وأن هي اطّيرت فالشؤم طيرتها
|
وساء ساوة أن غاضت بحيرتها | |
|
| وردّ واردها بالغيظ حين ظمي |
|
كأن بالفرش ما بالعرش من جلل
|
وأن بالعرش ما بالفرس من وجل
|
كأنما بالسما بالأرض من حُلل
|
كان بالنار ما بالماء من بلل | |
|
| حزنا وبالماء ما بالنار من ضرم |
|
|
|
وخجةُ الشِرك للإسلام خاضعة
|
والجن تهتف والأنوار ساطعة | |
|
| والحق يظهر في معنىً وفي كلم |
|
راموا عناد رسول الله وهو أشم
|
صلب الارادات لم تجرؤ عليه قدم
|
لكنهم ما أطاقو الشد حين هجم
|
عموا وصموا فاعلان البشائر لم | |
|
| تسمع وبارقة الأنذار لم تُشَم |
|
حتى غزتهم جنود لا تداهنهم
|
إذ أقبلت وهي تعدو لا تهادنهم
|
وبات يرفضُّ عن خوف مَداهِنُهم
|
من بعدما اخبر الأقوام كاهنهم | |
|
| بان دينهم المعوج لم يَقُم |
|
أمسى لواؤهم يبحثو على الركب
|
بين القلوب وبين الضيِق والكُرَب
|
من بعد ما رأوا الآيات عن كثب
|
وبعدما عاينوا في الأفق من شهب | |
|
| منقضّة وفق ما في الأرض من صنم |
|
|
وجالد وهم على الميدان فانهزموا
|
غداة هموا فلم تفلح لهم همم
|
حتى غدا عن طريق الوحي منهزم | |
|
| من الشياطين يقفو إثر منهزِم |
|
|
| أو عسكر بالحصى من راحتيه رمى |
|
|
| نبذ المسبح من أحشاء ملتقم |
|
يا خير من صحب الأيام ماجدة
|
وقادها في سبيل الله جاهدة
|
حتى استوت بالحمى لله حامدة
|
جاءت لدعوته الأشجار ساجدة | |
|
| تمشى إليه على ساق بلا قدم |
|
|
|
خطت بسمر القنا والبيض فاكتتبت
|
|
| فروعها من بديع الحظ في اللقم |
|
|
|
لكنها في مدار الخير دائرة
|
مثل الغمامة أني سار سائرة | |
|
|
عوفيت من قمر في الأفق عن له
|
|
وصار معجزة يعيا بها الألِه
|
أقسمت بالقمر المنشق أن له | |
|
| من قلبه نسبة مبرورة القسم |
|
قد استنارت به الدنيا فلم تَخِم
|
|
حتى استدارت به الأكوان للعصم
|
وما حوى الغار من خير ومن كرم | |
|
| وكل طرف من الكفار عنه عمي |
|
أقسمت بالله أن الصدق لم يرما
|
كذلك الصاحب الصديق لم يخماَ
|
أعظم بحاميها ركنا ومعتصَما
|
والصدق في الغار والصديق لم يرما | |
|
| وهم يقولون ما بالغار من ارم |
|
يا من تعالى على العلياء فهو علا
|
وقاد في الله أهل الله مُقتبِلا
|
والله للمصطفيه مخلصا أملا
|
ظنوا الحمام وظنوا العنكبوت على | |
|
| خير البرية لم تنسج ولم تحم |
|
عناية الله لم ترهن بكاشفة
|
|
ولا سرت في دجاها خلف عازفة
|
وقاية الله اعننت عن مضاعفة | |
|
| من الدروع وعن عال من الأطم |
|
ما رمت منه النجا من شر مشتبه
|
|
وعادني في سمات الواصل الأبه
|
ما سامني الدهر ضيما واستجرت به | |
|
| إلا ونلت جوارا منه لم يُضَم |
|
قلبي وثوق بخير الخلق منجدِه
|
|
|
ولا التمست غنى الدارين من يده | |
|
| إلا استلمت الندى من خير مستلم |
|
ما حاد بي عن هداه في السرى بلهُ
|
|
|
لا تنكر الوحي من رؤياه أن له | |
|
| قلبا إذا نامت العينان لم ينم |
|
|
|
|
|
|
تبارك الله في وعي على دأب
|
تبارك الله في علم على حسب
|
تبارك الله في زهد على رتب
|
|
|
قد أشرقت بخلال الله واحته
