أجنَّتْ لكَ الوجدَ أغصانٌ وكُثبانُ | |
|
| فيهنَّ نوعانِ تُفَّاحٌ وَرُمّاَنُ |
|
وفوق ذينكَ أعنابٌ مُهَدَّلة ٌ | |
|
| سودٌ لهن من الظلماء ألوان |
|
وتحت هاتيك أعنابٌ تلوحُ به | |
|
| أطرافهُنَّ قلوبُ القومِ قِنوانُ |
|
غصونُ بان عليها الدهرَ فاكهة ٌ | |
|
| وما الفواكه مما يحملُ البانُ |
|
ونرجسٌ باتَ ساري الطلِّ يضربُهُ | |
|
| وأقحوان منيرُ النورِ ريَّان |
|
أْلِّفنَ من كلِّ شيءٍ طيّبٍ حسنٍ | |
|
| فهُنَّ فاكهة ٌ شتَّى وريْحان |
|
ثمارُ صدقٍ إذا عاينْتَ ظاهرها | |
|
| لكنها حين تبلو الطعمَ خُطبان |
|
بل حلوة مرة طوراً يقال لها | |
|
| شهدٌ وطوراً يقول الناس ذيفان |
|
يا ليتَ شعري وليت غيرَ مُجدية ٍ | |
|
| إلا استراحة َ قلبٍ وهو أسوان |
|
لأي أمرٍ مرادٍ بالفتى جُمِعت | |
|
| تلك الفنونُ فضمتُهنَّ أفنان |
|
تجاورت في غصونِ لسنَ من شجرٍ | |
|
| لكن غصونٌ لها وصلٌ وهِجران |
|
تلك الغصونُ اللواتي في أكِمَّتِها | |
|
| نُعْمٌ وبُؤْسٌ وأفراحٌ وأحزان |
|
يبلو بها اللَّهُ قوماً كيْ يبينَ لهُ | |
|
| ذو الطاعة ِ البر ممَّنْ فيهِ عِصيان |
|
وما ابتلاهُمْ لإعناتٍ ولا عبث | |
|
| ولا لجهلٍ بما يطويه إبطانُ |
|
لكنْ ليُثْبِتَ في الأعناقِ حُجَّتهُ | |
|
| ويُحْسِن العفْو والرحمنُ رحمن |
|
ومن عجائبِ ما يُمنَى الرِّجالُ به | |
|
| مُسَتْضعفات له منهن أقران |
|
مناضلاتٌ بنبلٍ لا تقومُ له | |
|
| كتائبُ التُّركِ يُزْجيهنَّ خاقان |
|
مُسْتَظْهراتٌ برأي لا يقومُ به | |
|
| قصيرُ عمروٍ ولا عَمْروٌ ووردان |
|
من كل قاتلة ٍ قتْلى وآسرة ٍ | |
|
| أسْرى وليس لها في الأرضِ إثخانُ |
|
يُولينَ ما فيه إغرامٌ وآونة ً | |
|
| يولينَ ما فيه للمشعوفِ سُلوان |
|
ولا يدمْنَ على عهدٍ لمعتقد | |
|
| أنَّى وهُنَّ كما شُبِّهن بُستان |
|
يميلُ طوراً بحملٍ ثم يُعدَمه | |
|
| ويكتسى ثم يُلفى وهْو عُرْيان |
|
حالاً فحالاً كذا النسوانُ قاطبة ً | |
|
| نواكثٌ دينُهنَّ الدهرَ أديان |
|
يَغْدِرْنَ والغدرُ مقبوحٌ يُزَيِّنُه | |
|
|
تغدو الفتاة ُ لها حلٌّ فإن غدرتْ | |
|
| راحتْ ينافسُ فيها الحِلَّ خلان |
|
ما للحسانِ مسيئات بنا ولنا | |
|
| إلى المسيئاتِ طولَ الدَّهرِ تَحنان |
|
يُصْبحْنَ والغدرُ بالخُلْصانِ في قَرَن | |
|
| حتى كأنْ ليس غير الغدْرِ خُلصان |
|
فإن تُبِعْنَ بعهد قُلْنَ معذرة | |
|
| إنا نسينا وفي النِّسوان نسيان |
|
يكْفِي مُطالبنا للذِّكر ناهية ً | |
|
| أنَّ اسمنا الغالبَ المشهورَ نِسوان |
|
لا نُلْزمُ الذكرَ إنّا لم نُسَمَّ به | |
|
