هو الله من حَبلَي وريدك أقرب | |
|
| فأين الحيا يا شيخ أين التهيب |
|
أتحسب جهلا أنَّ عذرك واضح | |
|
| بتقليد زنديق على الله يكذب |
|
فوالله ما ينجو ولا يفلح امرؤ | |
|
| له مذهب والمصطفى الطهر مذهب |
|
أترغب عن دين النبي وترتضي | |
|
|
وتصغي على من قال لا تقتصر على | |
|
|
ومن قال في الأصنام مجلى إلهه | |
|
| وعابدها ممن إلى الحق ينسب |
|
ومن قال لا قال الألوهة جعلنا | |
|
| فمن يرتضى ربا فذاك المربب |
|
|
| وتنتقص البارى جهاراً وتثلب |
|
وشبهه بالدار تبنى وما درت | |
|
| ببان يشيد السمك منها وينصب |
|
وهذا اعتقاد المارقين رأيته | |
|
| بعيني يقرا في الفتوح ويكتب |
|
|
| بأقبح تأويل له الكفر مشرب |
|
|
|
وذاك الذي يبدي له الكفر غيره | |
|
|
|
|
فقلنا له اخسأ ليس ربك ربنا | |
|
|
ولا نعبد المولى الذي أنت طالب | |
|
| ولا تعبد المولى الذي نحن نطلب |
|
|
| هو الجاعل الخلاق وهو المسبب |
|
فإن كان هذا العلم بالله عندكم | |
|
|
|
| إلى الكفر بالباري تحن وتطرب |
|
عبدتم كما قلت الذي تجعلونه | |
|
|
|
| وأن على معبودك الجهل أغلب |
|
|
| وما أنت بالاخبار عنك مكذب |
|
|
| وحاشاه ما الأمثال لله تضرب |
|
عبدنا إلهاً ليس للفكر مسلك | |
|
|
عبدنا الذي لا يعلم الغيب غيره | |
|
| ولا شيء عنه دق أو جل يعزب |
|
|
| بعظم جلال الله قدراً يؤهب |
|
وأرسخ خلق الله علما أشدهم | |
|
|
فما عبد الرحمن من بات جاهدا | |
|
|
فليس يقيس المرء إلا بما رأى | |
|
| وما يستوى المرئي فليس مغيب |
|
فإن تك قد مثلته بالذي ترى | |
|
|
وإن قلت مثلنا بما لم نكن نرى | |
|
|
سل الأكمه الأعمى عن الشمس والضيا | |
|
| أيعرف في تمثيلها كيف يضرب |
|
على أنها مخلوقة وهو بيننا | |
|
| يصيح بوصف النور منها ويعجب |
|
يمثل رب العرش بالفكر جاهل | |
|
|
|
|
|
|
لقولك إن الله غير الذي عنى | |
|
|
لعمري لقد مكنتم من عقولكم | |
|
|
فها أنتم في خبط عشوا بدينكم | |
|
| تتيهون لا يدرى امرؤ أين يذهب |
|
نبذتم كلام الله خلف ظهوركم | |
|
|
|
| بتأويله المعوج فالكل يعجب |
|
يقولون جمجمتم لنا الأمر فانطقوا | |
|
| صريحا بدين الشيخ فيكم وأعربوا |
|
|
|
فما هو في هذا كما قد زعمتم | |
|
| ولكن إلى التعطيل والشك يذهب |
|
|
| تعجلتم العيش الذي هو أطيب |
|
فلو تزن الدنيا لديه بعوضة | |
|
| لما كان فيكم من بها الماء يشرب |
|
|
|
|
| لدين بفضل العجم لا العرب معرب |
|
|
|
وأرثى له إذ صار ردءاً لعصبة | |
|
| على الله والدين الحنيف تعصبوا |
|
فأصبح يستعدي على دين أحمد | |
|
|
ليطفئ نور الله منهم بأفوه | |
|
|
ويبحث في الأمصار عن كل مارق | |
