نفيتم صفات الله فالله أكمل | |
|
|
|
| على عرشه والاستوا ليس يجهل |
|
فقد جاء في الأخبار في غير موضع | |
|
| بلفظ استوى لا غير يا متؤول |
|
وقد جاء في اثباته عن نبينا | |
|
| من الخبر المأثور ما ليس يشكل |
|
|
| على عرشه منه الملائك تنزل |
|
|
|
وتعرج حقا روح من مات مؤمنا | |
|
| إليه فتحظى بالمنى ثم ترسل |
|
وبالمصطفى أسرى إلى الله فارتقى | |
|
| على هذه السبع السموات في العلو |
|
ومنه دنا الجبار حقا فكان قاب | |
|
| قوسين أو أدنى كما هو منزل |
|
|
|
وقد رفع الله المسيح ابن مريم | |
|
| إليه ولكن بعد ذا سوف ينزل |
|
|
| وما دام حيا للخنازير يقتل |
|
|
| فيقضي به بين الأنام ويعدل |
|
وزينب زوج المصطفى افتخرت على | |
|
|
فقالت تولى الله عقدي بنفسه | |
|
| فزوجني من فوق سبع من العلو |
|
|
| لزينب فخرا شامخا فهو أطول |
|
ولما قضى سعد الرضى في قريظة | |
|
|
وأمضى رسول الله في القوم حكمه | |
|
| لقد قال ما معناه إذ يتأمل |
|
ألا أن سعدا قد قضى فيهم بما | |
|
| قضى الله من فوق السماوات فافعلوا |
|
وقد صح أن الله في كل ليلة | |
|
| إذا ما بقي ثلث من الليل ينزل |
|
إلى ذي السما الدنيا ينادي عباده | |
|
| إلى أن يكون الفجر في الأفق يشعل |
|
|
|
وهل منكم داع وهل سائل لنا | |
|
|
وقد فطر الله العظيم عباده | |
|
| على أنه من فوقهم فلهم سلوا |
|
|
| إذا اجتهدوا عند الدعاء إلى العلو |
|
|
| ودانوا به ما لم يصدوا ويخذلوا |
|
على ذا مضى الهادي النبي وصحبه | |
|
| واتباعهم خير القرون وأفضل |
|
|
| نصوص كتاب الله جهلا وأولوا |
|
|
| بدا منه يزهو باللآلي مكلل |
|
هم عطلوا وصف الإله وأظهروا | |
|
|
ومن نزه الباري بنفي صفاته | |
|
|
فيا أيها النافي لأوصاف ربه | |
|
| لقد فاتك النهج الذي هو أمثل |
|
تحيد عن الذكر الحكيم ونصه | |
|
|
وتنفى صفات الله بعد ثبوتها | |
|
| بنص من الوحيين ما فيه مجمل |
|
|
|
|
| فمنها جهم أهدى وانجى وأفضل |
|
فما مذهب الأخلاف اعلم بالهدى | |
|
| من القوم لو انصفت أو كنت تعقل |
|
ولكنه من بعض ما أحدث الورى | |
|
| ومن يبتدع في الدين فهو مضلل |
|