كَرِهَ اللَهُ ما أَحَبَّ الأَعادي | |
|
| وَأَبى ما أَرادَ أَهلُ العِنادِ |
|
وَأَرى الفاسِقينَ كَيدَهُم أَو | |
|
| هَنَ مِن أَيديهِمُ غَداةَ جِلادِ |
|
قَدَّرُوا مِن سِفاهِهِم أَنَّ بِالمَي | |
|
| نِ بُلوغُ المُنى وَنَيلُ المُرادِ |
|
وَرَجَوا أَن تَزولَ بَعدَ ثُبوتٍ | |
|
| قَدَمٌ أُبهِجَت سَبيلَ الرَشادِ |
|
قُتِلُوا كَيفَ قَدَّرُوا ذاكَ مَعَ خَي | |
|
| رِ إِمامٍ مُرٍّ إِلى خَيرِ هادِ |
|
وَمُحالٌ أَن تَستَخِفَّ مِحالٌ | |
|
| طَودَ حِلمٍ عَلى عَلى الأَطوادِ |
|
لَيتَ شِعري ما يَنقِمُونَ عَلى المَل | |
|
| كِ التَّقيِّ الحُرِّ الخَبيرِ الجَوادِ |
|
أَتقاهُ لِلّهِ أَم عِلمُهُ البَا | |
|
| هِرُ أَم حُسنُ حِفظِهِ لِلوِدادِ |
|
أَم حِجاهُ أَم حِلمِهِ حينَ يَهفوُ | |
|
| حِلمُ قَيسٍ وَحِلمُ ذي الأَطوادِ |
|
أَم مَقالاتُهُ وَآراؤُهُ اللّا | |
|
| تي تَرُدُّ المِئينَ في الآحادِ |
|
أَم بِناهُ لِجامِعٍ لَم يَدَع لل | |
|
| قَولِ مَعنىً في وَصفِ ذاتِ العِمادِ |
|
أَم لِأَن شَيَّدَ المَدارِسَ وَالرُّب | |
|
| طَ وَدارَ المَضيفِ لِلوُفّادِ |
|
وَحَشا تِلكُمُ المَدارِسَ بِالكُت | |
|
| بِ الشَريفَةِ الصَحيحَةِ الإِسنادِ |
|
أَم بِنا السُورِ الَّذي صارَ مُذ تَم | |
|
| مَ قَذىً في عُيونِ أَهلِ الفَسادِ |
|
أَم لِأَن حَفَّ ذَلِكَ السُورَ بِالخَن | |
|
| دَقِ حِفظاً مِن أُسودٍ في السَوادِ |
|
أَم عمارَةُ السُوقِ الَّتي صَغَّرَت | |
|
| سوق ثُلثا بغدادَ في بَغدادِ |
|
أَم لِقِيامِهِ بِالقِسطِ أَيّامَ لِلجَو | |
|
| رِ خُيولٌ تَجُولُ في كُلِّ وادِ |
|
في زَمانٍ لا تَسمَعُ الأُذنُ فيهِ | |
|
| غَير صَوتِ الصُراخِ في كُلِّ نادِ |
|
أَم لِأَن شَيَّدَ المَرَستانَ لِلزَم | |
|
| نى وَحِفظِ العُقولِ وَالأَجسادِ |
|
أَم قِراهُ لِلضَيفِ أَم ضَربُهُ بِال | |
|
| سيفِ فَوقَ الطُلا وَتَحتَ الهَوادي |
|
أَم صِيامٌ يَتلوهُ طولُ قِيامٍِ | |
|
| فَهوَ في الدَهرِ ساهِرُ الطَرفِ صادِ |
|
أَم لِأَن يَكفُلَ اليَتامى وَيَهدي | |
|
| مَن تَعامى وَأَيُّ كافٍ وَهادِ |
|
أَم جَلاءُ الشُراةِ أَم أَمنُهُ السُب | |
|
| لَ بِقَتلِ اللُصوصِ وَالمُرّادِ |
|
أَم إِقامَةُ الحُدودِ وَقَد صي | |
|
| حَ بِتَعطيلِها بِكُلِّ النَوادي |
|
