بانَ الخليطُ فَشَطّوا بالرَّعابيبِ | |
|
| وهن يؤبن بعد الحسن بالطيب |
|
فهيجوا الشوق إذ خفت نعامتهم | |
|
| وأورثوا القلب صدعاً غير مشعوب |
|
فَهُمْ حزائقُ ساروا نِيَّة ً قُذُفاً | |
|
| لم ينظروك سراعاً نحو ملحوب |
|
بتوا القرينة فانصاع الحداة ُ بهم | |
|
| وَهُمْ ذوو زَجَلٍ عالٍ وتَطْرِيبِ |
|
منهُ أراجيزُ تَزْفي العيسَ إذْ حُدِيتْ | |
|
| وفي المزاميرِ أَصْواتُ الصَّلابيبِ |
|
والعيسُ منهُ كأنَّ الذعرَ خالَطَها | |
|
| أو نالَها طائفٌ من ذي المخاليبِ |
|
زانَ السُّدولَ عليها الرِّقْمُ إذ حُدِجَتْ | |
|
| بكل زوجٍ من الديباج محجوب |
|
وفي الهَوادجِ أبكارٌ مُناعَمَة | |
|
| ٌ مثل الدمى هجن شوقاً في المحاريب |
|
كأنَّها كُلَّما ابتُزَّتْ مَباذِلُها | |
|
| درٌ بدارين صافٍ غير مثقوب |
|
|
| مثل الدنانير حرات الأشانيب |
|
كأنّما الذَّهَبُ العِقيان تجعَلُهُ | |
|
| بين الزمرد أوساط اليعاسيب |
|
على نحورٍ كغرقي البيض ناعمة | |
|
| ٍ يَعْلُلْنَها بِمَجاميرٍ وتَطْييبِ |
|
لَها معاصمُ غصَّ اليارقاتُ بِها | |
|
| وفي الخلاخيل خلقٌ غير معصوب |
|
تزهو المحاسن منها وهي ناعمة | |
|
| ٌ بكلِّ جَثْلٍ غُدافِ اللونِ غِرْبيبِ |
|
صُفْر السوالفِ من نَضْحِ العبير بِها | |
|
| تَبْدو لَها غُرَرٌ دونَ الجَّلابيبِ |
|
تُبْدي أَكُفّاً تصيدُ العاشقين بِها | |
|
| منها خضيبٌ ومنها غَيْرُ مخضوبِ |
|
كأنَّ أَفْواهَها الإغريضُ إذ بَسَمتْ | |
|
| أو أقحوان ربيعٍ ذي أهاضيب |
|
في رَوْضة ٍ مِنْ رِياضِ الحَزْنِ ناعمة | |
|
| ٍ تجري الطلال عليها بعد شؤبوب |
|
كأنني شاربٌ من ذكرهم ثَمِلٌ | |
|
|
|
| برية ٍ باتَ يسقى غير مسلوب |
|
تَدِبُّ فيها حُميّاها وقد شرِبوا | |
|
| منها قطابٌ ومنها غير مقطوب |
|
شربٌ يغنون والريحان بينهم | |
|
| وكل جحلٍ من الخرطوم مسحوب |
|
ترى القوائم منه وهي شائلة | |
|
| ٌ من كلِّ ذي مُشْعَرٍ بالقار مربوبِ |
|
تُسَلُّ أرواحُها منها إذا مُلئَتْ | |
|
| حتّى تُفرّغ في موتى الأَكاويبِ |
|
|
| منها العذاب ومنها غير مشروب |
|
تحنو إلى كل فينانٍ أخي غزلٍ | |
|
| صوادفٌ عن ذوي الأسنان والشيب |
|
يَبلى الشبابُ وينفي الشيبُ بَهْجَتَهُ | |
|
| والدهرُ ذو العَوْص يأتي بالأعاجيبِ |
|
ما يطلبِ الدهرُ تدرِكْهُ مخالِبُهُ | |
|
| والدهرُ بالوِتْر ناجٍ غيرُ مطلوبِ |
|
هل من أناسٍ أولى مجدٍ ومأثرة | |
|
| ٍ إلا يشد عليهم شدة الذيب |
|
حتى يصيبَ على عَمْدٍ خيارَهُمُ | |
|
| بالنافذات من النبل المصائيب |
|
إنّي وَجَدْتُ سهامَ الموت مَعْدِنُها | |
|
| بِكُلِّ حتْمٍ من الآجالِ مَكْتوبِ |
|
من يلقَ بَلْوى يَنُبْهُ بعدَها فَرَجٌ | |
|
| والناس بين ذوي روحٍ ومكروب |
|
وبين داعٍ إلى رشدٍ صحابته | |
|
| ، وبَيْنَ غاوٍ وذي مالٍ ومحروبِ |
|
والعَيْشُ طبيانِ: طُبْيٌ ثرَّ حالبُهُ | |
|
|
وما طلابك شيئاً لست نائله | |
|
| وسبك الناس ظلماً غير تعذيب |
|
عاتِبْ أخاك ولا تُكْثِرْ ملامَتَهُ | |
|
| وزر صديقك رسلاً بعد تغييب |
