أطع ربك البارى وصفوة رحمان | |
|
| وذا الأمر والآباء في خير أديان |
|
|
|
فمن يرج في الدارين دوم سلامة | |
|
| يسلم أمور النفس في حكم منان |
|
فكن فاكرا في قهره كل لمحة | |
|
| وكن راجيا منه تناول غفران |
|
|
| وفي الفقر محتاجا إلى جود حنان |
|
|
|
بأجمل صبر في القضا متأدبا | |
|
|
مهور المعالي أعجزت كل خاطب | |
|
| سوى أنها هانت على عزم شبان |
|
فلا كل من يصبو يمد مهورها | |
|
|
فلا نال ذو عزم بغير جلادة | |
|
| فلا بد من عزم وحزم وزلخان |
|
|
|
ولا يرتجى نيل المعالي سوى الذي | |
|
| رأى نفسه كفء المعالي ببرهان |
|
ولم يصب فيها آمل غير كفئها | |
|
| أتهوى مقام الفضل أنفاس حمان |
|
ومن لم يلم في شؤمه حظ نفسه | |
|
| فلا حاز طبع الانس غيرة أجنان |
|
ومن كان معذورا بأكبر عذره | |
|
| فلا لوم فيه بل ولا هيج أشجان |
|
ولا بد من صدم البليات والعنا | |
|
| لمن سار في استخراج ذهبان عيصان |
|
لا نلت شهدا قبل لسعة نحلة | |
|
| ولا لذ قوت قبل إلفاء نيران |
|
وما قصبات السبق إلا لمن حوى | |
|
| قوى العزم من تهيج مقصوده العاني |
|
وراحه يوم قد محت غنم أشهر | |
|
| وقد صدقت فيها مقالة لقمان |
|
وسعيك في الدنيا محبا لذاتها | |
|
| ضلالتك التقوى فعد عنه يا فاني |
|
ولا بأس بالدنيا اذا الدين قائد | |
|
| الى المهيع الا هتى بمرضاة رحمن |
|
فمن رفض العصيان أبقاه في هنا | |
|
| وراعاه في الأرزاق عن شوب خسران |
|
|
| اذا حاز تقوى اللّه في كل أحيان |
|
بتقواه آداب الفتى تاسر الورى | |
|
| وتعلى الموالي فوق رتبة أصلان |
|
|
|
عليك بتحسين اللقا في رزانة | |
|
|
وواجه صديقاً أو عدوا على الرضا | |
|
| لكف الاذى من غير ذل واذعان |
|
وبادر بافشاء السلام لصاحب | |
|
| وخاطب بايجاز الكلام وتبيان |
|
وبجل اذا خاطبت من تجهل اسمه | |
|
| لما أوجب التكليم في شبه اخوان |
|
اذا بان فيه البشر فاسأل عن اسمه | |
|
| لتحفظه وسم التعرف في الآن |
|
|
| وذيلك لا تسحب كافعال نسوان |
|
|
|
|
| وأحسنها ما كان أوسط في الشان |
|
|
| ولا تلتفت قط التفاتة حيران |
|
على كل ناد للجماعة لا تقف | |
|
| وفي السوق لا تجلس لكثرة عصيان |
|
ولا تتحدث في الحوانيت لا هيا | |
|
| وحاذر سفيها لا تنازع بامكان |
|
|
| وعنها تغافل لا تكن مثل تيحان |
|
اذا جئت بيتا فادع خادم أهله | |
|
| فبالصوت تطفى نار فتنة شيطان |
|
ولا تدن ممن يختلى في تكلم | |
|
| الى حين يفضى فادت منه بايذان |
|
توقر لدى كل المحاقل جالسا | |
|
| توق بها من شبك اصبوع أحضان |
|
ويزرى اتكاء الوجه في رأس ساعد | |
|
| واسناده في غيرها نوع نقصان |
|
|
| وتفقيع أصبوع كذا نتف أوجان |
|
|
| والاعطاء باليسرى كذا نصب سيقان |
|
ولا تلمس الشيء النفيس لشهوة | |
|
| ولمسك مال الغير من دأب وغدان |
|
واياك والضحك الكثير ولو ترى | |
|
| به أنس ضيف أو مماراة اخوان |
|
|
|
كذاك التمطى والتثاؤب جهرة | |
|
| وانشاق مخطات وابصاق تفلان |
|
|
| فان بان فالتحميد من غير اعلان |
