هوايَ طيبةُ لا بيضاءُ عطبولُ | |
|
| وَمُنيَتي عينُها الزرقاءُ لا النيلُ |
|
عَذراءُ جلّت عنِ التشبيبِ إذ جُليت | |
|
| هامَت بِها الخلق جيلاً بعده جيلُ |
|
كلُّ المحاسِن جزءٌ من محاسنها | |
|
| إِجمالُها بجمالِ الكون تفصيلُ |
|
فَما سعادُ إِذا قيسَت ببَهجتها | |
|
| وكلُّ أَمثالها إلّا تماثيلُ |
|
ما كنتُ أسألُ لولاها الركائبَ عن | |
|
| سلعٍ وَلا كانَ لي بالجزع مسؤولُ |
|
مَتى أَراها بطرفٍ ظلَّ يكحلهُ | |
|
| مِن تربةِ البيدِ ميلٌ بعده ميلُ |
|
حتّى إِذا ظهَرت آيُ البشير له | |
|
| رَوى أحاديثهُ للناس مكحولُ |
|
تقولُ نفَسي غداً أو لا فبعد غدٍ | |
|
| يا نفسُ يكفيك هذا القال والقيلُ |
|
إِن قرّبوا فبلا قولٍ ولا عملٍ | |
|
| أَو أبعدوكِ فما للقولِ محصولُ |
|
إِذا دخلتِ حِماهم فاِدخُليه مَتى * شاؤوا وَإلّا فمنكِ الحبُّ مدخولُ
|
سيلي جَوىً واِسألي تقريبهم كرماً | |
|
| فربَّ سائلةٍ يرجى لها السولُ |
|
وَحمّلي البرقَ حاجاتٍ يبلّغُها | |
|
| عربَ النقا حيثُ ربع الأنس مأهولُ |
|
يا برقُ واِسر إلى سلعٍ بجاريةٍ | |
|
| مِنها على الرأسِ حلوُ القطرِ محمولُ |
|
وَاِسق الحِمى نهَلاً من بعده عللٌ | |
|
| قد كنتُ أَسقيهِ لولا الدمع معلولُ |
|
الحمدُ للَّه عَيني في غنىً ولها | |
|
| كنزانِ مِن دمعها الياقوت واللولو |
|
يا برقُ أشبهتَ ثغرَ الحبّ مُبتسماً | |
|
| هَل منكَ يا برقُ للأعتاب تقبيلُ |
|
يا برقُ واِشرح لِسادتي وإِن علموا | |
|
| مَعنى المُعنّى وما بالشرحِ تطويلُ |
|
قُل نازحٌ في بلاد الشامِ حاجتهُ | |
|
| مِنكم قبولٌ فَقولا أنت مقبولُ |
|
صَبٌّ سَرى الحبّ في أجزاءِ طينته | |
|
| مُذ كانَ وهو عليه الدهر مجبولُ |
|
يهمُّ بالسيرِ والأقدارُ تقعدهُ | |
|
| كأنّما هي كبلٌ وهو مكبولُ |
|
في قلبهِ جمرةٌ لولا العيون بها | |
|
| جَفّت لَكان جرى في شأنها النيلُ |
|
حليفُ فقرٍ لعربِ المُنحنى وله | |
|
| دينٌ على أغنياء الجزع ممطولُ |
|
يَهوى الحجازَ وتُصبيه معالِمهُ | |
|
| شَوقاً لأهليهِ والبيد المجاهيلُ |
|
تُرضيه رَضوى ويَحلو بالعذيبِ له | |
|
| نحوَ المدينة إرقالٌ وترسيلُ |
|
إِن يَجعلوا شخصَها بالبعد محتجباً | |
|
| عنهُ فتَمثالها في القلب مجعولُ |
|
أَستغفرُ اللَّه مِن قولٍ أُخيّلهُ | |
|
| صِدقاً ومعناه بالتحقيق تخييلُ |
|
كأنّه النحوُ أقوالٌ مجرّدةٌ | |
|
| قامَت بأنفُسها تلك الأقاويلُ |
|
لا تجحدِ الحقَّ يا هذا فأنت فتىً | |
|
| كسلانُ عندك تسويفٌ وتسويلُ |
|
