غيري يقول بأنه يأبَى اللُّهَى | |
|
|
ويَعُبُّها مهما تجدْه يسُبُّها | |
|
| لا يمنحُ الفقراءَ غيرَ بَعابِصِهْ |
|
وأنا الذي أهوَى اللُّهى ويقودها | |
|
| قلبي لمسكينٍ لسدِّ نواقصِهْ |
|
إنّ النزيهَ يحبها ويصبُّها | |
|
| في أهله ويجيدُ شكرَ حوارصِهْ |
|
ويقوم في توزيع بعض شِياتِهِ | |
|
| يرجو بها المُعطي عمومَ خصائصِهْ |
|
يزداد رزقُ الله فوق عباده | |
|
| لمساحة أخرى بفضل خوالصِهْ |
|
|
| قد عمّم الإحسان دون تناقصِهْ |
|
كمُنِيبِهِ في دعم بعض عوائلٍ | |
|
| مما الإله حباه عبْرَ مُحَاصِصِهْ |
|
ما مُنكِرٌ للأخذ إلا باخِلٌ | |
|
| يخشَى يجود ويستجِنُّ بناقصِهْ |
|
أوْ هكذا اعتادَ الكِذابَ كموضةٍ | |
|
| وقواعدٍ فانظرْ جميع فواحصِهْ |
|
جهراً يَعُدُّ الأخذَ عيباً إنما | |
|
| سِرّاً يمارسُه بسِتْر تقامُصِهْ |
|
لا ينكر الأفضالَ إلا كاذبٌ | |
|
| ومُشَعْوِذٌ يختال فوق مَراقصِهْ |
|
كذبٌ وبُخْلٌ وانفصامٌ مؤسفٌ | |
|
| عن واقعيَّتهِ لِنَوْمِ مُقاصِصِهْ |
|
دون اعترافٍ أنه بلَعَ اللُّهى | |
|
| لكنما التاريخُ شرُّ قوانصِهْ |
|
النوع هذا لو قويٌّ شِعرُهُ | |
|
| لكنْ تشوبُه سُمِّياتُ قوارصِهْ |
|
أرّختُ في كتبي الحقائق جَلَّها | |
|
| عنّي لأني ساترٌ لنواقصِهْ |
|
نوعي أنا فيه تعالى شائدٌ* | |
|
| والصدقُ أعطى الشعرَ خيرَ خصائصِهْ |
|
ما العيب قَطّ بشاعر كسَبَ اللهى | |
|
| لكنما الإنكار عيبُ تخارُصِهْ.. |
|
بل حقه المَسْعَى لكسب معونة | |
|
| كالحقل يرجو الغيث ضدّ مَخامِصِهْ |
|
وبها يقوّي موطناً متهالكاً | |
|
| باد اقتصادهُ في سعير محامِصِهْ |
|
فرَحُ الجواد متى يقدم عونهُ | |
|
| كالحقل يفرح باقتطاف رصائصِهْ.. |
|