|
|
وينفق مالاص كي يصد عن الهدى | |
|
|
|
|
وهيهات لا والله بل دون نيله | |
|
| بهم من هواه مرغم الأنف مترب |
|
|
|
وتأتيه كتب حشوها الكفر منهم | |
|
| فتغشاه أفراح بها العقل يسلب |
|
|
|
|
|
ويعلم أن اللعن يكثر في الورى | |
|
| عليهم متى يقرا الكتاب وينسب |
|
فيخفيه لا يقراه إلا لجاهل | |
|
| يغر به الغوغا الطغام ويجلب |
|
ولو أبرزوها مزقت من عروضها | |
|
| جلابيب فيها بالضلال تجلببوا |
|
|
| وعند حضور المسلمين تغيبوا |
|
لشخصين شيطانين من عجم الورى | |
|
| وثالثهم من مصر مُنفيً مغرب |
|
أتاه لبيع الدين يبغى به الغنا | |
|
| وتابع دين كيف ما باع يغلب |
|
|
|
فأقبل مثل الطود يهتز بينهم | |
|
| ويرقص رقص القرد حين يجبجب |
|
فخف على السلطان وزنا ولم يهن | |
|
| على من عليه كان بالمدح يطنب |
|
|
| ومناه والأشقى عل المال يكلب |
|
|
| ولم يكن المهتوك إلا المعذب |
|
|
| إذا اسندت عنه بعمياء تحطب |
|
|
| وكل على الثاني بما جاء مغضب |
|
|
|
فذا نادم أعطى ولم ينتفع به | |
|
| وذاك لبيع الدين بالدون يندب |
|
كذا كل إنفاق به حادد الفتى | |
|
|
|
|
يرد كلام الله أو قول رسله | |
|
| لقد شآء يا مسكين ما أنت تحسب |
|
|
| ويحسب أن الصخر للكسر أقرب |
|
وصنفت شيئا عنه قد كنت في غنا | |
|
| به في الاناشخت وفي الأرض أسخب |
|
|
| ولا حكم ان صحت عليها يرتب |
|
خرافات ليل والخرافات للنسا | |
|
| ورؤيا منام والمنامات تقلب |
|
ليدخل في الإسلام ما لم يكن به | |
|
|
ذكرت رجالا قلت اثنوا بصالح | |
|
| على شيخكم والبعض شكوا واضربوا |
|
فهيهات ما مثن ولا ساكت درى | |
|
| بما عنه معكم في المجالس يخطب |
|
|
|
|
| عليهم فما عندي على القوم معتب |
|
|
| جميعا بأن الطعن كالطعن موشب |
|
وما كان من ولاه يظهر كتبه | |
|
|
|
|
ولو سمعوا ما عنه يقرا لديكم | |
|
| لكفره الاجماع منهم وكذبوا |
|
|
|
|
| ألا بئس ما ظن الجهول المخيب |
|
سلوا من أتى من مصر هل مرّ مرة | |
|
| بمسمعه ذكر الفصوص ليعجبوا |
|
|
|
بأمر قضاة الدين فيها ليدفعوا | |
|
| عن الدين ما يؤذى وما يتجنب |
|
أعوذ بالرحمن من كان مسلماً | |
|
| من الزيغ عن نهج الهدى واتوب |
|
وأنهاه عما عنه ينهاه ربنا | |
|
| وعما عليه لا يرى العفو مذنب |
|
فيا أيها المغرور بالله خذ ودع | |
|
| وعقب فيا خسران من لا يعقب |
|
|
| عليه مع الأعداء والله أغلب |
|
فإن قلت لم أعلم نفاقا بشيخنا | |
|
|
أقل خذ كلام الله ثم كلامه | |
|
|
|
|
|
|
وأمثال هذا عندكم من كلامه | |
|
|
فإن قلت ما هذا أراد امامنا | |
|
|
|
| بهذا الكلام المفترى أم مرهب |
|
