ألا يا رسول الله غارة ثائر | |
|
|
يحاط بها الإِسلام ممن يكيده | |
|
| ويرميه من تلبيسه بالفواقر |
|
فقد حدثت في المسلمين حوادث | |
|
| كبار المعاصي عندها كالصغائر |
|
|
| وغر بها من غر بين الحواضر |
|
تجاسر فيها ابن العريبي واجترى | |
|
| على الله فيما قال كل التجاسر |
|
فقال بأن الرب والعبد واحد | |
|
|
وأنكر تكليفا إذ العبد عنده | |
|
|
وخطأ إلا من يرى الخلق صورة | |
|
|
|
| تجلى عليها فهي إحدى المظاهر |
|
وأنكر أن الله يغنى عن الورى | |
|
| ويعنوه عنه لاستواء المقادر |
|
كما ظل في التهليل يهزا بنفيه | |
|
|
فقال الذي ينفيه عين الذي أنا | |
|
| به مثبتا لا غير عند التحازر |
|
فأفسد معنى ما به الناس أسلموا | |
|
| وألغاه ألغا بينات التهاتر |
|
فسبحان رب العرش عما يقوله | |
|
| أعاديه من أمثال هذي الكبائر |
|
|
|
وقال بأن الله لم يعص في الورى | |
|
|
|
| فما كافر إلا مطيع الأوامر |
|
وكل امرئ عند المهيمن مرتضى | |
|
|
وقال يموت الكافرون جميعهم | |
|
| وقد آمنوا غير المفاجا المعاذر |
|
وما خص بالإِيمان فرعون وحده | |
|
| لدى موته بل عمّ كل الكوافر |
|
فكذبه يا هذا تكن خير مؤمن | |
|
|
وأثنى على من لم يجب نوح إذ دعا | |
|
|
|
| على تركها قول الكفور المجاهر |
|
ولم ير بالطوفان إغراق قومه | |
|
| ورد على من قال رد المناكر |
|
وقال بلى قد أغرقوا في معارف | |
|
| من العلم والباري لهم خير ناصر |
|
كما قال فازت عاد بالقرب واللقا | |
|
| من الله في الدنيا وفي اليوم الآخر |
|
وقد اخبر الباري بلعنته لهم | |
|
| وابعادهم فاعجب له من مكابر |
|
|
| أنا الرب الأعلى وارتضى كل سامري |
|
وأثنى على فرعون بالعلم والذكا | |
|
|
وقال خليل الله في الذبح واهم | |
|
| ورؤيا ابنه تحتاج تعبير عابر |
|
يعظم أهل الكفر والأنبياء لا | |
|
|
ويثني على الأصنام خيرا ولا يرى | |
|
| لها عابداً ممن عصى أمر آمر |
|
وكم من جراءات على الله قالها | |
|
|
ولم يبق كفر لم يلابسه عامدا | |
|
|
وقال سيأتينا من الصين خاتم | |
|
| من الأوليا للأولياءِ الأكابر |
|
|
| له دونه فاعجب لهذا التنافر |
|
|
| عن الله لا وحيا بتوسيط آخر |
|
|
| من تابعيه في الأمور الظواهر |
|
وقال اتباع المصطفى ليس واضعا | |
|
| لمقداره الأعلى وليس بحاقر |
|
|
| يرى منه أعلى من وجوه أواخر |
|
|
| لأحمد حتى جا بهذي المقادر |
|
فلا قدس الرحمن شخصاً يحبه | |
|
| على ما يرى من قبح هذي المخابر |
|
|
| بمشكاة هذا تستضي في الدياجر |
|
وقال فقال الله لي بعد مدة | |
|
| بأنك أنت الختم رب المفاخر |
|
أتاني ابتداء ابيض سطر ربنا | |
|
| بإنفاذه في العالمين أوامري |
|
|
|
فرفدك أجزلنا وقصدك لم يخب | |
|
| لدنيا فهل أبصرت يا ابن الأخاير |
|
بأكذب من هذا وأكفر في الورى | |
|
| وأجرى على غشيان هذي الفواطر |
|
|
