برغم سنة خير العجم والعرب | |
|
|
ما كان صلى عليه الله يأمرنا | |
|
|
بل سد عن مزمر الراعي مسامعه | |
|
| صونا لها ولنا عن هذه اللعب |
|
|
| أخف من فعلكم من مشركي العرب |
|
كانت لدى بيته قدِماً صلاتهم | |
|
| مكاً وتصدية في سالف الحقب |
|
يعني صفيراً وتصفيقاً ففعلكم | |
|
| أشد من فعلهم قبحاً فلا تعب |
|
فالضرب بالكف دون الدف موقعه | |
|
| وما صفير فم كالصفر في القصب |
|
ما ذم تصفيق أيديهم لأجلهم | |
|
| إذ ليس مع كفرهم هذا بمحتسب |
|
|
| من أن نشاركهم في موجب الغضب |
|
وأن نقارف شيئاً في مساجده | |
|
| غير العبادة والقرآن والقرب |
|
وأن يقيم عليكم في الكتاب لنا | |
|
|
|
| منكم فانكصكم عنها على العقب |
|
|
| وهي المصونة كالحانات للعب |
|
|
| فعلتم فيه فعل النار في الحطب |
|
من قال فيكم انا الله ابتنى شرفا | |
|
| فيكم ومرتبة تسمو على الرتب |
|
وان سألتم لماذا قال صاحبكم | |
|
| هذا وهذا مقال المارق الذرب |
|
قلتم زكا فنفى عن نفسه وبقي | |
|
| مع ربه فهو هو في كل منقلب |
|
وبعضكم قال إن الله قال له | |
|
| سل من أقل العبيد ما تشايهب |
|
|
|
|
| فصفق الكل بالأيدي من اللعب |
|
|
| ومن تعاطى عظيم الكفر والكذب |
|
|
| بلا حمية في الباري ولا غضب |
|
كتمتموها باعداد الحروف لكي | |
|
| يخفى على الناس ما تخفون من ريب |
|
استغفر الله من ذكرى مقالتكم | |
|
| فالحر يلفح من يدنى من اللهب |
|
|
| إلى النبي مقالا ليس بالكذب |
|
|
|
هيهات والله ما في دينه عوج | |
|
|
ولا دعانا إلى شيء نعاب به | |
|
| ولا إلى فعله تزرى بذي حسب |
|
|
| انظر محاسنه في البدء والعقب |
|
عجبت ممن يذم الاجتماع على | |
|
| فعل الرغائب في شعبان أو رجب |
|
وقال تحرم فعلا انها ابتدعت | |
|
| فما لفاعلها أجر سوى النصب |
|
وقد أباح اجتماعاً في مساجدنا | |
|
| على الملاهي وضرب الدف والقصب |
|
|
|
فلا تطولوا علينا في مساجدنا | |
|
|
|
| يغري امرءا بالتصابي وهو غير صبي |
|
تجانفوا عن بيوت الله وارتكبوا | |
|
| ما شئتم وارقصوا واجثوا على الركب |
|
بمن لكم قدوة لا بالنبي ولا | |
|
| آل النبي ولا أصحابه النجب |
|
قالوا رقصنا كما الأحباش قد رقصوا | |
|
| بمسجد المصطفى قلنا بلا كذب |
|
الحبش ما رقصوا لكنهم لعبوا | |
|
| من آلة الحرب بالزانات واليلب |
|
|
| في الشرع للحرب تدريبا لكل غبي |
|
لآلة الحرب فضل قد أباح لمن | |
|
|
|
| عند النبي فلم ينكر ولم يعب |
|
على جواز الذي قد سد مسمعه | |
|
|
وفعل ما ذم رب العالمين على | |
|
|
وقد أتى منه في تنزيه مسجده | |
|
| من الأحاديث ما يغني ذوي الطلب |
|
|
| لا ردها الله قول المنكر الحرب |
|
|
| إن العبادة في شيء من الطرب |
|
فالله ما ذم أهل الشرك إذ صفروا | |
|
|
بل ذمهم حيث صار اللعب عندهم | |
|
| مثل الصلوة وعدوه من القرب |
|
واقرا إذا شئت ما كانت صلاتهم | |
|
| تعلم زيادة قبح الفعل بالسبب |
|
ما قال ربك صيحوا وارقصوا ابداً | |
|
| بل قال صلوا وصوموا واحذروا غضبي |
|
وهب كما قلتم الأحباش قد رقصوا | |
|
| فما بهم يقتدي في الدين ذو أدب |
|
|
| لا يرجعون إلى عقل ولا أدب |
|
ما الرقص يزرى بهم حتى يلومهم | |
|
| نبينا فيه بل يزرى بذي الحسب |
|
هل قام فيهم صحابي يراقصهم | |
|
