أزلت عن الإسلام ما أوجب الشكوى | |
|
| وما ناله ممن يفاجيه بالشكوى |
|
وقد ألب الشيطان قوما على الهدى | |
|
| أعانوه بالتقوى على الفتك بالتقوى |
|
وما أثروا في الدين من حيث أنه | |
|
| ضعيف ولا من حيث أنهم أقوى |
|
ولكن أتاه الخوف من حيث أمنه | |
|
| وحلت به من أهله هذه البلوى |
|
أتى من رجال ظن فيهم بأنهم | |
|
| له معشر والصنو شيء من الصنوى |
|
تحلوا حلى أهل التقاء وشبهوا | |
|
| بمن ليس يلجيه بلوم ولا شكوى |
|
يقولون لا شيء سوى الله والذي | |
|
| أرادوه شيء لا يزاد ولا يروى |
|
|
| وينوى بها للحق أخبث ما ينوى |
|
رأوا باتحاد العين وهي قضية | |
|
| بها خودعوا لا يفهمون لها فحوى |
|
وما أصلها إلا خبيث من الورى | |
|
| عن الحق للتعطيل والكفر قد الوى |
|
كتابا تحار العين عمن رأى دهرى | |
|
| يرى الخالق المخلوق جحدا لمن سوى |
|
|
| وذلك من حيث الأبوة والبنوى |
|
|
| بأن له معنى له الغاية القصوى |
|
|
| وهل من له عقل يرى المنشىء النشوى |
|
|
| من الراس وارددها فوالله ما تقوى |
|
عقول لهم لكن إذا الله كادها | |
|
| فلا حيلة للمرء فيها ولا عزوى |
|
عقول على الدنيا قد انتفعوا بها | |
|
| وأما على الأخرى فخبط على عشوا |
|
فيا معشر الحمقاء عودوا إلى الهدى | |
|
| ولا تقعوا في هوة وعرة المثوى |
|
وما لكم في الخوض في الخطر الذي | |
|
|
فما بكتاب الله يعتاض مسلم | |
|
| فصوصا مقالات الفسوق بها تحوى |
|
وهل عرف الإِسلام من رد سمعه | |
|
| عن السنة البيضاء يستمع اللغوى |
|
قبائح أخفوها وأبدوا محاسناً | |
|
| بها أصبح الشيطان مغو لمن أغوى |
|
وأضحوا له كالجند وهو بجمعهم | |
|
| على نصر مستبشر بالذي يهوى |
|
|
| فإن هي لم تحسم تداعت بها الادوا |
|
فمكر النصارى بالهدى لا تضره | |
|
| مضرة أهليه إذا كدروا الصفوا |
|
فما أطمع الشيطان في أخذ ثاره | |
|
| وحل عرى الإسلام في كل من أغوى |
|
|
| رموه وهم عند الورى جنده الأقوى |
|
فكادت تميل الناس معهم على الهدى | |
|
| وتأخذه عُضواً بأسيافهم عُضوا |
|
فما تقطع الأشجار إلا ببعضها | |
|
| وأخوف أعدا المرء أقربهم مثوى |
|
فيا ابن إسمعيل يا نجل أحمد | |
|
| خذ الحمد صفوا من إله السما عفوا |
|
لقد خصك البارى بنصرة دينه | |
|
| واجماع أهل العلم ما اختلفت فتوى |
|
ولو أجمعوا أيام أحمد ما بقى | |
|
| لأعداء دين الله خضراء لم تذوى |
|
لقد عملت بالعلم طائفة الهدى | |
|
| وقوّيت أزر الحق بالحق فاستقوى |
|
وأرضيت رب العرش في حفظ دينه | |
|
| على الخلق والإسلام كاد بأن يثوى |
|
وقد رفع الشيطان بالكفر صوته | |
|
| وكاد بأن يصفى إناء الهدى صفوا |
|
فآيسته بالسيف منه وقد دنا | |
|
| ومد فقلنا للتناول قد أهوى |
|
وجاءتك خيل الله من كل جانب | |
|
| ترفعها بالحث غارتك الشعوا |
|
نهضت إلى الإسلام تضرب دونه | |
|
| بسيفك لم تشغلك هند ولا علوى |
|
وأمضيت حكم الله في كل مارق | |
|
| وألغيت أحكام الغواية والأهوا |
|
لقد قرئت فوق المنابر للهدى | |
|
| نوافد حكم لا تعارضها دعوى |
|
|
| وزور وركن الحق أثبت من رضوى |
|
وولى بها الشيطان يلطم رأسه | |
|
| ويجثو عليها الترب من أسفٍ حثوا |
|
|
|
فيا منة بالمن سر بها الهدى | |
|
| وعمت قلوب المسلمين بها السلوى |
|
ومدت لك الأيدي إلى الله بالدعا | |
|
| وفاهت به سراً وجهراً لك الأفوا |
|
|
| وآمن مغرور وأفصح ذو النجوى |
|
وأبقيت ذكراً لا يموت وسنة | |
|
| بها الدين يزهو حين يبدو له زهوا |
|
بك الدين منصور وأنت كمثله | |
|
| وجيشك منصور فلا تدع الغزوا |
|
فقد سهل الباري عليك طريقه | |
|
| فدونك من مرضاته فوق ما تهوى |
|
|
| وأن لك البشرى وأن لك العفوا |
|