|
|
| وقسم أحاديثا ببشر لا رغان |
|
|
| ولا تمرش الاعضا بحضرة فتيان |
|
ولا ترمشن بالعين في وسط مجلس | |
|
| والايماء بالاصبوع من دأب بكمان |
|
ولا توقعن اللحظ في كتبة امرىء | |
|
| وقد صح أن الرقم مخزن قفان |
|
وما تستخف الناس منك مهانة | |
|
| وتوجب غمز الصحب فيك بأجفان |
|
وقد نال بعض القوم من خلق اللعا | |
|
|
|
| ولم يمح ما في نفسه من ردى دانى |
|
وطبع الفتى يبدو على قدر عقله | |
|
| محاسن أثمار على قدر بستان |
|
ودع هذر نطق والمزاح بباطل | |
|
| لتسلم من قبح وشحناء انسان |
|
وأصغ الى لطف الكلام وحسنه | |
|
|
وأطرق لمن بنهى ويأمر منصتا | |
|
| أقاويله للفهم في طرق آذان |
|
ولا تسترد القول من قائل ولا | |
|
| تخض في المساوى أو فكاهات أخدان |
|
|
|
|
|
|
| وما تملكنها من متاع وحيوان |
|
|
| أهاليك فضلا عن أخلا وجيران |
|
فان علموا او استكثروا استطعموا بها | |
|
| ولن يبلغن مرضاتهم مالك الفانى |
|
ومهما استقلوا المال هنت عليهمو | |
|
| وكم من غنىّ نال ذلا باعلان |
|
فلا تسألنّ المرء عن قدر كسبه | |
|
| ولو كان منعوتا باوصاف بيحان |
|
وما كان في التخمين سرا ولو نأى | |
|
| فاكنانه فرض على أهل كتمان |
|
فلا تحك عما يقتضى منك فتنة | |
|
| ولا تسألن عما به هتك انسان |
|
|
| اذا زانه المعنى والافعيبان |
|
|
| معان وألفاظ على فرز كلماني |
|
برؤياك لا تخبر سوى من تثق به | |
|
| لئلا يفوهوا فيك بالسخف والذان |
|
وأسد كلاما في السماع لاهله | |
|
| وقيد حديثا في العيان بابان |
|
وسق كل معنى في الكلام بجنسه | |
|
| فلا يفسد العقيان من مزج عقبان |
|
|
| وما يقشعرّ الجلد منها برهبان |
|
على قصدك انطق واجتنب فضل منطق | |
|
|
وأخبر بحال في اليقين محقق | |
|
|
مضاعف قول مثل لا لا أجل أجل | |
|
| وأشباهها تردى فصاحة سبحان |
|
|
| وعند جواب مثل هل تعلمن شانى |
|
وناهيك أن الصدق زين لاهله | |
|
| لتعلم أن الكذب شين لانسان |
|
ولا تختفى اخبار ما كان قد جرى | |
|
| بمحو ايادي الكذب في جهد كتمان |
|
اذا كان بعض الصدق يأتى بنكبة | |
|
|
|
| فصل قبله فورا الى ظهر ميدان |
|
وأقوى الفتى من يدفع الوعد بالابا | |
|
| مخافة أن تغشاه ظلمة نسيان |
|
وشاهد صدق المرء ظاهر فعله | |
|
| فهذا وذا للفضل من بعض أركان |
|
وكذب الفتى يردى بغير اختباره | |
|
| وقد يقلع الاملاك من يد سلطان |
|
وقولك لا أدرى على ما جهلته | |
|
| أحب إلى العراف من خبط أفنان |
|
ولا تحك عما يقتضى فيك مدحة | |
|
| ولو نظروا فيك النتيجة في الشان |
|
وما كل من يحكى بحال مصدقا | |
|
| اذا لم يكن من أهل صدق وعرفان |
|
وراع فتى قد شاع بالكذب وصفه | |
|
| ولا تعتمد في قوله قبل امعان |
|
لتصديق من يحكى بصدق أجب بما | |
|
| يدل على التصديق من غير ادهان |
|
ومن بيد تصديقا وليس مصدقا | |
|
| لمن جاء يحكى نال ذنبا بكتمان |
|
ولا تنصح الانسان في غير خلوة | |
|
| ومن ينثنى عن عيبك ترك بحرمان |
|
|
| على ما يشا فضل من افضال منان |
