وما أيّ شخص في الوجود أحِبُّه | |
|
| كشخصك فَتّاحاً لِشِعري المُغَلَّقِ |
|
ثَوَتْ موهباتي تحتَ سابعِ طابقٍ | |
|
| وماتت أحاسيسي وغاض تفوُّقي |
|
ولكنْ تُنَجِّيني من اليأس نظرةٌ | |
|
| إليك خياليّاً تعيدُ تألُّقي |
|
أحاول من ويلي التَّسَلِّي بما مضى | |
|
| من الذكريات البارقَاتِ وأستقي |
|
وأهرب من نفسي إليك مُوَلْوِلاً | |
|
| كأنيَ طفلٌ دَمْعُهُ خيرُ مَنْطِقِ |
|
لماذا أسلّي النفسَ عندك يا تُرى | |
|
| فهل أنت جوٌّ للخيال المُحَلِّقِ؟ |
|
أنا لست محتاجاً سوى لسعادةٍ | |
|
| من الأمنيات الراجيات لنلتقي |
|
تمرّ الأمانيُّ الثِّقالُ بَطِيئةً | |
|
| مرورَ جَهامٍ حاجبٍ وجهَ مَشرِقي |
|
أرى الموت أحلى من ظلامٍ مُعَمِّهٍ | |
|
| ودنيا خَواءٍ من طعامٍ ومن سَقِي |
|
هل الموت إلا صورة من ظمائنا | |
|
| أما الموت أبهى من رجاءٍ مُمَزَّقِ؟؟ |
|
شَعُرْتُ بأمرٍ مُزْعجٍ قد يجرُّني | |
|
| ليأسٍ ولا أدري هلِ اْنجابَ أم بَقي؟ |
|
وأكثر شيئٍ في الوجود كرِهْتُه | |
|
| عداءُ سخيفٍ للعليم المُوَثَّقِ |
|
ومَبْعثُ جلّ الحقد جَهْلٌ مُعَمَّقٌ | |
|
| يُرَنِّقُ طبعَ الناس أيَّ تَرَنُّقِ |
|
وفي بعض أنواع الذُّحولِ سعادة | |
|
| لحاملها تعويض نقصٍ مُعَوَّقِ |
|
ولكنَّ إشباعاً له بمحبّةٍ | |
|
| يٰخفّف عبءَ الحقدِ عنه فَيَتَّقي |
|
|
| يُخفّف عنه الجهلَ شرَّ مُفَرِّقِ |
|
جَنَتْ تربياتُ الناس جداً عليهمو | |
|
| فكم يُفْسِدُ الطفلَ اقتداءٌ بأحمقِ |
|
وأخطرُ عُمْرِ المَرْءِ عهدُ طفولةٍ | |
|
| كما هو يُسْقَى سوف يسقِي ويستقي |
|
فما كائن يخلو من الشرّ قلبُهُ | |
|
| ولا كائنٌ يخلو من الخير والرُّقِي |
|
ولا تحسبَنَّ الخير صرفاً وصافياً | |
|
| فما أي خير غيرُ بالشرِّ مُحْدِقِ |
|
كمثل ثمارٍ من سمادٍ غذاؤها | |
|
| ومثل صوابٍ جاءنا من مُمَخْرِقِ |
|
عيوبي وميزاتي وراثةُ أُمَّتي | |
|
| أسير كما التقليد يمضي بزورقي |
|
وغمٍّ دفينٍ بي يعذب خافقي | |
|
| أواجهه بالصبر شبهِ مُوفَّقِ |
|
كتمت بصدري الغمّ حتى أحالني | |
|
| لقبرٍك به يثْوى الرجاءُ بمأزِقِ |
|
قد انتابني عطفٌ على الكون كلِّهِ | |
|
| لحدٍّ به مُزِّقْتُ شَرَّ مُمَزَّقِ |
|
فأصبحتُ سلبيّاً إزاء شرورهم | |
|
| كما خَرَسٌ ينتابُ صاحِبَ مَنْطِقِ |
|
يُشابه حالُ الصابرين وَهُمْ بلا | |
|
| صياحٍ كُسُوفَ الشمسِ أو زَهْقَ رونقِ |
|
ولكنَّ الأُلَى هم صابرون، وحولهم | |
|
| أناسٌ رأَوهم خَفَّ بعضُ التَّحَرُّقِ |
|
نَبِيٌّ صبور شامَهُ الناسُ صابراً | |
|
| فصار عليه العطفُ حفزاً ليرتقي |
|
ومِن بعض تدليل الإله لأمتي | |
|
| رأت حُلْمَ راعيها قريبَ التَّحَقُّقِ |
|
جميلٌ معاني الصبر وهو مُذلَّلٌ | |
|
| برحمةِ أمٍّ أو أبٍ أو بِمُشْفِقِ |
|
أحبك يا صبري الجميل مُعَرَّفاً | |
|
| بغوثِ حبيبٍ منقِذٍ ومنسِّقِ |
|
ولكنَّ صبراً أو كفاحاً مُخَيَّباً | |
|
| كمثل عماءٍ حَلَّ في عينِ بَيْرَقِ |
|
وحسْبي امتلاكاً للقلوبِ إذا رأت | |
|
| خطوبي وحربي ضدَّها دون فيلقِ |
|
وشامتْ تباريحي ويأسي وطيبتي | |
|
| معاملتي حتى العِدَى بترفُّقِ |
|
وحبي لكل الناس رغم عدائهم | |
|
| لبعضٍ، ولي، بل زاد ضوء تعشُّقي |
|
وسعيي لحل المشكلات بحكمتي | |
|
| وسعيي إلى جعل العدالة ترتقي |
|
أكَرِّس تفكيري لأُسْعِدَ عالَماً | |
|
| جديراً بأن يحيا بأنضرِ رونقِ |
|
فليس على جهلٍ وَحَرْبٍ لقاؤنا | |
|
| ولكن على نهجِ التفاهمِ نلتقي |
|
نُحارب جهلاً وافتقاراً وعِلَّةً | |
|
| نُنسِّقُ خيرَ الأرضِ خيرَ تنسُّق |
|
ومهما أقاسِ الذل والظلم والأذى | |
|
| سيزداد في عظمَى المبادي تعلُّقي |
|
ومن خير أبواب الجهاد تَعمُّقٌ | |
|
| إذا كان سامي القصد مثلَ تعمُّقي |
|
ومن بعض أنواع الجمال تملُّقٌ | |
|
| إذا كان للإصلاحِ مثلَ تملُّقي |
|
ومن بعض أنواع الجمالِ تضيُّقٌ | |
|
| إذا كان ضد البذخ مثل تَضَيُّقي |
|
أعيش سَمُوحاً عن أصالةِ محْتدٍ | |
|
| ولو ظنَّ بعضُ الناسِ ضعفاً بمرفقي |
|