ويأتي عن العبدِ الكبير مفاوضٌ | |
|
| بمنحِكَ نعتاً في القطيع له قَدرُ |
|
يقولُ الا ترضى بما هوَّ واقعٌ | |
|
| بما صار فيه أغلبيتُهُ الكثرُ |
|
معاكسةُ التيارِ لم تُجدِ منفعاً | |
|
| طريقُكَ موتٌ والخُطَا كلُّها جَمْرُ |
|
مباديك لن تكفيك فقراً ولا بها | |
|
| لبطنِك شبع أو بملبسها سترُ |
|
ولو لم تكن فقد الإرادة نعمة | |
|
| لما قال ذو فقدٍ: له الحمدُ والشكرُ |
|
ولا أخذت تدعو الإله شعوبنا | |
|
| لمستعبديها ان يطولَ لهم عمرُ |
|
تأقلمْ مع التعبيد فالرقُّ نعمةٌ | |
|
| على من له انساقوا وفي حبلِهِ جُرُّوا |
|
تجردْ عن الإنسان واحيَ بجسمِهِ | |
|
| فلا أنت إنسانٌ يُحِسُ ولا صخرُ |
|
ستنسى مع الأيامِ أنك آدَمي | |
|
| و تسعدُ بالنسيانِ ياأيها الغِرُّ |
|
لَعيشك ثوراً والغذاء موفرٌ | |
|
| ولا آدميّاً ما لحاجته وفرُ |
|
شعوبُك بالتعبيدِ ذابت نفوسُهَا | |
|
| لمنْ عَبَّدوها طاعةً دونَها الكُفرُ |
|
وحكَّامُها للرقِ أطوعُ أنفساً | |
|
| كأنهمُ في قيده الماءُ والخمرُ |
|
فهُمْ مثلُها مستعبدون بغيرهم | |
|
| وليس لهم في الحكمِ نهيٌ ولا أمر |
|
ولو أن والي الأمر حرٌّ مُشَرَّفٌ | |
|
| لكان لنا استعباد سلطته فَخْرُ |
|
زمانك عبدٌ شئتَ أم أنتَ لم تشأْ | |
|
| فإن لم تطاوعْهُ فعصيانُه. خسرُ |
|