| من آل هاشم أو من سائر العرب |
|
حاشا أولئك هم أزكى وأطهر من | |
|
| أن يركبوا سبة من هذه السبب |
|
وليس ذو الرقص عدلا في شهادته | |
|
| إذ لا مروة للرقاص في العصب |
|
إن المروة أصل الدين إن عدمت | |
|
|
وقلت إن النسا بالدف قد لعبت | |
|
| في يوم عيد ولم يزجرن عن لعب |
|
بل قال خير الورى دعهن فهولنا | |
|
| عيد فقلنا وما في ذا من العجب |
|
|
| يضربن بالدف قبل الأمر بالحجب |
|
والضرب بالدف للنسوان ليس به | |
|
| قبح ولا سيما إن كان عن سبب |
|
|
| دون الرجال كلبس الخز والذهب |
|
|
| بين الأدلة إلا واهي السبب |
|
لقد تشدقت في حق الرسول بما | |
|
| عن مثله عرضه بالجانب الجنب |
|
إذا أباح الغنا والدف في عرس | |
|
| جعلته دينه المرقوم في الكتب |
|
وقلت قد سمع الرسل الغناء لقد | |
|
| ركبت أمرا عظيما غير مرتكب |
|
|
| حديثة السن لم تبلغ ولم تعب |
|
غنّى لديها بنيات أنسن بها | |
|
| في يوم عيد بلا لهو ولا طرب |
|
ممن يغني لديه بئس ما انطلقت | |
|
|
أخطأت والله ما وصَف النبي ولا | |
|
| من دونه بالذي تحكى من الأدب |
|
إذ الغناء شعار المبطلين لقد | |
|
| أغريت بالشك أهل الشك والريب |
|
|
| من المساجد قدراً أو ينال نبي |
|
|
| وذاك يوم بلا ثان من العقب |
|
|
| للسقف واجتمعوا في الحمل للخشب |
|
|
|
|
| في عرف أهل الذكا والمنطق العربي |
|
|
| عن رعي كل وخيم أو ورود وبي |
|
أبدلتم الظاء ضادا من مقالتكم | |
|
| ومن أساء استماعا ساء أن يجب |
|
قُل يا بان هرون للمغري بمسجدكم | |
|
| أهل المعارف واجبَههُ ولا تهب |
|
سألتكم بالذي لا تكفرون به | |
|
| والطائفين ببيت الله ذي الحجب |
|
هل استدارت حوالي أحمد حلق | |
|
| فيما مضى من ذوي الإسلام والصحب |
|
|
| للضرب بالدف والتزمير بالقصب |
|
وهم قعود إلى أن ثار بعضهم | |
|
| إلى القيام فثاروا ثورة الجلب |
|
|
|
|
| في وسط مسحده يا مَن من شدا أجب |
|
فإن تقل لا فهل فزتم بما حرموا | |
|
| وهل أصبتم وخير الرسل لم يصب |
|
|
| للناس أنفسكم كبشاً من العجب |
|
لو كان خيراً لكان السابقون هم | |
|
| إليه دونكم فارجع على العقب |
|
لكنهم جانبوا الملهين إذ زجروا | |
|
| عن اجتناب الملاهي كل مجتنب |
|
وقلت إن الغنا لهو أبيح لنا | |
|
| فزدتنا يا أبا العباس في العجب |
|
بيناكم أولياء الله إذ بكم | |
|
| قد اعترفتم بفعل اللهو واللعب |
|
ابقوا على هذه أو هذه ودعوا | |
|
| هذا النزول إلى الحصبا من الشهب |
|
فيا ابن هرون لا تأخذك لائمة | |
|
| في الله واصدعهم بالحق واحتسب |
|
وقل لمن يدعى أن الجنيد له | |
|
| حزب تغابيت أو هذا مقال غبي |
|
|
| بيض الظبا من دم الحلاج والقضب |
|
أولاك قوم على الشرع القويم مضوا | |
|
| ما بينكم وأولاك القوم من نسب |
|
غابوا عن الخلق واستغنوا بخالقهم | |
|
| عما فتنتم به من عشقة الرتب |
|
|
| على الفخار وحب الجاه والنسب |
|
اقرا الرسالة وانظر ما زهادتهم | |
|
| مما لديكم على الدنيا من الكلب |
|
لا تذكروهم فلستم في طريقهم | |
|
| هيهات أين الثريا من ثرى الترب |
|
|
| كلا ولا كل برق صادق السحب |
|
وقلت كانوا متى يروون مشكلة | |
|
| للقوم أصغى لها المصغي ولم يجب |
|
أأنت تعنى مقالات الفصوص وما | |
|
| فيها من المدح للأصنام والصلب |
