أما لَمحتَ البارِق العُلويَّا | |
|
|
|
| سقى التلاعَ المعطِشات رِيَّا |
|
|
ثمَّ استَمرَّ رعدُهُ وبرقُهُ | |
|
| فانهلَّ وشْكاً وبلهُ وودقه |
|
والتجَّ سيلاً غربُه وشرقهُ | |
|
| ثم استنارَ باِسماً مَبعقهُ |
|
ردَّ البصيرَ أكْمَهاً عميَّا
|
|
| وطبَّقَ الأصلادَ والوهادا |
|
وامْتاح في خطرتهِ انقيادا | |
|
| وألبَسَ الروْضَ له أبْرادا |
|
وحاك زهْراً بالرُّبى موشيا
|
يخفُقُ بينَ أبيضٍ وأحَمرِ | |
|
|
|
| يَروقُ عينَ الناظرِ المغرّرِ |
|
|
ثم انثنى مصوِّحاً قد هاجا | |
|
| مُنزِعجاً عن حالِه انزعاجا |
|
|
|
|
|
|
واعْتَبرِ الباقينَ بالأوائل | |
|
| إنْ كنتَ في الأمة عين العاقلِ |
|
|
ولا تَزغْ عن مَنْهجِ الرَّسولِ | |
|
|
ولا تُطعْ أمِنية التضليلِ | |
|
| فلم تفز في الخلد بالمقيلِ |
|
|
|
| إذا حوى كلَّ الورى المَعادُ |
|
|
| إيهٍ وأينَ ربُّها شدَّادُ |
|
لم يُبقِ منهم دهرُهم بقيا
|
أينَ ذوو الأجنادِ والجحافلِ | |
|
| أين أولو الدَّولاتِ والمعاقلِ |
|
|
|
إن كنت عن أهل الجدال عَيَّا
|
أين ذوو التُّخوت والتيجانِ | |
|
| وأين أهلُ العزّ من قحطانِ |
|
|
| ألْوَت بهم نوائبُ الزَّمانِ |
|
فأسْلكَتْهم مَسْلكاً وبيَّا
|
ذو يَزَنٍ أين وذو رُعَينِ | |
|
| ومُضْرطُ الصخر وذو اليومينِ |
|
|
| طالَبَهم صرف الرَّدى بديَنِ |
|
|
|
| وأين من يدعى بذي الإذعارِ |
|
والتُّبعُ الأسعدُ ذو الفخارِ | |
|
| والأقرنُ المشهورُ في الآثارِ |
|
|
أين امرُؤ القيسِ وأين المنذرُ | |
|
|
|
| وأين نبهان الهمام الأفخرُ |
|
|
|
|
ويعربٌ قرْم الملوكِ الأعظم | |
|
| ألوى بهم أمر الإله المُبَرمُ |
|
|
أين ذوو الأراءِ والراياتِ | |
|
|
|
| صاحَ عليهمْ هادمَ اللذاتِ |
|
|
|
|
والدهر خِبٌّ بالورى خوَّان | |
|
|
|
يا رِاقداً عن أهبة المَعادِ | |
|
| كيفَ ترى السيْرَ بغير زادِ |
|
ما الراي في مظلمة العبادِ | |
|
|
|
يا خاطِئاً ما قَدَّم المَتابا | |
|
| هيَئْ ليوم النفخة الجوابا |
|
|
| يا ليَتني كنتُ إذاً ترابا |
|
|
ماذا تجيبُ عن سؤال الخالقِ | |
|
|
واحتوت النارُ على المشاققِ | |
|
| والكافر الكائدِ والمُنافقِ |
|
|
إن قالَ يا عبدي عصيت أمري | |
|
| وما انزَجرْت طائعاً لزجري |
|
|
|
لم تجْنِ هذا المنكر الفريا
|
هلاَّ سَمِعتَ قبلها وعيدي | |
|
|
|
| من العقابِ البائسِ الشديدِ |
|
|
هلا اعتبرتَ سالفاً بمن مضى | |
|
| ومن تَقضَّاه الحمامُ فانقضى |
|
أدلى عليهم دلوَهُ صرف القضا | |
|
| فبدَّلو ضيقَ اللحودِ بالفضا |
|
قسراً وضاهي المعدمُ الغنَّيا
|
واشتَبهَ السوقةُ بالملوكِ | |
|
| والمترف الموسعُ بالصعلوكِ |
|
والمالكُ القاهرُ بالملوكِ | |
|
|
|
لم لا ذكرتَ الموقف العظيما | |
|
|
|
|
|
أينَ المَفُّر من سؤآلِ الموقف | |
|
| أين المناص من قصاصِ المنصفِ |
|
أين المحيص يوم لا من مزحف | |
|
|
|
|
| في الغيّ واللذَّة والتصابي |
|
ويْلاهُ مِمَّا خُطْ في كتابي | |
|
| إن لم أتب في ساعة المتابِ |
|
|
|
|
وهتُكِّت بين الورى أستاري | |
|
|
|
|
| يومَ يقومُ الخلق أو يجوزَا |
|
|
|
|
كيف ترجّي الفوز في المعاد | |
|
|
|
|
|
يا ربّ بالبيت العتيق الأعظمِ | |
|
| والمروتين والصَّفا وزمزمِ |
|
وبالنبيّ الهاشمي المكَّرمِ | |
|
| كن لابن نبهان اَلمليك المجرمِ |
|
براً رؤوفاً راحماً حفيَّا
|
|
|
|
|
|