وإذا البليدُ على الورى يتربّعُ | |
|
|
خَرِقٌ فلا متبصّرٌ متورعٌ | |
|
| أو بسطةٌ من فيئها نتنفّعُ |
|
باع المروءة ظنّه أن يُشترى | |
|
| ملكٌ له فإذا الشراء مروّعُ!! |
|
|
|
إنْ لم تصنْك فضيلةٌ تسعى لها | |
|
|
|
وإذا النمور تباعدت عن رتلها | |
|
| صار احتمال مواتها يُتوقعُ |
|
|
|
|
| وثبت عليها في النيوب تُقطّعُ |
|
|
|
|
وجعي على الحسناء يُهتك عرضها | |
|
|
وتصيحُ هل من فارسٍ متلهفٍ | |
|
| لحميّتي أم أنّ موتيَ أسرعُ؟!!! |
|
|
لاأذنَ تسمعُ للضعيف شكاية | |
|
| صوت القوي مجلجلا ما يُسمعُ |
|
|
والله ينصرُ من أتاه منزّها | |
|
| لا عصبةٌ من كلّ كسبٍ تطمع |
|
أوباخعٌ نفسا على آثاره؟!! | |
|
| والنصر ملكٌ للذين ترفّعوا |
|
فبأي أعمدة المكارم تحتمي؟!! | |
|
| وبأيّ شرفة ماجد لك موضعُ؟!! |
|
قد بتَ من جيب المصائب مترفا | |
|
| والأهل في خيمِ المذلة جُمّعوا |
|
|
| ومن الكنوز جوارنا يتبضّعُ |
|
عرُبٌ وتحسب في الجوار معزّةٌ | |
|
| والعزّ في غير انتمائك يخدعُ |
|
أمظلةُ العجم اللئام وقايةٌ | |
|
| لك زاعما أنّ الأخوة مرجعُ؟!!! |
|
عميت بصيرة من يراهم مرجعا | |
|
| للجود كلّ في البلاء منفّعُ |
|
|
والله ينصرُ من يراه مخلّصا | |
|
|
دأب الذي اتخذ الذئاب لرعيه | |
|
| وبلحم أرتال القطيع تُمتّعُ |
|
لم يأتِ من كِسَف التأمرك هاطلٌ | |
|
| إلا حميما حارقا إذْ يوقعُ |
|
|
|
|