عوِّض بكأسكَ ما أتلفتَ من نشبٍ | |
|
| فالكأسُ من فضةٍ والرَّاحُ من ذهب |
|
واخطبْ إلى الشربِ أمَّ الدهر إن نسبت | |
|
| أختَ المسرَّةِ واللهو ابنةَ العنب |
|
غرَّاءُ حاليةُ الأعطافِ تخطرُ في | |
|
| ثوبٍ من النورِ أو عقدٍ من الحبب |
|
عذراءُ تُنجزُ ميعادَ السرورِ فما | |
|
| تومي إليك بكفٍّ غيرِ مختضب |
|
مصونةٌ تجعلُ الأستارَ ظاهرةً | |
|
| وجنةٌ تتلقى العينَ باللهب |
|
لو لم يكن من لقاها غيرُ راحتنا | |
|
| من حرفة المتعبين العقلِ والأدب |
|
فهات واشربْ إلى أن لا يبينَ لنا | |
|
| أنحنُ في صعدٍ نستنُّ أم صبب |
|
خفت فلو لم تدرْها كفُّ حاملها | |
|
| دارت بلا حاملٍ في مجلس الطرب |
|
يا حبَّذا الرَّاح للأرواحِ ساريةً | |
|
| تقضي بسعد سراها أنجم الحبب |
|
من كفِّ أغيدَ تروي عن شمائله | |
|
| عن خدِّه المشتهَى عن ثغرِهِ الشنب |
|
علقته من بني الأتراكِ مقترِباً | |
|
| من خاطري وهو منِّي غيرُ مقترب |
|
حمَّالة الحلي والديباجِ قامتهُ | |
|
| تبت غصونُ الرُّبا حمَّالة الحطب |
|
يا تاليَ العذَلِ كتباً في لواحظه | |
|
| السيفُ أصدقُ أنباءً من الكتب |
|
كم رمتُ كتمَ الجوى فيه فنمَّ به | |
|
| إلى الوُشاةِ لسانُ المدمعِ السرب |
|
جادت جفوني بمحمرِّ الدُّموعِ لهُ | |
|
| جودَ المؤيد للعافين بالذَّهب |
|
شادت عزائم إسماعيلَ فاتَّصلت | |
|
| قواعدُ البيتِ ذي العلياء والرُّتب |
|
ملكٌ تدلك في الجدوى شمائلهُ | |
|
|
محجب العزَّ عن خلق تحاوله | |
|
| وجودُ كفَّيه بادٍ غير محتجب |
|
قد أتعبَ السيفَ من طولِ القراعِ به | |
|
| فالسيفُ في راحةٍ منه وفي تعب |
|
هذا للحلمِ معنًى في خلائقهِ | |
|
| لا تستطيلُ إليه سَورَة الغضب |
|
يُغضي عن السبب المردي بصاحبه | |
|
| عفواً ويعطي العطا جمًّا بلا سبب |
|
ويحفظُ الدِّين بالعلمِ الذي اتَّضحت | |
|
| ألفاظهُ فيه حفظَ الأفقِ بالشهب |
|
يَممْ حماهُ تجدْ عفواً لمقترِفٍ | |
|
| مالاً لمفتقرِ جاهاً لمقترب |
|
ولا تطعْ في السرى والسيرِ ذا عذلٍ | |
|
| واسجدْ بذاك الثَرى الملثوم واقترب |
|
وعذْ من الخوفِ والبؤسِ بذي هممٍ | |
|
| للمدحِ مجتلبٍ للذمِّ مجتنِب |
|
ذاكَ الكريم الذي لو لم يجدْ لكفت | |
|
| مدائحٌ فيه عند اللهِ كالقُرب |
|
نوعٌ من الصدقِ مرفوع المنارِ غدا | |
|
| في الصالحاتِ من الأعمالِ في الكتب |
|
|
| لجاءَنا جودُهُ الفيَّاضُ في الطلب |
|
أسدى الرغائب حتَّى ما يشاركُه | |
|
| في لفظها غيرُ هذا العشرِ من رجب |
|
وأعتاد أن يهب الآلافَ عاجلةً | |
|
| وإن سرى لألوف الجيشِ لم يَهب |
|
كم غارةٍ عن حمى الإسلام كفكفها | |
|
| بالضربِ والطعنِ أو بالرعبِ والرّهب |
|
وغايةٍ جاز في آفاقها صعداً | |
|
| كأنَّما هو والإسراع في صَبب |
|
ومرمل ينظر الدُّنيا على ظمإٍ | |
|
| منها ويطوي الحشا ليلاً على سَغب |
|
نادته أوصافه اللاتي قد اشتهرت | |
|
| لِمَ القعودُ على غيرِ الغنى فثب |
|
فقامَ يعمل بين الكثب ناجيةً | |
|
| كأنَّما احتملت شيئاً من الكتب |
|
حتى أناخت بمغناهُ سوى كرمٍ | |
|
| يسلو عن الأهلِ فيه كلُّ مغترب |
|
كم ليلةٍ قال لي فيها ندى يدِه | |
|
| يا أشعرَ العرب امدح أكرمَ العرَب |
|
فصبحته قوافيّ التي بهرَتْ | |
|
| بخُرَّدٍ مثل أسراب المها عُرُب |
|
ألبسته وشيها الحالي وألبسني | |
|
| نواله وشيَ أثوابِ الغِنى القشبِ |
|
فرُحتُ أفخر في أهلِ القريض بهِ | |
|
| وراحَ يفخرُ في أهلِ السيادةِ بي |
|
يا ابن الملوك الأولى لولا مهابتهم | |
|
| وجودُهم لم يطعْ دهراً ولم يطب |
|
الجائدِين بما نالت عزائمهم | |
|
| والطاعنين الأعادي بالقنا السلبِ |
|
والشائدينَ على كيوان بيتَ علًى | |
|
| تغيب زهر الدَّراري وهو لم يغب |
|
بيتٌ من الفخرِ شادوه على عمدٍ | |
|
| وبالمجرَّةِ مدُّوه على طنبِ |
|
لله أنت فما تصغي إلى عذلٍ | |
|
| يوم النوال ولا تلوي على نشبِ |
|
أنشأتَ للشعرِ أسباباً يقالُ بها | |
|
| وهل تنظمُ أشعارٌ بلا سببِ |
|
أنت الذي أنقذتني من يدَي زمني | |
|
| يدَاه من بعد إشرافي على العطب |
|
أجابني قبلَ أن ناديتُ جودُك إذ | |
|
| ناديتُ جودَ بني الدُّنيا فلم يجبِ |
|
فإن يكن بعض أمداح الورى كذِباً | |
|
| فإنَّ مدحكَ تكفيرٌ من الكذبِ |
|