|
|
وزانت الملأ الأعلى صباحته
|
كم ابرأت وَصِبا بالممس راحته | |
|
| واطلقت أربا من ربقة اللَّمم |
|
كم حطمت من مريد طاش سطوته
|
|
وصانت الدينَ بالخِطّي عُدوته
|
وأحيت السنة الشهباء دعوته | |
|
| حتى حلت غرة في الأعصر الدهم |
|
سقي البسيطة غيثا تحت صيَّبها
|
وأرسل المزن منهلا بمجدبها
|
فسال في ابطحيها فضل فخصبها
|
بعارض جاد أو خلت البطاح بها | |
|
|
خذني إلى معجزات منه قد بهرت
|
ما من نفوس رأتها أو بها ابتهرت
|
تنزلت من لدن ذي العرش فاشتهرت
|
|
| ظهور نار القرى ليلا على علم |
|
أعظم بمن عظمت من ذكره إضم
|
|
حتى بدا وعليه النور منتظم
|
فالدر يزداد حسنا وهو مسطم | |
|
| وليس ينقص قدراً غير منتظم |
|
يا من تجلت به الأنوار فهو جلا
|
|
فمن يطاول آي الذكر إذ نزلا
|
فما تطاول آمال المديح إلى | |
|
| ما فيه من كرم الأخلاق والشيم |
|
آياته بعمود الوزن محدثةُُ
|
|
لطاعة الله والإيمان مبعثة
|
|
|
مرّت بنا في ضمير الكون تضمرنا
|
سراً تقدّس بين الآيُ مضمرُنا
|
حتى سرى بعيون الله نيرّنا
|
لم تقترن بزمان وهي تخبرنا | |
|
| عن المعادو عن عادٍ وعن إرم |
|
أعظم بآي كتاب غير موجَزةٍ
|
تأتي وموجَزةً في ثوب ملغزة
|
ساقت إلينا الهدى في وعد مُنجزة
|
دانت لدينا ففاقت كل معجزة | |
|
| من النبيين إن جاءت ولم تدم |
|
|
|
حتى تولت حطاماَ سورةُ الشبه
|
|
| لدى شقاق وما تبغين من حكم |
|
ما سولمت في سبيل الله عن رعب
|
|
لكن إذا نوصبت شقت عصا النصب
|
ما حوربت قط إلا عاد من حرب | |
|
| أعدى الأعادي إليها ملقي السلم |
|
يا طيبها إذ تراءت في تعارضها
|
لما انجلت كالغزال في عوارضها
|
وبات يومض نوراً برق عارضها
|
ردّت بلاغتها دعوى معارضها | |
|
| ردّ الغيور يد الجاني عن الحرام |
|
كالبحر لكنها لم تقص في أمد
|
كالبر في سعة والبرق في وقد
|
كالعرش في رفعة والفرش في سند
|
لها معان كموج البحر في مدد | |
|
| وفوق جوهرة في الحسن والشيم |
|
|
وطالع النور في المسرى يواكبها
|
حتى أنارت على المغنى ترائبها
|
فما تعدو ولا تحصى عجائبها | |
|
| ولا تسام على الإكثار والسَّأَم |
|
|
وعداً على خفية حتى سعيت له
|
ثم التقينا فلم أبرح مقبَّلة
|
قرّت بها عين قاريها فقلت له | |
|
| لقد ظفرت بحبل الله فاعتصم |
|
إن أنت ثابرتها من نصح متعضا
|
غدوت أكرم من في الله قد وعضا
|
ومن بآياتها في ذاته اتعضا
|
إن تتلها خيفة من حرّ نار لظى | |
|
| أطفأت حرّ لظى من وردها الشيم |
|
أكرم بها وهي تجلو كلٍ مشتبه
|
كأنها الروض نفحاً تحت صيبَّه
|
يهمي بها المزن والدنيا بمذهبه
|
كأنها الحوض تبيضّ الوجوه به | |
|
| من العصاة وقد جاؤه كالحمم |
|
كأنها المشتري في السعد منزلة
|
كالبدر تحتاطه الأنوار مذهلة
|
كالشمس في معمعان النور مقبلة
|
|
| فالقسط من غيرها في الناس لم يقيم |
|
هي الهداية والهادي مدبّرُها
|
هي العناية والقوي تبصّرها
|
هي البشارة طوبى منُ يُبَشّرُها
|
لا تعجبن لحسود راح ينكرها | |
|
| تجاهلاً وهو عين الحاذق الفهم |
|