| ولا مُنْحْناهُ بل للذِّكر ذُكران |
|
فضلُ الرجالِ علينا أنَّ شيمتَهُمْ | |
|
| جودٌ وبأْسٌ وأحلامٌ وأذهان |
|
وأنَّ فيهم وفاءَ لا نقومُ به | |
|
| ولن يكونَ مع النُّقصانِ رُجحان |
|
لا ندَّعي الفضلَ بل فينا لطائفة ٍ | |
|
| منهمْ أبو الصَّقر تسليمٌ وإذعان |
|
هو الذي توَّج اللَّهُ الرجال به | |
|
| تِيجانَ فخرٍ وللتَّفْضيل تِيجان |
|
ألقى على كلِّ رأسٍ من رؤوسِهمُ | |
|
| تاجاً مَضاحِكُهُ دُرٌّ ومَرجانُ |
|
وقد سُئلنَ أفيه ما يُعابُ له | |
|
| فقلن هيهاتَ تلك العينُ عقيان |
|
لا عيبَ فيه لَدَيْنا غيرُ مَنْعَتِه | |
|
| مِنَّا وأنَّى تَصيدُ الصقرَ غزلان |
|
أضحى أبو الصَّقْرِ صَقْراً لا تَقُنَّصُهُ | |
|
| وَحشِيَّة ٌ من بناتِ الإنسِ مِفتان |
|
هو الذي بَتَّ أسبابَ الهوى آَنَفَا | |
|
| من أنْ تُصيبَ أسودَ الغابة ِ الضان |
|
رأى الشهاوَى وطوقُ الرِّقَّ وزمَهُمُ | |
|
| وليس يعدَمُ طوقَ الرقِّ شَهوان |
|
ففكّهُ فكَّ حُرٍّ عن مُقَلَّده | |
|
| صلتُ الجبينَ أشَمُّ الأنفِ عَليان |
|
ولم يكن رجلُ الدنيا ليأسِرَهُ | |
|
| رَخْصُ البنانِ ضعيفُ الأسرِ وَهْنان |
|
صَدَقْنَ ما شئنَ لكنَّا تَقَنَّصَنا | |
|
| منهنَّ عينٌ تُلاقينا وأُدمان |
|
أنكَى وأذكى حريقاً في جوانِحنا | |
|
| خَلْقٌ من الماء والألوانُ نيران |
|
إذا ترقْرقْنَ والإشراقُ مضطرمٌ | |
|
| فيهنَّ لم يَمْلِك الأسرارَ كِتمان |
|
ماءٌ ونارٌ فقدْ غادرْنَ كلَّ فتى ً | |
|
| لابَسْنَ وهو غزير الدمع حران |
|
تَخْصَلُّ منهنَّ عينٌ فهي باكية ٌ | |
|
|
يارُبَّ حُسَّانة ٍ منهنَّ قد فعلتْ | |
|
| سوءاً وقد يَفْعَلُ الأسواءَ حُسَّان |
|
تُشكِي المحبَّ وتُلقَى الدَّهر شاكية ً | |
|
| كالقَوْسِ تُضْمِي الرَّمايَا وهي مِرنان |
|
واصلت منها فتاة في خلائقها | |
|
|
هيفاءُ تكسى فتبدو وهي مُرهفة | |
|
| خَوْدٌ تَعرَّى فتبدو وهي مِبْدانُ |
|
ترْتَجُّ أردافُها والمَتْنُ مُنْدمِج | |
|
| والكَشْحُ مُضْطمِرٌ والبطنُ طيَّان |
|
ألوفُ عطرٍ تُذكَّى وهي ذاكية ٌ | |
|
| إذا أساءتْ جوار العِطْرِ أبدانُ |
|
ثمَّامة ُ المِسْكِ تُلقى وهي نائية | |
|
| فنأيُها بنميم المسكِ لقيان |
|
يغيمُ كلُّ نهار من مجامرها | |
|
| ويُشمسُ الليلُ منها فهو ضحيان |
|
كأنَّها وعثانُ النّد يشمُلها | |
|
| شمسٌ عليها ضباباتٌ وأدجان |
|
شمسٌ أظلَّتْ بليلٍ لا نجومَ لهُ | |
|
| إلا نجومٌ لها في النَّحرِ أثمان |
|
تنفَّلُ الطِّيبَ فضلاً حينَ تَفْرِضُه | |
|
| فقراً إليه قتولُ الدَّلِّ مِدْران |
|
وتَلْبَسُ الحليَ مجعولا لها عُوَذاً | |
