|
| وأودعتها ريح الصبا حين هبت |
|
|
| فؤادي كتحريك الغصون الرطيبة |
|
|
| من الحي فاشتاقت لقرب الأحبة |
|
وحنت لتذكار الليالي التي خلت | |
|
| لنا بين هاتيك الربوع الأنيسة |
|
وإخوان صدق أوحش القلب بعدهم | |
|
| فلِلَه ما لقيت من حر فرقة |
|
ديار نأت عن دورهم وتباعدت | |
|
|
علي الحرص مني أن أراهم ومنهم | |
|
| فما سمحت يمنى الزمان بمنيتي |
|
وما بعدهم عني ولا البعد عنهم | |
|
|
|
| علي كل حال والرضا خير قنية |
|
به تنجلي عنا الهموم إذا طرت | |
|
| وتسري به عنا الغموم الملمة |
|
وكم حادث قد ضاق متسع الفضا | |
|
|
أحبة قلبي هل لأيامنا التي | |
|
| تقضت بذات البان إذن برجعة |
|
فقد طال هذا البعد وامتد وقته | |
|
|
ترى تجمع الأيام بيني وبينكم | |
|
| وأحظى بكم من قبل تأتي منيتي |
|
فوا أسفي إن مت من قبل أن أرى | |
|
| وجوهاً عليها نو ر علم وخشية |
|
|
| وإيثار كشف الغيب عن ذوق خبرة |
|
|
| عن الحس والأوهام من فتح حكمة |
|
|
|
وأمسى بهم في موقف الشرع سالكاً | |
|
|
فلِلَه أقوام نأى البعض منهم | |
|
| عن البعض إيثار المقصود خلوة |
|
وأنسا بمولاهم وشغلا بذكره | |
|
|
وحرصاً على هذا الحمول فإن | |
|
| أمان لأهل اللَه من شر شهرة |
|
وحب انقطاع واعتزال فان في | |
|
| هما طيب عيش في زمان البلية |
|
فمنهم مقيم في الأنام وإنه | |
|
| لمتور عنهم تحت أستار غيرة |
|
يراه الورى إلا القليل كغيره | |
|
| من الغافلين التاركين استقامة |
|
|
| وسكنى مغارات الجبال وقفرة |
|
يسيحون من شعب إلى بطن وادي | |
|
|
|
| لإرشاد هذا الخلق نهج الطريقة |
|
لهم همة في دعوة الخلق جملة | |
|
| إلى اللَه عن نصح ولطف ورحمة |
|
|
| وفيهم لمرتاد الهدي خير قدوة |
|
|
| تقوم على أهل الشقاق بشقوة |
|
وكل على نهج السبيل السوي لمن | |
|
| يخالف أمراً آخذاً بالشريعة |
|
فإن الذي لا يتبع الشرع مطلقا | |
|
|
|
| هو الميت ليس الميت ميت الطبيعة |
|
وما في طريق القوم يدعوك لاِنتها | |
|
|
|
|
فتم الهدى والنور والأمن من ردا | |
|
|
|
| هم المفلحون الفائزون بجنة |
|
عليهم من الرحمن رضوانه الذي | |
|
| هو النعمة العظمى وأكبر منة |
|
ومن حاد عن علم الكتاب وسنة | |
|
| فبشره في الدنيا بخزي وذلة |
|
وبشره في العقبى بسكنى جهنم | |
|
|
ألا ما لقلبي كلما ذكر الحمى | |
|
| وأهل الحمى من خير عرب وجيرة |
|
|
| شجون لها تجرى على الخد دمعة |
|
وما لفؤادي قد توطنه الأسى | |
|
|
|
| إلى أن غدا من شوقه كالمفتت |
|
|
|
وخامرها خمر الغرام فأصبحت | |
|
| وأمست على حب الحبيب مقيمة |
|
يظن بها من ليس يدري بشأنها | |
|
| بأن بها سكر الخمور الأثيمة |
|
لها أبداً شوق إلى خير معهد | |
|
| به خير عهد في العصور القديمة |
|
يذكرها العهد القديم سماعها | |
|
| لتجيع تال للمثاني الكريمة |
|
|
| ونغمة حاد بالمطايا المجدة |
|
وتغريد ورق فوق أغصان دوحة | |
|
| وتلحين شاد بالأغاني الرقيقة |
|
|
| وأشيا أرى في سترها حفظ حرمة |
|
|
| بإنكار أسرار العلوم الدقيقة |
|
فقد ستروا أهل الطريق وأخملوا | |
|
| أموراً من التحقيق تى تغطت |
|
لئلا يراها المنكرون فيحسروا | |
|
|
كما أنكر قوم وعلى بعض من مضى | |