|
وإنْ عُنيتَ بمعْروفٍ فَقُلْ حَسَناً | |
|
| ولا تهن عن ذوي ضغنٍ لتهييب |
|
|
| ولا تذُمَّنَهُ مِنْ غيرِ تجريبِ |
|
|
|
إنَّ السَّلائقَ في الأخلاقِ غالبة | |
|
| ٌ فالصقر لا يقتنى إلا بتدريب |
|
وإنْ رحلتَ إلى مَلْكٍ لتمدَحهُ | |
|
| فارحلْ بشعْرٍ نقيٍّ غيرِ مخشوب |
|
وامدحْ يزيدَ ولا تَظْهَرْ بمدحتهِ | |
|
|
إن البوارح لا يحبسن رحلته | |
|
|
إن الخليفة فرعٌ حين تنسبه | |
|
| من الأعاصي هجانٌ خير منسوب |
|
يَنْميهِ حَرْبٌ ومروانٌ وأصلُهما | |
|
| إلى جَراثيمِ مجدٍ غيرِ مأشوبِ |
|
نماك أربعة ٌ كانوا أئمتنا | |
|
| فكان ملكك حقاً ليس بالحوب |
|
أعطاك ملكاً وتقوى أنت سائسه | |
|
| بعد الفضائل من أوحى إلى النوب |
|
كالبَدْرِ أبلجُ عالي الهمِّ مُخْتَلَقٌ | |
|
| يُنْمَى إلى الأبطحيّاتِ المصاعيبِ |
|
بحرٌ نمتْهُ بُحورٌ غيرُ ساجية | |
|
| ٍ تلك المخاصيب أبناء المخاصيب |
|
قومٌ بمكَّة َ في بطحائها وُلدوا | |
|
| أبناء مكة ليسوا بالأعاريب |
|
الأكثرونَ إذا ما سالَ موجُهُمُ | |
|
| بكلِّ أَصْيَدَ سامي الطرفِ هُبْهوبِ |
|
والضاربونَ من الأبطالِ هامَهُمُ | |
|
| ضَرْباً طِلَخْفاً وهَكّاً غيرَ تَذْبيبِ |
|
أنت ابنُ عاتكة َ الميمونِ طائِرُها | |
|
| أم الملوك بني الغر المناجيب |
|
إذا الملوكُ جَرَتْ يوْماً لمكرُمة | |
|
| ٍ جري المحاضير حثت بالكلابيب |
|
جَريْتَ جَرْيَ عتيقٍ لم يكنْ وَكَلاً | |
|
| بذ العناجيج سبقاً غير مضروب |
|
سهل المباءة يعفو الناس جمته | |
|
| يَكْسو الجِفانَ سَديفاً من ذُرَى النِّيبِ |
|
حتى تصد العوافي بعدما سبقت | |
|
| عند المجاعة ِ من لحمٍ وتَرْعيبِ |
|
وأنت تحيي فثاماً بعدما همدت | |
|
| إحياءَ بِصَوبٍ نَفْسَ حُلْبوبٍ |
|
وأنت خيرُهُمُ يوماً لمُخْتَبَطٍ | |
|
| وأجودُ الناس جُوداً عند تَنْجيب |
|
وجَحْفَلٍ لَجِبٍ جَمٍّ صواهِلُهُ | |
|
| عَوْدٍ يُجِدُّ مُتونَ السَّهلِ واللُّوبِ |
|
تَرى السَّماحيجَ فيها وهي مُسْنِفَة | |
|
| ٌ وكل فحلٍ طوال الشخص يعبوب |
|
يحملن بزة أبطالٍ إذا ركبوا | |
|
| بِكلِّ مُطَّرِدٍ صَدْقِ الأَنابيبِ |
|
تردي بشعثٍ إذا ابتلت رحائلها | |
|
| بكل فجًّ من الأعداء مرهوب |
|
إن سكنوها وشدوا من أعنتها | |
|
| أَخَذْن بالقومِ في حُضْرٍ وتَقْريبِ |
|
وإنْ مَرَوْها بِقِدٍّ أو بِأَسؤُقِهِمْ | |
|
| جاشت سراحيب تبري للسراحيب |
|
يسمو بها وبجيشٍ كالدبا أشبٍ | |
|
| بكل هولٍ على ما كان مركوب |
|
حتى يفض جموعاً بعدما حشدت | |
|
| يُهالُ منها ويُغشى كلُّ مَرْعوبِ |
|
لهُ كِباشٌ بوقعِ السيفِ يغصبُها | |
|
|
|
| قد أجحرت بين مقتولٍ ومجنوب |
|
شدت يداه جميعاً عند مأخذه | |
|
| شدّاً إلى جيدِهِ رِبْطاً بِتَقْصيبِ |
|
بَلْهَ سُبِيٌّ حَوَتْها الخيلُ تحسبُها | |
|
| زهاء شاءٍ من الأذري مجلوب |
|
كأنَّ رنّاتِ نِسوانِ السُبِيّ وقد | |
|
| ألوى بها القوم أصوات اليعاقيب |
|
غُنْمٌ يظلُّ إمامُ الناسِ يَقْسِمُها | |
|
| فبين موهوبة ٍ منها وموهوب |
|