|
ومن كان عتبا لا يفوز بصاحب | |
|
| كما أن ميتا لا يفوز بخلان |
|
ولا تذكر الانسان الا بصيته | |
|
| وافرض من ذا ذكر معروفه الضانى |
|
ولا تذكر العراف عند مثيلهم | |
|
|
ومن لم يرد في الغير حالا كحاله | |
|
| من الخير فاعلم أنه رهن حرمان |
|
اذا كنت غضبانا فرأيك صنه في | |
|
|
|
|
ففى النطق لا تعجل بما كان كامنا | |
|
| وفي الحجة افكر لا تكن مثل صبيان |
|
|
|
|
| ولو طعنوا فيك افتراء ببهتان |
|
وان قبول العذر من دأب عاقل | |
|
| كما أن بذل العفو من دأب شجعان |
|
وناهيك أن البدع يأتى بفرعه | |
|
| فإن كان كبريتا أتاك بنيران |
|
خطابك يعدى المرء في اللطف والمرا | |
|
| فقدم له المعنى الرقيق لاحصان |
|
تلطف بخفض الصوت في القول دائما | |
|
|
لسانك مفتاح المهالك اذ هذت | |
|
| كذا العين اذ شطت على طوع شيطان |
|
وأقبح دأب القوم أن يتحدثوا | |
|
|
|
| فلا تتكلم قبل أن يسكت الثانى |
|
وجنب مساوى القول لا تنطقن بها | |
|
| وكن صائغا درّ المعانى بعقيان |
|
وفي الامر لا تنطق بصيغة فعله | |
|
| اذا حزت تركيبا يدل على الشان |
|
ولا تتمطق في طعامك باللهى | |
|
|
|
| ولا تنهشن العظم في دار خلان |
|
ولا تحتقر ما في الطعام ولا تذم | |
|
| وما اعتدته اقبل من توابع أسغان |
|
وواكل وباشر في الطعام مبجلا | |
|
| ضيوفك في تكميل تفريح اجنان |
|
|
| لوازمها فوّض لا جود غلمان |
|
وما كان يستعنيه ضيفك فاجتنب | |
|
| كأدنى خصام العبد حضرة ضيفان |
|
وعرضك لا تهمل لمن سام نقصه | |
|
| ومالك أنفقه على عرضك القانى |
|
ولا تمسك امساك الشحيحين رغبة | |
|
| ولا تسرف اسراف السفيه كصبيان |
|
|
|
ولا تهملن المستجير اذا أتى | |
|
| فاهماله بلقيك في لؤم لأمان |
|
ولا تظهرن الامتناع بقول لا | |
|
| فقل مرحبا فاستدرك العذر في الان |
|
ولا تصنع المعروف الا لأهله | |
|
|
تشكر لاضحاب الجمائل عندها | |
|
|
لاصحابك اذكر كل وصف يسرهم | |
|
| من أوصافهم في الخلق والخلق والشان |
|
وعن عيب محبوب تغافل لربطه | |
|
| عن النفر الا ان أتى نهى قرآن |
|
فمن ذا الذي استغنى عن الصحب في الدنا | |
|
| على النصح والامر المهم بروبان |
|
عن الناس لا تستغن اصلا فربما | |
|
| لتحتاج مضطرا إلى الجاهل الدانى |
|
فلا تظهر الابغاض بغضا فربما | |
|
| يصير بغيض المرء أقرب خلان |
|
فلا تهجر الاصحاب واستغن عنهمو | |
|
| ولو كنت محتاجا وفيك الأمرّات |
|
وموت الفتى في الجوع خير من الندا | |
|
| بباب لئيم طالبا عون جوعان |
|
عن اللّه لا تغفل وعن نفذ حكمه | |
|
| ولم ينس ما للخلق من رضع ردحان |
|
ألا ان حسن الظن في الناس سنة | |
|
| ولكن به لا تبتغي طوع وغدان |
|
الى النفس لا تنظر على غير ذمها | |
|
| من الدهر لا تغفل كذا بطش خوان |
|
|
| ولم تختبر بالقول ما فيه من ران |
|
|
|
|
|
ولا ترتجى أن يستوى الناس في الدنا | |
|
| على حالة عن نظم أطوار انسان |
|
غريزة طبع المرء تبدو لدى الصفا | |
|
| لدى الخوف أيضا في محاضر أقران |
|
