أمسعود جاء السعد والخير واليسر | |
|
| وولّت جيوش النحس ليس لها ذكرُ |
|
ليالي صدودٍ وانقطاعٍ وجفوةٍ | |
|
| وهجران ساداتٍ فلا ذكرَ الهجر |
|
فأيامها أضحت قتاماً ودجنةً | |
|
| ليالي لا نجم يضيء ولا بدر |
|
فراشي فيها حشوه الهم والضنى | |
|
| فلا التذ لي جنب ولا التذ لي ظهر |
|
ليالي أنادي والفؤاد متيّم | |
|
| ونار الجوى تشوي لما قد حوى الصدر |
|
أمولاي طال الهجر وانقطع الصبر | |
|
| أمولاي هذا الليل هل بعده فجر |
|
أغث يا مغيث المستغيثين والهاً | |
|
| ألمّ به من بعد أحبابه الضر |
|
أسائل كل الخلق هل من مخبّر | |
|
| يحدّثني عنكم فينعشني الخبر |
|
إلى أن دعتني همة الشيخ من مدى | |
|
| بعيد ألا فادن فعندي لك الذخر |
|
فشمّرت عن ذيلي الإطار وطار بي | |
|
| جناح اشتياقٍ ليس يخشى له كسر |
|
وما بعدت عن ذا المحب تهامةٌ | |
|
| ولم يثنه سهل هناك ولا وعر |
|
إلى أن أنخنا بالبطاح ركابنا | |
|
| وحطت بها رحلي وتم لها البشر |
|
بطاح بها البيت المعظّم قبلةٌ | |
|
| فلا فخر إلا فوقه ذلك الفخر |
|
بطاح بها الصيد الحلال محرمٌ | |
|
| ومن حلها حاشاه يبقى له وزر |
|
أتاني مربي العارفين بنفسه | |
|
| ولا عجبٌ فالشأن أضحى له أمر |
|
|
| لمنتظر لقياك يا أيها البدر |
|
|
| وذا الوقت حقاً ضمّه اللوح والسطر |
|
وجدّك قد أعطاك من قدم لنا | |
|
| ذخيرتكم فينا ويا حبذا الذخر |
|
|
| وقال لك البشرى بذا قضي الأمر |
|
وألقى على صفري باكسير سرّه | |
|
| فقيل له هذا هو الذهب التبر |
|
وأعني به شيخ الأنام وشيخ من | |
|
|
عياذي ملاذي عمدتي ثم عدّتي | |
|
| وكهفي إذا أبدى نواجذه الدهر |
|
غياثي من أيدي العداة ومنقذي | |
|
| منيري مجيري عندما غمّني الغمر |
|
ومحبي رفاتي بعد أن كنت رمة | |
|
| وأكسبني عمراً لعمري هو العمر |
|
|
| صفيّ الإله الحال والشيم الغرّ |
|
|
| هو البدر بين الأوليا وهم الزهر |
|
شمائله تغنيك إن رمت شاهدا | |
|
| هي الروض لكن شق اكمامه القطر |
|
|
| فما المسك ما الكافور ما الند ما العطر |
|
وما حاتم قل لي وما حلم أحنف | |
|
| وما زهد ابراهيم أدهم ما الصبر |
|
صفوحٌ يغض الطرف عن كلّ زلةٍ | |
|
| لهيبته ذلّ الغضنفر والنمر |
|
هشوشٌ بشوشٌ يلقى بالرحب قاصداً | |
|
| وعن مثل حب المزن تلقاه يفترّ |
|
|
| ولا حدّة كلا ولا عنده ضرّ |
|
لنا منه صدرٌ ما تكدّره الدلا | |
|
| ووجه طليق لا يزايله البشر |
|
ذليلٌ لأهل الفقر لا عن مهانةٍ | |
|
| عزيزٌ ولا تيه لديه ولا كبر |
|
وما زهرة الدنيا بشء له يُرى | |
|
|
حريصٌ على هدي الخلائق جاهد | |
|
| رحيمٌ بهم برٌ خبير له القدر |
|
كساه رسول اللّه ثوب خلافةٍ | |
|
| له الحكم والتصريف والنهي والأمر |
|
وقيل له إن شئت قل قدمي علا | |
|