فإن قلت لا أنتم ولا أنا عارف | |
|
| بما قاله بل مقصد الشيخ أغرب |
|
نقل لك لم تكذب بما أنت واصف | |
|
| لنفسك لكن أنت في الغير أكذب |
|
فإن هنا لو كنت تعقل من بهم | |
|
|
|
| فدع ما يقول الأعجمي المتعرب |
|
إذا كنت لا تدري فدع ما جهلته | |
|
|
غدا يحكم الرحمن بالحق بيننا | |
|
|
وتصلونها حتى تذوقوا عذابها | |
|
|
|
|
|
| على الله بالإنكار لا يتجلبب |
|
يقول اما لوطا وعوه بتركها | |
|
| لقد ركبوا في الجهل ما ليس يركب |
|
وقال الا بعداً لعاد إلهنا | |
|
|
|
|
ايسمع هذا في المهيمن مسلم | |
|
|
اما تاخذ الانسان في الله غيره | |
|
| وينعشه التقوى فيحمي ويغضب |
|
ويذكر ما من انعم الله عنده | |
|
|
|
| إلى الله مقطوع بها فتقربوا |
|
|
| وذنب به يلقى الإله المسبب |
|
ومن قال قولا غير هذا فإنه | |
|
| ينافق في الله الأعادي ويخنب |
|
ويفتى بما لم ينزل الله خفية | |
|
|
يحاول ستر الشمس لو يستطيعه | |
|
|
|
| له في دوام الطعن فيك تسبب |
|
يعظم من قال اعبدوا ما أردتم | |
|
| ويمدح من قال الالوهة تكسب |
|
لقد سمعوا كفرا وصح وداهنوا | |
|
| وقالوا له معنى على الناس يصعب |
|
|
| ولا أنفوا بل ظاهروهم وحزبوا |
|
ولو أنهم قالوا بما يعلمونه | |
|
| من الحق للباغي سواه وأنبوا |
|
لما أظهر الزنديق فينا اعتقاده | |
|
|
ولا قال جهلا للولاية منصب | |
|
|
وقال قضى ان ليس يعبد غيره | |
|
| فمن شئت فاعبده تصب أو تصوب |
|
عبادتك الرحمن والشمس عنده | |
|
| سواء ومثل الشمس صخر واخشب |
|
وبالنفي والإثبات في قول لا إله | |
|
| إلا إله العرش ارووا وكذبوا |
|
وقالوا نقيم غير ما تثبتونه | |
|
|
رعوا في قضايات إليك تبغضوا | |
|
| بها حق اقوام اليهم تحببوا |
|
وما نصحوا السلطان فيك ولا رضوا | |
|
|
إلهي لا لوم عل الملك في الذي | |
|
| جنوه ولكن هم إلى الملك أذنبوا |
|
هم خادعوه فيك أفتوا بغير ما | |
|
| لديهم وغروا بالمحال وأجلبوا |
|
|
| من الكفر بل يقضي به ويتوب |
|
يؤول للمعصوم والمكره الذي | |
|
|
بأفواهكم أفتيتم لا خطوطكم | |
|
| تخافون ان تقرا الخطوط فتثلبوا |
|
|
| تدوم ويلقيها إلى الولد الأب |
|
|
| هم منكم ان تتركوا الكتب اكتبوا |
|
وخزيكم من كتبهم وافتضاحكم | |
|
| لدى الله يوم العرض أخزى وأعطب |
|
لقد آسف البارى رجالا تظاهروا | |
|
|
|
| فأنت عليهم منهم اليوم أتوب |
|
وإلا فخذهم غبرة لأولى النهي | |
|
| كأخذك من قد ظاهروهم وعصبوا |
|
محقتهم محق الربا فتلاحقوا | |
|
| كما أنبت سلك فيه نظم مركب |
|
ولم يبق إلا اثنان يرجى لواحد | |
|
|
|
|
إلهي قد قاطعت من كان واصلا | |
|
| وخاصمت فيك اليوم من كنت أصحب |
