أبشرك أم ضوء من البرق لامع | |
|
| وعزمك أم ماضي الغرارين قاطعُ |
|
|
| أجل أم سمام للمعادين ناقعُ |
|
|
|
عمرت بمشوفع من الجود والندى | |
|
|
فأقسمت ما أن يعرف الناس دهره | |
|
| من الناس خلق في أياديك طامعُ |
|
|
| فلا المال مفحوظ ولا الجار ضائعُ |
|
|
|
رعيت الرعايا ساهرا في صلاحها | |
|
|
إذا ما ورت نار الوغى وتسعرت | |
|
| دلفت إليها والرماح شوارعُ |
|
|
|
|
|
خلي من الكبر الذي يضع الفتى | |
|
| مليء بإسداء الندى متواضعُ |
|
له من كريم الطبع حاد على الندى | |
|
| وما الجود إلا ما حدته الطبائع |
|
|
| على أنه من لبسة الحبزم دموعُ |
|
فتى سمره في الروع حمر وشقره | |
|
| إذا امتد ذيل النقع دهم سوافعُ |
|
إذا حارب الأعداء يوما تسالمت | |
|
|
فقد ملت الجرد المذاكي طراده | |
|
| وضجت إلى الغارات منه الوقائعُ |
|
حلفت بأن القرم يحيى وقومه | |
|
| شموس لها أفتى المعالي مطالعُ |
|
|
|
|
| يغازلها جفن من القطر دامعُ |
|
تميل غصون البان فيها تأودا | |
|
| إذا غردت ورى الحمام السواجعُ |
|
بأحسن من أخذي يحيى وقد غدت | |
|
| تهز القوافي عطفه وهو سامع |
|
أمولاي عون الدين عذرك ضيّق | |
|
| إذا أمل العافي وجودك واسع |
|
|
| وتبذل والأقوام لؤما موانعُ |
|
|
| ومن مثل ما صنفت تحيى الشرائعُ |
|
تحريت في جمع الصحيحين صحة | |
|
| فما قلت إلا صدى القول سامعُ |
|
|
|
وإن تنحر الأعداء فيه ترحهم | |
|
| فدعهم ترعهم من سطاك الروائعُ |
|
فما ترفع الأيام من أنت خافض | |
|
| ولا تخفض الأقدار من أنت رافعُ |
|