| فقد ختمت فليؤخذوا بالأقادر |
|
فيا لعباد الله ما تم ذو حجا | |
|
|
إذا كان ذو كفر مطيعا كمؤمن | |
|
| ولا فرق فينا بين بر وفاجر |
|
|
| من الله جاءت فهي وفق المقادر |
|
|
|
أيخلع منكم ربقة الدين عاقل | |
|
| لقول غريق في الضلالة جائر |
|
ويترك ما جاءت به الرسل من هدى | |
|
| لأقوال هذا الفيلسوف المغادر |
|
فيا محسني ظن بما في فصوصه | |
|
| وما في فتوحات الشرور الدوائر |
|
عليكم بدين الله لا تصبحوا غدا | |
|
|
فليس عذاب الله عذباً كمثل ما | |
|
| يمنيكم بعض الشيوخ المدابر |
|
ولكن أليم مثل ما قال ربنا | |
|
| به الجلد إن ينضج يبدل بآخر |
|
غدا تعلمون الصادق القول منهما | |
|
| إذا لم تتوبوا اليوم علم مباشر |
|
ويبدو لكم غير الذي يعدونكم | |
|
|
|
| ومن سن علم الباطل المتهاتر |
|
ومن جا بدين مفتر غير دينه | |
|
|
فلا يخدعن المسلمون عن الهدى | |
|
| وما للنبي المصطفى من مآثر |
|
ولا تؤثروا غير النبي على النبي | |
|
| فليس كنور الصبح ظلم الدياجر |
|
|
|
|
| يعومون في بحر من الكفر زاخر |
|
إذا راح بالربح المتابع أحمد | |
|
| على هديه راحوا بصفقة خاسر |
|
سيحكي لهم فرعون في دار خلده | |
|
| بإسلامه المقبول عند التجاور |
|
ويا أيها الصوفي خف من فصوصه | |
|
| خواتم سوء غيرها في الخناصر |
|
وخذ نهج سهل والجنيد وصالح | |
|
| وقوم مضوا مثل النجوم الزواهر |
|
على الشرع كانوا ليس فيهم لوحدة | |
|
|
|
|
فاحيوا لياليهم صلاة وبيتوا | |
|
| بها خوف رب العرش صوم البواكر |
|
|
| عبوس المحيا قمطرير المظاهر |
|
|
| قيام لياليهم وصوم الهواجر |
|
أولئك أهل الله فالزم طريقهم | |
|
| وعد عن دواعي ابتداع الكوافر |
|
فلاسفة باسم التصوف أبرزوا | |
|
|
وقال اطمئنوا أيها الناس وامنوا | |
|
|
فيا ويح قوم أبصروا سنن الهدى | |
|
| لديهم بعين التافهات الحقائر |
|
وقالوا علوم الأوليا باطنية | |
|
| وعلم رسول الله علم الظواهر |
|
|
| تلقوا علوما كالبحار الزواخر |
|
وقالوا علوم الشرع أغلظ حاجب | |
|
| عن الله فلتحذر وأعظم ساتر |
|
هل الشرع شيء غير دين محمد | |
|
|
لقد ضل سعيا من رأى الشرع ناقصا | |
|
|
وقالوا العطايا بالصلاة حقيرة | |
|
| بجنب العطايا بالغنا والمزامر |
|
|
|
ويا صاحبي ما أنت سمح بدينه | |
|
| ولا راكب فيه ركوب المخاطر |
|
|
| بأضيقه فعل الهيوب المحاذر |
|
وأنت بأمر لو علمت اجتنبته | |
|
|
كلام الفصوص احذره فهو كما ترى | |
|
| وتسمع لا تعدل به كفر كافر |
|
وحاربه في الباري فقد ضل واعتدى | |
|
| وكان على الإسلام أجور جائر |
|
وفي بعض ما أمليته من كلامه | |
|
| غنىً بعضه كاف لأهل البصائر |
|
ويا علماء الدين ما العذر في غد | |
|
| من الله ان عوتبتم في التدابر |
|
أما أخذ الميثاق في أن تبينوا | |
|
|
وأوجب لعناً منه في معشر عصوا | |
|
| ولم يتناهوا عن فعال المناكر |