لسانك ميزان المروءة للورى | |
|
| فاحسن بلا استعمال تكليف غصان |
|
ومن لم يقل شعرا ولم يرو حكمة | |
|
| فقد حاز أدنى الفضل رتبة خرسان |
|
|
|
|
| لقد عاش من ذاك الزمان الى الآن |
|
بعدل الملوك استنجد الملك للبقا | |
|
| ولو كان ذو الاملاك عابد أوثان |
|
ملازمة الاوطان تجنى بلادة | |
|
| ولم يختبر الا مفارق أوطان |
|
وفي الغربة اكتب كل يوم رسائلا | |
|
| للصحاب فضلا عن أهالى وخلان |
|
وما قد كتبت أنفله في قيد دفتر | |
|
| لتحفظ ما قد قلت من عيب نسيان |
|
وقابل هدايا الصحب بالبشر والرضا | |
|
| ولو كان شيأ لا يسام بأثمان |
|
|
| يليق بهم فورا وجوبا بشكران |
|
ومن كان لم يقدر لرد جزائها | |
|
| فلا يستلمها بل يرد باحسان |
|
وفرض الحقوق اعرف على المال واحتفظ | |
|
|
|
|
|
|
وأولادك ارحم واجف من غير هيبة | |
|
| وشوّق الى طاعات منزل فرقان |
|
وأخبر بأنواع المعاصى وشرها | |
|
| وخوفهمو بالزجر من هول نيران |
|
وعرف بأوصاف الجنان ومن بها | |
|
| من الانبيا والحور في حسن خرصان |
|
وعلم خصال الصالحين وفضلهم | |
|
| صغارا فيشتاقوا لها شوق هجفان |
|
وما زحمو بالحق واللطف والرضا | |
|
| ومجدهمو في شان عز للأذعان |
|
ولن لهموا من غير ضعف وذلة | |
|
| وفقههمو في العلم في خير أديان |
|
وما كان فيها عشقهم من صناعة | |
|
| توق لهم فيها من اسباب بطلان |
|
ولا شك أن المرء حيث صبارسا | |
|
|
وصحبك قلل فاستخر من به الوفا | |
|
| يواليك في كل الامور باحسان |
|
|
| بواسطة الاعلى مقاما من الثاني |
|
وقاطع صديقا في الرخاء مدانيا | |
|
| وفي الجدب أضنى الصحب عمدا بهجران |
|
واخوانك العاصين جنب فانهم | |
|
| يخونون من مالوا اليهم بحسبان |
|
وقربهم أعدى من القرح والشذا | |
|
|
مصادقة السبتان شروا ولو قصى | |
|
| وأهون منها أن تعادى فتى آنى |
|
وما كل من يبدى الوفا ذا صداقة | |
|
| ولا كل من يبدى الجفا أهل شنآن |
|
فلا تحتقر شخصا بدا فيه نقصه | |
|
| ولا تعظمن من ماس زهوا بأردان |
|
تشبه باهل الفضف ترق رقيهم | |
|
| ومن يتضع للعز يحظى برضوان |
|
ولا تدن ممن لم يكن منك أرفعا | |
|
|
فما كان فيه المرء ذاك مقامه | |
|
|
أو المرء معلوم بوصف قرينه | |
|
| من الفسق والتقوى وربح وخسران |
|
لصانع حسن السيف يعزى فرنده | |
|
| كما أن نفذا الحكم يعزى لسطان |
|
وليس الذي في الاصل يعزى لفرعه | |
|
| سوى ما يساوى وصفه طول أزمان |
|
ولكن فضل المصطفى في فروعه | |
|
|
تنظم مع الاقوام في سلك سلكهم | |
|
| تحذر من الامر الملوم باحصان |
|
وكن تحت رأى واحد من جماعة | |
|
| لهم حاكم عدل لتشييد أركان |
|
تلبس بثوب الدهر في كل حالة | |
|
| وجل في ميادين الفنون بفرسان |
|
وخالق طباع الخلق في حسن سيرة | |
|
| لتحتب في الدنيا لدى الانس والجان |
|
|
| ولا يابسا يستكسروك كصوحان |
|
|
|
على قدر فضل المرء بجل مقامه | |
|
| والافراط في التفضيل اهداء نقصان |
|
|
|
ومن لم يقففي الحد ضل طريقه | |
|
| هوى في بعيد القفر هوة تيهان |