قد ينكر الذهنُ للأشياء عز أود
|
وتنكر الأذن قرع الصوت من سدد
|
|
قد تنكر العين ضوء الشمس من رمد | |
|
| ونيكر الفم طعم الماء من سقم |
|
يا أكرم الناس مِا أسمى سماحتَه
|
|
إن رمت فضلاً فيمم ويك باحته
|
|
| سعياً وفوق متون الأنيق الرسم |
|
ومن هو العزة البيضاء كالقمر
|
ومن هو الشمس جيَّت إثر منهمر
|
ومن هو الجد في آياته الكُبَر
|
ومن هو الآية الكبرى لمعتبر | |
|
| ومن هو النعمة العظمى المغتنم |
|
قطعت ليلك تسرى غير مزدَحَم
|
حتى تجاوزت منها عالي القمم
|
لما إن اشتقت وجه الله ذي الكرام
|
سريت من حَرَم ليلاً إلى حَرَم | |
|
| كما سرى البدر في داج من الظلم |
|
جمعت شتى هموم الدهر زلزلةً
|
وظلت تحدو قطار الآي مُقبلة
|
|
وبتَّ ترقى إلى أن نلت منزلة | |
|
| من قاب قوسين لم تدرك ولم ترم |
|
تقتاد نحلتك السمجا بموكبها
|
|
حتى أتتك خصاناً في تحببها
|
وقدّ متك جميع الأنبياء بها | |
|
| والرسل تقديم مخدوم على خَدَم |
|
وأنت لم تأل جهداً في تقربهم
|
|
|
وأنت تخترق السبع الطباق بهم | |
|
| في موكب كنت فيه صاحب العَلمَ |
|
لقد تربعت في العلياء كالألق
|
وطفت بالكون نوراً ضاء عن فلق
|
|
حتى إذا لم تدع شاق المستبق | |
|
|
إذا تسنمت للعلياء ويك فخذ
|
وإن تراخى زمام المدلجين فغذ
|
وإن ظللت الهدى بالله منه فعذ
|
|
| نوديت بالرفع مثل المفرد العَلَم |
|
سعى إليك بريُد القدس في الطُهُر
|
وحاطك الدين من زيغ ومن خطرَ
|
وجاءك السعد في رايات منتصر
|
|
|
سبقت في الله حتى حزت للبُرك
|
وقدت دهرك أن يشتارك بالحسك
|
|
|
|
عززت قدراً فلم تُغلب على غَلِب
|
وسدت للعالم العلوي عن رغب
|
حتى انقلبت بدرٍّ غير مخشلب
|
|
| وعز إدراك ما أوليت من نعم |
|
يا خير داع دعا لله متزِنا
|
يا خير راع رعى الحسنى بما حَسُنا
|
يا خير ساع أبى أن يألف الوسنا
|
بشرى لنا معشر الإسلام إن لنا | |
|
| من العتاية ركناً غير منهدم |
|
الحمد لله في أسنى صناعتِه
|
والحمد لله في أغلا بضاعته
|
|
لما دعا الله داعينا لطاعته | |
|
| بأكرم الرسل كنا أكرم الأمم |
|
سرى إلى الله في أنوار جبهته
|
|
|
راعت قلوب العدا أنباء بعثته | |
|
| كنبأة أجفلت غفلاً من الغنم |
|
لوى الأعادي بمنقضّ من الدَّرَك
|
وبات يقلبهم لكن إلى الحسك
|
|
ما زال يلقاهم في كل معترك | |
|
| حتى حكوا بالقنا لحماً على وضم |
|
أسوى بهم إذا تراموا طوع مشتبه
|
أخسئ بهم وهمُ يمشون في الشبه
|
إذ زاغ عقلهم في نزعة الأبه
|
ودوا الفرار فكانوا يغبطون به | |
|
| أشلاء شالت مع العقبان والرخم |
|
شدت عليهم فما أن شدت شدتها
|
لو أنهم جالدوا بالسيف شدتها
|
فما استطاعو تعديها وعدتها
|
تمضي الليالي ولا يدرون عدتها | |
|
| ما لم يكن ليالي الأشهر الحرم |
|
تقبلوها وما نالوا استراحتهم
|
وجابنوها فجذ البعد راحتهم
|
واستأنسوا والهدى يستاق واحتهم
|
كأنما الدين ضيف حل ساحتهم | |
|
| فكل قرم إلى لحم العدا قَرِم |
|
أكرم به وهو يعلو ظهر جامحةٍ
|
ويرسل النبع في آثار ضابحةٍ
|
|
|
