فَشِلْتُ بهمّتي في كل هَمِّ | |
|
| ولم أنجحْ سوى في اللّامُهِمِّ |
|
ولم أفلِحْ بِصَوْنِ سلام قومي | |
|
| ولا صَوْنِ السلام لغير قومي |
|
ولم أفلِحْ بِلَمِّ الأهْلِ حولي | |
|
| لأفلح بعد ذا في أيِّ لَمِّ |
|
ولم أفلِحْ بإقناع البرايا | |
|
| بمحقٍ للسلاحِ ألدِّ خَصْمِ |
|
ولم أنجحْ بِهَدْي الناس شِعراً | |
|
|
فمن أين التراجمُ لي وحُلْمِي | |
|
| ليسمعَهُ الورَى ويتِمَّ حُلْمي؟ |
|
|
| فكيف تَفيئُ تحت جناح سِلْمِ؟ |
|
فهاتِ مُتَرجماً لي دون أجْرٍ | |
|
| يحبُّ الخيرَ ذا صدقٍ وعِلْمِ |
|
يترجم ما يرى فيه انتفاعاً | |
|
| لعقلِ الناسِ يهديهم كنجْمِ |
|
|
| ولو حُلُماً، ولو لوحاتِ رسْمِ |
|
|
| تُحَسِّنُ عقلَ إنسانٍ وبَهْمِ |
|
برأيي لا سلامٌ مَعْ سلاحٍ | |
|
|
فلو مُحِقَ السلاحُ لسادَ أمْنٌ | |
|
| ولَانْصَرَفتْ قوانا لِلمُهِمِّ |
|
|
| على الأحكام وهي أجَلُ حُكْمِ |
|
فما هي غيرُ لبِّ الدِّين طُرَّاً | |
|
| أ ليس المؤمنون أخي وعمّي؟ |
|
|
|
|
| ونُبْدِلُ جهلنا الداجي بعِلْمِ |
|
|
| لوحي الفكرِ فينا حيث يرمي |
|
|
| مُحَرِّكَهُ لِخَلْفٍ أو لِقُدْمِ |
|
بوحي الفكر نذهب نحو غُرْمٍ | |
|
| بوحي الفكر نذهب نحو غُنْمِ |
|
بوحي الفكر يَشقَى بعضُ قومٍ | |
|
| بوحي الفكر يَسْعَدُ بعضُ قومِ |
|
|
| مُسَيَّرةٌ كمَا التفكير يُوْمِي |
|
فَحَسِّنْ عقلَ إنسانٍ تُحَسّنْ | |
|
| حياةَ الناس أجمعهم وتَحْمِ |
|
سأجعل كل كَوْنِي في جنوحٍ | |
|
| إلى السِّلْمِ الحقيقيِّ المُنَمِّي |
|
|
| يزوِّدْ فِكْرَهُ من خيرِ عِلْمِ |
|
|
| ليحيا العالمون حياةَ سلْمِ |
|
|
| فكم قلَبَ السلاحَ مِجَنُّ بَسْمِ |
|
|
| لمخلوقٍ، وحاذِرْ أيَّ ظُلْمِ |
|
وإن أخطأتَ في الماضي فكفّرْ | |
|
|
وسامحْ واملأ الدنيا سماحاً | |
|
|
|
| على الهادي الأصوليِّ المُنَمِّي |
|
|
|
ضياءُ العقلِ خادمُ كلِّ قلبٍ | |
|
| رؤوفٍ، ليس خادمَ أيِّ غَشْمِ |
|
إذا انتهت الحروبِ وهَبَّ عقلٌ | |
|
| لدعم الخيرِ سوف الخير يُطْمي.. |
|
إذا اغتذتِ العقول بحب خيرٍ | |
|
| يزولُ هوى الشرورِ وكلُّ جُرْمِ |
|
|
|
|
| ونَقْلِ الناس من جَهْلٍ لِعِلْمِ |
|
ومهما يبلغ الإجرام حَدَاً | |
|
| فإنَّ الحرب لَهْيَ أشدُّ جُرْمِ |
|
أنا أيضاً أُحسُّ ببعض بغضٍ | |
|
| إلى الأشرارِ مَن وَلِعوا بضيمي.. |
|
وأجعلُ الانعزالَ جدَارَ أمنٍ | |
|
| لأحذَرَ من عداوتهم بِحِلْمي |
|
وأتّخذُ التغاضي لي دروعاً | |
|
| من السّفهاءِ مثل السيف يحمي |
|
ومثلك قد أثور أسىً وغيظاً | |
|
| وأضربهم وأُوسعهُمْ بذمِّي |
|
|
|
أُسائل خافقي: أَ خُلِقْتَ شهماً | |
|
| صبوراً مُسْلِماً أم غيرَ شَهْمِ..؟ |
|
أ مَعْنى العيش قَتْلُ الناس أم هل | |
|
| معاني العيش تذليلُ الأشمِّ |
|
|
| وأشعر أنَّ ربي بَلَّ كَلْمي |
|
فإني وِفْقَ هَدْي الله أسمو | |
|
|
|
|
|
| لهمّي، كيف لي بهموم قومي؟ |
|
|
| يفوز الناس بالخير الأعَمِّ |
|
نَذَرْتُ الشعر من أجل الترقِّي | |
|
| وتنمية الحِجَى الواعي الأَتَمِّ |
|
أُشجِّعُ كل ما للرفقِ يدعو | |
|
| وأزجر كلَّ ما يُغري ويعمي |
|
فمرحى للألى اعتصموا بِعَفْوٍ | |
|
| وهَدْياً للأُلَى اعتصموا بلؤمِ |
|
ولست بيائسٍ من أيّ حُلْمٍ | |
|
| حَلُمتُه أن يُحَقَّقَ ذاتَ يومِ |
|