ما لي وللربع أبكيه وللطلل | |
|
| والوصف للبيد والحرباء والورل |
|
والراح ما الراحُ من همي ولا أربي | |
|
| ولا على ناقةٍ أبكى ولا جملِ |
|
ولا أقرضُ شعري مادحاً ملكاً | |
|
| وليسَ ذلك من همي ولا أملي |
|
ولا أطباني إلى الدنيا وزخرفها | |
|
| غيدٌ يصدن الورى بالأعين النجلِ |
|
إن الزمان عداني عن زيارتها | |
|
| وعن تباع الصبا واللهو والغزل |
|
ووخط شيبٍ على رأسي فأبعدني | |
|
| عن الفتاة وأدناني من الأجل |
|
فبكى الشباب لضحك الشيب منتحباً | |
|
| وقهقه الشيب عن أنيابه العصلِ |
|
وقد قلت إذ بكرت حوراء تعذلني | |
|
| على الصبا قدك يا حوراءُ من عذلٍ |
|
عاج الردى إن عجت المطى على | |
|
| رسمٍ أسائلُ عن ه وعن مللِ |
|
|
| ألا أعود إلى الصهباء والهزلِ |
|
وفي اليمين إذا أرسلتها قسماً | |
|
| إطعامُ ذي فاقةِ من أوسطِ الأكل |
|
تعدهم واحداً عن واحدٍ كملا | |
|
| حتى تتم عداد العاشر الكمل |
|
|
|
وإن أردت فنصف الصاع تدفعه | |
|
|
وإن دفعت شعيراً كان أو ذرةً | |
|
| فدرهم ربعاً في قيمة البدل |
|
أو قيمة البر مما شئت تدفعه | |
|
| من الحبوب بلا حيفٍ ولا ميل |
|
هذا لمن أرسل الأيمان متصلاً | |
|
| أو صوم يومٍ إلى يومين متصل |
|
|
| بالله عمداً بلا وهم ولا زلل |
|
أو إنه مشركٌ أو عابدٌ وثنا | |
|
| أو عاهد الله أو أصغى إلى الجهلِ |
|
أو لا عفا الله عنه أو نوى قسماً | |
|
| أو أنه كافرٌ بالكتب والرسل |
|
فكلما أوعد الله العذاب به | |
|
|
|
|
صيام شهرين أو اطعام مثلهما | |
|
| أو عتق عبد سليمٍ غير ذي شلل |
|
إلا الظهار فما فيه له خيرٌ | |
|
| ويجعل الصوم قبل الحنث في مهل |
|
|
| إلا الظهار فقبل الحنث في الأجل |
|
وما الرضيع بمغنٍ حين يطعمه | |
|
| حتى يكون فطيماً كامل الأكل |
|
وفي الكسا فخمار للمرأة إذا | |
|
| أردت أو مشوذٌ في كسوة الرجلِ |
|
وعتقُ أعود عين في الظهار فقد | |
|
| أجيز والعبدُ ذي الأشراك والدغل |
|
واللعن مختلفٌ فيه وأكثرهم | |
|
|
والمقت والقبح تغليظ وبعدهما | |
|
| ما الخزي والغضب المقرون بالبهل |
|
والعهد بالله مهما كان من عددٍ | |
|
| في كلّ عهدٍ يمين يا أخا ثعل |
|
هذا وبعضٌ يرى الأيمان مرسلةً | |
|
| سوى العهودِ بمولى الفضل والفصلِ |
|
فاحفظ عهودك واصدق إن حلفت بها | |
|
| لا تحلفن بغير الواحد الأزلِ |
|
وبرمةُ الدين إن آلى بها رجلٌ | |
|
| لا شيءَ والمصطفى والكتب والرسلِ |
|
ما لم نكن نيةٌ يعنى بها فسماً | |
|
| ما لله عند صغير الأمرِ والجللِ |
|
وفي القرآن يمينٌ إن نوى قسماً | |
|
| عقد الأليه من أيمان مبتهل |
|
وحاش ربي وأيم الله ما طلبي | |
|
| هذا معاذ إلهي لا ولا أملِ |
|
في كل هذا يمين حين يعقدها | |
|
| حقاً ولا يدفعن الحقَّ بالعللِ |
|
وقولُ زيدٍ لقد أقسمتُ مجتهداً | |
|
| عليه فيه بمينٌ غيرُ ذي دخلِ |
|
وقول عمرٍ وعليه قد حلفت فما | |
|
| أراه شيئاً فكن ذا خبرةٍ وسل |
|
|
| أو لحم شاة فلم تأكل ولم تصل |
|
|
| حنثت فاعلم وكن من ذا على وجل |
|
|
| وكنت صليتها نقضاً على عجل |
|
|
| وكان زيفاً عراك الحنثُ بالبدل |
|
كذاك إن قلت قد زوجت غانيةً | |
