وقفت على بيتين من أثقل الشعر | |
|
| رأى الكفر خيرا فيهما مسلم القهر |
|
|
| إلى الكفر من غير احتشام ولا ستر |
|
رأيت سكوتي عنهما فيه للهدى | |
|
| وللدين ما فيه من الضيم والكسر |
|
وما العز إلا للإِله وحزبه | |
|
|
وقد ضمنا تكذيب من حذر الورى | |
|
| عبادة غير الله كالشمس والبدر |
|
وقال يقين الكفر يغشاه من نهى | |
|
| وحذر منها وهي موهومة الكفر |
|
وقال الذي اختار المهيمن ربه | |
|
| على غيره لا يعرف الهر من تر |
|
|
|
لقد أصبح الأعمى يرى المبصر السها | |
|
| ويشهد باستهلاله أول الشهر |
|
أكرماني يشكو من الهاء جاءه | |
|
| بمن مارس الضاد والظاء يستزري |
|
لقد قالت الظلما بنورى يهتدي | |
|
| وقال الدجى للشمس أغويت من يسري |
|
ألم تستتب بالأمس والسيف ينتضي | |
|
| وقد دارتا عيناك من شدة الذعر |
|
|
| به العلما قد أجمعوا وذوو الأمر |
|
وأفتوا جميعا أن قتلك واجب | |
|
| وتركك تغوى الناس من أعظم الوزر |
|
ونوديت من فوق المنابر كافرا | |
|
| على أرؤس الأشهاد بالمنطق الجهر |
|
وأسملت خوف السيف كرها فما الذي | |
|
| أمنت به حتى رجعت إلى الكفر |
|
وأصبحت ترمينا برأيك جاهدا | |
|
| وتنسل لكن استلالا على غدر |
|
ظننت بأن الدين لا ناصر له | |
|
| فجئت لكي تشفى به علة الصدر |
|
|
| فإن كنت لا تدري فلا بد أن تدري |
|
مليك البرايا والذي ليس همه | |
|
| سوى الذب عن دين المهيمن والنصر |
|
فوالله ما عوديت بغيا ولا هوا | |
|
| وفي في سوى البارى ومرسله الطهر |
|
فتنت وأوجعت الورى في الههم | |
|
| بما لا يطيق المرء فيه على الصبر |
|
|
|
|
| على حال محتاج إلى الخلق مضطر |
|
|
| وعظمتم ما حقر الله من قدر |
|
|
| لفرعون بالرأى المرجح والحجر |
|
ورؤيا الخليل الذبح قلتم ببغيكم | |
|
| لرؤياه تأويل ولكن لم ندري |
|
وقلتم منام في منام لكل ما | |
|
| أتى من رسول الله والنهى والأمر |
|
فما لامرئ ان يكثر اللعن بعدها | |
|
| عليكم لذي رب السموات من عذر |
|
لقد حصل الإجماع من كل مسلم | |
|
| على كفركم فليعلمن كل مغتر |
|
|
| بها العلماء يقرى العلوم ويسنقرى |
|
|
| فقد بان مثل الشمس ما فيه من نكر |
|
لقد كان سلطان البرية أحمد | |
|
| إذا صال لم يدفع ببحر ولا بحر |
|
إذا هم بالأمر البعيد مناله | |
|
| تأتي له بالاقتدار وبالقهر |
|
تجلى له أهل الحصون حصونهم | |
|
| إذا أمهم في موكب الفتح والنصر |
|
فسل عنه نعمانا وسائل كوابنا | |
|
| ودمتا وأطراف البلاد إلى الشحر |
|
وسل حلى والمخلاف عنه ومكة | |
|
| وما سام أهليها من البدو والحضر |
|
وزالزال صنعا الخوف منه وصعدة | |
|
| وطارت قلوب ساكنيها من الذعر |
|
ودانت له الدنيا ودوخ أهلها | |
|
| والحق من في البحر بالساكن البر |
|
لقد أمّ حصنا في أصاب مقدرا | |
|
|
|
| وعما حموه في ذراه من الذخر |
|
|
| كما أخبروا عنها قريبا من العشر |
|
حوى الكل واستولى عليها جميعها | |
|
| وذلك من نصف النهار إلى العصر |
|
إلى أن غشى شيطان كرمان بابه | |
|
| وعارض أرباب الشريعة بالمكر |
|
|
| وأعلن بالقول القبيح وبالنكر |
|
|
|
وقد خادع السلطان عنه بنسبة | |
|
|
|
|
|
| يعاني بما يثنيه عن موجب الوزر |
|
|
| ليعلم ما عند الخبيث من الكفر |
|
|
| حديث الشوافي وهي أحدوثة الدهر |
|
وفتك فتى لم يبلغ الحلم سنه | |
|
| بمجمعة تغنى جموع ذوى القطر |
|
|
| وما حاك هذا لامرئ قط في صدر |
|
|
| يذكره بالأمر يقفوه بالأمر |
|
ففاتت حصون لا يبالى بفوتها | |
|
| ورد له ما فوته قاصم الظهر |
|
|
| رأى الآية الكبرى بيافع والثغر |
|
|
| حديث الحبيشي والوثوب على البر |
|
وما صدق المرحوم حتى جرت له | |
|
| قضايا أصاب وهي من أصدق النذر |
|
|
| وحاصرها من ليس يحرى ولا يمرى |
|
وأنفق أموالا كثيراً عديدها | |
|
| والهمه البارى فنا في ذوى السر |
|
ونادي بأهل الله واختص بعضهم | |
|
| وعمهم بالفضل في آخر العمر |
|
|
| أبى طلحة الغزالي المسلم البر |
|
|
| فقال نعم هذا وأكثر في ذكرى |
|
|
| وأقصاك عنه من جر الكلب عن حير |
|
|
| يموت عليها من ينعم في القبر |
|
على الكلمة العظمى التي أوجبت له | |
|
| على ربه الأجر بجنانه الخضر |
|
|
| بحمد إله العالمين وبالشكر |
|
|
|
|
| أيلسع سلطانان ويلك من حجر |
|
|
| مشوم عظيم فامس منه على حذر |
|
فما أمره هين على الله إنه | |
|
| عدو له يمسى على دينه يغري |
|