من لين قَدٍّ وقَلب فيَّ تشديدُ | |
|
| للصبر والشوق إبلاءٌ وتجيدُ |
|
والخدّ من شَجَنٍ بالدّمع خدده | |
|
| طَيرٌ له سحراً في الدَّوح تغريدُ |
|
|
| للطَّرف والقلب في الأحشاء تَنكيدُ |
|
فالقلبُ يحرَق لولا الطرفُ مُنسَجمٌ | |
|
| والطرفُ يغرَق لولا القلبُ موقودُ |
|
يا هاجري عبثاً هل في اللقا طَمَعٌ | |
|
| كيما يُؤمّل قُرباً منك مَبعُودُ |
|
أوعَدتُه باللقا وَعداً فهامَ فهل | |
|
|
قد ضاعَ قلبي لمّا ضاع منك شذى | |
|
| فهل فديتك ما قد ضاع مردود |
|
في ذمّة اللَه ما لاقاه من وَصَب | |
|
| مُتَيّمٌ برزايا البَين مكمود |
|
ارحم بوصلك صباً كنت تعهده | |
|
| قبل الصبابة منه الصبر معهود |
|
يبيتُ لا سهرت عيناك يُزعجه | |
|
| وجُود شَوق لديه الصَّبرُ مفقود |
|
هل سوء حظي رعاك اللَه أوقفني | |
|
| في الجهد أم كل من يهواك مجهود |
|
إن أبك تضحَك وإن أسهر تَنَم فلذا | |
|
| طرفي وطرفُك مغمورٌ ومغمود |
|
كم ذمّ حبّيك عذالي وما كذبوا | |
|
| بل حُبّ أحمد في الدارين محمود |
|
مَن زاره سيرى أو زاره مُحيَت | |
|
|
هل معهد قد صدرنا عن موارده | |
|
| سُكّان مكّة بعد البَين مورود |
|
|
| قبل المنية عقد الوصل منضود |
|
وهل لكسري باب الجبر مُنفتحٌ | |
|
| وهل بوصلي باب الهجر مسدود |
|
بيضُ الليالي إذ لم تُنعموا برضى | |
|
| على المتيّم يا عُربِ الحِمى سود |
|
قد أطلع اللَه من آفاقكم قمراً | |
|
| نارت بطلعته الأحياء والبيد |
|
ظلت تلين لذكراه القلوب كما | |
|
| كانت تلين لنعليه الجلاميد |
|
إن يَمش في الرمل لم يُشهَد له أثرٌ | |
|
| وفي الصخور له التأثير مشهود |
|
كم فجّرت يده عيناً تفيضُ وكم | |
|
| بعد العمى ردّها ما ذاك مجحود |
|
مَن ذا يقاسيه بأساً أو يُقايسه | |
|
| حلماً تظل أجاميدَ الأماجدُ |
|
|
| قلب المُعاند مردوع ومرعود |
|
وفي المعامع لا قرنٌ يُمارسُه | |
|
| تفرّ إن كرّ في الهيجا الصناديد |
|
هذا وبالرأفة الرحمن يمدحه | |
|
| والعفو شيمته والحلم والجود |
|
أزكى الأنام وأتقاهم وأرحمهم | |
|
| منه المُسيء بحُسن العفو مرفود |
|
يلقى من الجود مَن وافاه ذا أمل | |
|
| ما ليس يلقى من الآباء مولود |
|
أزكى صلاة وتسليم قد اتصلا | |
|
| عليه ما سبّح الرحمن موجود |
|