|
| لا زينة ً بل بها عن ذاك غُنيان |
|
لله يومٌ أرانِيها وقد لبِستْ | |
|
| فيه شباباً عليها منهُ رَيْعان |
|
وقد تردَّتْ على سربالِ بَهْجَتِها | |
|
| فرعاً غذَتْه الغوادي فهو فَينان |
|
جاءت تَثَنَّى وقد راح المِراحُ بها | |
|
| سكْرَى تغنَّى لها حُسْنٌ وإحسانُ |
|
كأنَّها غُصُنٌ لدْنٌ بمرْوحة ٍ | |
|
| فيه حمائمُ هاجَتْهُنَّ أشجانُ |
|
إذا تمايلُ في ريح تُلاعِبُهُ | |
|
| ظلَّتْ طِراباً لها سَجْعٌ وإرنانُ |
|
|
| عندي جديدٌ وإن الخلقَ خُلقان |
|
لا تَلْحياني وإياها على ضرعي | |
|
| وزهوها فكلا الأمريْنِ دَيْدانُ |
|
إني مُلكتُ فلي بالرهق مَسْكَنة ٌ | |
|
| ومُلِّكَتْ فلها بالمُلْك طُغيان |
|
ما كان أصفى نعيم العيش إذ غنيت | |
|
| نعُمٌ تجاورنا والدارُ نعمان |
|
إذ لا المنازلُ أطلالٌ نُسائلُها | |
|
| ولا القواطنُ آجالٌ وصِيران |
|
ظِلْنا نقولُ وأشباهُ الحسانِ بها | |
|
| سقْياً لعهدكِ والأشباهُ أعيان |
|
بانوا فبانَ جميلُ الصبرِ بعدهُمُ | |
|
| فللِدّموعِ من العينين عَيْنان |
|
لهم على العِيسِ إمعانٌ تَشُطُّ بهم | |
|
| وللدموعِ على خَدَّيَّ إمعان |
|
لي مُذْ نأوْا وجنة ٌ ريَّا بِمشْربِها | |
|
| من عَبْرتي وفمٌ ما عِشْتُ ظَمان |
|
كأنما كلُّ شيءٍ بعد ظعنهمُ | |
|
| فيما يرى قلْبيَ المتبولُ أظعانُ |
|
أصبحتَ ملَّكَ من أوطأته مللٌ | |
|
| وخانك الوُدَّ من مغْناه ودَّان |
|
فاجمعْ همومَكَ في همٍّ تؤيِّدهُ | |
|
| بالعزمِ إنَّ هُمومَ الفسلِ شذَّانُ |
|
واقصدْ بوُدِّكَ خِلاًّ ليس من ضلع | |
|
| عوْجاء فيها بِوَشْكِ الزَّيْغِ إيذان |
|
حان انتجاعُكَ خِرقاً لا يكونُ له | |
|
| في البَدْلِ والمَنْعِ أحيانٌ وأحيانُ |
|
وآن قصْدُكَ مُمْتاحاً ومُمْتدَحاً | |
|
| من كلِّ آنٍ لجدوى كفِّهِ آن |
|
إنَّ الرحيلَ إلى من أنتَ آمِلُهُ | |
|
| أمْرٌ لمُزْمِعهِ بالنُّجْحِ إيقان |
|
فادعُ القوافي ونُصَّ اليعْمُلات له | |
|
| تُجبكَ كلُّ شرودٍ وهي مِذعان |
|
إن لم أزُرْ مَلِكاً أُشجى الخطوب به | |
|
| فلم يُلِدْني أبو الأملاك يونان |
|
بل إن تعدَّتْ فلم أُحْسِنْ سياستها | |
|
| فلم يلدني أبو السُّواس ساسان |
|
أضحى أبو الصَّقْرِ فرداً لا نظيرَ له | |
|
| بعدَ النَّبيِّ ومن والتْ خُراسان |
|
هو الذي حكمتْ قِدْماً بِسُؤْدُدِهِ | |
|
| عدنانُ ثم أجازتْ ذاكَ قحطانُ |
|
قالوا أبو الصقرِ من شيبانَ قلتُ لهمْ | |
|
| كلاَّ لعمري ولكنْ منه شيبان |
|
وكم أب قد علا بابن ذُرا شرف | |
|
| كما علا برسول اللَّهِ عدنان |
|
تَسْمُو الرِّجالُ بآباءٍ وآونة ً | |