|
يُسب إله العرش فيكم وكلكم | |
|
| حضور ألا لا قدست من محاضر |
|
|
| هو الرب والتكليف ليس بظاهر |
|
|
| من الصين من يعلوه عند التفاخر |
|
|
| ويهنيكم طعم الكرى في المحاجر |
|
أيدعي بمحيي الدين هذا فتسكتوا | |
|
| برئت إلى الرحمن من كل غادر |
|
أما لكم في الله والرسل غيره | |
|
| أما رجل منكم شديد المرائر |
|
أعيذكم أن تسمعوا فيهم الأذى | |
|
| وتبدون حلم الموجع المتصابر |
|
ولو نالكم ما ساءكم في نفوسكم | |
|
| قبلتم أو على عزمكم للأواخر |
|
فإن لم تصبكم في الإِله حمية | |
|
| وتفتوا بما دونتم في الدفاتر |
|
وإلا فلا أبدت لكم صفحاتها | |
|
| ولا وضعت أقلامكم في المحابر |
|
لمن تحفظون العلم أو تذخرونه | |
|
| إذا لم تقوموا عند هذي الجرائر |
|
أفي الله أو في المصطفى ذو صداقة | |
|
|
وهل من عزيز عندكم تؤثرونه | |
|
| على الله والمختار عند التظافر |
|
تباع وتقرا هذه الكتب فيكم | |
|
| وأنتم سواء والذي في المقابر |
|
فإن قلتم لم تنه فيها علومها | |
|
| فها أنا قد أنهيت هل من مبادر |
|
أما أحرقت في مصر والشام كتبه | |
|
| بإجماع أهل العلم بادٍ وحاضر |
|
أما رجعوا فيها إلى ملك أرضهم | |
|
|
وذب عن الدين الحنيف بسيفه | |
|
| برغم عرانين الألوف الصواغر |
|
فما العذر إن لم تهضوا وتناصروا | |
|
| على ما أمرتم عنده بالتناصر |
|
وللطير في الخطب اجتماع وضجة | |
|
| فهل أنتم في الضعف دون العصافر |
|
وقلتم بأن النهى ليس يفيدنا | |
|
| ويكسبنا غير القلا والتهاجر |
|
أما في رضى الرحمن عنكم إعاضة | |
|
| لكم عن رضا زيد عليكم وعامر |
|
أما حسن ان يعلم الله انكم | |
|
| بريئون من وصف المداجى المخامر |
|
وتلقوه في يوم النشور بحجة | |
|
| ومعذرة عند احتياج المعاذر |
|
|
| تكون لديه من أجَلِّ الذخائر |
|
وما أنتم ممن يخاف انحرافه | |
|
| عن الحق أو يثنيه زجر الزواجر |
|
|
| يخاف امرؤ إن قام نكصة آخر |
|
لكم ملك أحنى على الدين من أخ | |
|
|
غيور على أدنى الحقوق لربه | |
|
|
تشاكون سرا بينكم ضيم دينكم | |
|
| وتخشون لوم الأصدقا في التظاهر |
|
لترضوا بسخط الله من ليس نافعاً | |
|
| من الله في شيء وليس بضائر |
|
|
| عليه وتنديد به في العشائر |
|
|
|
|
|
|
| بما فضحا من صانعا في المعاشر |
|
فلا الله راض عنهما حيث آثرا | |
|
|
إلهي أنت العالم السر والذي | |
|
| تحيط بما تخفيه كنه الضمائر |
|
وأنت الذي لا يرتضى الفعل عنده | |
|
| ويسخط إلا باعتبار السرائر |
|
إلهي خاصمت امرءاً فيك فادّعي | |
|
| خصامي بشيء ظنه في الخواطر |
|
وأنت إلهي اليوم أدرى بنيتي | |
|
| وقصدي إذا اغتر امرؤ بالظواهر |
|
ولست أبرى النفس لكن أعانني | |
|
| إلهي فآثرت امتثال الأوامر |
|
فما قلت إلا ما علمت وجوبه | |
|
| وما يرتضيه الله عند التنافر |
|
فمن كان لا يدري فيسأل من دري | |