|
فمن يرق هجما فوق حد مقامه | |
|
| ينزل الى الادنى بسر واعلان |
|
الى الحق فاسرع بالرجوع عن الخطا | |
|
| وأخبر به ذا الحق في جلب غفران |
|
ولا شيء في الدنيا بغير منافع | |
|
| اذا دارت الافكار فيها لتبيان |
|
تأن على الحاجات تظفر بخيرها | |
|
| وأشأمهم من كان يدعى بعجلان |
|
وأوثق لبنيان السياسة ساسها | |
|
| لتحصيل ما ترجو ولو بعد أزمان |
|
وبالفكر في الاسباب يستدرك النهى | |
|
|
فسابق الى الخيرات تعل مراتبا | |
|
| ترد في رضا مولاك منهل احسان |
|
وكم كسب الاملاك في وجه ذى الدنا | |
|
| ملوك بتسفير الرجال كانقلان |
|
وكم قطعوا براو بحرا لكسبهم | |
|
| وكم اشهروهم في الورى أهل بلدان |
|
وكم قد اضاعوا ملك من لم يع النهى | |
|
| ولم يحو تدبير الملوك في الأذهان |
|
فبالاصغرين استعظم المرء في الملا | |
|
|
تحرك الى المطلوب ما دمت طالبا | |
|
| أتى الرى فورا من تحرك عطشان |
|
ولا خاب من يسعى بجيد الى المنى | |
|
| ولو لم ينل الا على طول أزمان |
|
وما كل من يرجو المراتب يرتقى | |
|
| ولم يعل متن الكد في كل ميدان |
|
وان ليس للانسان أن يبلغ الحشى | |
|
| ولم يقطع البيداء في شق جيلان |
|
وان ليس للانسان الا الذي سعى | |
|
| أيحصد زرعا غير زارعه الصاني |
|
|
| من العسر بأتى اليسر في حظ سغبان |
|
أيبقى بقاء الدهر كل ضرورة | |
|
| وتبقى على الدنيا سلامة سلطان |
|
وعند الغنى استغنى الغنيّ بنعمة | |
|
| وعند العنا استغنى العنّى بأشجان |
|
فجد واجتهد واصبر وجاهد كذا احتمل | |
|
| وعد واغتنم وانهض ولازم لازيان |
|
|
| ومثن ولو طرنا على أوج ميسان |
|
ومن يقض أشغال الامور بنفسه | |
|
| فقد نال أو في النفع مع سلب أحزان |
|
ومن يستغر في كل شغل على الورى | |
|
| يفز بقليل النفع أو بحت اضغان |
|
وأرسل حكيما في أمور شديدة | |
|
| ولا توصه الا بالفاظ أجفان |
|
ومن لم يجاه في حصول يقينه | |
|
| فقد باع حظا بالشكوك لخسران |
|
وفي الصبر من مر الدواء مشقة | |
|
|
|
| لدفع شتات المال والحال والآن |
|
ومن كان في سوء التدابير هائما | |
|
| غدا في فيافى الفقر مصروع غفلان |
|
وحلمك إن لم يحم عزك بادرا | |
|
| فليس بحلم فاستخر حلم فرسان |
|
|
| ولا تنطق الا بعد إمعان الأذهان |
|
وفي الطلبات ارفق بغير لحاحة | |
|
| تنلها بالاستدراج في بضع أزمان |
|
وشاور أهيل العلم في كل خصلة | |
|
| وان لم يصب فيها فلست بندمان |
|
وعن كل أمر ان جهلت فلا تدع | |
|
| وسل عن معاني الشيء كل فتى دانى |
|
وعن غير ما يعنيك لا تسأل امرأ | |
|
| فان فضول النطق من قبح ديدان |
|
|
|
|
| ولا خير في نوم يجىء باحزان |
|
وقبل طلوع الفجر قم لصلاته | |
|
| فتنتشق الروح النسيم بريحان |
|
|
|
|
| وبالكحل ثم الماء برّد لاعيان |
|
بطون الاواني لا تمس باصبع | |
|
| وقد عاف بعض الناس ملموس انسان |
|
لذا قبل الاستعمال غسل وبعده | |
|
| أوانيك فورا لا يبتن بأدران |
|
ومهما مججت الماء من فيك فانتبه | |
|