|
وناصحته جهدي لما كان بيننا | |
|
| ونصحي من أضفيته الود أوجب |
|
فرد عليَّ النصح فيك وعابه | |
|
| على وقال الترك للنصح أصوب |
|
|
| بما زينت منه له النفس معجب |
|
|
| بتعظيم من يزرى على الله يتعب |
|
ويثنى بخير عن من الكفر دينه | |
|
| ويستجلب الحمقى إليه ويجذب |
|
فعاديته في الله من بعد ما مضى | |
|
| لنا زمن وهو الصديق المحبب |
|
وجانبته إذ لم يكن لي مخلص | |
|
|
|
| ولكن رضى البارى أهم وأوجب |
|
|
| نهضت بها في الله يبرى ويندب |
|
|
|
|
| عن البدع اللاتي عليها ينقب |
|
فما غير شرع الله دين يقتني | |
|
| ولا يستوى الدين الرضى منه يكسب |
|
وما ابتاع المصطفى الطهر عائض | |
|
| فيعتاضه عنه الحليم المجرب |
|
من النكر تصديق امرئ غير مرسل | |
|
|
وقالوا لكم رسم من العلم ظاهر | |
|
| ونحن لنا العلم الخفي المحجب |
|
عن الله نرويه ويكشف للفتى | |
|
|
فقلنا اخسئوا لا وحي بعد محمد | |
|
|
|
|
فمن قال قال الله لي بعد أحمد | |
|
|
|
| من الأفضل الأعلى محلا وأنجب |
|
|
| وأصحابه الغر الأولى كان يصحب |
|
فإن قلتم أصحابنا فهو مقتضى | |
|
| حديث رسول الله من لا يكذب |
|
|
| لما مقتضاه في القرون الترتب |
|
وقد أجمعوا أن العلوم من السما | |
|
| قد انقطعت بعد النبي وأوجبوا |
|
فليس على غير الكتاب اعتمادهم | |
|
| وسنة خير الرسل فيما يعقبوا |
|
ولو سمعوا من قال خاطب ربنا | |
|
|
ومات رسول الله عنهم وكلهم | |
|
|
|
| إلى حيث ظنوا صدعها ليس يشعب |
|
وهم في صفا ود كعين وأختها | |
|
|
ولم يره في قبره منهم امرؤ | |
|
|
وانتم يبيت المرء في حلقة الغنا | |
|
| وبين الملاهي راقصا وهو يطرب |
|
|
| حبيبكم به دار الكرامة يثرب |
|
وحاشاه من تلك الهنات ينالها | |
|
| فذرهم يخوضوا كيف شاؤا ويلعبوا |
|
أما سد سمعا ويحكم عن زمارة | |
|
|
أما قال فض الله فاك لمنشد | |
|
|
ولكن نشيدا مطربا يشبه الغنا | |
|
| ومسجده الزاكي به الحق مشعب |
|
تراه أتاكم للملاهي وما أتى | |
|
|
أما كان هم أولى بذلك منكم | |
|
|
أما يستحي من يدعي ذاك منكم | |
|
|
|
| إلى الحق عقل أو جليس مؤدب |
|
تركتم سبيل المصطفى واقتفيتم | |
|
|
إذا قال كفرا قلتم الحق قوله | |
|
| وإن تسبوا أنتم إلى الكفر تغضبوا |
|
ألم يقل التوحيد اثبات وحدة | |
|
|
أليس القضا بالاتحاد لكل ما | |
|
|
ألم تسمعوا ما قال من تتبعونهم | |
|
| وقد جودلوا في الاتحاد وجوذبوا |
|
وقيل أما في الفرق ما بين زوجة | |
|
|
فقال ابن سبعين ولا فرق إنما | |
|
|
وقالوا حرام ذاك قلنا عليكم | |
|
| حرام ولا فرقان فالكل مركب |
|
كذا الذهبي يرويه ثم ابن تيمي | |