| على كلّ ذي فضل أحاط به العصر |
|
فذلك فضلُ اللّه يؤتيه من يشا | |
|
| وليس على ذي الفضل حصرٌ ولا حجر |
|
وذا وأبيك الفخر لا فخر من غدا | |
|
| وقد ملك الدنيا وساعده النصر |
|
وهذا كمالٌ كلّ عن وصف كنهه | |
|
| فمن يدّعي هذا فهذا هو السر |
|
|
| وقال له أنت الخليفة يا بحر |
|
وما كل شهم يدعى السبق صادق | |
|
| إذا سيق للميدان بان له الخسر |
|
وعند تجلّي النقع يظهر من علا | |
|
| على ظهر جردبل ومن تحته حمر |
|
وما كل من يعلو الجواد بفارس | |
|
| إذا ثار نقع الحرب والجو مغبر |
|
فيحمي ذماراً يوم لاذوا حفيظةٍ | |
|
| وكل حماة الحي من خوفهم فرّوا |
|
ونادى ضعيف الحي من ذا يغيثني | |
|
| أما من غيور خانني الصبر والدهر |
|
وما كلّ سيف ذو الفقار بحدّه | |
|
| ولا كل كرارٍ عليا إذا كروا |
|
وما كلّ طير طار في الجو فاتكاً | |
|
| وما كل صياح إذا صرصر الصقر |
|
وما كل من يسمى بشيخ كمثله | |
|
| وما كل من يدعى بعمروٍ إذا عمرو |
|
|
|
فلا شيخ إلا من يخلّص هالكاً | |
|
| غريقاً ينادي قد أحاط بي المكر |
|
ولا تسألن عن ذي المشائخ غير من | |
|
| له خبرةٌ فاقت وما هو مغترّ |
|
تصفّح أحوال الرجال مجربّا | |
|
| وفي كل مصر بل وقطر له أمر |
|
فانعم بمصرٍ ربّت الشيخ يافعا | |
|
| وأكرم بقطر طار منه له ذكر |
|
فمكّة ذي خير البلاد فديتها | |
|
| فما طاولتها الشمس يوما ولا النسر |
|
بها كعبتان كعبة طاف حولها | |
|
| حجيج الملا بل ذاك عندهم الظفر |
|
وكعبة حجّاج الجناب الذي سما | |
|
| وجلّ فلا ركنٌ لديه ولا حجر |
|
وشتّان ما بين الحجيجين عندنا | |
|
|
عجبتُ لباغي السير للجانب الذي | |
|
| نقدّس ممّا لا يجدّ له السير |
|
|
| بصدقٍ تساوى عنده السر والجهر |
|
فيلقى مناخ الجود والفضل واسعا | |
|
| ويلقى فراتا طاب نهلا فما القطر |
|
ويلقى رياضا أزهرت بمعارفٍ | |
|
| فيا حبذا المرأى ويا حبذا الزهر |
|
ويلقى جنانا فوق فردوسها العلى | |
|
| وما لجنان الخلد ان عبّقت نشر |
|
ويشرب كأساً صرفة من مدامةٍ | |
|
| فيا حبذا كاس ويا حبذا خمر |
|
فلا غول فيها لا ولا عنها نزفة | |
|
| وليس لها برد وليس لها حرّ |
|
ولا هو بعد المزج أصفر فاقع | |
|
| ولا هو قبل المزج قانٍ ومحمر |
|
|
| وما ضمّها دنّ ولا نالها عصر |
|
ولا شانها زقّ ولا سار سائر | |
|
| بأجمالها كلا ولا نالها تجر |
|
فلو نظر الأملاك ختم إنائها | |
|
| تخلّوا عن الأملاك طوعا ولا قهر |
|
ولو شمّت الأعلام في الدرس ريحها | |
|
| لما طاش عن صوب الصواب لها فكر |
|
فيا بعدهم عنها ويا بئس ما رضوا | |
|
| فقد صدّهم قصدٌ وسيرّهم وزر |
|
هي العلم كلّ العلم والمركز الذي | |
|
| به كلّ علمٍ كلّ حينٍ له دور |
|
فلا عالم إلاّ خبيرٌ بشربيها | |
|
| ولا جاهلٌ إلا جهولٌ بها غرّ |
