أرادوا الشرَّ، وانتَظروا إماماً، | |
|
| يَقُوم بطَيّ ما نَشَرَ النبيُّ |
|
فإنْ يَكُ ما يُؤمّلُهُ رِجالٌ، | |
|
| فقَدْ يُبدي لكَ العَجَبَ الخَبيّ |
|
إذا أهلُ الدّيانَةِ لمْ يُصَلّوا، | |
|
| فكُلُّ هُدًى لَمذهَبِهمْ أبيّ |
|
وجَدْتُ الشّرعَ تُخلِقُهُ اللّيالي | |
|
| كما خُلِقَ الرّداءُ الشّرعَبيّ |
|
هيَ العاداتُ، يَجري الشّيخُ منها | |
|
| على شِيَمٍ يُعَوَّدُها الصّبيّ |
|
وما عندي بما لمْ يأتِ عِلمٌ | |
|
| ، وقد ألوَى بأُنمُلِهِ الرّبيّ |
|
مضَى ملِكٌ ليَخلُفَ، بعدُ، مَلْكٌ، | |
|
| حَبيٌّ زالَ ثمّ نَمَى حَبيّ |
|
وقد يَحمي الأرانبَ، من أُسودٍ | |
|
|
وأشوى الحَقَّ رام مَشرِقيٌّ، | |
|
| ولم يُرْزَقْهُ آخَرُ مَغرِبيّ |
|
فَذا عَمرٌ يَقولُ، وذا عَليٌّ، | |
|
| كلا الرّجلَينِ في الدّعوى غبيّ |
|
وخَيرٌ للفُؤادِ من التّغاضي، | |
|
| على التثريبِ، نَصلٌ يَثربيّ |
|
فإنْ يُلحِقْ بك البكريُّ غَدراً | |
|
| ، فلَمْ يَتَعَرّ منهُ التّغلبيّ |
|
أذيتَ من الذينَ تَعُدُّ أهلاً، | |
|
| وجَنّبَكَ الأذاةَ الأجنبيّ |
|
وسَكْنُ الأرضِ كلُّهمُ ذَميمٌ، | |
|
| صريحُهُمُ المُهَذَّبُ والسّبيُ |
|
فإنْ سُمّوا بأرْقَم، أو بلَيثٍ | |
|
|