|
| تسمو الرجالُ بأبناء وتزدان |
|
ولم أُقَصِّرْ بشيبانَ التي بلغتْ | |
|
| بها المبالغَ أعراقٌ وأغصان |
|
للَّهِ شيبانُ قوماً لا يشيبهمُ | |
|
| روع إذا الروعُ شابتْ منه وِلْدان |
|
لا يرهبون إذا الأبطال أرهبهم | |
|
| يومٌ عصيب وهم في السِّلم رهبان |
|
قومٌ سماحَتُهُمْ غيثٌ ونجدتُهُمْ | |
|
| غَوْثٌ وآراؤهُمْ في الخَطْبِ شُهْبانُ |
|
إذا رأيتَهُمُ أيقنتَ أنَّهُمُ | |
|
| للدِّينِ والمُلْكِ أعلامٌ وأركان |
|
لا ينطِقُ الإفكَ والبهتان قائلهم | |
|
| بل قَوْلُ عائبهم إفكٌ وبُهتان |
|
ولا يرى الظلمَ والعدوانَ فاعلهُمْ | |
|
| إلاَّ إذا رابهُ ظُلْمٌ وعُدوان |
|
حلُّوا الفضاءَ ولم يَبْنُوا فليسَ لهُمْ | |
|
| إلا القنا وإطارُ الأفْقِ حِيطان |
|
ولا حصونَ إذا ما آنسوا فزعاً | |
|
| إلا نصالٌ مُعرّاة ٌ وخِرصان |
|
وهلْ لذي العِزّ غيرَ العِزِّ مُدَّخَلُ | |
|
| أم هلْ لذي المجدِ غيرَ المجدِ بُنْيان |
|
بدَّاهُمُ أن رأؤْا سيفَ بن ذي يزنٍ | |
|
| لم يُغن عنهُ صروفَ الدهرِ غُمدان |
|
تلقاهُم ورماحُ الخطِّ حولهُمُ | |
|
| كالأُسْدِ ألْبَسها الآجامَ خفّان |
|
لا كالبيوتِ بيوتٌ حين تدخُلُها | |
|
| إذْ لا كَسُكَّانِها في الأرضِ سُكَّان |
|
سودُ السَّرابيلِ من طُولِ ادّراعِهِمُ | |
|
| بيضُ المجاسدِ والأعراضُ غُران |
|
يكفي من الرَّجْلِ والفُرسانِ واحدهُمْ | |
|
| بأساً فواحدُهُمْ رجْلٌ وفُرسان |
|
لِلْحِلمِ والرَّأْيِ فيهم حين تَخْبرهمْ | |
|
| شيخانُ صِدْقٍ وللْهيجاء فِتيان |
|
وللسَّماحِ كهولٌ لا كِفاءَ لهمْ | |
|
| يغشاهُم الدهرَ سُؤّال وضِيفانُ |
|
لا ينفسُونَ بِمَنْفوس التلادِ ولا | |
|
| يفدى لديهم شحوم الكُوم ألبان |
|
قومٌ يُحِبُّونَ مِبطانَ الضُّيوفِ وما | |
|
| فيهم على حُبِّهمْ إيّاهُ مِبطان |
|
بلْ كُلُّهُمْ لابسٌ حِلما ومُنتزعٌ | |
|
| رأياً ومِطعامُ أضْياف ومِطعانُ |
|
وأرْيَحِيٌّ إذا جادتْ أناملُهُ | |
|
| في المَحلِ لم يُسْتَبَنْ للغيْثِ فِقدان |
|
يشْتُو ولا ريحُهُ للنازلينَ بهِ | |
|
| صِرٌّ ولا قَطْرُهُ للقَوْمِ شفان |
|
وكيف يبْخَلُ من نِيطَتْ به شِيَمٌ | |
|
| تقْضي بأن ليس غيرَ البذل قُنيان |
|
وإنَّ حاصلَ ما جادتْ يدا رجل | |
|
| ما حُمِّلتْ ألسنٌ منه وآذان |
|
جودُ البحارِ وأحلامُ الجبل لهم | |
|
| وهُمْ لدى الرَّوعِ آسادٌ وجِنّان |
|
وليس يعدم فيهمْ من يُشاوِرُهُمْ | |
|
| مَنْ يُقتَدَى رأيهُ والنجمُ حَيْران |
|
قوْمٌ أياديهمُ مَثْنَى بِصَفْحِهُمُ | |
|
| عن ذكرِها وأيادي الناسِ أُحْدان |
