|
وراءك عني يا عذول الأشايب | |
|
| بكلفة عذل بعد شيب الذوائب |
|
ألم تعلمي أن ليس في الأرض مرأة | |
|
| تقوم على حد اعتدال المذاهب |
|
أعاذل ما نيلي مكان الكواكب | |
|
| بأبعد عندي من وصال الكواعب |
|
|
| ولوم القعود الفحل إحدى العجائب |
|
ألست إذا ميزت نفساً وعنصراً | |
|
| من الواعدات المخلفات الكواذب |
|
فليس لمثلي لوم مثلك جائزاً | |
|
| لقد ساء مسموعاً خطاب المخاطب |
|
تركت الصبا والغي قبل مداهما | |
|
|
على حفظ عهد الحب في كل موطن | |
|
| ينسي المحبين اذكار الحبائب |
|
فيا أيها الخل الذي ليس تاركي | |
|
| ومكوره دهري من صدود المجانب |
|
فما أبصر الدنيا بعين دنوه | |
|
| ولا وزر فيها للمحب المصاقب |
|
ظلمتك إن شبهتك البدر طالعاً | |
|
| وبالشمس يوم الدجن بين السحائب |
|
|
|
وأن بوجه البدر محواً ولطخة | |
|
|
|
| إليك تناهت، أتعبت كل حاسب |
|
ولست بناس عيشنا واغتباطنا | |
|
|
|
| من العيش فاقت ساميات المطالب |
|
فمنها إذا ما الجد كان أوانه | |
|
| بلوغ المعالي الطيبات المكاسب |
|
ومنها إذا ما الهزل حانت هناته | |
|
| مني النفس في ستر عن الفحش حاجب |
|
كؤوس من الصهباء تأبى اجتماعها | |
|
| إذا انتشحت والهم في صدر شارب |
|
جمعنا وأطيار الصباح نواطق | |
|
| لنا ولها بين الذرى والحواجب |
|
|
| وبالفضل والجدوى على كل راغب |
|
|
|
|
| ولما أضع عني ثياب المحارب |
|
وجربت حتى ما أرى الدهر مغرباً | |
|
| علي بصرف لم يكن محتوم بسوء العواقب |
|
|
| من الهر محتوم بسوء العواقب |
|
|
| إذا لكفاني منكرات النوائب |
|
لقد أحدثت فيه الليالي غريبة | |
|
|
تولى فصار الدهر شراً بأسره | |
|
| صراحاً بلا شوب من الخير شايب |
|
فإن نحص بالتفصيل منه مثالباً | |
|
| تناهين نعجز قبل جمع المثالب |
|
وإن نقتصر منه على وصف جملة | |
|
| تدل على التفصيل، نعمل بواجب |
|
على أن أدنى القول فيه مضيع | |
|
| فكيف بأقصى القول فاصدق وقارب |
|
|
|
جنايته في عذل نفسي وواحدي | |
|
|
شقيقي أبي إسحاق نفسي فداؤه | |
|
|
|
|
فهناه ما أولاه مولاه مسبغاً | |
|
| عليه مزيداً جامعاً للرغائب |
|
وأسعده بالصوم والفطر تالياً | |
|
|
وقل لأخي عني مقالة مخلص له | |
|
|
لعمري لقد صادقت لي من يودني | |
|
| وعاديت لي الأعداء غير مراقب |
|
فإن أنت واليت الصديق فوال بي | |
|
| وإن كنت عاديت العدو فعاد بي |
|
ولا يخل فيما بيننا من سفارة | |
|
| مكان ابن إسماعيل أنسي وصاحبي |
|
فنعم اختيار العالمين كلاهما | |
|
| بما حصلا من كل غض الضرائب |
|
على قصد دهر السوء إياهما معا | |
|
|
وما كان عبدون الدني وهابط | |
|
| سوى آية في الأرض من كل جانب |
|
تنبئنا الدنيا بفرط هوانها | |
|
| على الله في أضعاف تلك الكواكب |
|
ولو سمع الدهر العتاب بمنطق | |
|
|
ولكن دهراً ملك الوغد هابطاً | |
|
|
|
|
هو الدهر قد أعلى أبا جهل الذي | |
|
| أطيع بأرض الأكرمين الأطايب |
|
فما آل في الإملاء حتى أصاره | |
|
| إلى النار من بعد السيوف القواضب |
|
ترى الناس طوع ابني نزار، وإنما | |
|
| ترى ابني نزار طوع فهر وغالب |
|
من الهاشميين الألى كلما دنوا | |
|
| إلى هاشم خصوا بأعلى المناقب |
|
وإن نزلوا في النسب من بعد هاشم | |
|
| ببطن علوا في المجد أعلى المراتب |
|
وإن حضروا الأيسار حازوا مدى العلا | |
|
| وفازوا بقدح منجح غير خائب |
|
وما قدحهم إلا المعلى، فمن أبى | |
|
|
|
| سكيت إذا ما جد جري الحلائب |
|
|
| ولسنا مواليهم ولاء المحارب |
|
فنحن لهم نسل الحسين وطاهر | |
|
| ليانا، وللأعداء نسل المصاعب |
|
إذا ما كرام الناس ساموا بملكهم | |
|
| وبالفضل والأعراق عند المناسب |
|
|
| سنام العلا فوق الذرى والغوارب |
|
لهم ذل صعب المجد، يعلون ظهره | |
|
|
|
| بأفعالهم يحدو قديم المناصب |
|
وقد غصبوا ملكا ثمانين حجة | |
|
|
|
| يغني بها الركبان فوق الركائب |
|
|
| خلافته بين النجوم الثواقب |
|
بيوت ملوك الناس يبنين في الربى | |
|
| وهاشم مبنى بيتها في الكواكب |
|
|
|
ولوا حرم الله المعظم قدره | |
|
| وكانوا به حكام تلك الأخاشب |
|
وكانوا خيار الجاهلية كلها، | |
|
| مناكبهم في المجد أعلى المناكب |
|
|
| ومنهم سنا الأعلام فوق المراقب |
|
وكانوا حماة الناس في كل فزعة | |
|
| وأجوادهم في الحصب أو في اللوازب |
|
|
| وما عاينوا الصبا والجنائب |
|
|
|
فملك دهر السوء صاعد مجدهم | |
|
| يدي هابط، يا للقنا والمقانب |
|
إلى أن أراه الله قدرته التي | |
|
| تهد منيعات الجبال الرواسب |
|
|
|