عناوين ونصوص القصائد   أسماء الشعراء 
شعراء الفصحى في العصر الحديث > الجزائر > عمر بن قدور الجزائري > أكيد الليالي بالسقوط دهاها

الجزائر

مشاهدة
1632

إعجاب
0

تعليق
0

مفضل
0

الأبيات
0
إغلاق

ملحوظات عن القصيدة:
بريدك الإلكتروني - غير إلزامي - حتى نتمكن من الرد عليك

إرسال
انتظر إرسال البلاغ...

أكيد الليالي بالسقوط دهاها

أكيد الليالي بالسقوط دهاها
أم المجد من سوء الفعال قلاها
تنكرت الأفكار فيها فعرفت
فما رضخت فاندك طولُ رجاها
فكم عندها من ألف باغ ومسرف
يكيدونها كيد اللئام عداها
رموها وما مست يداها جناية
بفعل قبيح لا يضر عداها
وشدوا عليها فانثنت وتوشحت
بغبن الليالي وارتدت بعناها
لهذا تراها في نكوص بسرعة
وتهذي وما طيف الجنون أتاها
وقالوا جنى من قد تفرغ للنهى
يدافع عنها حين غاب هداها
وفي ظنهم أن الحريص على ولا
ئها مغرف يبغي نوال نداها
وعاب الهوى عيب التملق للمنى
كما عاب أهل البغي ريح شذاها
فما انفك رب السعى يلقى مج
اهلا تريه صنوفا من أليم جواها
وقالت جنى قومي فصارت فضيحتي
يشار لها قبل السما وسناها
ألا فاعجبوا أهل الجناية برئوا
ونالوا على رغم الشرائع جاها
كذا تكرم الأيام من ظل عاملا
على كيد من يهدي الورى لبهاها
وما هي إلا شهوة قد تنوعت
فجاس خلال الخلق جيش هواها
فهذا يحب الراح واللهو عادة
يظن العلى في خمرة فسقاها
وهذا عتيد شأنه النهب كم أتى
على أمة فابتزها وسباها
وهذا شغوف في المواطن كلها
بلا همة أو خدمة بعلاها
وهذا على درء المفاسد عاكف
يجيد لها حربا ليذهب داها
وهذا إذا عدت خصائل أمة
يرى خيرة من خيرة بذراها
وهذا يغض العين في كل وجهة
عن النفع والإحسان عكس مناها
يسارع في نسج المفاسد حسبه
على نفسه ما قد جنته يداها
وإني لمن وقت الفطام تيسرت
لها فكرتي من حسها ونهاها
نشأت بها طفلا بريئا فأشعلت
شعوري بنوع من عتيق جواها
ويوم أتيت الدار طالب راحة
فضل بها عقلي لصوت نداها
وطلق حسي هيئتي فتجزأت
نواميسها واستسلمت لفناها
وألقت على قلبي دروسا كأنها
ميازيب نار أرتمي بلظاها
وما قمت إلا عن وبال وبلة
تضمخ منها صخرها وفناها
تحير ذهني فالتمست مؤانسا
يعرفني من بالزلال سقاها
أبل ثراها سيل ماء سمائها
أم السيل من عيني أبان بكاها
سألت سحاب الجو فانسل هازئا
يفند من نفسي ظنون هواها
أفي حر هذا الصيف ينشر قطره
سحاب شتاء غاب قر هواها
غريب إذا دمعي وما كنت عاقلا
وقد كان عقلي شذ حين أتاها
ألا عجبا كيف الدموع بشدة
تسيل وعيني لا تكاد تراها
وما ذاك عن سوء أصاب جفونها
ولكن مصابي حال دون سناها
ففضلا على شغفي بمجد أيمتي
أكابد محنات الصبا وبلاها
إذا جل من يجثو أمام مصاب ال
حياة فإني قد لثمت رداها
لك الحمد يا مولى الخلائق شرفت
نفوس تلقت ضعفها لقواها
جعلت هداها في البلاد إذا نما
بلاد بها يبدو جمال هداها
وما أوجه الأيام إلا عوابس
لئلا ترى نفس تحوز رضاها
فحسبي عظيم لا ينال فإنه
إذا ضاعف الآمال تم فناها
وإن نلت يوما منه فضل عناية
أكن مهبطا سعي العذول عداها
يلومونني عن وقفه أو مواقف
ندبت بها ذكرى حماة حماها
يقولون لا تبذل حياتك دفعة
سدى فاتئد واعط الحياة مناها