| يرمي بموج من الأبطال ملتطم |
|
من كل عاليٍ رفيعٍ باهر الحسب
|
صافي الفرند عزيز طاهر النسب
|
يستقبل الحرب بين البيض واليلب
|
|
|
|
والحادثات ترامى تحت مَرِكبهم
|
يستقبلون نواصينا بمقنَبِهم
|
حتى غدت ملة الإسلام وهي بهم | |
|
| من بعد غربتها موصولة الرحم |
|
لها جنا حان ريشا من قوى العرب
|
فأصبحا قوة تربو على القطب
|
حتى تربعت العلياء في القبب
|
مكفولة أبداً منهم بخير أب | |
|
|
هم الفحول فما أقسى مُصادِمَهم
|
فكيف يستطيع فحل أن يصادمهم
|
أم كيف يجرؤ خصم أن يخاصمهم
|
هم الجبال فسل عنهم مصادمهم | |
|
| ماذا رأى منهم في كل مصطلم |
|
وسائل القرن عنه لا تسل أُحدا
|
وسائل الصبر عنه واسأل الجلدا
|
وسائل الصارم البتار متقدا
|
وسل حنيناً وسل بدراً وسل أحدا | |
|
| فصول حتف لهم أدهى من الوخم |
|
الراكبين عتاب الخيل حين عدت
|
الممتطين مطا العليا وما اتأدت
|
المقدمين على الهجاء إذا اتقدت
|
المصدري البيض حمراً بعدما وردت | |
|
| من العدا كل مسود من اللمم |
|
القائدين نواصيها إذا اعتلكت
|
والتاركيها على الميدان ما بركت
|
لِشدِّ ما عاركت منه وما عركت
|
والكاتبين بسمر الخط ما تركت | |
|
| أقدامهم حرف جسم غير متعجم |
|
مدججين وتقوى الله تحفزُهم
|
يستوهبون الهدى نصراً يعززهم
|
ودعوة الله عما ضيف تحرزهم
|
شاكي السلاح لهم يسما تميزهم | |
|
| والود يمتاز بالسيما عن السلم |
|
الدهر يعجز أن يشتاك شرّهم
|
وهم من الله يستوحون صبرهم
|
حتى بنوا في سما العليا مقرّهم
|
تهدي إليك رياح النصر نشرهم | |
|
| فتحسب الزهر في الأكمام كل كمي |
|
باتوا بمحرابهم والليل قد دأبا
|
والصافنات بهم تغشى العِد احَرَبا
|
كأنهم رقموا بالرمح ما كتبا
|
كأنهم في ظهور الخيل نبتُ ربا | |
|
| من شدّة الحَزْم لا من شدّة الحُزُم |
|
ذابت بعزمهم الهيجاء فاحترقا
|
من حرّها كل صوان بما انفلقا
|
وأقبلت خيلهم في جريها فِرَقا
|
طارت قلوب العدا من بأسهم فرقا | |
|
| فما تفرق بين البُهمْ والبُهَم |
|
نارت بهم من جبين الدهر غرته
|
|
|
|
| إن تلقه الأسد في آجامها تجم |
|
أرسي الدعامة في العليا لذي عبرِ
|
|
ليسترئب إليها وهي في الزمرِ
|
ولن ترى من وليّ غير منتصر | |
|
|
أربا على الكل في إبان قلته
|
ودان أهل التعالى في أدلته
|
وأغرق الكون في لألاء خُلته
|
|
| كالليث جل مع الأشبال في أجم |
|
ساد الأواخرَ واستعلى على الأول
|
وقاد بالحلم أهل الله في الذول
|
|
كم جدّلت كلمات الله في جدل | |
|
| فيه وكم خصم البرهان من خصم |
|
رأيت آيات ذي الآلات منجِزة
|
وُعُودَهُ حيث لم تبرح معززة
|
|
كفاك بالعلم في الأمّي معجزة | |
|
| في الجاهلية والتأديب في اليتم |
|
حسبي بمدح رسول الله أعلُ به
|
|
|
|
| ذنوب عمر مضى في الشعر والخدم |
|
|
يهوي عليها حديد الذهن ثاقبه
|
أعوذ بالله منها إذ تواكبه
|
إذ قلّداني ما تخشى عواقبه | |
|
|
قطعت ركبي منبتاً فلا جرما
|
ورحت أسكب غالي الدمع منِسجما
|
وراح بسّري يطويني وما بَرِما
|
أطعت غي الصبا في الحاليتين وما | |
|
