|
|
لا تنحل القرآن منكَ تكلفاً | |
|
|
هل في الكتاب دلالةٌ من خلقه | |
|
| أو في الرواية فأتنا ببيان |
|
|
|
|
|
|
| في الجعل إن أنصفتَ من تبيانِ |
|
قد قال إبراهيم رب اجعل لنا | |
|
|
وكذلك فاجعلني مقيماً مخلصاً | |
|
|
فانظر أكان وقد دعاه لجعله | |
|
| أم لم يكن خلقاً من الرحمن |
|
|
|
فارتع هنا بتفكير يا ذا النهى | |
|
| واكدح لسانك قد كدحت لساني |
|
|
|
فإن احتجت وقلت ذكرٌ محدثٌ | |
|
| وجهلتَ حقَّ تأولِ القُرآنِ |
|
أعظمت إفكاً وادعيت خطيئةً | |
|
|
شاهت وجوه أولي الضلال لقد عموا | |
|
|
ولدنه أنباءٌ لما هو كائنٌ | |
|
| أو كان أو سيكونُ في الأزمانِ |
|
إن كان مخلوقاً بزعمك محدثاً | |
|
|
ومن الذي فرض الفرائض أمراً | |
|
|
ومن المُخاطبُ خلقه بثوابهم | |
|
| وعقابهم في الخلد والنيرانِ |
|
ولئن رجعت إلى ابن مريم سائلاً | |
|
|
|
| من كن مشيئة قاهرٍ سُلطانِ |
|
|
|
إلا ترع عنهم عنانك مقصراً | |
|
|
|
| يا غر إن لم يعد في العدوان |
|
ما باله أضحى بزعمك محدثاً | |
|
|
ولئن نكصت فقلت شيءٌ محدثٌ | |
|
|
|
|
في ملك بلقيس وما قد أوتيت | |
|
|
لم تؤت مما قبلها أو بعدها | |
|
|
ولئن نزعت إلى ضلالك طامحاً | |
|
|
لما طما بك بحر كبرك لم تجد | |
|
| يا غر معتقلاً سوى البهتان |
|
|
|
لم يعد أن يك بين خلقِ سمائه | |
|
|
ما باله إذ قال لم أخلقهما | |
|
|
فالحقُ لم يخلقه قل لي أم لَهُ | |
|
|
جلَّ المُهيمن عن مقالةِ جاهلٍ | |
|
| من أن يحدَّ بصورةٍ ومكانِ |
|
فافهم فمعنى الحق منه قوله | |
|
| لا تنثني كالوالِهِ الحيرانِ |
|
|
|
|
|
|
|
أو ما تراهُ كيفَ ميز قولهُ | |
|
|
فالخلق قال له معاً متفرداً | |
|
| والأمر ميزهُ لدى العرفانِ |
|
|
| والخلقُ غيرُ كلامهِ يا شان |
|
|
|
ما المرءُ إلا صورةٌ مخبوءةً | |
|
| تحتَ اللسانِ ومرآةُ الجثمانِ |
|
|
| أو أن ينالَ دراكهُ بمكانِ |
|
أو أن تحيطَ به صفاتُ معبرٍ | |
|
| أو تعتريه هماهمُ الوسنانِ |
|
|
| أو خطرةٍ من خطرةِ النسيانِ |
|
أو أن يقال الله خالق نفسهِ | |
|
|
ما زال ربك عالماً ومهيمناً | |
|
| رب الصراطِ الحقِّ والميزانِ |
|
يدري بمعتلجِ الصدورِ وكلما | |
|
|
وهو السميع بلا أداةٍ تسمعُ | |
|
|
|
| في الرأس بالأجفان واللحظان |
|
|
|
أحصى الورى متكفلاً أرزاقهم | |
|
| وحوى خروج الرزقِ بالإتقانِ |
|
بطن اختباراً دون كل غيابةٍ | |
|
| وعلا على الملكوت بالسلطان |
|
فاقنع بهذا أو فبن متفرداً | |
|
| وانأ فكن حيث التقى البحران |
|
أصبحت كالظمآنِ يتبعُ عسقلا | |
|
| يبغي شفاءَ حرارةِ الظمآنِ |
|
أني تحاولُ بالنهايةِ دائناً | |
|
|
|
|
ماذا تقولُ إذا وقفت محاسباً | |
|
| وسئلتَ عن لقلاقكَ الفتانِ |
|
إذ كل نفسٍ عند ذاكَ رهينةٌ | |
|
| يوم الحسابِ وكلُّ وجهٍ عان |
|
|
| للقاءِ من يلقاك بالنيرانِ |
|
لما تشققتِ السماءُ فأقبلت | |
|
|
إذ شدت الشفتان ثم استنطقته | |
|
|
فهناك لا وزرٌ سوى ما قدمت | |
|
| عند الحساب بذاك من قربانِ |
|
|
| عصراً من الرجحانِ والنقصانِ |
|
|
| ضنكٌ يشيبُ ذوائبَ الولدانِ |
|
|
|
|
|
فيه الصغائرُ والكبائرُ أحصيت | |
|
| ما غابَ عن إحصائها الملكان |
|
إما بحر إلى الجحيم مكبلاً | |
|
|
فخسرت نفسك خالداً في قعرها | |
|
|
أو أن تزوركَ بالسلامِ ملائكٌ | |
|
| تسليمهم بالروحِ والريحانِ |
|
في جنة الفردوس جارَ محمدٍ | |
|
| ورفيقُ خازنِ بابها رضوانِ |
|