|
| ومن كان يدري فهو الله غادر |
|
ذكرت رجالا أظهروا سب ربنا | |
|
| وبينت ما جاؤا به من فواقر |
|
وأنكرت في هتك المساجد بالغنا | |
|
| وضرب الملاهي واسطفاق المزاهر |
|
|
| وما استخلفوا من صالحات الماثر |
|
ولم آل نصحا في دليل أقمته | |
|
|
فغظت امرءا والغيظ يذهب بالحجا | |
|
| ويعمى عن الانصاف لمح النواظر |
|
|
|
|
|
|
|
فيا ناهيا عن هتك عرض وغيبة | |
|
|
|
|
|
| بطرسك تنبي عنك وسط المحاضر |
|
فظل الذي يقراه يقرا نصيحتي | |
|
|
|
| وما كان هذا القول مني بصادر |
|
فمن كان بهَاتا سفيها وكاذبا | |
|
| ومن بان مغتابا خبيث السرائر |
|
فإن قلت دين ابن العريبي ديننا | |
|
|
|
| وأنت الذي ألقيتها في المنابر |
|
|
| وكفر لجوج في الضلالة ماهر |
|
|
|
|
| إليكم على حرف من الكفر هائر |
|
أضل به من يقتفيه من الورى | |
|
|
تجنيت لي ذنبا بذمي فصوصكم | |
|
| وذلك عند الله إحدى ذخائري |
|
لعمري لقد أسرفت في نسبة الأذى | |
|
| إلى منطق من قالة الفحش ظاهر |
|
هل الأمر بالمعروف عندك غيبة | |
|
| وهل سب عرضا من نهى عن مناكر |
|
فهلا استشرت الناس عند كتابة | |
|
| فما كنت تخلو من نصيح مشاور |
|
ولو أعطى المعطى كتابك رشده | |
|
|
وأخفاه لكن ما المغطى بعورة | |
|
| إذا كشف الباري غطاها بساتر |
|
موارد من كاد الشريعة هكذا | |
|
| تغر فيبدو قبحها في المصادر |
|
تصديت في نصر الضلال على الهدى | |
|
| فكنت على الإسلام إحدى الدوائر |
|
|
| أذقت بها الإسلام طعم المرائر |
|
|
| لخذلان سعد الدين يوم التناصر |
|
|
| غشوه وقد أضحى ببعض الجزائر |
|
فناديت يا للمسلمين رجالكم | |
|
| فسفهت رأيي بل نقضت مرائري |
|
ونازعتني عند المليك معارضا | |
|
| لما جاء في دفع العدى من أوامري |
|
وأفتيت أن ليس الجهاد بواجب | |
|
| علينا وقد مالاك بعض الحواضر |
|
فاسقط إثما عن رجال غررتهم | |
|
| وبؤت به مثل الرواسي الشماخر |
|
|
| لفرج بالغارات كرب المحاصر |
|
وطبق ظهر البحر جيشا إِليهم | |
|
| تطير بإقلاع الجواري المواخر |
|
|
| لهم أجل ما كنت فيها بحاضر |
|
ولكنها الأعمال تشقي معاشرا | |
|
| وتسعد أقواما بحكم المقادر |
|
|
|
وظلت سيوف الكافرين تنوشهم | |
|
| وتطمعهم غرثى الطيور الطوائر |
|
وأكبادنا تصلى بنار من الأسى | |
|
| وأنت بنا تهزا قرير النواظر |
|
|
| أحاول نصر الدين من غير ناصر |
|
|
| فما شرعه صنعي ولا من أوامري |
|
فوالله ما ينسى لك الله هذه | |
|
|
ولا أخذك الدف المجلجل أذقر | |
|
| الوسيلة قال قائلا قول فاشر |
|
مشيرا به هذى الوسيلة عندنا | |
|
| إلى الله فاضرب يا مغني وجاهر |
|
ولا قومه تحمى الفصوص وكفرها | |
|
| لدى الملك من إلقائها في التنانر |
|
وقد أحرقت في كل أرض بعلمكم | |
|
| فما بلد من كفرها غير طاهر |
|
ولا ما لقي في الله منك رجاله | |
|