|
|
| وإنَ عابدها في الحق لم يعب |
|
|
|
وقوله عاد لم تلعن وقد ظفرت | |
|
| من ربنا بلذيذ الوصل والقرب |
|
إن كان هذا الذي يعنى ويمنعنا | |
|
| من أن نحذر منه الناس فارتقب |
|
سخطا من الله إن لم تستقل وتتب | |
|
| فالله يغفر ذنب العبد إن يتب |
|
وقلتم هو محيى الدين ويحكم | |
|
| لو كان محييه لم يخلط ولم يشب |
|
ولم يدس ويلقى في الطريق لكم | |
|
| أشياء لم تلقها حَمالة الحطب |
|
وما الذي كان ألجاه إلى كلم | |
|
| يجاذب الكفر منها كل مجتذب |
|
قالوا تعجب آل الناشري على | |
|
| تخلفي عن أخيهم غاية العجب |
|
وقيل لِم لَم أَناضره غداة لقي | |
|
| في القول بالحق ما لاقي من النصب |
|
|
| ذا غيرة كان في البارى وذا غضب |
|
|
| على الفصوص وهذا الكفر والكذب |
|
كان السماع لهم والشرع ممتنع | |
|
| منهم وأهلوه لا يؤتون من غلب |
|
فلم أجد موجبا والآن ثار له | |
|
| من يطلب الثار منه أيما طلب |
|
من قال إن الغنا والدف ما صلحا | |
|
| وسط المساجد أمسى عرضة العطب |
|
أفتى الحرازي بتحريم الغنا فنفي | |
|
| عن البلاد كما ينفى أخو الجرب |
|
ثم الفقيه ابن نور الدين أخرجه | |
|
| وهو التقي وأعراه عن السبب |
|
|
| تذرى الدموع بعيني كل منتحب |
|
وصار رزق رجال العلم في يده | |
|
| كالفخ يصطاد فيه من إليه جبى |
|
|
| يشبع ومن يتورع مات بالسغب |
|
|
| على الفصوص وما في تلكم الكتب |
|
|
| بل ربما لم ينل منه سوى التعب |
|
فليت شعري إذا الدجال أدركهم | |
|
| وأبصروا خلفه واد من الذهب |
|
|
| على الصراط ومن ينجو من الهرب |
|
هذى الذي حركت عزمي بواعثه | |
|
| فهل علي إذا ما قلت من عتب |
|
قالوا أغاظك في أشياء همّ بها | |
|
| وذا نتيجة هذا الغيظ والكأب |
|
قلت المقاصد تخفى فانقدوا كلمي | |
|
| هل ملن أو مال بي في باطل غضبي |
|
|
| عن منج الحق غيظ أو أباه ابي |
|
|
|
أبخس وأقبح بذي علم يزيغ به | |
|
| هوى عن الحق أو يلقيه في تبب |
|
أو ينصر الدين والجهال تهضمه | |
|
| ويستحي أو يراعي حرمة الصحب |
|
فيا ذوي العلم يقرا الكفر بينكم | |
|
| وان سئلتم تقولوا القول لم يجب |
|
|
| أحنى على الدين من أم امرئ وأب |
|
ما بال بعضكم قد مال من طمع | |
|
| وبعضكم كف واستغنى من الرهب |
|
وقمت وحدي أدعو بين أظهركم | |
|
| فلم يجبني امرؤ منكم ولم يثب |
|
إن كان ما قال حقا أيها العلما | |
|
|
وإن يكن قوله كفراً وتابعه | |
|
| في الكفر يمشي به في أضيق الشعب |
|
فانهوا علومكم فيه إلى ملك | |
|
|
|
| بأن في الأمر ترخيصا لمرتكب |
|
ما خصم سنة خير الرسل غيركم | |
|
|
|
| وأصبح الرأس منها موضع الذنب |
|
شوهاء قد ذهبت عنها محاسنها | |
|
| عريانة الجسم عن أثوابها القشب |
|
أسيرة في أعادٍ قال قائلهم | |
|
| إن الدفوف لها فضل على الكتب |
|
|
| وسط القرى وعلى الأبواب والرحب |
|
تذرى الدموع وتبكي كلما ذكرت | |
|
| تلك الصيانة بين العلم والأدب |
|
إن كنت عاقبتها يا رب من زلل | |
|
| منا فهبه لنا من من أجلها وتب |
|
|
|
يا رب لا تخزها وانفذ أوامرها | |
|
| كمثل عاداتها في العجم والعرب |
|
وإن تكن هذه الدنيا قد انصرمت | |
|
|
|
| والجهل في صعد والعلم في تبب |
|
فباطن الأرض خير من ظواهرها | |
|
| فما لدى أرب في العيش من أرب |
|