| لئلا يعاف الناس من ريقك الداني |
|
ولا تنتفنّ الشيب اذ كان ناصحا | |
|
| وناشر رايات المنايا للأذهان |
|
وقيتكَ قوّم بالجواهر لا تزل | |
|
| وما فات لا يأتيك في سد خسران |
|
على قدر جهد المرء قوم يومه | |
|
|
فوزع على الاوقات شغلك دائما | |
|
| بتذكرة الاجرا صباحا لقضيان |
|
|
| وما قد قضيت اكتبه حالا باتقان |
|
وفي الخلوة انقل ما كتبت جميعه | |
|
|
ومزدوج التقييد ينجيك من خطا | |
|
| ويعرف بالزنجير أيضا وطلياني |
|
وأحوالك اكتب كل يوم بيومه | |
|
| بها قتل اعداء وانفاذ غرقان |
|
|
| بترتيب أيام السنين لاشحان |
|
وبالاجتهاد اشحن سفائن غيرها | |
|
|
فلا تنتهز قبل انقضاء مقاصد | |
|
| وفارق نديا فيه ما يعجب الداني |
|
وما اعتاد فيه المرء خصته نفسه | |
|
| فلا تقرب الا غير ما شان في الشان |
|
|
| اذا قمت يوما فيه رضت بالاذعان |
|
فنات ولم تشعر به الوقت في الهوى | |
|
| ولم تحو منها غير هم وخسران |
|
فنفسك سق مما أحبته بالجفا | |
|
| الى كل مشكور لدى أهل ايمان |
|
وبالبتر والقطع البتات قطامها | |
|
| بعزم وحزم من قوى رأيك القاني |
|
وكم قد تمنى الموت من زاغ عن هدى | |
|
| الى النفس أو قد مات من شرب ذيفان |
|
وما قد تذكرت افض في الحال مسرعا | |
|
| والا فقيد بالكتاب لا يقان |
|
|
| لتلك استعد قبل الأوان بأحيان |
|
فثب قبل ميقات الذي شئت فعله | |
|
| ولو فى دجى الليل اهتماما بايات |
|
ولا قصر الا زناد عن نيل قصدها | |
|
|
ومن دأب نفس المرء أن تكره السرى | |
|
|
|
| وفي الحين تهواها بالفاء كثبان |
|
|
| الى ختمها طبعا ولو قلب كسلان |
|
فتمم قضايا قد شرعت بفعلها | |
|
| اذا لم يكن شيء أحق بلزمان |
|
فان كان فاتركها وجوبا لحق ذا | |
|
| وبعد فثب حالا اليها من الثاني |
|
ولا تعروقتا أنت فيه عن الوفا | |
|
|
|
| ولكن اذا طالبتها فزت بالشان |
|
فبالنفس حد في كل أعلى مقامة | |
|
| وبالمال جد في كل خير لغفران |
|
|
| الى أوج كل الفضل تظفر بسعدان |
|
|
| ألم تنكشف بالطبع عورات حيشان |
|
ودم فوق حصن الفضل فضلا فانه | |
|
| لمهر المعالي لارذالة تفران |
|
وجاهد على ادراك حسنى خواتم | |
|
| بتحسين تالى كل شغل باتقان |
|
وكم أتقنوا أشغالهم في أوائل | |
|
| سوى أن تاليها ختام بنقصان |
|
لاشغالك استشهد لدى كل الانتهاء | |
|
| أمورا بها تدرى الصواب برحجان |
|
ومن كان مغرورا بمال قريبه | |
|
| فقد باع نفع العضو في جرع ذيفان |
|
فجد في اكتساب العلم والمال والرضا | |
|
| ودرس وحاسب من تعدى بامعان |
|
فكم من عزيز ذل بالفقر واجتدى | |
|
| وكم من حقير نال مجدا بوجدان |
|
وخفف رداء الظهر عن حمل ذمة | |
|
| وأسقط عن المشغول حرمة أحدان |
|
وكن رائبا ما يختفى في حوادث | |
|
| ولاتك راجى النفع من ريق ثعبان |
|
خذ الحذر قبل العذر في الكل واحترس | |
|
|
|
| أدامت له الدنيا مسرات أجنان |
|
وعن شبكات الامر عد يا أخا الحجا | |
|
| ومن بقتحمها فات في طوع شيطان |
|
ومن عرف الابواب قبل دخولها | |
|