هذي البحارُ وهَذي البيدُ ما برِحَت | |
|
| تَجري بها السفنُ والنوقُ المراسيلُ |
|
لَو كنتَ تَقوى بتَقوى اللَّه طرت ولم | |
|
| يُحوِجك فُلكٌ ولم تعوزك شمليلُ |
|
لَكن بركتَ بأثقالِ الذنوبِ وهل | |
|
| بِمِثلها لجناحِ المرءِ تثقيلُ |
|
عَليكَ بالصدقِ في حبِّ الحبيبِ فما | |
|
| بِغيرهِ لكَ تحصيلٌ وتوصيلُ |
|
محمَّدٌ خيرُ خلق اللَّه أفضلهم | |
|
| لديهِ سيّان مفضالٌ ومفضولُ |
|
أَصلُ النبيّين قِدماً وهو خاتمُهم | |
|
| فمنهُ للكلّ إجمالٌ وتجميلُ |
|
حَقيقةُ الفضلِ عنه لا مجازَ لها | |
|
| أمّا سواهُ فَتشبيهٌ وتمثيلُ |
|
كلُّ الفضائلِ منه فُصّلت فلهُ | |
|
| على البريّةِ بالتفصيل تفضيلُ |
|
وَدينهُ الحقُّ مفتاحُ الفلاح فما | |
|
| بِدونهِ بابهُ المقفول مدخولُ |
|
لا جرحَ يلحقُ مَخلوقاً يعدّله | |
|
| وَما لِمجروحهِ في الخلق تعديلُ |
|
لَم يجحدِ اللَّهَ لم يجحد نبوّته | |
|
| إلّا عمٍ عن طريقِ الرشد ضلّيلُ |
|
فَكلُّ ذرّاتِ كلّ الخلق شاهدةٌ | |
|
| أَن لا إله سوى الرحمن مقبولُ |
|
وَأَنّ أحمدَ خيرُ الرسلِ رحمتهُ | |
|
| لِلعالمينَ ففيها الكلُّ مشمولُ |
|
مِن نورهِ خلقَ اللَّه الورى فسرى | |
|
| لآدمٍ وبعبدِ اللَّه موصولُ |
|
نعمَ الظهورُ البطونُ الحاملاتُ له | |
|
| يا حبّذا حاملٌ منهم ومحمولُ |
|
كَم مِن دلائلَ جاءَت في نبوّتهِ | |
|
| إنَّ النهارَ لِشمسِ الأفق مدلولُ |
|
الإنسُ والجنّ والأملاك شاهدةٌ | |
|
| بِها وتَوراةُ موسى والأناجيلُ |
|
كَم معجزاتٍ له جاءَ البعيرُ بها | |
|
| وَالظبيُ والضبّ والسرحان والفيلُ |
|
وَكالعناكبِ قد فازت بنصرتهِ | |
|
| وُرقُ الحمائمِ والطير الأبابيلُ |
|
وَالشمسُ رُدّت وشقّ البدر حين بدا | |
|
| بدرٌ له بظلال الغيمِ تظليلُ |
|
وَالجذعُ حنّ وجاءت نحوه شجرٌ | |
|
| تسعى وَسيفُ جريدِ النخل مصقولُ |
|
وَعِلمُه الغيبَ من مولاهُ مطّردٌ | |
|
| مثل الدعاءِ ومهما شاء مفعولُ |
|
لَم تخرجِ السحبُ يوماً عن إشارتهِ | |
|
| غيثٌ وصحوٌ وتكثيرٌ وتقليلُ |
|
بِالبرءِ سقمٌ وبالموتِ الحياة بهِ | |
|
| وَالعكسُ بالعكس تنكيرٌ وتكميلُ |
|
كَفى المئينَ كَفى الآلاف من يدهِ | |
|
| مدٌّ من القوت مشروبٌ ومأكولُ |
|
كفُّ الحَصى في حنينٍ منه كان به | |
|
| كيوم بدرٍ لجيش الكفر تنكيلُ |
|
أَبو دُجانة نالَ السيفَ في أحدٍ | |
|
| وكم بهِ كان مجروحٌ ومقتولُ |
|
في الخندقِ الصخرُ مثل الرملِ صار لهُ | |
|
| مِن بعدِ أن عجزت عنه المعاويلُ |
|
شَفى بتفلتهِ عينَي أبي حسنٍ | |
|