|
| من العارفين أهل الهدى والبصيرة |
|
ويسمعها قوم وليس من أهلها | |
|
|
|
| ومالوا عن الدين القويم وشرعة |
|
وغن الذي أبدى من القوم ما سبي | |
|
|
يفارقه التمييز عند ورودها | |
|
|
|
| عن الفهم فاستمسك بحبل الشريقة |
|
وسلم لأهل اللَه في كل مشكل | |
|
|
خليلي هل من مسعد منكما على | |
|
|
تأخر عنها الأكثرون فأعرضوا | |
|
| لما علموا في قطعها من مشقة |
|
|
|
وترك الأماني والمرادات كلها | |
|
| وكل اختيار والتدابير جملة |
|
وكنس ضمير القلب كي يبق فارغاً | |
|
| من الحب للدنيا الغرور الدنية |
|
وتطهيره سبعاً عن الميل للسوى | |
|
| بماء الفنا باللَه عنه وغيبة |
|
وجمع على المولى الكريم بترك ما | |
|
| عن الذكر يلهى والتزام العبادة |
|
فإن تسعداني بالوفاق فإن لي | |
|
|
وإلا فأمر اللَه عندي معظم | |
|
| وعندي بحمد اللَه يا رب رغبة |
|
|
| به دونها بسطى وروحي وراحتي |
|
أطالع أمر القبضتين فقبضة ال | |
|
| يمين وأخرى لليمين الأخيرة |
|
|
| بمحض اختيار دون سعي وحيلة |
|
واعمالهم تجري على وفق سابق | |
|
| لهم عنده والختم عند الأولية |
|
|
| فأخرجهم كالذر يوم الشهادة |
|
|
| هناك وبعد الأمر ناف ومثبت |
|
وسرا خفيا حار فيه أولو النهى | |
|
|
|
|
|
| عارفاً بساحاته الدرية الجوهرية |
|
وكن في أحاديث الصفات وآيها | |
|
| على مذهب الأسلاف حيث السلامة |
|
واشهد لطف الفضل في كون آدم | |
|
| من الطين مخلوق اليدين النزيهة |
|
|
| به ثم بعد النفخ أمر بسجدة |
|
|
|
|
|
وقال كلا من شجرة النهى مطمعا | |
|
|
|
| من الجنة العليا إلى دار وحشة |
|
|
| وخوف مقيم في انقطاع وغربة |
|
|
| من الكلمات الموجبات لتوبة |
|
|
| وأكرمه فضلاً بأمر الخلافة |
|
وأسرار أمر اللَه نوحاً وقَد دعا | |
|
| على قومه أن يغرقوا بالسفينة |
|
|
| وزوجان من كل الوجود لحكمة |
|
|
|
رأى كواكباً في أول الأمر فانتهى | |
|
| به الحال تدريجيا لإفراد وجهة |
|
|
| وأبقى كبيراً كي يروحوا بخزية |
|
إذا ما أحيلوا في السؤال عليه لم | |
|
|
|
| فكادوا له كيداً بنار عظمية |
|
له أوقدوها ثم ألقوه فانثنت | |
|
| عليه بأمر الله في مثل روضة |
|
وفي قصة الأطيار وهي عجيبة | |
|
| وكم من أمور في الوجود عجيبة |
|
كأسرار موسى حين ألقته أمه | |
|
| رضيعاً بأمر اللَه في وسط لجة |
|
فجاءت به الأقدار حتى أتت به | |
|
| عدواً هو المخشي في أصل قصة |
|
فرباه حتى كان ما كان وانتهى | |
|
|
وحين رأى ناراً فأمكث أهله | |
|
| وجاء إليها للهدى أو لجذوة |
|
فنودي من الوادي أنا اللَه فاستمع | |
|
| لما أنا موح وانطلق برسالة |
|
|
|
وكم في العصا واليد من سر قدرة | |
|
|
وعيسى من الآيات في أصل كونه | |
|
|
وقد كان يحيى الميت عن إذن ربه | |
|
| ويبرئ بإذن اللَه من كل علة |
|
|
|
وإن له في آخر الوقت مهبطاً | |
|
| إلى الأرض بين الأمة الأحمدية |
|
|
|
وقد جمع الأسرار والأمر كله | |
|
|
به ختم اللَه النبوة وابتدا | |
|
|
وإن رسول الله من غير مرية | |
|
| إمام على الإطلاق في كل حضرة |
|
وجيه لدى الرحمن في كل موطن | |
|
| وصدر صدور العارفين الأئمة |
|
أتاه أمين اللَه بالوحي في حرا | |
|
|
