ما الناس إلا في رماقٍ وصالح | |
|
| وما الدهر إلا خلفة ٌ ودهور |
|
مراتب أما البؤس منها فزائلٌ | |
|
|
هو الشَرُّ لا يَبْقى، ولا الخيرُ دائمٌ | |
|
| وكلُّ زَمانٍ بالرِّجالِ عَثُورُ |
|
متى يختلف يومٌ عليك وليلة | |
|
| ٌ يَلُحْ منهما في عارِضَيْكَ قَتيرُ |
|
جديدانِ يَبْلى فيهما كلُّ صالحٍ | |
|
|
وأَعْلمُ أَنْ لا شَيْءَ يَبْقى مُؤمَّلاً | |
|
| خلا أَنَّ وجهَ اللهِ ليس يَبورُ |
|
وما الناس في الأعمال إلا كبالغ | |
|
|
|
|
وباكٍ شجاً، وضاحكٌ عِنْدَ بَهْجَة | |
|
| ٍ وآخر معطى ً صحة ً، وضرير |
|
وكل امرئٍ إن صح أو طال عمره | |
|
|
يُؤمِّلُ في الأيّام ما ليس مُدرِكاً | |
|
|
وإنَّ نماءَ الناس شَتّى وزَرْعُهمْ | |
|
| كنبْتٍ، فمنهُ طائلٌ وَشَكيرُ |
|
فَأَحْكَمَني أنْ أَقْرَبَ الجهل عِبْرة | |
|
|
أُضاحكُ أعدائي وآدو لِسُخطِهِمْ | |
|
| وغُرٍّ كرامٍ مُحَصناتٍ يقودُها |
|
كما ربما حاولت أمراً بغيره | |
|
| فأَدْرَكْتُهُ وذو الحِفاظِ وَقورُ |
|
وأكل لئام الناس لحمي وقرصهم | |
|
|
فأَنَّ امرَءاً أبدى الشَّناءة َ وجْهُهُ | |
|
| فإنّي بعوْراتِ العدوِّ بَصيرُ |
|
رَمَيْتُ فأقصْدتُ الذي يَسْتَنيصُني | |
|
|
وأعلم لحن القول من كل كاشح | |
|
| وإنّي بما في نفسِهِ لخبيرُ |
|
ألا رب ناهٍ عن أمورٍ وإنه | |
|
| بأيِّ أُمورٍ مثلِها لَجَدير |
|
وما الناس في الأخلاق إى غرائزٌ | |
|
| كما الشعر منه مصلدٌ وغزير |
|
وضرُّكَ من عاديتَ أَمْرُ قِواية | |
|
| ٍ وحزمٍ، وضر الأقربين فجور |
|
وقيلُكَ قد أبصرتُ شيئاً جَهِلْتَهُ | |
|
|
وكيف تُسِرّ الفخرَ في غير كنههِ | |
|
| وفي أنفس الأقوامِ أنتَ حقيرُ |
|
وكائن ترى من كامل العقل يزدرى | |
|
| ومن ناقصِ المعقولِ وَهْو جَهيرُ |
|
ومنهم قصيرٌ رامَ مَجْداً فنالَهُ | |
|
| وآخرُ هَيْقٌ في الحِفاظ قصيرُ |
|
ومن طالبٍ حَقّاً بِفُحْشٍ يفوتُهُ | |
|
|
ومُنتحلٍ شِعْراً، سِواهُ يقولُهُ | |
|
|
وَقَدْ يَصْبِرُ المِهْلاعُ لا بدَّ مَرّة | |
|
| ً ويَجْزَعُ صُلْبُ العودِ وهو صَبورُ |
|
وإني لأبري العيس حتى كأنها | |
|
| مِنَ الجَهْدِ من طَيِّ التَّنائفِ عُورُ |
|
وأكتُمُ سِرَّ النفسِ حتّى أُميتَهُ | |
|
| ولَيْسَ لِمَنْ يُحيي السريرَ ضميرُ |
|