| في خيبرٍ فكأنّ التفل تكحيلُ |
|
أَشارَ في الفتحِ للأصنامِ فاِنتَكَست | |
|
| بِالحقّ قد بطلت تلك الأباطيلُ |
|
وَفي تبوكَ عيونُ الرومِ منه جرَت | |
|
| جَريَ المذاكي وجيشُ الشرك مخذولُ |
|
كِتابهُ مُعجزٌ للخلق قد خَضَعت | |
|
| لهُ الأقاويلُ منهم والمقاويلُ |
|
قُرآنُ أحمدَ في التقصيرِ عنهُ حكى | |
|
| زبورَ داودَ توراةٌ وإنجيلُ |
|
فَكَم تضمّن مِن آلاف مُعجزةٍ | |
|
| تَفسيرُها ما له في الناس تأويلُ |
|
كلُّ العلومِ له فيه به اِجتَمعت | |
|
| وَمنهُ للناسِ منقولٌ ومعقولُ |
|
بهِ الشرائعُ والأديانُ قد نُسخت | |
|
| فَما على غيره للناس تعويلُ |
|
لَو كانَ مِن عندِ غير اللَّهِ لاِختلفوا | |
|
| فيهِ وَوافاه تبديدٌ وتبديلُ |
|
بِالحقِّ مُنزلهُ المولى وحافظه | |
|
| مِن أينَ مِن أينَ تأتيه الأباطيلُ |
|
هوَ الكريمُ الّذي للكتبِ قاطبةً | |
|
| مِن نورِ جَدواه تنويرٌ وتأويلُ |
|
هوَ القديمُ بمعناهُ الحديثُ أتى | |
|
| وَمِنهما الشرعُ تفريعٌ وتأصيلُ |
|
لكنَّه بِالتحدّي مُعجزٌ وله | |
|
| دونَ الأحاديث ترثيبٌ وترتيلُ |
|
لا ينزلُ الريبُ يوماً حول ساحتهِ | |
|
| لأنّه مِن لَدُن مولاه تنزيلُ |
|
وَكَم له آيةٌ غرّاء واضحةٌ | |
|
|
سَرى إلى العرشِ بعد القدسِ ثمّ أتى | |
|
| إِلى البطاحِ وسترُ الليل مسدولُ |
|
أَكرِم بها رِحلةً كان الدليل بها | |
|
| عَلى الطريقِ أمينُ اللَّه جبريلُ |
|
حتّى أَتى السدرةَ العلياءَ قال هنا | |
|
| عَن غيركَ البابُ يا مقبول مقفولُ |
|
وَزجّ بالمُصطفى في النورِ مُنفرداً | |
|
| حتّى رَأى ربّه والكيف مجهولُ |
|
وَنال مِن قسمةِ التقريبِ سهمَ رضىً | |
|
| بقابِ قوسَين هذا السهم موصولُ |
|
مَرقىً رَقاه على متنِ البراقِ علا | |
|
| كلَّ الأنامِ به في شرحه طولُ |
|
وَمنصبٌ ليلةَ المعراجِ خصّ به | |
|
| كلُّ الورى عنه معدولٌ ومعزولُ |
|
لا يعلمُ الناسُ في الدنيا حقيقتهُ | |
|
| فَالعقلُ عنها بحبلِ العجز معقولُ |
|
وَفي القيامةِ تَبدو شمسُ رُتبته | |
|
| كأنّها فوقَ هامِ الخلق إكليلُ |
|
يجرُّ في الحشرِ ذَيلاً من سيادتهِ | |
|
| بِفضلهِ كلُّ خلق اللَّه مشمولُ |
|
حيثُ الشفاعةُ لا تَرضى سواهُ ولا | |
|
| يَقوى لِخطبَتها الغرّ البهاليلُ |
|
قَد أحجَم الرسلُ حتّى قال قائلهُم | |
|
| في ظلِّ أحمدَ يا كلّ الورى قيلوا |
|
يُرى هنالكَ مَشغولاً بأمّتهِ | |
|
| وَالكلُّ بالنفسِ عن كلّ مشاغيلُ |
|
مَقامهُ ثمَّ مَحمودٌ وفي يدهِ | |
|
| فوقَ الجميعِ لواءُ الحمد محمولُ |
|