|
طالوا ونِيلت مجانيهمْ بلا تعبٍ | |
|
| فهُمْ أشاءٌ وهم إن شئتَ عيدان |
|
لمْ يمُس قطُّ ولم يُصْبَحْ مَحَلُّهُمُ | |
|
| إلا التقى فيه إيتاءٌ وإتيان |
|
إيتاءُ عاف وإتيان ابن مكرمة | |
|
| منه نوالٌ ومن عافيه غشيان |
|
يا رُبَّ قاطع بُلدانٍ أناخَ بِهِمْ | |
|
| علماً بأن صُدورَ القوم بُلدان |
|
وسائلٍ عنهم ماذا يقدُمُهُمْ | |
|
| فقلتُ فضل به من غيرهم بانوا |
|
صانُوا النفوسَ عن الفحشاء وابتذلوا | |
|
| منهنّ في سُبُلِ العلياءِ ما صانوا |
|
لا توحش الأرض من شيبان إنهمُ | |
|
| قومٌ يكونون حيثُ المجدُ مذ كانوا |
|
المُنعمين وما منُّوا على أحدٍ | |
|
| يوماً بنعمى ولو منوا لما مانوا |
|
قومٌ يَعِزُّونَ ما كانت مُغالبة ٌ | |
|
| حتى إذا قدرتْ أيديهمُ هانوا |
|
كم عرَّضُوا للْمنايا الحمرِ أنفسَهُمْ | |
|
| فحان قومٌ تَوَقَّوْها وما حانوا |
|
وقاهُمُ الجِدُّ ثم الجَدُّ بل حُرِسوا | |
|
| بأنهم ما أتوْا غدرا وما خانوا |
|
كساهُم العِزُّ أنْ عَرّوا مناصلهم | |
|
| فما لها غير هامِ الصيدِ أجفان |
|
وألهجَ الحمد بالإيطانِ بينهمُ | |
|
| أن ليس بينهُم للمالِ إيطال |
|
أقْنَوْا عداهُمْ وأقنوا من يؤملهم | |
|
| ففي الصدور لهمْ شكرٌ وأضغان |
|
لكنْ أبو الصقرِ بَدْء عند ذكرهمُ | |
|
| وسادة الناس أبداءٌ وثُنْيان |
|
فرْدٌ جميعٌ يراه كلٌّ ذي بصر | |
|
| كأنَّهُ النَّاسُ طُرّاً وهْو إنسان |
|
أغرُّ أبلجُ ما زالت لمادحِه | |
|
| دعوى عليها لفضلٍ فيه برهان |
|
له مُحَيّاً جميلٌ تَستدلُّ به | |
|
| على جميل وللبُطْنانِ ظُهرانُ |
|
وقلَّ من ضَمِنَتْ خَيْراً طَوِيَّتُهُ | |
|
| إلا وفي وجههِ للخيرِ عنوان |
|
يلقاكَ وهْو مع الإحسان معتذرٌ | |
|
| وقد يُسيىء ُ مُسِيءٌ وهو مَنان |
|
زمانُه بنداه مُمْرعٌ خَصب | |
|
|
أضحى وما شاب يدعوه الأنامُ أباً | |
|
|
تقدَّمَ النَّاسَ طُرّاً في مذاهبهِ | |
|
| وإن تقدَّم تلك السنَّ أسنان |
|
وذي وسائلَ يُزْجيهنَّ قلت له | |
|
| انبذْ رشاءك إنَّ الماء طوفان |
|
ياذا الوسائلِ إن المستقى رَفِقٌ | |
|
| ليستْ له غيرَ أيدي الناسِ أشطان |
|
يمَّمْتَ يمَّا أساحَ اللَّهُ لُجَّتَهُ | |
|
| في أرضهِ فخرابُ الأرض عُمرانُ |
|
ما من جديب ولا صَدْيانَ نَعْلَمُه | |
|
| وكيف يُلفى مع الطوفان صديان |
|
لاقى رجالاً ذوي مجدٍ قد اغتبقوا | |
|
|
يُضْحِي وليس على أخلاقِهِ طبعٌ | |
|
| ولا على الغُرِّ من آرائه ران |
|
اعفى البرية ِ عن جُرم وأجملُها | |
|
| صفْحاً وإن سيمَ وترا فهو ثعبان |
|
ما إن يزالُ إزاء الوِتْرِ يوتره | |