|
ولا غبن في الدنيا ولا من رزيئةٍ | |
|
| سوى رجل عن نيلها حظّه نزر |
|
ولا خسر في الدنيا ولا هو خاسرٌ | |
|
| سوى والهٍ والكفّ من كأسها صفر |
|
إذا زمزم الحادي بذكر صفاتها | |
|
| وصرح ما كنّى ونادى نأى الصبر |
|
وقال اسقني خمراً وقل لي هي الخمر | |
|
| ولا تسقني سرّا إذا أمكن الجهر |
|
وصرّح بمن تهوى ودعني من الكنى | |
|
| فلا خير في اللذات من دونها ستر |
|
نرى سائقيها كيف هامت عقولهم | |
|
|
وتاهوا فلم يدروا من التيه من هم | |
|
| وشمس الضحى من تحت أقدامهم عفر |
|
وقالوا فمن يرجى من الكون غيرنا | |
|
| فنحن ملوك الأرض لا البيض والحمر |
|
تميد بهم كاسٌ بها قد تولّهوا | |
|
| فليس لهم عرفٌ وليس لهم نكر |
|
حيارى فلا يدرون أين توجّهوا | |
|
| فليس لهم ذكرٌ وليس لهم فكر |
|
فيطربهم برقٌ تألّق بالحمى | |
|
|
ويسكرهم طيب النسيم إذا سرى | |
|
| تظنّ بهم سحرا وليس بهم سحر |
|
وتبكيهم ورق الحمائم في الدجى | |
|
| إذا ما بكت من ليس يدري لها وكر |
|
|
| تذوب له الأكباد والجلمد الصخر |
|
وتسبيهم غزلان رامة إن بدت | |
|
| وأحداقها بيض وقاماتها سمر |
|
وفي شمّها حقا بذلنا نفوسنا | |
|
| فهان علينا كلّ شيء له قدر |
|
وملنا عن الأوطان والأهل جملة | |
|
| فلا قاصرات الطرف تثني ولا القصر |
|
ولا عن أصيحاب الذوائب من غدت | |
|
| ملاعبهم منى الترائب والنحر |
|
هجرنا لها الأحبا والصحب كلهم | |
|
| فما عاقنا زيدٌ ولا راقنا بكر |
|
ولا ردّنا عنها العوادي ولا العدا | |
|
| ولا هالنا قفرٌ ولا راعنا بحر |
|
وفيها حلا لي الذلّ من بعد عزة | |
|
| فيا حبذا هذا ولو بدءه مرّ |
|
|
| عليّ فما للفضل عدّ ولا حصر |
|
وقد أنعم الوهّاب فضلا بشربها | |
|
| فللّه حمد دائمٌ وله الشكر |
|
فقل لملوك الأرض أنتم وشأنكم | |
|
|
خذ الدينا والأخرى أباغيهما معاً | |
|
| وهات لنا كأسا فهذا لنا وفر |
|
جزى اللّه عنّا شيخنا خير ما جوى | |
|
| به هادياً فالأجر منه هو الأجر |
|
أمولاي إني عبد نعمائك التي | |
|
| بها صار لي كنزٌ وفارقني الفقر |
|
وصرت مليكاً بعد ما كنت سوقة | |
|
|
|
|
فمر أمر مولى للعبيد فإنني | |
|
| أنا العبد ذاك العبد لا الخادم الحرّ |
|
هنيئاً لنا يا معشر الصحب إننا | |
|
| لنا حصنُ أمن ليس يطرقه ذعر |
|
فنحن بضوء الشمس والغير في دجى | |
|
|
ولا غرو في هذا وقد قال ربّنا | |
|
| تراهم عيون ينظرون ولا بصر |
|
وغيم السما مهما سما هان أمره | |
|
| فليس يرى إلا لمن ساعد القدر |
|
ألا فاعلموا شكرا لمن جاد بالذي | |
|
| هدانا ومن نعمائه عمّنا اليسر |
|
وصلّوا على خير الورى خير مرسل | |
|
| وروح هداة الخلق حقاً وهم ذرّ |
|
عليه صلاة اللّه ما قال قائل | |
|
| أمسعود جاء السعد والخير واليسر |
|