فقال له اقرأ قال لست فغطه | |
|
|
|
| له يهتدي أهل القلوب المنيرة |
|
وكان به الإسراء من خير مسجد | |
|
| إلى المسجد الأقصى إلى أوج ذروة |
|
من المستوى والقاب قوسين قربه | |
|
| من اللَه أو أدنى وخص برؤية |
|
وأوحى الذي أوحى إليه إلهه | |
|
| علوماً وأسراراً وكم من لطيفة |
|
وشاهد جنات وناراً وبرزخاً | |
|
|
وصلى وصلوا خلفه فإذا هو ال | |
|
| مقدم وهو الرأس لأهل الرياسة |
|
|
|
له الدعوة العظمى كذا الرتب العلا | |
|
| له الملة الغرا وخير بسطوة |
|
|
| مع اسمه والذكر فاعزز برفعة |
|
|
| به وعد الغفران بعد المحبة |
|
|
|
ومن بايع المختار بايع ربه | |
|
| يد اللَه من فوق الأيادي الوفية |
|
|
|
هم الحاملون السر بعد نبيهم | |
|
|
|
|
نجوم الهدى أهل الفضائل والندى | |
|
| لقد أحسنوا في حمل كل أمانة |
|
|
| إلى اللَه عن حسن انتفاء وأسوة |
|
أولئك قوم قد هدى اللَه فاقتده | |
|
| بهم واستقم والزم ولا تنفلت |
|
ولا تعد عنهم إنهم مطلع الهدى | |
|
| وهم قد بلغوا علم الكتاب وسنة |
|
فذو القدح فيهم هاذم أصل دينه | |
|
|
فما بعد هدي المصطفى وصحابه | |
|
| هدى ليسى بعد الحق إلا الضلالة |
|
أبان كتاب الله فيما ابان عن | |
|
|
وأحوال من يأتي وأحوال من مضى | |
|
|
|
| ومستور أسرار العلوم الدقيقة |
|
وعن كل ما يحتاجه الخلق كلهم | |
|
| بدين ودنيا في اجتماع ووحدة |
|
وشرح الصراط المستقيم وحثهم | |
|
|
وعن كل فرض أوجب اللَه تركه | |
|
| وما جازه الأشكال من شأن شبهة |
|
وحفظ قوانين المعاش وما به ال | |
|
| قوام وضب الكل تحت السياسة |
|
وأحوال أرباب الرسالة والذي | |
|
|
وأحوال من رد الهدى فتعجلت | |
|
| له قبل يوم الحشر بعض العقوبة |
|
ومعرفة الذات العلي علاؤها | |
|
| بما لا خفا فيه على ذي بصيرة |
|
ومعرفة الأوصاف في عظم شأنها | |
|
|
|
|
|
| ونور وأملاك الطباق الرفيعة |
|
|
|
|
|
|
| وأوسعهم فضلاً باسباغ نعمة |
|
وقدر أرزاقاً لهم ومعايشاً | |
|
|
أحاط بهم علما وأحصى عديدهم | |
|
|
|
|
|
| وكم مخلص في غيبه والشهادة |
|
|
| إلى اللَه عن قصد صحيح وعزمة |
|
وكم قانت قوام في غسق الدجى | |
|
| من الخوف محشو الفؤاد ومهجة |
|
|
|
وكم ضامر الأَحشاء يطوي نهاره | |
|
|
|
|
وكم زاهد في هذه الدار معرض | |
|
|
|
|
وكم معرض عن صحبة الخلق موثر | |
|
|
وكم عالم بالشرع ناه عن الردى | |
|
|
وكم آمر بالشرع ناه عن الردى | |
|
| سريع إلى الخيرات من غير فترة |
|
|
| وكم عارف مستهتر في المحبة |
|
|
| من السر لا تفشي لأهل الخيانة |
|
وصاحب كشف قد تجلت لقلبه ال | |
|
|
|
| مع النجبا والقطب رأس العصابة |
|
أولئك أبدال النبيين أبرزوا | |
|
| لفضل رسول اللَه في خير ملة |
|
عباد كرام آثروا اللَه ربهم | |
|
|
|
| حباهم وأسقاهم بكاس المودة |
|
بهم يدفع اللَه البلايا ويكشف الرَ | |
|
|
ولولاهم بين الأنام لدكدكت | |
|
|
أيا صاحبي والنصح دأبي ومذهبي | |
|
| على به أخذ العهود الأكيدة |
|
ألا فالق سمعاً واعياً لقبول ما | |
|
|
عليك بتصحيح الأساس الذي هو ال | |
|
| يقين وروح الدين منغير مرية |
|
|
|
|
|
|
| وأحكامها وأبدأ بتصحيح توبة |
|
وخوف ونعم الخوف للعبد سائق | |