|
| نقض ومنه إزاء الذنب غفران |
|
يستحسنُ العفو إلا عن مُنابذة ٍ | |
|
| في العَفْوِ عنها لرُكْنِ العز إيهان |
|
وهَّابُ ما يأمنُ العِقبانُ واهبهُ | |
|
| طلاَّبُ ما للتَّغاضي عنه عقبان |
|
إذا بدا وجهُ ذَنْب فهو ذو سنة ٍ | |
|
| وإن بدا وجْه خَطْب فهْو يقظانُ |
|
يقظانُ من روع وسْنانُ من وَرَع | |
|
| يا حبَّذا سيِّدٌ يقظانُ وسنان |
|
مُفكِّرٌ قبل صُبْحِ الرأي متئد | |
|
| مُشمِّرٌ بعد صبحِ الرأي شيحان |
|
تلقاهُ لا هُوَ مِنْ سرَّاءَ خادعة ٍ | |
|
| غِرُّ ولا هو من ضرَّاء قُرحان |
|
يجِلُّ عن أن تُحَلَّ الدهرَ حَبْوتُهُ | |
|
| يوما إذا طاش مِفراحٌ ومحزان |
|
ما خفَّ قطُّ لتصريفٍ يُصرِّفهُ | |
|
| وهل يخِفُّ لنفخ الريح ثهلان |
|
يا من يبيتُ على مجرى مكائدِهِ | |
|
| نكِّبْ لك الويلُ عنها فهْي حُسبانُ |
|
ذو حكمة ٍ وبيانٍ جلَّ قدرهُما | |
|
| ففيه لقمانُ مجموعٌ وسحبان |
|
وما لسحبانَ جُزءٌ من سماحتِهِ | |
|
| ولا للقمانَ لو جاراه لقمان |
|
ساواهما في الحجى واحتاز دونهما | |
|
| فضلَ الندى فلهُ في الفضل سُهمان |
|
معانُ عُرفٍ وعرفانٍ وقلَّ فتى ً | |
|
| في عصرهِ عندهُ عُرفٌ وعِرفان |
|
مُساءلُ القلبِ مسؤولُ اليديْنِ معاً | |
|
| كلا وعاءيْهِ للمُمتاحِ ملان |
|
صاحي الطباعِ إذا ساءلتْ هاجِسهُ | |
|
| وإن سألتَ يديْهِ فهْو نشوان |
|
يُصَحِّيهِ ذِهنٌ ويأبى صحوه كرمٌ | |
|
| مستحكم فهو صاحٍ وهو سكرانُ |
|
لا يعْدَمُ الدهرَ صحواً يستبينُ به | |
|
| حقّاً عليه من الإلباس أكنان |
|
وينطقُ المنطقَ المفتونَ سامعُهُ | |
|
| والمنطق الحسنُ المسوعُ فتَّان |
|
وليس ينفكُّ من شكرٍ يظلُّ له | |
|
| من راحتَيْهِ على العافين تَهتان |
|
شُكرٌ ولكنّهُ من شيمة ٍ كرُمَتْ | |
|
| لا من كؤوسٍ تعاطاهُنَّ ندمان |
|
يجودُ حتى يقولَ المُفرطون له | |
|
| قد كاد أن يخلفَ الطوفانَ طوفان |
|
تعتادهُ هزة ٌ للجودِ بينة ٌ | |
|
| فيه إذا اعتاده للعُرف لهفان |
|
ريحٌ تَهُبُّ له من أرْيَحيته | |
|
| يهتز للبذل عنها وهو جذلان |
|
يهتزُّ حتى تراهُ هزَّهُ طربٌ | |
|
| هاجتْهُ كأس رنَوْناة ٌ وألحانُ |
|
كم ضنَّ بالفرضِ أقوامٌ وعندهُمُ | |
|
| وفْرٌ وأعطى العطايا وهْو يدَّان |
|
ثنى إليه طُلى الأحرار أنَّ لهُ | |
|
| عَهْداً وفيا وأنَّ الدهرَ خوَّان |
|
وساقَ كلَّ عفيفٍ نحو نائله | |
|
| مقالهُ أنا والعافونُ إخوان |
|
أضحى غريباً ولم يحلُلْ بقاصية ٍ | |
|
| من البلادِ ولا مَجَّتْهُ أوطان |
|
بل غرَّبتْهُ خِلالٌ لم يَدَعْنَ لهُ | |
|
| شِبْهاً وللنَّاسِ أشباهٌ وأخدان |