هذا هوَ الجودُ ضيفُ اللَّه خصّ بهِ | |
|
| محمّدٌ ولكلِّ الخلق تطفيلُ |
|
اللَّه أرسلهُ والشركُ مُشتركٌ | |
|
| فيهِ الأنامُ وللتوحيد توحيلُ |
|
فأصبحَ الشركُ في أشراكِ حكمتهِ | |
|
| كالوحشِ وهو بحبلِ الذلّ محبولُ |
|
وَحلّ في الأرضِ دينُ اللَّه محترماً | |
|
| وَعمّها منه تحريمٌ وتحليلُ |
|
قَد خاصمَ الناسَ حيناً ثمّ حاكَمهم | |
|
| إِلى السيوفِ وحكم السيف مقبولُ |
|
فَفازَ بالحقِّ حُكماً غير منتقضٍ | |
|
| لَهُ بِصفحةِ هذا الدهر تسجيلُ |
|
في سادةٍ هاجَروا للَّه شارَكهم | |
|
| بِالنصرِ أنصارهُ الشمُّ الرآبيلُ |
|
كِلا الفريقينِ أبطالٌ ضراغمةٌ | |
|
| لا يعصِمُ الأسدَ من غاراتهم غيلُ |
|
في السلمِ خدُامه في الحربِ أسهمهُ | |
|
| سُيوفهُ وقناهُ والسرابيلُ |
|
نِعمَ السلاحُ الّذي رأسُ الضلالِ به | |
|
| وَسيفهُ العضبُ مفلوقٌ ومفلولُ |
|
قَد أجفلَ الناسُ مِن عربٍ ومن عجمٍ | |
|
| مِنهم وما فيهمُ في الحرب إجفيلُ |
|
نِعالُهم أينَما حلّوا أوِ اِرتَحلوا | |
|
| عَلى رؤوسِ أَعاديهم أكاليلُ |
|
في كلِّ يومٍ يُرى مِنهم هنا وهنا | |
|
| لِلدّينِ والشرك تجديدٌ وتجديلُ |
|
همُ الهداةُ فإِن ضلّت بهم فئةٌ | |
|
| فقَد يغصُّ بعذبِ الماء مغلولُ |
|
بئسَ الشقيُّ شقيٌّ كان قمستهُ | |
|
| مِن معدنِ الرشدِ إغواءٌ وتضليلُ |
|
كلٌّ عُدولٌ وكلٌّ عادلونَ وما | |
|
| فيهِم فتىً عن طريقِ الحقّ معدولُ |
|
لكنّهم دَرجاتٌ بعضُها عليَت | |
|
| وَالبعضُ أَعلى وما فيهنّ تسفيلُ |
|
أَعلاهمُ الخلفاءُ الراشدون على | |
|
| ترتيبهم وَسواهم فيه تفصيلُ |
|
كالشمسِ في الأفقِ الأعلى أبو حسنٍ | |
|
| ومِن معاويةٍ في الأرض قنديلُ |
|
أكرِم بأصحابهِ أكرم بعترتهِ | |
|
| نورانِ منهُ فَموصولٌ ومفضولُ |
|
مِنهم شموسُ ضياً منهم بدور علاً | |
|
| منهم نجوم هدىً منهم قناديلُ |
|
عدوُّ قومٍ عدوُّ الآخرين فلا | |
|
| يخدعكَ مَن عندهُ للبعض تبجيلُ |
|
فَأحببِ الكلَّ تُجعل يا فتى معهُم | |
|
| إنّ المحبَّ معَ الأحباب مجعولُ |
|
يا سيّدَ الرسلِ يا مَن لا يزال بهِ | |
|
| لكلّ صعبٍ بإذن اللَّه تسهيلُ |
|
أَشكو إليكَ زَماني شاكراً نعماً | |
|
| ما عندَ مثلي لها لولاك تأهيلُ |
|
فَقَد بُليتُ بعصرٍ كلّه فتنٌ | |
|
| فيهِ أخو الحقّ مغلوبٌ ومغلولُ |
|
عَصرٌ على الخيرِ صالَ الشرّ فيه ولا | |
|
| تهوينَ إلّا علاه فيه تهويلُ |
|
هذا الزمانُ الّذي بيّنت شدّتهُ | |
|
| فكلُّ ما قلتَ فيه اليوم مفعولُ |
|
الدّينُ فيه بحكمِ الجمرِ قابضهُ | |
|