| أتى نحوها عند الخروج بايقان |
|
على قدر خبر المرء ينتج عقله | |
|
| دقائق أفكار من ارشاد أزمان |
|
|
| ووقت فراغ قبل اشغال أبدان |
|
|
|
وأكرم غريبا بالنداء وبالندى | |
|
| فترغيب أغراب التعمير أوطان |
|
|
| كتقليدهم في نطق لحن باحجان |
|
تعلم مشاهير اللغات وكتبها | |
|
| بتلقين استاذ وافراد ديوان |
|
وقد خاب شخص ظن بالعشرة أنه | |
|
| حوى عرف من ماشاه من أهل عرفان |
|
|
| فقد تبطل الحاجات من بطاءاتيان |
|
وقد زان لقيا الناس في جلب نفعهم | |
|
| وقد شان لقياهم على فوت إبان |
|
|
|
ومن ينفع الانسان في ضر نفسه | |
|
|
وبادر بشغل الخلق في كل حالة | |
|
|
|
| ولو كنت في أكل وفى بسط اخوان |
|
أرح آكلا أو نائما او مصليا | |
|
| ومشتغلا أيضا ولو عبدك الجاني |
|
|
|
|
| لنسرع في ادراك مطلوب عجلان |
|
|
| لتدرك ما أبقيت فيه بنسيان |
|
اذا خصك السلطان بالقرب نحوه | |
|
| فكن منه في حد السنان واذعان |
|
اذا استرسل الوالى اليك محبة | |
|
| فرافقه في غبدا أمور وإكنان |
|
|
| سوى ما نهى عنه مكون أكوان |
|
|
| بلاء عظيم فاسع لكن باحسان |
|
وكم صرع القربان قبلك فتنة | |
|
| وأمضى معاصى اللّه كبرة سلطان |
|
فلا تغترر من لطفه بك دائما | |
|
| فان انقلاب القلب أسرع طرآن |
|
وكن خائفا من بطشه بعد لطفه | |
|
| ألا كل يوم رب شأنك في شان |
|
فلا تطلبن علوا المراتب واعتبر | |
|
|
وكل امرىء يغتر من كل معجب | |
|
| غبيّ فلا تركن لحالة نقصان |
|
|
| خلت عن رضاء الله في نص قران |
|
من انقاد للآمال بالطمع اختنى | |
|
| وما هي الا كالسراب الظمآن |
|
وطالع دروس من العلم وحدك قبلها | |
|
| فذا كر على التدقيق أفهم أقرآن |
|
|
| فترسخ بالتكرار في صحف أذهان |
|
ولا تعتقد أن يفهم الدرس من أتى | |
|
| بغير التزام الشرط فهما بتبيان |
|
|
|
|
| فقد عاش ميت القلب في شبه حيوان |
|
ترق إلى استكمال علم بسرعة | |
|
| كبان الى استكمال تشييد بنيان |
|
|
| لهمته العليا وأسباب حرمان |
|
|
| اذا استقرب القاصى وعف عن الدانى |
|
ومن يدعى بالصيت يزرى بنفسه | |
|
| ولو كان ذا صيت وعلم واحسان |
|
ومن فعله أعلى من القول مفلح | |
|
| ومن قوله أعلى اقتفى درب حرضان |
|
عجبت لممدوح يرى المدح حقه | |
|
| فان ذم حقا أنكر الذم في الان |
|
الى مجلس الابرار صل قبل وقته | |
|
| تفز بكمال النفع من غير نقصان |
|
ومن جاء نادى البر بعد افتتاحه | |
|
|
|
| فغن انخرام الخير منبع خسران |
|
على الدرس والتآليف والورد والذي | |
|
| يماثلها واظب عليها بقدران |
|
تفرّغ لادراك العلوم عن الوى | |
|
| والا فلا تحظى بأكمل عرفان |
|
ولا علم الا في متون حفظتها | |
|
| وما الكتب الا قيد أعناق غزلان |
|
وراجى العلا من غير كد مخيب | |
|
| ولا يرتقى من ليس دهرا بسهران |
|
وحافظ لادارك المقاصيد كلها | |
|
|
أخى لن تنال العلم الا بستة | |
|
| سأنبيك عن تفصيلها حق تبيان |
|
|
| وارشاد استاذ وتطويل أزمان |
|
|
| على الفور حتى لا يرى غدر عصيان |
|