|
يفْديه مَنْ فيه عن مقدار فديته | |
|
| عند المفاداة تقصيرٌ ونُقصان |
|
قومٌ كأنَّهُمُ موتى إذا مُدحوا | |
|
| وماكُسوا من حبير الشعر أكفان |
|
ثوابهُمُ أن يُمَنُّوا مسْتَثيبهمُ | |
|
| وهل يُثيبُ على الأعمالِ أوثان |
|
لله مُختارهُ ما كانَ أعلمهُ | |
|
|
ما اختار إلاَّ امرءاً أضحتْ فضائلُه | |
|
| يُثنى عليه بها راضٍ وغضبان |
|
رأى أبا الصقر صقرا في شهامتِهِ | |
|
| فاختارَ مَنْ فيه للمُختارِ قُنعان |
|
من لا يزالُ لديهِ من مذاهبهِ | |
|
| بين الرشادِ وبينَ الغيَ فُرقان |
|
طِرفٌ من الخيلِ يمتدُّ الجراء به | |
|
| في غيرِ كْبوٍ إذا ما امتدَّ ميدان |
|
وللموفَّقِ تبصيرٌ يُبصّرهُ | |
|
| بالخطِّ والناسُ طُرٍّا عنهُ عميان |
|
أهدى إليه وزيراً ذا مُناصحة ٍ | |
|
| لم يختلفْ منهُ إسرارٌ وإعلان |
|
أضحى به بَيْنَ توقيرٍ وعافية ٍ | |
|
| من المآثم لا يلحاه دَّيانُ |
|
وكم أميرٍ رأيناهُ تكنَّفهُ | |
|
| في الدِّينِ والمالِ آتياعٌ وخسران |
|
يجبي له الإثم والأموالَ عاملهُ | |
|
| فالإثمُ يحصلُ والأموال تُختان |
|
حاشى الموفقَ إن الله صائنه | |
|
| عن ذاك والله للأخيار صوان |
|
تلكم أمورٌ وليُّ العهْدِ ينْظِمُها | |
|
| نظْمَ القلادة ِ إحكامٌ وإتقانَ |
|
في كفِّ كافٍ أمين غيرِ مُتَّهم | |
|
| غنَّى بذلك مُشَّاءٌ ورُكبان |
|
فالمُجتبى مُجتبى ً في كلِّ ناحية ٍ | |
|
| كانتْ مناهبَ والديوان ديوان |
|
يامن إذا الناسُ ظنُّوا أنَّ نائلهُ | |
|
| قد سال سائلهُ فالناس كُهَّان |
|
إنِّي رأيتُ سؤالَ الباخلينَ زِناً | |
|
|
إذا تَيمَّمكَ العافي فكوكبُهُ | |
|
| سعْدٌ ومرعاهُ في واديكَ سعدان |
|
إليك جاءتْ بوَحْشِ الشعر تحملها | |
|
| حُوش المطيِّ الذي يعتام حِيدان |
|
جاءتْ بكل شَرودٍ كلَّ ناحية ٍ | |
|
| كعاصفِ الريح يَحْدُوها سليمان |
|
ألحاظُ برقٍ إذا لاحتْ مُهَجَّرة ً | |
|
| واستوقدتْ من أوار الشمس حران |
|
همَّتْ بأنْ تَظْلِمَ الظِّلمانَ سُرعَتُها | |
|
| وكاد يظلُمها من قال ظِلمان |
|
تطْوي الفلا وكأن الآلَ أرْدِية ٌ | |
|
| وتارة ٌ وكأنَّ الليلَ سيجانُ |
|
كأنها في ضحاضيحِ الضَّحى سُفُنٌ | |
|
| وفي الغمارِ من الظَّلماءِ حيتان |
|
تَرْجوكَ يا مَنْ غدا للناسِ وهْو أبٌ | |
|
| ولم تشبِ وهُمْ شِيبٌ وشُبَّان |
|
بل أيُّها السيِّدُ الممنوح ثروتَه | |
|
| ملكاً صحيحاً إذا المُثْرُون خُزان |
|
تِبيانُ ذلك أن أطلِقْتَ تَبذُلها | |
|
| بدْءاً وعَوْداً وللأشياء تبيان |
|
وما غُللتَ بِغُلِّ البُخْلِ عنْ كرم | |
|
