|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
كي ما تشارك في الكلام فنهتدي | |
|
| بالفحص في الموضوع للارشاد |
|
|
|
انا وايم الله نقبل من اتى | |
|
|
|
|
اوهمت لاسمك يا نصوح ولم يكن | |
|
| شان النصوح الوهم في الاسناد |
|
ابرز اذا كنت النصوح حقيقة | |
|
|
|
|
|
| لا تختشي في الدين من فناد |
|
وحديث احمد لا حياء فخذ به | |
|
| في الدين تسلك مذهب الارشاد |
|
قد قلت ان الذكر فيه جماعة | |
|
|
|
| ان تذكر المولى مع الاولاد |
|
قل لي فهل في الذكر موضع تهمة | |
|
|
ام كان هذا الذكر في خمارة | |
|
|
ام كان هذا الذكر مخصوص بمن | |
|
| هو في الورى فرد من الافراد |
|
ام كان بيت الله موضع ريبة | |
|
|
خوفا من الذكار حيث طعنتهم | |
|
| بالخلط في اعمالهم يا بادي |
|
والطعن بالبهتان ليس بضائر | |
|
| ولتسألن يوم المنادي ينادي |
|
فالحكم من خلطو يفيد قبولهم | |
|
|
فعسى من الله الوجوب فسلما | |
|
| وارجو المتابة لرائح او غادي |
|
افما رأيت الذاكرين عيونهم | |
|
|
|
|
|
| لم يسمعوا قولا سوى الانشاد |
|
هجروا المنام بليلهم ونهارهم | |
|
|
والعاكفين بحولهم من ذي النهى | |
|
|
|
|
|
|
فليهننا ذكر المهيمن انه عيد | |
|
|
اياك تحكم بالشقاء على إمرء | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| ولو كانت مكانته من الاوتاد |
|
|
|
|
|
والذكر منشور الولاية يا فتى | |
|
|
والحضرة العليا تقول لمن اتى | |
|
|
والفضل في ذكر الجلالة وارد | |
|
| بالنص من قول الرسول الهادي |
|
|
|
|
|
والبيت بيت الله والمذكور هو | |
|
|
|
|
|
|
يا هاربا من حضرة الله التي | |
|
|
|
| والجيلي والبغدادي مع ممشاد |
|
|
|
لوجود وهمك بالمكاره عندها | |
|
|
|
| ان ترى ذكر الحبيب من المكاره بادي |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| يوم اللقاء والحشر والميعاد |
|
وسواك من اهل الكبائر هالك | |
|
|
قسما برب البيت والحجر الذي | |
|
|
|
| عن درك اهل العلم والاوراد |
|
|
|
|
|
والعكس ايضا وهو موضع خوفهم | |
|
| فله المشيئة مطلقا يا غادي |
|
قد يسعد العاصي ويشقي طائعا | |
|
| يرجو النجاة بها لدى الميعاد |
|
خف مكره وارجو النجاة بفضله | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| فامنن على المجموع بالإمداد |
|
وصلاة ربي والسلام على النبي | |
|
|
|
|
او ما نسيم القرب هب من العلا | |
|
|
او ما قريب الله قال منبها | |
|
|
والحمد لله المجيب لمن دعى | |
|
|
والشكر لله الشكور على المدى | |
|
|