أنخ قبل أن يقضى المنوّخ بغتة | |
|
| ومت قبل أن تقضى المنون بروحاني |
|
بالآربعة الاشياء تفنى رجالنا | |
|
|
وما تستحي في الجهر من فعله فكن | |
|
| لدى السر أيضا تستحى مثل اعلان |
|
|
| بها زان أن يدعى بألأم لمان |
|
ذهاب بلا داع لمائدة القرى | |
|
| طلابك خيرا من عدو ومن شانى |
|
|
| طلابك فضلا من لئيم وصبيان |
|
دخولك بين اثنين في القول طامعا | |
|
| كذلك الاستخفاف جهلا بسلطان |
|
|
| وتكليم من يأبى السماع بطغيان |
|
وللمرء مرآة المروأة تنجلى | |
|
|
فمنها اجتناب الذنب والكف من أذى | |
|
| واصلاح أموال كذا بسط أحضان |
|
وتركك للشكوى الى الخلق من عنا | |
|
| وصدقك في الاقوال مع صدق أجنان |
|
|
|
|
|
|
|
|
| رجوع إلى الحق احتياط باحصان |
|
قيامك في الاحوال للأهل بالرضا | |
|
| كذاك احتمال المرء عثرة اخوان |
|
موافقة المخلوق في حسن حالة | |
|
| وغلا فجذب النفس منها بامعان |
|
كفافك عن ذكر الدوانيق حسبة | |
|
| مشارطة الحجام أو شبهه الداني |
|
كفافك عن مدح الورى بغناهمو | |
|
| وترك فضول القول والفعل والشان |
|
شرائطها في الاربعين تجملت | |
|
| فحافظ بها الاحوال من غير نقصان |
|
كفى بك أن تحصى الشروط مروءة | |
|
| فجد في بواقيها النيل وإلسان |
|
كفى بك أن اللّه يأمر خلقه | |
|
| بايتاء ذى القربى وعدل واحسان |
|
وينهى عن الفحشا وعن كل منكر | |
|
| كذا البغى مما جاء في نهى فرقان |
|
|
| بها واذكروا اللّه العظيم بإيمان |
|
ويذكر كم المولى اشكروا نعماته | |
|
| يزدكم ويهد الخلق في حال شكران |
|
|
|
|
| كذا حسد ما كان يأتى بخذلان |
|
|
|
|
| وكم نعم فاتت على سعى خوان |
|
وأحبب لخلق اللّه أمرا تحبه | |
|
| كذا اكرملهم ما تكرهنه برحجان |
|
وحارب هوى النفس الخؤن فانه | |
|
| بوقع من يحييه في نحو كفران |
|
ولا تك محزونا على ما فقدته | |
|
| ولا فرحا من نيل مطلوبك الفانى |
|
بما بك لا تحجد من الضر اذعدا | |
|
|
ومهما قضيت الشيء بالحظ فابتذل | |
|
| لمن يستعين اجعل يديك كسبحان |
|
ومهما مدحت الخلق في الوصف فاقتصر | |
|
| سوى مدح سيف اللّه صاحب برهان |
|
فخذ دررا تبهو بأغراض ديننا | |
|
| وآداب دنيانا على وفق أزمان |
|
|
| وزاد عليها ما عدا الذيل بيتان |
|
فابياتها مع ذيلها قد تجملت | |
|
|
وأرخ بهاء الدر أسنا وجوهنا | |
|
| فعم في مراسيها لالباس صبيان |
|
هو ابن لعلويّ ابن من نال رفعة | |
|
| يسمى بعبد اللّه اشجع فرسان |
|
وذا نجل من نال المفاخر محسن | |
|
| هو ابن أبى بكر الامام لأعيان |
|
وذا ابن لمن يدعى بأحمد بن على | |
|
| وذا ابن حسين من حوى علم أقران |
|
وذا نجل من نال العلى عمر الذي | |
|
|
على ختم نظمى أحمد اللّه شاكرا | |
|
| على فضل خير الرسل صفوة عدنان |
|
|
| كذا الآل والاصحاب في كل أحيان |
|
أبو بكر الهادى كذا عمر التقى | |
|
| علي وفي الترتيب ذا بعد عثمان |
|
كذا التابعون الا تقياء ومن بلى | |
|
| كذا العلماء العاملون برضوان |
|
|
| أطع ربك البارى وصفوة رحمان |
|