هو الدهرُ يأسو من أراد ويجرح | |
|
| وأحداثه في الشمخ الشم تقدحُ |
|
فإن كنت ذا عقلٍ فعدكَ ميتاً | |
|
| وإن كنت حيا حين تمسي وتصبحُ |
|
أتدري غداً من أهله وهو قادمٌ | |
|
|
فكم من عزيزٍ باشر الموت نفسهُ | |
|
| مفاجأةً وهوَ الجليدُ المصححُ |
|
فزم لو شك البين رجلك وابتكر | |
|
|
فلا يقطع البيداء إلا مصمم | |
|
|
ولا يستحق العفو عن ذنبه امرؤٌ | |
|
|
ولا يخطب الحوراء من كان همه | |
|
| عشاءٌ يعشى أو صبوحاً يصبحُ |
|
يظل على طهر الأرائك مطفحاً | |
|
| بطيناً من الخرطوم وهو مرنح |
|
ألا لاشغارٌ في النكاح ولازناً | |
|
|
|
| ولكن إماءُ المسلمين فانكح |
|
|
|
|
| من البيض غيدٌ وضحُ الخلق رجحُ |
|
|
| ثلاثٌ إذا حاضت من الحيض دحدح |
|
وحرين من أهل الصلاة فاشهدوا | |
|
| سوى صاحب التزويج والزوج أرجحُ |
|
وإن شاهداً أشهدت من بعد شاهدٍ | |
|
| فذاك على التزويج ما ليسَ يصلحُ |
|
|
| إذا لم يكن أفضى إليها ويسمحُ |
|
فإن غيرت والزوج مستمسك بها | |
|
| فلا نقضَ إن عادت إلى الزوج تجنح |
|
وبعض يرى إن كان أول قولها | |
|
|
وفي سكتة العذرا رضاها وحبها | |
|
| وتغرب عن ذاك العجوز وتفصح |
|
وقيل شهود الكره يدفع قولهم | |
|
| شهود الرضا والكره داءٌ مبرحُ |
|
|
| ووالدها يأوي إليها ويسرحُ |
|
بلا أمره فيها وإن كان مشركاً | |
|
| أبوها وكانت أسلمت قبل تنكح |
|
|
|
|
| إذا ما ابوها مات والموت يقدحُ |
|
|
|
وينكحها السلطان إن لم يكن لها | |
|
| وليٌّ وإلا فالجماعة تنكحُ |
|
|
| أو ابنتها أو خادماً يتبجح |
|
وتأمر من شاءت بذاك وما لها | |
|
| ولو أوصيت في ذاك قولٌ ينجحُ |
|
|
| إذا مات في تزويجها حين يضرحُ |
|
ومن دونه من ذي القرابة جائزٌ | |
|
|
وحل نكاح المشركين بمن زنوا | |
|
| إذا أسلموا بعد الزناء واصلحوا |
|
وما وطئوا بالملك فهو محرمٌ | |
|
| عليهم إذا ما أسلموا وتنصحوا |
|
ولا بأس بالتعريض ما لم يقل لهغ | |
|
| اريدك تزويجاً ولو كنت تمزحُ |
|
|
| نكاحٌ ولا خلعٌ بل الخلع أقبح |
|
ويفسح عنها زوجها حين أصبحت | |
|
| له ربةٌ بالملك والملك يفسحُ |
|
|
|
وتختار إن شاءت حروجاً ومالها | |
|
| عليه اختيارٌ واجبٌ حين تنكحُ |
|
ولا ينكح المحدود إلا مفضحاً | |
|
| من الناس محدوداً وللحد أفضحُ |
|
وغير حرامٍ متعةُ الزوجِ والذي | |
|
| يرى نسخها بالإرثِ في الآي أرجح |
|
|
| لدى الآي والأنباء والآي أوضحُ |
|
لو لم يجوزوا الربيبة إن يكن | |
|
| على أمها قد جاز فالترك اروحُ |
|
وإن لم يجز حلٌّ وأمهاتها معاً | |
|
| عليه حرامٌ ما إليهن مرشحُ |
|
|
| وزوجة زوج الأمِّ إذ هي أوتحُ |
|
ولا تنكحن فرجاً لمست تعمداً | |
|
| أن الدبر أو لامحته حين تلمحٌُ |
|
بشعلة نارٍ أو نهارٍ رأيته | |
|
| أو الماء أو في مرآةٍ حين تفتحُ |
|
فمن مس فرجاً أو رآه لشهوةٍ | |
|
| فهو كمن يغشاهُ عمداً وينكحُ |
|
|
| وبعضٌ ير تحريمها حين تلطح |
|
وفرج أبي امرأته غير موجبٍ | |
|
| حراماً كفرجِ الأمِّ مسا فيوضحُ |
|
|
| يحرمها واللحظ خطأ فاسمحوا |
|
وفي دبر أم الزوج عمداً فما به | |
|
|
وما مسه من أمه الدبر مفسداً | |
|
| عليها أباه ما حوى الآل صحصحُ |
|
وليس على الصبيان ما لم يخالطوا | |
|