|
| وكان تزويجها يوماً على الجهل |
|
وكل حلفٍ إذا استثنيت منهدمٌ | |
|
| غير الطلاق وغير العتقِ للخول |
|
أو النكاح وما ظاهرت من قسمٍ | |
|
|
قال الربيع إذا استثنى ونيته | |
|
| هدم اليمين بقولٍ منه متصلِ |
|
وليس بحنث من آلي على تفرٍ | |
|
| ألا يكلمهم في السهل والجبل |
|
|
| كلامه إن يكن أوما إلى الجمل |
|
وإن يكن قال عمرٌ ولا أكلمه | |
|
| أو عامرٌ أو أبا عمرو بمعتزل |
|
|
|
|
| فالحنث فيه بعيد الفعلِ والعملِ |
|
|
| كذبح شاةٍ لدى أيامها الأولِ |
|
|
| فزال من رجلٍ يوماً إلى رجل |
|
فدعه متنزهاً عن أكله حرجاً | |
|
| وإن يكن مرسلاً في أكله فكل |
|
وذو اليمين له في الحلف نيته | |
|
| ما لم يكن عند سلطانٍ أخي جدل |
|
وإن حلفت على نعلٍ لتلبسها | |
|
| فليس في لبسها قولٌ لذي دخل |
|
|
| إلا إذا أصلحت نعلاً لمنتعل |
|
ومن هوى وسط بيتٍ من على شرفٍ | |
|
|
وإن على بلد أقسمت مجتهداً | |
|
|
فإن خرجت فقد أبررت حين له | |
|
| قصدت سيراً ولو أتاه لم يصل |
|
والعبد كفارة الأيمان تلحقه | |
|
|
|
| أجزاه إن عاد حراً غير معتقل |
|
|
| بغير إذن فما أولاه بالبدل |
|
ومن عن الشرب آلى للسوبق فلم | |
|
|
|
|
فالحنث يدركه في أكله وكذا | |
|
| الأرز أيضاً لما فيه من البلل |
|
|
| قصداً إليه يشرب منه لا أكل |
|
وإن تأليت ما الرمان فاكهةً | |
|
| حنثت إذ هو منها غير منفصل |
|
ومن عن التمر آلى جملةَ فله | |
|
| أن يأكل الخل مع ما كان من عسل |
|
وقيل في رجلٍ أعلمته خبراً | |
|
| فقال ما علمه عندي ولا فبلى |
|
|
| عدلان فافهم سبيل الحق وامتثل |
|
|
| أو نخلةٍ حدها من سائر الدقل |
|
فقال لا آكلن من لحمها أبداً | |
|
| شيئاً ولا من جناها حنت الإبل |
|
ولا يذق لبنا منها ولا تمراً | |
|
| ولا الذي جاءه منها على البدل |
|
|
| بالجب إن نفقت والحلى والحلل |
|
وقيل في رجلٍ آلى على رجلٍ | |
|
|
فراح من عنده قبل الأموال فلم | |
|
| يحنث ويحنث إن أمسى إلى الطفل |
|
وحالفٌ قسماً من مال زوجته | |
|
| لا يأكل الدهر شيئاً آخر الطول |
|
|
| فالحنث يدركه والدهر ذو خبل |
|
|
| أيضاً وما كان من سمنٍ ومن رسلِ |
|
والملحُ غير طعامٍ واللبان إذا | |
|
| حلفت فافهم فما لله من مثل |
|
أو قال لا يدخلن صوف ولا شعر | |
|
| بيتي من الضأن والمعزاء والوعل |
|
فالصوف والشعر حرمنا دخولهما | |
|
| ولم نحرم دخول الشاة والحمل |
|
وفي السلام إذا أبلغته رجلا | |
|
| على لسان منك في أكرم الرسل |
|
أو كنت تخطب قوماً فاعتمدت له | |
|
| قصداً بقول وتسليم بلا وهل |
|
أو جاءه منك طرسٌ فاقتراه له | |
|
| سواهُ أو قراهُ من غير مفتعل |
|
والغمز والرمز والإيماء فاستمعي | |
|
| حل وغير كلامٍ فاقللي عذلي |
|
وكل ما قاله أو في به قسماً | |
|
| ذعتقاً وصوماً وما سماه من عملٍ |
|
|
| ومن يحرم حلالاً غير مبتهل |
|
|
|
|
|
أو كسوةٌ أو صيامُ قال بعضهم | |
|
| صيام يومين مع يومٍ بلا نثل |
|
فإن مضى أجل الإيلاء فارقها | |
|
| إن لم يكن فاء قبل الوقت في الأجلِ |
|
وبعضهم قال في حل الحرام له | |
|
| صيامُ شهرين بالإخباتِ والوجلِ |
|