|
|
|
| بقول اتحاد الحق والخلق موجب |
|
|
| على الله أوصاف الخليقة تنسب |
|
إذا شرعوا في الاعتقاد تخافتوا | |
|
| تخافت سراق على الحرز تنقب |
|
من الذل حتى يحسبوا كل صيحة | |
|
| عليهم فتلقى المرء في الأمن يرغب |
|
وأقوى دلالات على سخف دينكم | |
|
|
وأخفاؤكم في المسلمين اعتقادكم | |
|
| وجحد رجال منكم فيه عوتبوا |
|
|
| بمسجدكم في السر والناس غيب |
|
إذا كان حقا فاظهروه فإنما | |
|
| يغطى على العورات والحق يعرب |
|
يقولون في الأصنام قول إمامهم | |
|
| وإن قيل قلتم مثلما قال كذبوا |
|
|
|
|
|
|
| من الله في اخباره فتعقبوا |
|
ومن حب من عادى الإله فانه | |
|
|
وما في مصير المرء بعد صداقة | |
|
| عدواً إذا صافي العدو تريب |
|
|
|
|
|
فينطق فيها ملء فيه مناهضا | |
|
|
عليكم بمنهاج الهدى واتباعه | |
|
|
|
|
إذا عدمت أهل الشريعة فيكم | |
|
| كما هو للاشقى من الناس معجب |
|
ولم يبق من يفتى إذا خبط الورى | |
|
| عن الجهل في عشوا دجت فهي غيهب |
|
|
| كما الشيخ منكم للتصوف ينصب |
|
وراءك دون العلم ما لا تطيقه | |
|
| من المهد أهلوه إلى اللحد تدأب |
|
تراهم حضوراً فيكم بجسومهم | |
|
|
يفضون ابكار المعاني إذا خلوا | |
|
|
|
| إذا ثار حاديكم وصاح المشيب |
|
|
| ويراب صدعا عنه عابوا ويشعب |
|
وتالله بل والله لو تفقدونهم | |
|
| فقدتم من الإسلام ما هو أقرب |
|
|
| وذبوا عن الدين الحنيف وأحسبوا |
|
|
| من الكفر في أن الالوهة تكسب |
|
|
| دنوا من سراب لاح منكم ليشربوا |
|
وغرتكم الاصنام من مدحكم لها | |
|
| وسنوا لها منكم سجودا وأوجبوا |
|
أما قلتم الأصنام مجلى إلهي | |
|
|
|
|
الهي قد قالوا وعلمك سابقٍ | |
|
|
فإن كان شوب فيه فاجعله خالصاً | |
|
| لوجهك واغفر زلتي حين أذنب |
|
|
|
|
| إذا هجروا القول الذي منه يغضب |
|
فإن لم يكونوا مفلحين فخذهم | |
|
| جميعا فقد يعدى الصحائح أجرب |
|
لقد زين الشيطان أعمالهم لهم | |
|
| بوسوسهم في العقل ما ليس يحسب |
|
وقد هلكوا إلا القليل فاتبعن | |
|
| بهم من بقى منهم لحزبك يرهب |
|
وأما الطغام التابعون فشرهم | |
|
| إذا ذهب الداعون للشر يذهب |
|
وقالت رجال لم يموتوا عقوبة | |
|
|
فلو أنهم ماتوا جميعاً بصيحة | |
|
|
فقلنا لهم فالله عن أن تصدقوا | |
|
| بآياته أغنى وعن أن تكذبوا |
|
ولو شاء لا يعطى لا ظهر ما به | |
|
| تحن إلى التقوى العصاة وترغب |
|
|
|
ولا عصى الباري ولا اشتغل الورى | |
|
| بكسب وكانت هذه الدار تخرب |
|
ولكن في الأسباب أخفى اقتداره | |
|
| فلا حظها من غاب عنه المسبب |
|
فلا نسل إلا من نكاح كما ترى | |
|
|
|
|