|
| ونعم الرجا من قائد للسعادة |
|
|
|
وشكر على النعمى برؤية منعم | |
|
| وصرف الذي اسداه في سبل طاعة |
|
وصحح مقام الزهد فهو العماد والت | |
|
| وكل وهو الزاد في خير رجلة |
|
وحب إله العالمين مع الرضا | |
|
| بكل الذي يقضيه في كل جالة |
|
وجاهد تشاهد واغنم الوعد بالهدى | |
|
|
وحافظ على المفروض من كل طاعة | |
|
| وأكثر من النفل المفيد لقربة |
|
بكنت له سمعاً إلى آخر النبا | |
|
| عن اللَه في نص الرسول المثبت |
|
وجانب هديت النهى من كل جانب | |
|
|
وجالس كتاب الله واحلل بسوحه | |
|
| وكن ذاكراً فالذكر نور السريرة |
|
|
| وبالفكر إن الفكر كحل الصيرة |
|
|
| إلي اللَه عن صدق افتقار وفاقة |
|
|
| وقلب طفوح بالظنون الجميلة |
|
وحقق طريق القوم واعلم أصولهم | |
|
| وكل اصطلاح بينهم في الطريقة |
|
|
|
|
| إلى اللَه من أهل القلوب الزكية |
|
من العلماء العارفين بربهم | |
|
| فإن لم تجد فالصدق خير مطية |
|
|
| سلكت وتقوى اللَه خير بضاعة |
|
ومن ضيع التقوى وأهمل أمرها | |
|
| تغشته في العقبى فنون الندامة |
|
ومن كانت الدنيا قصارى مراده | |
|
| فقد باء بالخسران يوم القيامة |
|
ومن لم يكن في طاعة اللَه شغله | |
|
|
ولا ينشق الفياح من طيب حضرة ال | |
|
| وصال إذا هبت نصيم العناية |
|
ومن أكثر العصيان من غير توبة | |
|
| فذاك طريح في فيافي الغواية |
|
بعيد عن الخيرات حل به البلا | |
|
| وواجهه الخذلان من كل وجهة |
|
|
|
يقول بلا فعل ويعلم عاملاً | |
|
| على ضد علم يا لها من خسارة |
|
علوم كأمثال البحار تلاطمت | |
|
| وأعماله في جنبها مثل قطرة |
|
وقد أنفق الأيام في غير طائل | |
|
| كمثل الليالي إذا تقضت وولت |
|
على السوف والتسويف شر مصاحب | |
|
|
|
|
|
| على قدم التشمير من فرط غفلة |
|
وقد سار أهل العزم وهو مثبط | |
|
| وقد ظفروا بالقرب من خير حضرة |
|
وقد نالوا المطلوب وهو مقيد | |
|
| بقيد الأماني والحظوظ الخسيسة |
|
ولم نتهز من فائت العمر فرصة | |
|
|
ولم يخش أن يفجأه موت مجهز | |
|
|
|
|
وبين يديه الموت والقبر والبلا | |
|
|
وجسر على متن الجحيم وموقف | |
|
| طويل وأهوال الحساب المهولة |
|
|
| وإحسانه والفضل كل الخليقة |
|
|
| إليه رجوعي في رخائي وشدتي |
|
غياثي إذا ضاقت عليَّ مذاهبي | |
|
|
|
| على ما بقلبي والفؤاد وجملتي |
|
هربت بتقصيري وفقري وفاقتي | |
|
| إليه وعذري راجياً نيل رحمة |
|
|
|
فيا نفحات اللَه يا عطفاته | |
|
| ويا جذبات الحق جودي بزورة |
|
ويا نظرات اللَه يا لحظاته | |
|
|
ويا غارة الرحمن جدي بسرعة | |
|
|
ويا رحمة الرب الرحيم توجهي | |
|
| وأحيي بروح الفضل كل رميمة |
|
ويا كل أبواب القبول تفتحي | |
|
|
ويا سحب الجود الإلهي أمطري | |
|
|
بحرمة هادينا ومحيي قلوبنا | |
|
| ومرشدنا نهج الطريق القويمة |
|
|
|
|
| سمعنا أطعنا عن هدى وبصيرة |
|
فيا رب ثبتنا على الحق والهدى | |
|
| ويا رب اقبضنا على غير ملة |
|
|
| وأهلاً وأصحاباً وكل قرابة |
|
وسائرأهل الدين من كل مسلم | |
|
| أقام لك التوحيد من غير ريبة |
|
وصل وسلم دائم الدهر سرمداً | |
|
| على خير مبعوث إلى خير أمة |
|
محمد المبعوث منك بفضلك ال | |
|
|