تأسَّ فإن المرءَ غيرُ مُخَلَّدٍ | |
|
| ومَن فاتَ حينَ اليومش أدرِكَ في الغَدِ |
|
ولا تَقضِ وَجداً ولتكُن لَكَ أسوَةً | |
|
| بِمن قد تأسَّى في عَلي وأحمدِ |
|
وحسبُك ما جُرِّعتَهُ في محمدٍ | |
|
| تجرعتَه في القاسم بن محمدِ |
|
وفي غانمٍ والهاشمَين وحمزةٍ | |
|
| وفي قاسمٍ والمرتضى والمؤيد |
|
وإن الذي وارى عدي بن حاتمٍ | |
|
| بصفين لم يهلك وفي إثره عدي |
|
وحسبُك وجداً في أبيك ولوعةً | |
|
| بعمِّكَ إن عَدَّدتَ أو لم تُعَدِّد |
|
مَصاليتَ مِن فَرعي عليٍ وأحمدٍ | |
|
| رُزيتَهمُ ما بين كَهلٍ وأمرَد |
|
واللهٍ ما لاقيتَ ما لَم يُلاقه | |
|
| أبوكَ ولا عُوِّدتَ ما لم يُعوَّد |
|
بني غانمٍ إن أقصدَتكُم يَدُ الرَّدى | |
|
| فَفَلَّت شُباةَ المشرفيِّ المهنّد |
|
وأصبحَ سيفُ اللهِ في الأرضِ مُغمدا | |
|
| فما فَضلُ سيفِ الله فيها بِمغمد |
|
فصبراً فأمرُ اللهِ قدرةُ قاهرٍ | |
|
| مَتى ما يَقُد صعبَ المقادَة يَنقَدِ |
|
وكم نازلٍ في بُرج قَصرٍ مُشيَّد | |
|
| إلى قَبره عَن صَحنِ صَرح مُمرَّد |
|
ومُمتنعٍ بالجيشِ أصبحَ مُفردا | |
|
| وقد كان في أعوانِه غير مُفرد |
|
فإن تَفُدِ وهّاساً يداهُ فَهَينٌ | |
|
| فدايةُ رأسِ القومش بالرِّجلِ واليد |
|
فلم تنقض الشَّمسُالمنيرَةُ إن خَبا | |
|
| مِنَ الأفقِ ضَوءُ الكَوكَبِ المتَوقِّد |
|
بِنفسيَ مَن وسَّدتُموه يَمينَه | |
|
| بِمظلِمَة الأقطارِ غَير مُوسِّد |
|
ومَن زوَّدُوه راحِلا كَفَنَ البِلا | |
|
| وما زَودُوهُ بلغَةَ المتَزود |
|
وَمِمّا شَجاني والأسى يَبعثُ الأسى | |
|
| فَواتحُ تُبكي سَرمَداً بَعدَ سَرمدا |
|
محمدُ كم من ثاكلٍ مُتَأوِّهٍ | |
|
| عَليكَ وكم مِن شامٍتٍ متَنَهِّد |
|
أتَفنَى ولبّاتُ الجياد سَوالِمٌ | |
|
| صِحاحٌ وخُرصانُ القَنا لَم تُقَصَّدِ |
|
وحَولُك شُمٌّ دارعونَ وحُسَّرٌ | |
|
| وأضَعافُهم مِن راكعين وسُجّدِ |
|
ولم يُغنِ عنكَ الفارسُ المصطلي الوَغى | |
|
| ولا دعواتُ الناسِكِ المتَهَجّد |
|
فما أوحشَ الدنيا وأنكدَ عَيشها | |
|
| وما عَيشُها لَو سالمتك بأنكد |
|
وما كنتَ إلا البدرَ أصلُ مَحاقِه | |
|
| وآفتُه مِن نُوره المتَردّدِ |
|
غداً يُدفنُ المعروفُ بعدَكَ في الثرى | |
|
| ويمشي عَلَيهِ الدهرُ مَشيَ المقَيَّد |
|
وتَبلَى ثيابُ المَكرُماتِ فإن تَجد | |
|
| سَبيلاً إلى تَجديدِهن فجَدِّد |
|
رأيتُ حقوقَ الجار بَعدك ضُيِّعت | |
|
| فإن لم تكن قد ضُيعتِ فكأن قَد |
|
وأقوت رسُوم الجُودِ حتَّى كأنها | |
|
|