| حرامٌ إذا شاءوا النكاح ويلقحج |
|
وأضبطت أو أملكت في اللفظ جائزٌ | |
|
| وأنكحت أو زوجت في اللفظ أفصحُ |
|
وليس لبقالٍ ولا حائكٍ ولا | |
|
| أخي محجمٍ في الرد عقبٌ نيجرحٌ |
|
ولو جاز فالتفريق أولى وبعدهم | |
|
| فمولى وعبد أسودُ اللون رمحُ |
|
فإن ابواه عالجا ذاك دونهُ | |
|
|
|
| برد لعينٌ كافر الدين أوقحُ |
|
ومما يرد العفل والبرص والتي | |
|
|
وليس لما أبصرت عقرٌ وعقرها | |
|
| عليك إذا جامعتها ليس يطرح |
|
وللمرأة الرتقاء قبل علاجها | |
|
|
وإن لم تكن أبصرت أو مست فرجها | |
|
| ففي ذاك نصفُ المهرِ تعطى وتمنح |
|
|
| وإلا فلا مهرٌ ولا أنت تبرحُ |
|
وليس على آبائها علم دائها | |
|
| إذا أنت لم تسألهم فيصرحوا |
|
وإن كتموا بعد السؤال عيوبها | |
|
| فإن عليهم ما على الزوج يمصح |
|
وقيل لها في المهر ما لنسائها | |
|
| إذا لم يسموا شرط مهرٍ ويشرحُ |
|
وأربعةٌ أذ المهورِ دراهماً | |
|
|
وإن قل فالتزوج ما لم يجز بها | |
|
| لمن شاءَ نقضٌ عندَ من يتوضحُ |
|
وإن مات من قبل الجواز فما لها | |
|
| عليه صداقٌ حين مات فتفرحُ |
|
ويمنعها قبل الجواز بما رأى | |
|
| إذا ما نوى تطليقها وهو أنزح |
|
|
| إذا مس بعد الحول من ليس ينكحُ |
|
وليس إذا ما اعتامها بنكاحه | |
|
| ولو مرةً إن رامت الصرم تبرحُ |
|
وليس لسكرانٍ نكاحٌ فإن يكن | |
|
| بها جاز فالتزويج ماضٍ مصرح |
|
|
| يجوزُ ولو باتت مآقيه تسفحُ |
|
ولا تنكح السكرى فإن نكاحها | |
|
| على كل حالٍ فاسدٌ ليس يصلحُ |
|
ومن ماله المجنون يدفع ما جنى | |
|
| نكاحاً وأكلاً والصبيُّ المرشحُ |
|
|
| فعالهما ما دامت الورق تصدحُ |
|
|
|
وبالملك والتزويج حلت وما لذا | |
|
| من الملك شيءٌ وهو عبدٌ شفلحُ |
|
ولا عقر إن أدخلت في فرجِ ثيب | |
|
| يداً لكن العذراءُ بالعقرِ أملحُ |
|
وإن أكره الدمى فالقتل حدهُ | |
|
| مصليةً مع عقرها حين ينكحُ |
|
وذو أربع إن جاز زحرحَ بينهم | |
|
|
وإن جاز بالأختين فرق بينهُ | |
|
| وبينهما والحقُّ أنورُ مصبحُ |
|
ولا يجمع الخالاتِ معهن شارخٌ | |
|
| ولا يجمع العماتِ شيخٌ صمحمحُ |
|
وإقرارها بالزوج في السقم جائزٌ | |
|
| وإقراره أيضاً بها حين يسنحُ |
|
وما لهما إرثٌ سوى المهر إن به | |
|
| أقرَّ إذا كان النكاح يؤجحُ |
|
ولم يك مشهوراً وإن بابنة الزنا | |
|
| أقر امرؤٌ في صحةٍ أو مبرحُ |
|
فهو ابنه يحوي التراث وماله | |
|
| من الرم شيءٌ عند أهليه يمنحُ |
|
وإن ولدٌ يوماً أقر بوالدٍ | |
|
|
|
| محاسنه في الأرض والعين تسفحُ |
|
أبا عمرٍ وإن عاب شخصك لم يغب | |
|
| عن الناس نشرٌ من ثنائك ينفحُ |
|
أبا عمرو إن لم أجدك فمن له | |
|
|
لقد هونت في الدين كل مصيبةٍ | |
|
| مصيبةُ عبد الله فالقلب مقرحُ |
|
أغر كنصل السيف معتدل القوى | |
|
| جميل المحيا ضاحك السنِّ شرمحُ |
|
|
|
فلله قبرٌ ضمن البر والتقى | |
|
| بنخلٍ وبحراً بالمواهب يطفحُ |
|
لئن كان ضنكاً قبره إن ذكره | |
|
| ليشجي به خرقٌ الأرض أقيحُ |
|
لقد قدست أرضٌ أبو عمرٍ بها | |
|
| وقدسَ أهلوها جميعاً وأفلحوال |
|
سقاه من الوسمي دانٍ ربابه | |
|
| أجشُّ سماكي من المزن دلحُ |
|
وصلى عليه الله ما ذر شارقٌ | |
|
| وما هب قمريٌّ على الايك يصدحُ |
|