| بنارِ دنياه بين الناس مشعولُ |
|
لولا نجومُ هدىً من شمسكَ اِقتبسوا | |
|
| أنوارَهم عمّت الدنيا الأضاليلُ |
|
بِوعدكَ الصدق لا تنفكُّ طائفةٌ | |
|
| منّا على الحقّ مهما كان تبديلُ |
|
أَنتَ الحبيبُ إليكَ الأمرُ أجمعهُ | |
|
| مِنَ المُهيمن في الدارين موكولُ |
|
فاِنظُر لأمّتك الغرّاء قَد لَعِبت | |
|
| بِها عراقيلُ تتلوها عراقيلُ |
|
كَم قابَلتها بِما تَخشى فراعنةٌ | |
|
| وكَم لَها مِن شرارِ الناس قابيلُ |
|
مَهما أساءَت فَلن ترضى إساءتها | |
|
| حسبُ المُسيء من الإحسان تقليلُ |
|
عَجّل بقهرِ أَعاديها فليس لها | |
|
| في الخلقِ غيركَ يا مأمون مأمولُ |
|
وَكُن لَها وزراً ممّا ألمّ بها | |
|
| فَقَد كَفاها على الأوزار تنكيلُ |
|
وَاِعطِف عليّ فإنّي مُذنبٌ وجلٌ | |
|
| في الخيرِ لا عاملٌ منّي ومعمولُ |
|
وَاِخلَع عليّ وأَهلي للرضا حللاً | |
|
| أَجملتُ قولي ولا تخفى التفاصيلُ |
|
لا تَنسني يومَ نزعِ الروح من جسَدي | |
|
| وَيومَ أُسألُ إنّي عنك مسؤولُ |
|
سهّل شَدائدَ أيّام القيامة لي | |
|
| فإنَّ عقدَ اِصطباري ثمّ محلولُ |
|
ما لي سواكَ كَفيلٌ يوم يطلُبني | |
|
| أَهلُ الديونِ فقل لي أنت مكفولُ |
|
وحاصِلُ الأمرِ أنّي طامعٌ برضى | |
|
| ربّي وإن قلّ بي للخيرِ تحصيلُ |
|
إنّي اِلتجأتُ إِلى مقبولِ حضرتهِ | |
|
| وكلُّ مَن عاذَ بالمقبول مقبولُ |
|
كَم خائِفٍ حصلَ التأمين منك له | |
|
| وَآمنٍ كانَ منه فيك تأميلُ |
|
أَتاكَ كَعبٌ وقد جلّت جنايتهُ | |
|
| وَكادَ يَغتالهُ من ذنبه غولُ |
|
وَقامَ ينشدُ لَم تملل مدائحهُ | |
|
| غيرُ الكريم لديه المدح مملولُ |
|
فآبَ بالبُردةِ الحسناءِ مُشتملاً | |
|
| وَعادَ وهو ببردِ العفو مشمولُ |
|
وَلستُ مِثلاً لهُ لكنّ حالتهُ | |
|
| لَها بحالةِ هذا العبد تمثيلُ |
|
إِن كانَ متبولَ قلبٍ يوم أنشدكم | |
|
| بانَت سعادُ فقلبي اليوم متبولُ |
|
ورُبّ سُبّاقِ فضلٍ عارَضوه بها | |
|
| أَنا الأخير بهم غرٌّ ذهاليلُ |
|
خاضوا بمدحكَ هذا البحرَ ما بلغوا | |
|
| كَعباً فَعادوا لهم بالعجز تخجيلُ |
|
إِن وَازَنتها وما وازَت قصائدُهم | |
|
| فربَّما وازنَ الدرّ المثاقيلُ |
|
وَللقريضِ تَفاعيلٌ توازنهُ | |
|
| هيَ القريضُ وهاتيك التفاعيلُ |
|
أَستغفرُ اللَّه كلٌّ قد أجادَ وهم | |
|
| كلٌّ رؤوسٌ لهم بالفوز تكليلُ |
|
لَكن لكعبكَ يا خيرَ الأنام على | |
|
| رُؤوسِنا ثابتٌ فضلٌ وتفضيلُ |
|
عليكَ أزكى صلاةِ اللَّه وهيَ لنا | |
|
| مِسكُ الختامِ بها للخير تكميلُ |
|