وكل مؤلٍ بحجِّ فهوَ يلزمه | |
|
| إن كان ينجو من الإعدام والخبل |
|
|
|
والمشي فيه إذا آلى به رجل | |
|
| يوماً أحجُّ أمراً معه على الإبل |
|
أو حج عامين أو أن قال مشربه | |
|
| يكون من بيته في العل والنهل |
|
|
| من بين شاةٍ إلى ثورٍ إلى جمل |
|
وحالةٌ إن تكن أودى بحالها | |
|
| على الولاية لم ينقض ولم يزل |
|
وفي الصبى إذا ما الحنث أدركه | |
|
| بعد البلوغ اختلافٌ من أولى الجدلِ |
|
بعض رآه أو بعض لم ير قسماً | |
|
| على الصبى ولا شيئاً من العقل |
|
ومن عن البسر آلى والحليب له | |
|
| أن يأكل السمن والأرطابَ في الأكلِ |
|
ومن عن السمن آلى لم يذق لبناً | |
|
| لأنه غير خالٍ منه في العملِ |
|
وقال بعضٌ فإن الزبد معتزلٌ | |
|
| باسم عن السمن ناءٍ غير متصلِ |
|
والشحم كله إذا ما اللحم فارقه | |
|
| وإن حلفت عن الشحمان فاعتزل |
|
أكل اللحوم وبعضٌ قال يأكلها | |
|
| وذاك من رأينا في أكلها فكلِ |
|
ومن تصدق لم يذكر بها أحداًٍ | |
|
| كان السبيل له من أوضحِ السبلِ |
|
بعضٌ رآها لأهل الفقر واجبةً | |
|
| وقال بعضٌ يمين أن تكون ملِ |
|
|
| حتى يسمى أهل الفقر والهزل |
|
|
| شيئاً وفي الجن عشرُ المالِ والخولِ |
|
|
| تفريق عشرٍ على من كان ذا عيلِ |
|
وقيمة المالِ بعد الدين يحسبها | |
|
| ما كان من عاجلٍ أن آجلٍ مهلِ |
|
|
| يوم استحق عليه الحنث بالوهلِ |
|
|
| وترك ما كد من أثوابه السملِ |
|
|
| فجائزٌ كل ما سمى من النفل |
|
وما عدا التلث مردود إلى عشرٍ | |
|
| فافهم ودع عنك في ذا كثرة النضل |
|
|
| إن كان ذا غنمٍ أو كالن ذا إبلِ |
|
|
| ومن تصدق بالأموال في السبلِ |
|
فالعشر فيها ومن كانت أليته | |
|
| عن أكل حبٍّ وعن قومٍ وعن يصل |
|
فصارَ زرعاً فما في اكله حرجٌ | |
|
| بعد الحصاد وبعد البيع والسبلِ |
|
وإن شربت شعيراً فيه مختلطٌ | |
|
| برٌّ وباباً شيءٌ من النصل |
|
وكنت عن ذاك حلافاً فلا حنثٌ | |
|
| حتى تريد به قصداً إلى أملِ |
|
|
|
بملك أخرى فإن الحنث يدركه | |
|
| ولو يهوديةً كانت من الغرل |
|
فإن تكن أمةً فالقولُ مختلفٌ | |
|
| فيها بحنثٍ وغير الحنث للرجل |
|
وما الصبية يوماً إن تزوجها | |
|
| بحانثٍ لا ولا في ذاك بالمذلِ |
|
وأمرها واقفٌ حتى إذا بلغت | |
|
| كان الخيارُ إليها غير منتحلِ |
|
|
| عتقٌ وبدنةٌ شاةٍ كانت أو جملٍ |
|
وليهد إن قال هدىٌ بعضُ أعبده | |
|
| أو دارهُ بدناً موارةُ الكفلِ |
|
كذاك أيضاً إذا ما قال في ولدٍ | |
|
| بحيرةٌ هو فافهم فهم مرتجلِ |
|
ولا يمين على من قال زانيةٌ | |
|
| أمي ولا أنا نغلٌ كان من حبل |
|
أو لا يشارك عمراً ثم مات أخٌ | |
|
| توارثاهُ فلم يحنث ولم يولِ |
|
وإن يكن راضياً من بعد شركته | |
|
| فإنه حانثٌ إن كان لم يزلِ |
|
ومن مشى فوقَ بيتٍ فهو داخلهُ | |
|
| حقاً ولا تدفعن الحق بالحيل |
|
وفي الجوار اختلافٌ قال بعضهم | |
|
| حد الجوار اقتباس النار بالشعل |
|
أو أربعون ذراعاً من مغازلهم | |
|
|
أو أربعون مشيداً من مجادلهم | |
|
| موصولة بوميضٍ البيض والأسل |
|
يا مائلَ الراس إن الحق منبلجٌ | |
|
| والليلُ منفرجُ الظلماء فاعتدلِ |
|