| وقد يُغَلُّ بغُلِّ البُخل أيمان |
|
أحيى بك الله هذا الخَلْقَ كُلَّهُم | |
|
| فأنتَ روحٌ وهذا الخلقُ جُثمان |
|
وقد ظننتُ وحولُ الله يعصمني | |
|
| من ذاك أن نصيبي منك حرمان |
|
أساءَ بي منك مِحسانٌ وما شَجِيتْ | |
|
| نفسْ بمثلِ مسيءٍ وهو مُحسان |
|
ضاقت بلواي أعطاني بما رَحُبَتْ | |
|
| ولن تضيق بغوثي منك أعطانُ |
|
يشكوكَ شعري ويستعديك يا حكمي | |
|
| ويا خَصِيمي ويا مَنْ شأْنُه الشَّان |
|
وما لمثلك يستعدِي مُؤمِّلهُ | |
|
| أنَّى وعدلُك بينَ النَّاسِ ميزان |
|
أنت الذي عدلتْ في الأرضِ سيرتُهُ | |
|
| حتى تواردَ يعْفورٌ وسِرحان |
|
|
| يُخيفهُ اللَّهُ إسلامٌ وإيمآن |
|
وأسعدُ الناسِ سلطانٌ له وَرَعٌ | |
|
| عليه منهُ لأهلِ الحقِّ سلطان |
|
ما بالُ شِعْرِيَ لم تُوزَنْ مثوبتُه | |
|
| وقد مضتْ منه أوزانٌ وأوزانُ |
|
أمِثْلُ شِعْريَ يُلوى حقُّه وله | |
|
| عليك من خِيمك المحمودِ أعوان |
|
أمْ وَعْدُ مثلك لا يُجبى لآملهِ | |
|
| وقد تهادَتْهُ أزمانٌ وأزمان |
|
مالي لديكَ كأنِّي قد زَرَعْتُ حَصى ً | |
|
| في عام جدب وظهرُ الأرض صفوان |
|
أما لزرعي إبَّانُ فأنظرهُ | |
|
| حتى يريعَ كما للزرعِ إبان |
|
أعائذ بك يسْتسقي بمَعطشة ٍ | |
|
| وفي يمينك سَيْحانَ وجيحان |
|
في راحَتَيْكَ من اليمَّيْن لجُّهما | |
|
|
وقد يُسوَّفُ بالإسقاء ذو ظمأ | |
|
| ولن يسوَّفَ بالإسقاء غصّان |
|
وبي صدى وبحلقي غُصَّة ً برج | |
|
| فاعْجَلْ بغوثِكَ إن الرِّيثَ خِذلان |
|
وليس مثلك بالمخذول أمِلُه | |
|
| إذا أطاع جميلَ الفعلِ إمكان |
|
إن لا يُكْنُ وجدَ حُرٍّ ملءَ همته | |
|
| فقد يمُدُّ وعاءٌ وهو نصفان |
|
ما حمدُ مَنْ جادَ إن كظَّتْه ثروتُه | |
|
| ما الحمد إلاَّ لمُعطٍ وهْو خُمصان |
|
نوِّلْ فإنك مَجْزِيٌّ وإنَّ معي | |
|
| شُكراً إذا شئتَ لم يخلطْهُ كُفران |
|
وإن أبيتَ فحسبي منك عارفة ً | |
|
| أن امتداحكَ عند الله قُربان |
|
والحرُّ يسغَبُ دهرا وهو ذو سعة | |
|
| والعَفُّ يَطوِي زَمانا وهو سَغبانُ |
|
وللبلاءِ انفراجٌ بعد أمنة ٍ | |
|
| ورعية ُ الدَّهرِ إعجافٌ وإسمان |
|
وللإله سجالٌ مِنْ فواضلهِ | |
|
| كلُّ امرىء ناهلٌ منها وعَلاَّن |
|
إن لا يُعنِّي على دَهرِي أخو ثِقة ٍ | |
|
| من العباد فإنَّ اللَّهَ مِعوان |
|
أو يبطُلُ الحقُّ بينَ الناسِ كُلِّهُمُ | |
|
| فليسَ للحقِّ عند الله بُطلان |
|
خُذها أبا الصقْرِ بكْرا ذاتِ أوشية ٍ | |
|
| كالروْض ناصَى عراراً فيه حوذان |
|
واسلم لراجيك مَسعوداً وإن تربَتْ | |
|
| ممَّن يُعاديكَ آنافٌ وأذقان |
|