| حصلت إلا على الآثام والندم |
|
|
وتشرب الصاب يغلي من حرارتها
|
وتستدير العسيرى في الستدارتها
|
|
| لم تشير الدين بالدنيا ولم تصم |
|
ومن عصى الله خبطاً في مشاكله
|
|
|
|
| بين له الغبن في بيع وفي سلم |
|
كم استلمت يد الدنيا على مضض
|
وبت أركبها سعياً إلى غرضي
|
|
إن آت ذنباً فما عهدي يمنتقض | |
|
|
أعوة في خلوتي من فوق مأذنتي
|
وأركب الدهر بين النوم والسنة
|
والليل يزحف بي عن مركب عنت
|
|
| محمداً وهو أوفي الخلق بالذمم |
|
يا حسبي الله في قرب وفي بعد
|
|
أشكو إليه عواد جئن في السَّدَد
|
إن لم يكن في معادي آخذاً بيدي | |
|
| فضلاً ولإفقل يا زلة القدم |
|
سبحان ذي اللطف ما أدنى مراحمه
|
وما أعز على الأكوان راحِمَه
|
|
حاشاه أن يحرم الراجي مكارمه | |
|
| أو يرجع الجار منه غير محترم |
|
حملت همي على السلوى صوادحة
|
وغدت أشكو إلى الأثاث صادحة
|
ولم أزل تحت جنح الليل مادحة
|
|
|
تزجي الهناء لكفى عندما شرِبت
|
من نبعه العذب سلسالاً فما سَغبت
|
واستقبلته بآي الصفو فأنجذبت
|
ولن يفوت الغنى منه يداً تربت | |
|
| إن الحيا ينبت الأزهار في الأكم |
|
|
بالجد أكرم بها فيما به اتصفت
|
أسعد بها وهي نحو الدين قد دلفت
|
ولم أرد زهرة الدنيا التي اقتطفت | |
|
| يدا زهير بما أثنى على هرم |
|
يا أنفذ الخلق في درك لمشتبه
|
وأسبق الناس من واع ومنتبه
|
ما أن له في الورى من حسّه النبه
|
يا أكرم الخلق مالي من ألوذ به | |
|
| سواك عند حلول الحادث اللمم |
|
زجرت مهري فلم يكفف عن الجنب
|
وسقته وهو بين الضرب والضرب
|
نشوان في طرب نعسان في جلب
|
ولن يضيق رسول الله جاهك بي | |
|
| إذا الكريم تخلىّ باسم منتقم |
|
|
فما لها عوقت مسراي مِرّتها
|
ولا يد من رسول الله عزتها
|
فإن من جودك الدنيا وضرتها | |
|
| ومن علومك علم اللوح والقلم |
|
لا نأس للنفس إن غيطت لما كظمت
|
من غيظها فهي للعرفان قد كظمت
|
لو أنها في هدى الهادي قد انتظمت
|
يا نفس لا تقنطي من زلة عظمت | |
|
| إن الكبائر في الغفران كاللمم |
|
|
على البرية لو أردي بها دمها
|
جلت يد الله للعاصي مقدمها
|
|
| تأتي على حسب العصيان في القسم |
|
|
بالسوء محترساً أو غير محترس
|
واجعل سراي إلى لقياك لي أُنسى
|
يارب واجعل رجائي غير منعكس | |
|
| لديك واجعل حسابي غير متحرم |
|
رحماك ربي لعبد حين عنّ له
|
|
وأنت أرحم للعاصي فعِنَّ له
|
والطف بعبدك في الدارين أن له | |
|
| صبراً متى تدعه الأهوال ينهزم |
|
وابعث صلاتك في أثوابها ئمةٍ
|
|
|
وأْذن لسحب صلاة منك دائمة | |
|
|
ما جخّ الحب مشتاقاً سُبي فسبا
|
وروح القلب أرواح الصبا فصبا
|
فراح يرسل دمع العين منسكبا
|
مارنّحت عذبات البان ريح صبا | |
|
| وأطرب العيس حادي العيس بالنغم |
|
وانهل صوب الحيا يهمي بمنهمر
|
أروى البطاح بسيب منه منحدر
|
|
ثم الرضا عن أبي بكر وعن عمر | |
|
| وعن علي وعن عثمان ذي الكرم |
|
من ارتدوا بردى الهادي فحملهم
|
|
|
والآل والصحب التابعين فهم | |
|
| أهل التقى والنقا والحلم والكرم |
|