أَم لِأَن صَيَّرَ البَطائِحَ جَنّا | |
|
| تٍ وَساوى بَينَ الرُبى وَالوِهادِ |
|
حَسَدوهُ فَزَخرَفُوا فَرَمى ذُو ال | |
|
| عَرشِ ما زَخرَفُوا بِسُوقِ الكَسادِ |
|
وَأَراهُم أَعمالَهُم حَسرَةً وَال | |
|
| لَهُ لِلظّالِمينَ بِالمِرصادِ |
|
أَتراهُم يُؤدِّبُهُمُ العَدلُ لا كا | |
|
| نُوا أَمنَ الوَرى وَخِصبَ البِلادِ |
|
أَم تَرى في طِباعِهِم غَرزَ اللُؤ | |
|
| مِ وَحُبَّ الفَسادِ وَالإِلحادِ |
|
لَهُم الوَيلُ مَن يَكونُ كَشَمسِ الد | |
|
| دينِ في الفَضلِ وَالتُقى وَالسَدادِ |
|
عَصَفَت ريحُ صِدقِهِ في بِناهُم | |
|
| عَصفَةً كانَ عِندَها كَالرَمادِ |
|
مَلِكٌ لَيسَ في المُلوكِ لَهُ ثا | |
|
| نٍ وَإِن قيلَ وائِلٌ في إِيادِ |
|
هُوَ أَحنى عَلى الرَعايا وَإِن عَق | |
|
| قَتهُ مِن والِدٍ عَلى الأَولادِ |
|
مَلِكٌ لا يَعُدُّ مالاً سِوى ما | |
|
| حازَ أَجراً بِهِ وَأَودى مُعادِ |
|
لِلإِجازات وَالجَوائِزِ يُمنا | |
|
| هُ وَبيضِ الظُبا وَسُمرِ الصِعادِ |
|
وَلِضَبطِ القِرطاسِ في الخَطِّ يسرا | |
|
| هُ وَتَصريفِ طرفِهِ لِلطَرادِ |
|
لا لِكاسٍ وَلا لِآسٍ وَلا قُف | |
|
| فازِ بازٍ وَلا لِضَمِّ خِرادِ |
|
قَسَماً إِنَّ مَن أَرادَ بِهِ كَي | |
|
| داً لَيُوفي شُؤماً كَأَحمَرِ عادِ |
|
أُلبِسَت في مَغيبِهِ البَصرَةُ الفَي | |
|
| حاء بَعدَ الضِياءِ ثَوبَ حِدادِ |
|
آهِ يا وَحشَةً عَرَتها وَما جا | |
|
| زَت بِهِ المنشَئاتُ نَهرَ زِيادِ |
|
ثُمَّ زالَت تِلكَ الكَآبَةُ إِذ عا | |
|
| دَ إِلَيها وَآذَنَت بِبِعادِ |
|
وَاِكتَسَت نضرَةً وَحُسناً بِمَرآ | |
|
| هُ عَلى رَغمِ أَنفِها الحسّادِ |
|
يا لَها نِعمَةً تُعجِبُ كُلَّ ال | |
|
| خَلقِ مِن بَردِها عَلى الأَكبادِ |
|
نِعمَةٌ ساقَها إِلَيها الَّذي ما | |
|
| زالَ يُدعى بِالمنعِمِ العَوّادِ |
|
فَعَلَينا لِلّهِ حَمداً نُوالي | |
|
| هِ عَلَيها ما إِن لَهُ مِن نَفادِ |
|
وَلَعَمري لَمَقدَمُ الملكِ الصا | |
|
| لِحِ خَيرٌ مِن مَقدَمِ الأَعيادِ |
|
عِشتَ ياباتَكينُ المَجدِ ما غَر | |
|
| رَدَ حادٍ وَما تَرَنَّمَ شادِ |
|
في نَعيمٍ وَخَفضِ عَيشٍ وَفي عِز | |
|
| زٍ عَزيزٍ باقٍ عَلى الآبادِ |
|
وَرَمى اللَهُ مَن يَكيدُكَ بِالبُؤ | |
|
| سِ وَذُلِّ المَحيا وَسُوءِ المَعادِ |
|