| من الهول في إنكاره والمحاقر |
|
كمثل بن نور الدين حياه ربه | |
|
| ومثل الحرازي والرجال الأواخر |
|
وكالناشري الحبر أحمد ذي النقا | |
|
|
تحامي على كتب الضلال وتزدري | |
|
| سواها وتكنيه بعلم الظواهر |
|
وتبغض أهل العلم إلا موافقا | |
|
|
|
| به أتضحت كالشمس وقت الظهائر |
|
عنيت بها الرؤيا التي شان ذكرها | |
|
| كتابك أعني موجبات المغافر |
|
فقلت رأيت ابن النبي على يدي | |
|
|
وان رسول الله والصحب جلهم | |
|
| قد انتشروا خلف المولى المبادر |
|
|
|
|
| ولست على ما أنت تقوى بقادر |
|
لأن النبي والصحب خلفك غارة | |
|
|
ولو كان تشييعا لها لتقدموا | |
|
| وما انتشروا مثل انتشار الغوائر |
|
ولو كان حيا ثم إنك لم تقل | |
|
|
|
| لخيف عليها منك قطع الدوابر |
|
|
|
|
| عليها لحفظ المسندات الكثائر |
|
ومشيك قبل القوم ينبي ببدعة | |
|
|
|
| إلى الدفن حيا مثل وأد الصغائر |
|
صدقت فما استغربت إلا نكيرة | |
|
| فإن الليالي والدات النكائر |
|
فرؤياك لا يخشى على الشرع شرها | |
|
| وان كان فيها بعض تشويش خاطري |
|
ولو لم يحز للخلق ربك لم تكن | |
|
|
وما أحسن الإنسان يأمر بالهدى | |
|
| ويترك فحش القول عند التجاور |
|
|
| فإن الهوى قاضي القضايا الجوائر |
|
ولم أنه إلا عن فعال أتاكم | |
|
|
فهذا كتاب الله بيني وبينكم | |
|
|
وهذي خطوط الاتقيا من ذوي الهدى | |
|
| وأهل العلوم النيرات الزواهر |
|
|
|
وليس نصير الشيخ بالسب والهجا | |
|
| كمحتسب في الله قام مناصري |
|
إذا ما دعا أهل السفاهة والبذا | |
|
| دعوت بأرباب التقى والبصائر |
|
فشتان ما بين الفريقين بينهم | |
|
| تفاوت ما بين الحصى والجواهر |
|
أولئك حزب الله قاموا لنصره | |
|
| إذا خذل الإِسلام كل مخامر |
|
ذوو غيرة في الله يلقونه بها | |
|
|
فمن لم يكونوا حزبه فهو معتد | |
|
| وليس على الباري له من مناصر |
|
فناصرني في الحق منهم معاشر | |
|
|
وناصره من أسخط الله طامعا | |
|
|
|
| فيا بعد ما يرجو وقرب المحاذر |
|
فسبو وأغراهم فزادوا وأمعنوا | |
|
|
|
|
وما عدلوا للسب إلا لعجزهم | |
|
| عن الاحتجاجات الصحاح البواهر |
|
ولو وجدوا في القول بالحق حيلة | |
|
| لما سقطوا في الاثم سقطة عاثر |
|
فإن تك قد اشفوك غيظا بقولهم | |
|
| فقد زدت في يوم الجزا من ذخائر |
|
فصحفي بحمد الله من حسناتكم | |
|
| ملاءا فزد سباً فلست بخاسر |
|
ومت إن تشا غيظا وان شئت لا تمت | |
|
|
|
| بشيء يرى منه قلام الأظافر |
|
فيا أيها المغتاب جدت فإدن بقى | |
|
|
|
| بما قلتم وزرى فحسبي ما زرى |
|
|
|
فسبوا بما شئتم فما شرط من نهى | |
|
| وأوذى أن يلقى الأذى غير صابر |
|
|
| وحيداً وأن الله عوني وناصري |
|
ومن يجعل الإسلام حصنا يعزه | |
|
| ويوطيه حد الأصيد المتصاغر |
|
ويعضده الباري وكان له النبي | |
|
| وآل النبي والصحب أقرب ناصر |
|
|
|