يقولون لا تحزن طويلا فإننا
لفي راحة من ندبها وبكاها
ألم يعلموا أني ملول لراحة
أعود بها صفر اليدين خلاها
ألم يعلموا أن المعيشة إن حلت
تكن فتنة يخشى الأريب يلاها
أيا قوم ما ذقتم حلاوة حبها
وما مسكم يوما أليم جواها
وقد أعرب الأعراض عنكم بأنكم
تريدون موتا لا حياة وراها
أيا قوم ما تحلو لقلبي حياته
وقد دوخ السمحاء هول فناها
بكائي عليها لا على الخل والحمى
وحزني عليها لا أريد سواها
أضيعت فضاع المجد منا ولم نكن
شدادا إذا هم القضاء لقاها
أقام الرسول الهاشمي صروحها
وأوصى بأن لا نزدري بعلاها
مقدسة ضمت حياة ورفعة
وقد خلصت مما يشين بهاها
أتت للورى بالمكرمات وخيرها
وحثت على نيل العلا وهداها
وضمت شعوبا قد تناءت لبعضها
وكم حل ظلم الظالمين عراها
وصارت تقاليد العقول حقيقة
فلم يعتريها الريب بعد سناها
وصارت حياة الاقتران سعيدة
فضمت بخير للفتاة فتاها
وفاضت علوم العالمين بفضلها
على الخلق فاهتموا بطيب شذاها
وصانت حقوق الناس دوما فسرهم
نهاها وكان السعي وفق نهاها
فما خاب بعد القائمون بأمرها
ولا من هدوا أن يحتموا بحماها
ولما بدت غراء فند منصف
رأى كل وهم ساد حول قراها
فلم يتبع الأهواء من مال فهمه
إلى محكمات الذكر حين تلاها
وقد نشرت في الأرض دون مبشر
ولكن وضوح الحق كان لواها
ولما غدت بيت اللئام غريبة
أهينت بعبث الخائنين فواها
رأوا حظهم في الإفك فيها فدلسوا
عليها نعوتا كالجبال بناها
فآل بها الحزن المديد إلى الهوا
ن إذ لم تجد شهما يدافع داها
وضاعت حدود الله دفعة هاجم
وكم من مليك عاقها وجفاها
وكم من حكيم راغ للنفس والهوى
فمزق منها حسنها وبهاها
قضى وطرا ظنا بأنه محسن
إليها وكم ظن العقول دهاها
ولما رأى الغرب المسيحي بؤسها
وأيدي الضنا مصبوغة بدماها
تيقن أن الشرق لا شك ساقط
فوالي الخطو يسعى لقطع مداها
وكانت تعاليم المسيح تعوقه
عن البحث في معنى العلى فقلاها
ولم يتبع الإنجيل في الأمر بالرضو
خ للذل فاستدل الحسام لقاها
ألا فانظروا شتان بين عواقب
لنبذ تقاليد المسيح وطه
فأهل الأناجيل ارتقوا عند نبذها
وحط بني السمحاء نبذ هداها
وعلة هذا الفرق تبدو بداهة
وفي جس نبض الملتين نراها
ألا يا بني السمحاء هلا شعرتمو
بذي الذلة الكبرى وحر لظاها
وهل ملة الإسلام ترضى بذلكم
وقد أكرمت أسلافكم بنهاها
جنيتم فعوقبتم وخنتم فأبتمو
بها ضربة نجلاء حم قضاها
متى تفقهوا سر التقدم والنهى
متى تدفعوا شر المنون وداها
وفيكم كتاب الَله لا زال ناطقا
كما كان في عهد الهدى بحجاها
يناشدكم أن لا تكونوا أذلة
وكونوا شدادا ضد بغي عداها
فيا ليت شعري هل يصادف سامعا
مطيعا يرى ذل الحياة بكاها
سلام على السمحاء ما صح ناصح
سلام على إصلاحها وهداها
عمر بن قدور الجزائري
بواسطة
المشرف العام
الإضافة: السبت 2008/01/19 11:41:02 صباحاً
إعجاب
مفضلة

أضف تعليق

يجب تسجيل الدخول أو الاشتراك أو تفعيل الحساب اذا كنت مشترك لإضافة التعليق


أعلى القصائد مشاهدة للشاعر
أعلى القصائد مشاهدة خلال 24 ساعة الماضية
انتظر معالجة القصيدة ...
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الشعراء .. حمد الحجري © 2005 - برمجة وتصميم
info@poetsgate.com