أحَقّاً طَربتَ إلَى الرّبْرَبِ | |
|
| ومُذْ شَطَّت الدارُ لَمْ تَطْرَب |
|
رُوَيْدَكَ أعْرض عنكَ الشبابُ | |
|
| وحسْبُك بالعارِضِ الأشْيَب |
|
فَكَيْفَ تَعِنُّ لِعينِ المَها | |
|
| وتُشرِقُ لِلْمُشْرقِ الأشْنَب |
|
وَإنّ الغَرامَ عَلَى كَبْرةٍ | |
|
| لإحْدى الكَبائِرِ فَاسْتَعْتِب |
|
أبَعْدَ نُضوبِ مِياه الصِّبا | |
|
| وَتَصْويح يانِعِه المُخْصِب |
|
تحِنُّ إلى مَلْعَبٍ للظّباء | |
|
| بِكُثْبانِ رامَةَ أو غُرَّب |
|
فهَلا إلى مَلْعبٍ لِلأسودِ | |
|
| نَعمت بِمَنظرِهِ المُعْجب |
|
يُقَامُ الجِهَادُ بِهَا والجِلادُ | |
|
| لِكلِّ فَتىً مِدْرَهٍ مِحْرَب |
|
وَيَضْرَى عَلى الفَتْكِ بِالضّارِيات | |
|
| وإن غَالَبَ القِرْنَ لَمْ يُغْلَب |
|
تَرَاهُ مُبيداً لأهلِ الصليب | |
|
|
|
| تُعِيرُ الظُّبَى رقّةَ المَضْرب |
|
فَمِنْ أَسَدٍ شَرِسٍ مُحْنَقٍ | |
|
| ومِنْ نَمِرٍ حَردٍ مُغْضَب |
|
أثِيرَتْ حَفَائِظُهَا فانْبَرَت | |
|
| تَسَابَقُ في شأوِها الأرْحَب |
|
تُصِيم المَسَامِعَ مِنْ زَأْرها | |
|
| عَوادِيَ كالضُّمَّر الشزُّب |
|
وَتَنْبُو العُيون لإقْدَامِها | |
|
| مُذربةَ النابِ والمِخْلَب |
|
لُيُوثٌ إِذا ذمَرَتْ صَمّمَت | |
|
| وإن لَغَبَ الذّمْرُ لم تُغْلَب |
|
كَواشِرُ عَنْ مُرْهفاتٍ حَدادٍ | |
|
| متى تصْدَعِ الشملَ لم يُشعَب |
|
نُيوب نَبَتْن مِن النّائِبات | |
|
| وأزْرَينَ بالصارِمِ المُقْضِب |
|
|
| أخَفُّ وُثوباً من الجُنْدُب |
|
كأنّ لَها مَأرَباً في السّماء | |
|
| فَتَسْمُو لِتَظْفَرَ بِالمَأرَب |
|
|
| إذَا ما ادّعى الناسُ لم يكذِب |
|
يُلاعِبُها حَيْثُ جَدّ الحِمامُ | |
|
| فتفْزَعُ مِنْهُ إلى مَهْرَب |
|
يَكُرُّ عَلَيْهَا وَلا جُنَّةٌ | |
|
| سوى كُرَةٍ سهْلَة المَجْذب |
|
يُدَحْرِجُها ماشِياً ثِنْيَها | |
|
| عَلى حَذرٍ مِشْيَة الأنكب |
|
عَجِبتُ لَها أحجَمَتْ رَهْبَةً | |
|
| وأقْدَمَ بأساً وَلَم يرْهَب |
|
وَقَتْهُ الأَواقي علَى أنّهُ | |
|
| تَسَنّمَهَا صّعْبَة المَرْكَب |
|
وَثاوٍ بِمَطْبَقَةٍ فَوْقَه | |
|
| مَتَى تَطْفُ هامَتُهُ تَرْسُب |
|
يُهَجْهِجُ بالليثِ كَيما يَهيج | |
|
| ويأوِي إِلى الكَهفِ كالثّعلب |
|
كذلكَ حتّى هوَتْ نَحوَهَا | |
|
| عُقابُ المنيّة مِنْ مَرْقَب |
|
وعَاجَتْ عَلَيْهَا قَواسِي القِسِيّ | |
|
| فَعَبّتْ مِن الْحَيْن في مَشْرَب |
|
وشَالَتْ هُنَاكَ بِأذْنَابِها | |
|
| لِيَاذاً من العقرِ كالعَقْرب |
|
فَيا لِقَساوِرَ قد صُيّرَتْ | |
|
| قَنَافِذَ بالأَسْهُمِ الصُّيَّب |
|
ويَا لمَآثِرَ لَوْ عُدِّدَتْ | |
|
| لأَعيَتْ عَلى المُسهِب المُطنِب |
|
غَرَائِبُ شَتّى بهرْن العقول | |
|
| جُمِعْنَ لَدَى مَلِك المَغرِب |
|
فَإنْ جَوّدَ الفكرُ لم يُغربِ | |
|
|
إمَامُ هُدىً نُورُه ثَاقِبٌ | |
|
| وَزهْرُ الكَواكبِ لمْ تثقُب |
|
عَلى مَذْهبٍ للإمَامِ الرّضى | |
|
|
يُهيبُ لِدَعْوَتِهِ بالأنَامِ | |
|
| فَيُرْضي الإلَه ويُرْضي النّبي |
|
ظَهيرُ الهِدايةِ أهدَى الظهور | |
|
| إلَيْهَا نَصيباً وَلَمْ يَنْصب |
|
وَحِيداً تَواضَعَ في عزّة | |
|
| وَمَوْطِنُه هامَةُ الكَوْكَب |
|
لَهُ شرَفُ البيتِ دونَ الملوك | |
|
| وطيبُ الأرُومَة والمَنْسَب |
|
نَمَاهُ أبو حَفْصٍ المُرْتَضى | |
|
| إلى المَحْتِد الأطْهَر الأطْيَب |
|
وأحْرَزَ سُؤْدَدَهُ عَنْ أبِي | |
|
| مُحَمّدٍ السّيّد المُنْجب |
|
وَفَى لِلْعُلَى بِحُقُوقِ العُلى | |
|
| نُهوضاً على المَرْكبِ الأصْعَب |
|
وَجَلّتْ مَنَاقِبُهُ الزُّهْرُ أنْ | |
|
| تُقَوّضَ بالحُولِ القُلَّب |
|
تَقَلّدَهَا إمْرَةً أحْرَزَتْ | |
|
| بِمَنْصِبهِ شَرَفَ المنْصِب |
|
وَقَام بِهَا دَعْوَةً مَزَّقَتْ | |
|
| بِأنْوَارهَا حُجُبَ الْغيهَب |
|
بَعيدُ المَدى بِالقَنا مُحْتَمٍ | |
|
| قريبُ النّدى بالتقى مُحتَب |
|
نَأى راقِياً وَدَنَا قارياً | |
|
| فبُشرَاك بالأبعَد الأقرَب |
|
ولَم أرَ شَمس الضُّحى قَبلَه | |
|
| وَبَحراً وطَوْداً عَلى مَغْرِب |
|